بنو قريظة

بنو قريظة قبيلة يهودية عاشت في شبه الجزيرة العربية حتى القرن السابع، في يثرب. عندما وقعت معركة الخندق , رأى رسول الله أن بنى قريظة نقضوا العهد , فعزم على طردهم و حاصرهم قرابة خمسة و عشرين يوماً ثم طلب الرسول إلى سعد بن معاز أن يحكم بينه و بينهم , فأمر بقتل رجالهم و عددهم سبعمائة و سبى نسائهم و أطفالهم و قسمت ممتلكاتهم على المسلمين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبهم

  • ينتسبون إلى: قريظة بن النمام بن الخزرج بن الصريح بن السبط بن اليسع بن سعد بن لاوي بن جبر بن النمام بن عازر بن عيزر بن هارون بن عمران[1][2].


خلفية تاريخية

رحلت القبائل اليهودية إلى الحجاز في أعقاب الحروب اليهودية الرومانية وامتهنوا الزراعة، مما حسّن من أوضاعهم الثقافية والاقتصادية.[1][3]

في القرن الخامس، ارتحلوا إلي يثرب،[1] وخالطوا العرب فتزاوجوا مع العرب وتعوّدوا بالعادات العربية.[1][4]

وقد كتب أبو الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني أن اليهود وصلوا في الحجاز في أعقاب حروب بين اليهود والروم. امتهن اليهود الزراعة في يثرب، فزرعوا النخيل والحبوب،[1] وهذه الميزة مكنت اليهود من السيطرة على العرب اقتصاديا.[3]

في القرن الخامس، غادرت قبيلتا الأوس والخزرج العربيتان اليمن وسكنت يثرب، وانتزعوا الهيمنة عليها من اليهود.[4] تغير الوضع بعد وصول الأوس والخزرج إلى يثرب من اليمن.[4] في البداية، كانت الغلبة لليهود، ولكن مع نهاية القرن الخامس، قويت شوكتهم وأصبحت الغلبة لهم على القبائل اليهودية.[3][5]

مع مرور الوقت، أصبحت الأوس والخزرج في عداء. لفترة وصلت لحوالي مائة عام قبل عام 620.[6] تحالف بنو النضير وبنو قريظة مع الأوس.[3][4][5][6]

، في حين انحازت بنو قينقاع مع الخزرج.[7][8] دخل الأوس والخزرج وحلفائهم اليهود في أربع حروب.[4] كانت أشدها وأكثرها دموية يوم بعاث.[4][6]

كانت بنو قريظة ذات اهمية عسكرية كبيرة، حيث امتهنوا أيضا صناعة الأسلحة.[9][10]

في عام 622، هاجر النبي إلى يثرب، وعقد صحيفة المدينة بين المسلمين وسكان يثرب من غير المسلمين. ومنهم سيد بني قريظة كعب بن أسعد، ونصت على أن لليهود دينهم وللمسلمين دينهم وهم أحلاف أذا تحاربوا وألا يغدر أحدهم بالآخر.[1][11][12]

[1][11][12] مع تزايد أعداد المسلمين توترت العلاقات بينهم وبين اليهود.[6]

في عام 627، عندما حاصرت قريش وحلفائها المدينة في غزوة الخندق، تحالفت بنو قريظة مع المحاصرين.[13] بعد هزيمة قريش وحلفائها، واجهت القبيلة إثم خيانتهم فحاصرهم المسلمين.[14][15] وفي النهاية استسلمت بنو قريظة، وقتل رجالهم، باستثناء عدد قليل من الذين اعتنقوا الإسلام، في حين سبيت نسائهم وأطفالهم.[14][15][16][17]

سرعان ما تصاعدت حدة التوتر بين المسلمين وقبائل اليهود، وأجلى المسلمون بنو قينقاع عن المدينة.[18]

بعد ذلك بوقت قصير، دخل المسلمون في صراع مع بنو النضير بعدما حاولوا اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم. وتم طردهم من المدينة.

غزوة الخندق

في العام الخامس للهجرة، تحالفت قريش مع بعض من بينها بنو النضير،[19][20][21] لغزو المدينة وفرض حصار عليها. فضّلت بنو قريظة الحياد[13] زودوا المدافعين عن المدينة بالمجارف والمعاول لحفر خندق دفاعي للدفاع عن المدينة.[22] لكنها غيرت موقفها في وقت لاحق، حيث دخلت في مفاوضات مع الأحلاف.[1][13]

أثناء الحصار، استقبلت بنو قريظة حيي بن أخطب سيد بني النضير الذي حرض على هذا التحالف بين قبيلته مع قريش وغطفان.[23] وأقنع كعب بن أسعد بمساعدة الأحلاف. كعب كان في البداية متردد، وجادل بأن محمدا لم يخالف العهد معهم، لكنه قرر تقديم الدعم للأحلاف بعدما وعده حيي بالانضمام إلى بني قريظة في المدينة، إذا كان عاد الأحلاف إلى مكة دون انتصار.[1][24][25]

انتشرت شائعات عن خيانة بني قريظة وأكدتها رسل النبي سعد بن معاذ وسعد بن عبادة.[26] أثار ذلك قلق المسلمين لأن ذلك يعني انهيار دفاعات المدينة.[1] فأمر النبي نعيم بن مسعود، وهو من سادات غطفان الذي كان قد اعتنق الإسلام سرا، أن يذهب إلى المحاصرين و يفشل مخطط التحالف بينهم. فذهب نعيم إلى بنو قريظة ونصحهم بألا ينضموا إلى قتال المسلمين إلا إذا قدّم المحاصرون رهائن من بين قادتهم. ثم سارع إلى الأحلاف وحذرهم من أن إذا طلب بنو قريظة الرهائن، وذلك يرجع إلى أنها تعتزم تسليمهم إلى المسلمين. عندما جاء ممثلو قريش وغطفان إلى بني قريظة، وطلبوا الحصول على الدعم في المعركة، طلبت بنو قريظة رهائن. ممثلو المحاصرين رفضوا، ففشلت المفاوضات.[27][28] ولم تدعم بنو قريظة القوات المحاصرة.[14] وبالتالي فشل المهاجمين في تكوين جبهة قتال ثانية ضد المدافعين عن المدينة.

الحصار والاستسلام

يوم انسحاب الأحلاف، نزل الوحي على النبي بأن يقاتل بني قريظة. إلتزمت بنو قريظة حصونهم وتحمّلوا الحصار لمدة 25 يوما. مع انهيار معنوياتهم، اقترح كعب بن أسعد ثلاث طرق للخروج من المأزق: اعتناق الإسلام،أو الاستسلام, أو قتل الرجال و سبي الأطفال والنساء ثم القتال إما النصر أو الموت، أو قيام بهجوم مفاجئ يوم السبت. لم تقبل بنو قريظة أي من هذه البدائل. بدلا من ذلك طلبوا التشاور مع أبو لبابة، أحد من حلفائهم من الأوس. نصحهم أبو لبابة بالاستسلام شفقة بالنساء والأطفال. لكنه أشار "بيده نحو رقبته، مشيرا إلى أن [مصيرهم] سيكون الذبح".[29][30][31][32] في صباح اليوم التالي، استسلم بنو قريظة للمسلمين.[13][33] وضعت غنائمهم تحت وصاية محمد بن مسلمة، في حين وضعت النساء والأطفال وعددهم حوالى [10] 1,000 تحت وصاية عبد الله بن سلام.[34][35]

نهاية بنو قريظة

استسلمت بنو قريظة ظناً منهم أن العرب المسلمين سيعاملوهم مثلما عاملوا بنو قينقاع.[13][29][30][31] إلا أن النبي حكّم فيهم سعد بن معاذ.[13][29][30][31]

كان سعد قد جرح في غزوة الخندق جرحا غائراً قد يفضي لموته.[29][30][31] حكم سعد بأن "يقتل الرجال وتقسّم الممتلكات والنساء والأطفال". نزل الوحي على النبي ليقر حكم سعد فيهم.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Watt, Encyclopaedia of Islam, "Kurayza, Banu".
  2. ^ Guillaume, The Life of Muhammad: A Translation of Ibn Ishaq's Sirat Rasul Allah, p. 7-9.
  3. ^ أ ب ت ث Peters, Muhammad and the Origins of Islam, p. 192f.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح Watt, Encyclopaedia of Islam, "Al-Madina".
  5. ^ أ ب Encyclopedia Judaica, "Qurayza".
  6. ^ أ ب ت ث Watt, "Muhammad", in: The Cambridge History of Islam.
  7. ^ For alliances see Guillaume, p. 253.
  8. ^ Encyclopedia of the Qur'an, "Qurayza (Banu)".
  9. ^ Heck, "Arabia Without Spices: An Alternate Hypothesis", p. 547-567.
  10. ^ أ ب Kister, "The Massacre of the Banu Quraiza", p. 93f.
  11. ^ أ ب Firestone, Jihad: The Origin of Holy War in Islam, p. 118, 170. For opinions disputing the early date of the Constitution of Medina, see e.g., Peters, Muhammad and the Origins of Islam, p. 119.
  12. ^ أ ب Welch, "Muhammad", Encyclopaedia of Islam. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "Welch" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  13. ^ أ ب ت ث ج ح Watt, Muhammad, Prophet and Statesman, p. 170-176.
  14. ^ أ ب ت Peterson, Muhammad: the prophet of God, p. 125-127.
  15. ^ أ ب Ramadan, In the Footsteps of the Prophet, p. 140f.
  16. ^ Hodgson, The Venture of Islam, vol. 1, p. 191.
  17. ^ Brown, A New Introduction to Islam, p. 81.
  18. ^ See e.g. Stillman, p. 13.
  19. ^ Zeitlin, The Historical Muhammad, p. 12
  20. ^ F. Donner: Muhammad's Political Consolidation in Arabia up to the Conquest of Mecca, The Muslim World, 69 (1979), p.233
  21. ^ Bernard Lewis, The Political Language of Islam, p. 191.
  22. ^ Norcliffe, Islam: Faith and Practice, p. 21.
  23. ^ Nomani, p. 382.
  24. ^ Guillaume, p. 453.
  25. ^ See also above for the critical view on the historicity of this treaty.
  26. ^ Muir, A Life of Mahomet and History of Islam to the Era of the Hegira, chapter XVII, p. 259f.
  27. ^ Guillaume, p. 458f.
  28. ^ Ramadan, p. 143.
  29. ^ أ ب ت ث Guillaume, p. 461-464.
  30. ^ أ ب ت ث Peters, Muhammad and the Origins of Islam, p. 222-224.
  31. ^ أ ب ت ث Stillman, p. 137-141.
  32. ^ Inamdar, Muhammad and the Rise of Islam, p. 166f.
  33. ^ These included weapons, household goods, utensils, camels and cattle. The stored wine was spilled. See Kister, p. 94.
  34. ^ Muir, p. 272-274.
  35. ^ Ramadan, p. 145.

المراجع

مراجع عامة

  • Encyclopaedia of Islam. Ed. P. Bearman et al., Leiden: Brill, 1960-2005.
  • Encyclopedia Judaica (CD-ROM Edition Version 1.0). Ed. Cecil Roth. Keter Publishing House, 1997. ISBN 965-07-0665-8
  • Shorter Encyclopaedia of Islam. Ed. Hamilton A. R. Gibb, Johannes Hendrik Kramers. Leiden:Brill, 1953.
  • Handwörterbuch des Islam. Ed. A. J. Wensinck, J. H. Kramers. Leiden: Brill, 1941.

قبائل يهودية

  • Arafat, W. N. (1976). "New Light on the Story of Banu Qurayza and the Jews of Medina". Journal of the Royal Asiatic Society of Great Britain & Ireland. Cambridge University Press for the Royal Asiatic Society. (1976) (2): 100–107. ISSN 1356-1863. LCCN 80000755 sn 80012917 sf 80000755 sn 80012917. {{cite journal}}: Check |lccn= value (help) Also: JSTOR PDF image link
  • Ahmad, Barakat, Muhammad and the Jews, a Re-examination, New Delhi. Vikas Publishing House for Indian Institute of Islamic Studies. 1979
  • Baron, Salo Wittmeyer. A Social and Religious History of the Jews. Volume III: Heirs of Rome and Persia. Columbia University Press, 1957.
  • Firestone, Reuven, "The failure of a Jewish program of public satire in the squares of Medina", in: Judaism (Fall 1997).
  • Hirschberg, Hayyim Ze'ev, Yisrael Ba'Arav. Tel Aviv: Mossad Bialik, 1946.
  • Kister, Meir J. (1986). "The Massacre of the Banu Quraiza. A re-examination of a tradition". Jerusalem Studies in Arabic and Islam. Magnes Press, Hebrew University of Jerusalem. 8: 61–96. ISSN 0334-4118. LCCN //r842 80646496 //r842. {{cite journal}}: Check |lccn= value (help)
  • Lecker, Michael, "On Arabs of the Banū Kilāb executed together with the Jewish Banū Qurayza", in: Jerusalem Studies in Arabic and Islam 19 (1995), p. 69.
  • Newby, Gordon Darnell, A History of the Jews of Arabia: From Ancient Times to Their Eclipse Under Islam (Studies in Comparative Religion). University of South Carolina Press, 1988.
  • Lewis, Bernard, The Jews of Islam. Princeton University Press, 2004.
  • Lewis, Bernard, The Political Language of Islam, University of Chicago Press, 1991.
  • Nemoy, Leon, "Barakat Ahmad's "Muhammad and the Jews"", in: The Jewish Quarterly Review, New Series, vol. 72, No. 4. (April 1982), p. 325.
  • Rubin, Uri, "The Assassination of Kaʿb b. al-Ashraf", Oriens 32 (1990), p. 65-71.
  • Serjeant, R. B., "The "Sunnah Jami'ah, Pacts with the Yathrib Jews, and the "Tahrim" of Yathrib: Analysis and Translation of the Documents Comprised in the So-Called Constitution of Medina", in: Bulletin of the School of Oriental and African Studies, University of London 41 (1978), p. 1-42.
  • Stillman, Norman, The Jews of Arab Lands: A History and Source Book. Philadelphia: Jewish Publication Society of America (1979). ISBN 0-8276-0198-0


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Bat Ye'or, The Dhimmi: Jews and Christians under Islam. London: Associated University Presses, 1985.
  • Lecker, Michael, Jews and Arabs in Pre- And Early Islamic Arabia. Ashgate Publishing, 1999.

خلفية: محمد، الإسلام، وشبه الجزيرة العربية

  • Abu-Nimer, Mohammed, "A Framework for Nonviolence and Peacebuilding in Islam", in: Journal of Law and Religion Volume 15, No. 1/2 (2000–2001), p. 217-265.
  • Adil, Hajjah Amina, Muhammad: The Messenger of Islam. Islamic Supreme Council of America, 2002.
  • Ananikian, M. H., "Tahrif or the alteration of the bible according to the Moslems", in: The Muslim World Volume 14, Issue 1 (January 1924), p. 63-64.
  • Ayoub, Mahmoud, "Dhimmah in Qur'an and Hadith", in: Arab Studies Quarterly 5 (1983), p. 179.
  • Brown, Daniel W., A New Introduction to Islam. Blackwell Publishing, 2003. ISBN 0-631-21604-9
  • Firestone, Reuven, Jihad: The Origin of Holy War in Islam. Oxford University Press, 1999. ISBN 0-19-512580-0
  • Guillaume, Alfred, The Life of Muhammad: A Translation of Ibn Ishaq's Sirat Rasul Allah. Oxford University Press, 1955. ISBN 0-19-636033-1
  • Hashmi, Sohail H., Buchanan, Allen E. & Moore, Margaret, States, Nations, and Borders: The Ethics of Making Boundaries. Cambridge University Press, 2003.
  • Hawting, Gerald R. & Shareef, Abdul-Kader A., Approaches to the Qur'an. Routledge, 1993. ISBN 0-415-05755-8
  • Heck, Gene W., "Arabia Without Spices: An Alternate Hypothesis", in: Journal Of The American Oriental Society 123 (2003), p. 547-567.
  • Hodgson, Marshall G.S., The Venture of Islam. University of Chicago Press, 1974.
  • Inamdar, Subhash, Muhammad and the Rise of Islam: The Creation of Group Identity. Psychosocial Press, 2001.
  • Khadduri, Majid, War and Peace in the Law of Islam. John Hopkins Press, 1955.
  • Lings, Muhammad: His Life Based on the Earliest Sources, p. 229-233.[مطلوب توضيح]
  • Meri, Josef W., Medieval Islamic Civilization: An Encyclopedia. Routledge, 2005. ISBN 0-415-96690-6.
  • Muir, William, A Life of Mahomet and History of Islam to the Era of the Hegira, vol. 3. London: Smith, Elder & Co, 1861.
  • Nomani, Shibli, Sirat al-Nabi. Karachi: Pakistan Historical Society, 1970.
  • Norcliffe, David, Islam: Faith and Practice. Sussex Academic Press, 1999.
  • Paret, Rudi, Mohammed und der Koran. Geschichte und Verkündigung des arabischen Propheten.
  • Peters, Francis E., Muhammad and the Origins of Islam. State University of New York Press, 1994. ISBN 0-7914-1875-8.
  • Peters, Francis E., Islam. A Guide for Jews and Christians. Princeton University Press, 2003.
  • Peterson, Daniel C., Muhammad: the prophet of God. Grand Rapids, Michigan: William B. Eerdmans, 2007.
  • Ramadan, Tariq, In the Footsteps of the Prophet. New York: Oxford University Press, 2007.
  • Rodinson, Maxime, Muhammad: Prophet of Islam, Tauris Parke Paperbacks, 2002. ISBN 1-86064-827-4
  • Watt, William Montgomery, "Muhammad", in: The Cambridge History of Islam, vol. 1. Cambridge University Press, 1970.
  • Watt, William Montgomery, Muhammad: Prophet and Statesman. Oxford University Press, 1961.
  • Watt, William Montgomery, Muhammad at Medina, 1956.
  • Zeitlin, Irving, The Historical Muhammad. Polity Press 2007. ISBN 0-7456-3998-4


وصلات خارجية