سويس‌ماكس

(تم التحويل من Suezmax)
سفينتان راسيتان عند البلاح أثناء عبورهما قناة السويس.
بعد تعميق قناة السويس، أصبحت بإمكان سفن أكبر عبور القناة - في هذه الحالة، ناقلة صب من مقاس الكيپ تقترب من جسر الصداقة المصرية اليابانية.
مقارنة بين أصغر صندوق حاوي لسويس‌ماكس مع بعض مقاسات سفن أخرى في منظر مجسم.

سويس‌ماكس Suezmax هو مصطلح من العمارة البحرية لأكبر قياسات لسفينة تتمكن من عبور قناة السويس وهي محمّلة، ويُستخدم بشكل شبه حصري في الإشارة إلى ناقلات النفط. ولما كانت القناة ليس فيها أهوسة، فإن العوامل الوحيدة التي تحد المرور فيها هي الغاطس (أقصى عمق تحت خط الماء)، والارتفاع بسبب جسر قناة السويس. العمق الحالي لمجرى القناة يسمح بحد أقصى لغاطس قدره 20.1 م،[1] وهو ما يعني أن قليل من الناقلات العملاقة المحملة بالكامل هم أعمق من أن يمروا عبر قناة السويس، وأن عليهم إما أن يتخففوا من بعض حملتهم لسفن أخرى ("للشحن العابر transhipment") أو في محطة خط أنابيب قبل عبور القناة، أو بدلاً من ذلك يتجنبوا قناة السويس ويسافروا حول رأس أگولاس (رأس الرجاء الصالح) بدلاً عنها. وقد تم تعميق القناة في 2009 من 18 إلى 20 متر (60 إلى 66 قدم).

الحمولة الساكنة النمطية لسفينة مقاس سويس‌ماكس هي نحو 160,000 طن ونمطياً يكون عرضها 50 متر. ويجدر ذكر أن الغاطس الجوي (أقصى ارتفاع فوق سطح الماء) هو 68 متر، وينتج من 70 م لجسر قناة السويس فوق سطح الماء. تـُصدِر هيئة قناة السويس جداول عرض والغاطس المقبول، والتي تكون عرضة للتغيير.[2] منذ 2010 فإن المساحة المقطعية للسطح المبتل للسفينة لا يزيد عن 1006 م²، وهو ما يعني 20.1 م غاطس للسفن ذات العرض الذي لا يتعدى 50 متر أو 12.2 م غاطس للسفن ذات أقصى عرض مسموح 77.5 م.[3]

المصطلحات الشبيهة پنماكس، ملقاماكس وسي‌واي‌ماكس تُستخدم لأكبر السفن القادرة على المرور عبر قناة پنما، مضيق ملقا وطريق سانت لورنس البحري، بالترتيب. ناقلات أفراماكس هي تلك الناقلات ذات السعة 80,000 طن  متري حمولة حتى 120,000 بالطن. المصطلح "تشايناماكس" يشير إلى السفن القادرة على استخدام عدد من الموانئ وهي محملة بالكامل. "مقاس الكيپ" يشير إلى ناقلات الصب الأكبر من أن تمر عبر قناة السويس - وتحتاج للذهاب حول رأس الرجاء الصالح - ولكن التطهير (التكريك) مؤخراً يعني أن العديد من السفن مقاس الكيپ يمكنها استخدام قناة السويس. خطط تعميق الغاطس إلى 70 قدم (21.34 متر) يمكن أن تؤدي إلى إعادة تعريف مواصفات سويس‌ماكس، كما حدث لمواصفات پنماكس بعد تعميق وتوسيع قناة پنما.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ "Egypt's Suez canal H1 revenue, traffic up; upgrade helps". Reuters Africa. Thomson Reuters (af.reuters.com). 26 July 2010. Retrieved 26 March 2011.
  2. ^ هيئة قناة السويس - قواعد الملاحة
  3. ^ هيئة قناة السويس - جدول العرض والغاطس