هوگو تشاڤيز

(تم التحويل من Hugo Chávez)
هوگو تشاڤيز
Hugo Chavez in Guatemala.jpg
رئيس ڤنزويلا
الحالي
تولى المنصب
2 فبراير 1999
نائب الرئيس إساياس رودريگز (2000)
أدينا باستيداس (2000-2002)
ديوسدادو كابلو (2002)
خوسيه رانگل (2002-2007)
خورخه رودريگز (2007-2008)
رامون كاريزالس (2008-)
سبقه رافائيل كاليدرا
خلفه نيكولاس مادورو (بالإنابة)
تفاصيل شخصية
وُلِد 28 يوليو 1954
سابيناتا، باريناس، ڤنزويلا
توفي 5 مارس 2013 (58 عام)
ڤنزويلا
الحزب حركة الجمهورية الخامسة (1997 – 2008)
الحزب الإشتراكي المتحد (2008 – الحاضر)
الزوج نانسي كولمنارس (تطلقا)
ماريسابل رودريگز (تطلقا)
المهنة ضابط عسكري (Lt. col.)
الدين رماني كاثوليكي

هوگو شاڤيز Hugo Chávez (و. 28 يوليو 1954 - ت. 5 مارس 2013) هو رئيس جمهورية ڤنزويلا البوليڤارية الحالي وترتيبه الثالث والخمسين في تاريخها. يعرف بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية واشتهر لمناداته بتكامل أمريكا اللاتينية السياسي والاقتصادي مع معاداته للإمبريالية وانتقاده الحاد لأنصار العولمة من الليبراليين الحديثين وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية.

لشافيز سجل عسكري متميز مع الجيش الفنزويلي. قام بمحاولة انقلاب فاشلة عام 1992 م ضد حكومة كارلوس أندريس بيريز وتوجهاتها اللبرالية الحديثة وأودع إثرها السجن. بعدما أطلق سراحه عام 1994 أسس حركة الجمهورية الخامسة التي تعرف اختصارا ب(MVR) وهي حركة يسارية تعلن أنها الناطق السياسي باسم فقراء فنزويلا. اختير شافيز كرئيس للبلاد في انتخابات عام 1998 بسبب الوعود التي أطلقها لدعم فقراء البلاد الذين يشكلون الأكثرية من السكان، كما أعيد إنتخابه عام 2000، أطلق شافيز حملات عدة في بوليفيا بهدف محاربة الأمراض والأمية وسوء التغذية والفقر وأمراض إجتماعية أخرى.

أثارت حملات الإصلاح الواسعة التي أطلقها شافيز الجدل في فنزويلا وخارجها، متلقية النقد والترحيب، وتراوحت الآراء بين كونه أمد الفقراء بإحتياجاتهم وبين أنه أساء إدارة الإقتصاد. وعلي الصعيد العالمي عرف شافيز بعدة دعوات لخلق علاقات وطيدة بين الدول الأكثر فقرا في العالم، بدءا بدعوة للتكامل في أمريكا الجنوبية وإلى دعوته لحلف أفريقي - كاريبي - جنوب أمريكي، كما أن صرح في عدة مناسبات دعمه لكفاح الشعب الفلسطيني واللبناني ودعم الجمهورية الإيرانية، وندد بإسرائيل والولايات الأمريكية المتحدة. كما تتمتع حكومته بعلاقات جيدة بالدول العربية. إبان العدوان الإسرائيلي سحب السفير الفنزويلي من إسرائيل ليقطع بعدها العلاقات معها لقوله أنه لا فائدة من التعامل مع إسرائيل.

في مايو 2006 ، تم إختيار شافيز كأحد أكثر 100 شخصية مؤثرة في مجلة التايم. فاز بفترة رئاسية ثانية لمدة ست سنوات أخرى، وذلك بنسبة 61.35% من أصوات الناخبين ، و على إثر فوزه بالإنتخابات أخذ ثقة البرلمان لتحويل الدولة إلى دولة إشتراكية ، و أدى القسم على أن يحول فينزويلا إلى دولة إشتراكية على أسس الماركسية - اللينينية و غير إسم الدولة من الجمهورية الفينزويلية البوليفارية إلى الجمهورية الفينزويلية الإشتراكية و من الجدير ذكره أن تشافيس أخذ من الماركسية كل شي الا الكفر و أعلن أن المسيح كان أول إشتراكي و سيسير على خطاه وفق مباديء الماركسية و قام على إثرها بتأميم شركة الكهرباء و شركة الهاتف .

هوگو تشاڤيز

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة (1954–1992)

ولد هوجو شافيز في 28 يوليو 1954 بسابيناتا في ولاية باريناس في الجنوب الغربي لفنزويلا. ونشأ في أسرة متواضعة، وهو متزوج من ميرازابيل دو شافيز وله خمسة أولاد. ويعرف بحبه الشديد للقراءة. [1]


الحياة العسكرية

انتسب شافيز وهو في الثامنة عشر من عمره للقوات المسلحة ببلاده حيث تخرج عام 1975 ضابطا في الطيران ، كما توسع في دراسة التاريخ والعلاقات الاجتماعية.

محاولة انقلاب عام 1992

شافيز يدعو لتسليم جميع القوى الوطنية على شاشة التلفزيون.

قام شافيز بمحاولة انقلاب في 4 فبراير 1992 ضد الرئيس الفنزويلي كارلوس آندريه بيريز فنجح أولا في السيطرة على جميع البلاد ما عدا العاصمة كراكاس ، إلا أنه قبض عليه وأدخل السجن، وبعد سنتين نحي الرئيس آندريز بيريز وتولي رافائيل كالديرا السلطة مكانه فخرج شافيز من السجن.

الحياة السياسية (1992-1999)

نتائج إنتخابات هوگو تشاڤيز
الإنتخابات الرئاسية 1998
Source: CNE data
المرشح الأصوات %
تشافيز: 3,673,685 56%
H. Salas: 2,613,161 40%
أصوات صحيحة: 6,537,304
بلا تصويت: 4,024,729 37%

أسس شافيز مع بعض أصدقائه الضباط حركة سرية أطلقوا عليها اسم بوليفار دو سيمون تيمنا باسم الزعيم الأميركي الجنوبي الذي كان من أبرز مقاومي الاستعمار الإسباني في القرن التاسع عشر.

الرئاسة (1999–الآن)

Chávez holds a miniature copy of the 1999 Venezuelan Constitution at the 2005 World Social Forum held in البرازيل.
Mass demonstration of the opposition
Chávez waves to supporters after disembarking at Salgado Filho Airport on January 26, 2003 while on route to the World Social Forum convened in Porto Alegre, البرازيل (Agência Brasil).
Chávez acknowledges a cheering crowd from the high balcony of the Piratini Palace, seat of the government of Rio Grande do Sul in البرازيل, on January 26, 2003 (Agência Brasil).

أسس شافيز عام 1997 حزبا باسم حركة الجمهورية الخامسة وحظي بمساندة اليساريين والطبقات الفقيرة. وقد أعلن عن برنامج يركز على مقاومة الفقر والرشوة فحصل على نسبة 56% في الإنتخابات الرئاسية ديسمبر 1998 ، منهيا هيمنة دامت 30 سنة لحزبي العمل الديمقراطي و الديمقراطيين المسيحيين. وقام بتعديل دستوري في ديسمبر 1999 وانتخب بعده في 30 يوليو 2000 لمدة ست سنوات.

Hugo Chávez's Election Results
1999 referendum
Enact the new constitution?
الرأي التوقيعات %
نعم: 3,301,475 72%
لا: 1,298,105 28%
إمتناع: 6,041,743 56%


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تشافيز والعلاقات الخارجية

Chávez embraces Argentinian President Néstor Kirchner during the closing of a July 2004 joint press conference held in Venezuela (Office of the Argentine Presidency).

أعلن شافيز عن مناهضة العولمة ، وعن ضرورة وجود عدة محاور وأقطاب في العالم ، في خطاب سياسي معاد للولايات المتحدة. كما قام بإصلاحات اقتصادية هامة من أبرزها توزيع الأراضي على الفقراء بعد أن كانت في أيدي زمرة قليلة من المواطنين، وحاول ضبط أسعار البترول. ويحظى شافيز باحترام بين دول أمريكا الجنوبية وبين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

تشافيز والولايات المتحدة

شافيز مع الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد

لا يجد شافيز أي فرصة لتحدي الولايات المتحدة الأمريكية إلا وعمل على استغلالها فكان دائماً يقف في مواجهتها ومواجهة أطماعها ، ومن المشاكل الرئيسية بينهم هي النفط فوجود هذا المخزون الهائل من النفط بالقرب من أمريكا وعدم تمكنها من إحكام السيطرة عليه يجعلها أكثر شراسة في مواجهة شافيز ، والذي لا يتوانى عن الوقوف في وجهها عند أي محاولة منها لخفض أسعار النفط والسيطرة على رجال الأعمال والإعلام.

كما يرجع الغضب الأمريكي من شافيز وسياساته للعديد من المواقف الجريئة التي يقوم بها كنوع من التحدي للسيطرة والغطرسة الأمريكية ونذكر من مواقفه هذه مصادقتة للعديد من الدول التي لا تنعم بالرضا الأمريكي مثل إيران، كوبا، ليبيا، الصين، فقام بتوقيع أتفاق لتعزيز العلاقات مع الصين في عام 2001 أثناء زيارة الرئيس الصيني "جيانغ زيمين" لفنزويلا ، بالإضافة لتوقيعه لاتفاق أخر مع إيران ينص على تعزيز التعاون في المجالات الصناعية والزراعية.

هذا بالإضافة لزياراته للعراق أثناء وقوعها تحت الحصار كما قام التلفزيون الفنزويلي بعرض مشاهد لأحداث الدمار والمجازر التي يقوم بها جنود الاحتلال الأمريكي في كل من العراق و أفغانستان، بالإضافة لتصريحاته الحادة والتي يقوم فيها بانتقاد السياسية الأمريكية التي تستخدم الإرهاب للقضاء على الإرهاب وتحاول فرض سيطرتها على الدول وتخضعها تحت السيادة الأمريكية.

ولم تقف الولايات المتحدة من شافيز موقف المكتوف الأيدي بل سعت بكل الطرق للقضاء عليه سواء من خلال عملائها في الداخل أو من خلال المعارضة والمظاهرات كما حاولت التأثير على الاقتصاد الفنزويلي من خلال التأثير على عملة البلاد البوليفار ، وكانت وراء الانقلاب الفاشل الذي حدث في عام 2002 ضد شافيز ، والتي لم تستطع من خلاله التأثير على شعبية أو قوة شافيز في المنطقة.

ويؤكد شافيز دائماً في الكثير من حواراته الصحفية أنه وبلاده ليسوا في موقف الدفاع من الولايات المتحدة بل في موقف الهجوم لإيمانه بان الهجوم خير وسيلة للدفاع ، وأن القوة يجب أن تنبع من القوة الأخلاقية والإتحاد بين أفراد الشعب ليس من أجل التصدي فقط ولكن للقيام بالهجوم أيضاً ، كما يؤكد دائماً أنه يجب أن تحترم سيادة كل دولة على أراضيها واستقلال الحكومات وعدم فرض أي نوع من الضغوط أو إلقاء الأوامر من دولة على أخرى.

تشافيز وروسيا

في إطار زيارة الرئيس الروسي دميتري مدڤديڤ إلى كراكاس حيث منح هوگو شاڤيز خط ائتمان ببليون دولار لشراء أسلحة روسية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

محاولة إنقلاب 2002

تشاڤز مع رئيس الأرجنتين السابق نيستور كيرشنر discuss energy and trade integration projects for South America. They met on November 21, 2005 in Venezuela.

قامت ضد شافيز محاولة انقلابية في 11 أبريل 2002 نظمتها بعض الأوساط العسكرية والمالية والنقابية بمباركة الكنيسة ، وقد وجهت أصابع الاتهام في الانقلاب إلى الولايات المتحدة الأميركية التي نفت أن يكون لها ضلع فيه. وتضافرت جملة من المواقف دفعت بالرئيس المخلوع هوجو شافيز إلى العودة إلى الحكم وهي:

  • إعلان المدعي العام الفنزويلي أن تغيير الرئيس غير دستوري حتى ولو كان قد تقدم باستقالته‏,‏ لأنه لا بد أن تقبل الاستقالة من قبل البرلمان حتى تصبح سارية المفعول‏.‏
  • نزول الجماهير من الطبقات الشعبية والمتوسطة في مظاهرات بشوارع العاصمة وغيرها تأييدا للرئيس المخلوع مطالبة بعودته‏.‏
  • إعلان ‏19 رئيسا من رؤساء‏ دول أميركا اللاتينية المعروفة بمجموعة ريو‏,‏ رفضهم الانقلاب العسكري باعتباره غير ديمقراطي ودعت إلى عودة الرئيس المنتخب‏.‏

وبتضافر هذه العوامل فشل الانقلاب بعد 48 ساعة وتمت إزاحة الرئيس المؤقت بيدرو كارمونا وعاد شافيز إلى قصره الرئاسي بكراكاس المعروف باسم ميرافلوريس.

مشكلات صحية

الرئيس الإيراني محمود أحمدي‌نژاد والرئيس البلاروسي ألكسندر لوكاشنكو في مراسم تشييع تشاڤيز، مارس 2013.

في 30 يونيو 20111، أكد تشاڤيز في بيان تلفزيوني من هاڤانا، كوبا، أنه يقضي فترة النقاهة بعد عملية جراحية أجراها في 10 يونيو لإزالة ورم سرطاني.[2]

في 1 مارس 2013، أعلن نائب الرئيس نيكولاس مادورو أن الرئيس يتمتع بروح معنوية مرتفعة، بالرغم من نضاله من أجل الحياة.[3][4]

في 5 مارس 2013، أعلن رسمياً نبأ وفاة تشاڤيز.[5]

وصلات خارجية

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بهوگو تشاڤيز، في معرفة الاقتباس.
  • Presidente Hugo Rafael Chávez Frías (بالإسپانية) — Biography of Chávez from Venezuelan government.
  • Chávez, Hugo, untitled speech, transcript, first plenary session of the Special Summit of the Americas in Monterrey, Mexico. January 12, 2004.
  • Chávez, Hugo, untitled speech, audio, UN’s 2005 World Summit.
  • Chávez, Hugo, untitled speech, transcript, United Nations. September 16, 2005.
  • Democracy Now! Part I and Part II of a Chávez interview in New York City. September 16, 2005.
  • Chávez, Hugo, untitled speech, audio, Latino Pastoral Action Center, Bronx, مدينة نيويورك, September 17, 2005. (Original Spanish-language (بالإسپانية))
  • Palast, Greg. Venezuela President Hugo Chávez: Interview. 2006.
  • FULL speech, video, of President Hugo Chávez before the UN General Assembly, September 20, 2006 Hosted by the UN webcast website (q.v. http://www.un.org/webcast). Requires Real Media Player.
  • Transcript of Hugo Chávez Speech at U.N., September 2006
  • McCoy, Jennifer L. (2000). "Demystifying Venezuela's Hugo Chavez" (pdf). Current History. 99 (634): pp 66–71. Unknown parameter |month= ignored (help)CS1 maint: Extra text (link) (Archive).

المصادر

  • "Profile: Hugo Chávez". BBC News. BBC News. October 13, 2005. Retrieved 2007-11-13.CS1 maint: Date and year (link)
  • Boudin, Chesa (2005). Understanding the Venezuelan Revolution: Hugo Chávez Talks to Marta Harnecker. Monthly Review Press. ISBN  1-58367-127-7 . Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Chavez, Hugo (2004). Chávez: Venezuela and the New Latin America. Ocean Press. ISBN  1-92088-800-4 . Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • DiJohn, Jonathan (2004). "The Political Economy of Economic Liberalisation in Venezuela" (PDF). Crisis States Programme, Development Research Centre, LSE. DiJohn, Jonathan. Retrieved 2007-11-13. Unknown parameter |month= ignored (help)
  • Ellner, Steven (2004). Venezuelan Politics in the Chávez Era: Class, Polarization, and Conflict. Lynne Rienner. ISBN  1-58826-297-9 . Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Golinger, Eva (2005). El Código Chávez: Descifrando la Intervención de los Estados Unidos en Venezuela. Editorial de Ciencias Sociales. ISBN  9-59060-723-3 .
  • Gott, Richard (2001). In the Shadow of the Liberator: The Impact of Hugo Chávez on Venezuela and Latin America. Verso Books. ISBN  1-85984-365-4 .
  • Gott, Richard (2005). Hugo Chávez and the Bolivarian Revolution. Verso Books. ISBN  1-84467-533-5 . Retrieved 2007-11-13.
  • McCoy, Jennifer L. (2004). The Unraveling of Representative Democracy in Venezuela. Johns Hopkins University Press. ISBN  0-80187-960-4 . Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • O'Donoghue, Patrick J. (September 15, 2005). Historian Details Presidential Interest In Controversial Barinas Landed Estate. O'Donoghue, Patrick J. Retrieved 2007-11-13.CS1 maint: Date and year (link)


مناصب حزبية
منصب حديث زعيم حركة الجمهورية الخامسة
1997–2007
{{{reason}}}
زعيم الحزب الاشتراكي المتحد
2007–2013
{{{reason}}}
مناصب سياسية
سبقه
رافائيل كالديرا
رئيس ڤنزويلا
1999–2013
تبعه
نيكولاس مادورو
بالإنابة