خيلانيات

(تم التحويل من Cetacean)

الخيلانيات
Sirenia
Temporal range: 50–0 م.س.
الإيوسين المبكر - الحاضر
Manatee.jpg
مناتي الهند الغربية (Trichechus manatus)
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوان
Phylum: الحبليات
Class: الثدييات
Infraclass: ثدييات حقيقية
Superorder: Afrotheria
Order: Sirenia
إليگر، 1811
الفصائل

الأطوم Dugongidae
Trichechidae
†Prorastomidae
†Protosirenidae

الخَيْلانِي Sirenia اسم لمجموعة من الثَّدييَّات المائية، ذات صلة بالأفيال. الفصيلتان الموجودتان هما، الأطوم، وهو حيوان ثديي مائي يشبه السمك، وخروف البحر وهو حيوان ثديي مائي من آكلات العشب. انظر: الأطوم؛ خروف البحر.

يأتي اسم الخَيْلانِيَّات، من مُعْتَقد قديم للبحَّارة بأن الأطوم، وخروف البحر، سَيْرَانَات، والسيرانة كائن أسطوري عند الإغريق، له رأس امرأة وجسد طائر أو حورية ماء، وهي حيوان له جسد امرأة وذيل سمكة.

تعيش الخيلانيَّات، في المياه الضحلة على طول سواحل البحر المدارية، وفي البحيرات الضحلة والمستنقعات والأنهار. وتتغذى بالنباتات المائية. وتُعد الخيلانيَّات من الكائنات المهددة بالانقراض في كُل أنحاء العالم. ويُعد صيدها مخالفًا للقانون في العديد من الدول. يؤدي انخفاض معدل التناسل بين الخيلانيَّات إلى قلة عددها.

الخيلانيات Sirenia حيوانات ثديية بحرية، تعيش على شواطئ المحيطات عند مصاب الأنهار. وهي عاشبات مائية، جسمها مغزلي يشبه السمكة يعينها على السباحة ببراعة على الرغم من حجمها الكبير. تتكاثر بالولادة، وترضع صغارها بوساطة أثدائها الصدرية الكبيرة الحجم. جسمها من دون أشعار أو يحمل أشعاراً قليلة.

شكلها الخارجي وتلاؤم الجسم مع السباحة

رأس الخيلانيات ضخم وذو خطم عريض وقصير مبتور وسميك، وهو يحمل فتحتان أنفيتان بشكل أنصاف أهِلّة، تغلق طوعياً في أثناء السباحة، فمها صغير والشفاه مغطاة بأشعار لمسية طويلة. تغطي لثتها صفيحة متقرِّنة ماضغة، وعيونها صغيرة، وبدون آذان خارجية تماماً كما في الأسماك.

أطرافها الأمامية مسطحة عريضة خماسية الأصابع، غالباً ما تكون من دون مخالب، والإبهام وحيد السلامية. تمثل أطرافها الأمامية زعانف للسباحة، فقد تحوّلت إلى مجاديف تدفع بها الماء. أما الأطراف الخلفية فقد اختفت، وترافق ذلك بتراجع في عظام الزنار الحوضي. ينتهي جسمها بزعنفة ذيلية مسطحة أفقياً. والرَّحِم عندها ثنائي القرون والخِصي داخل جسم الحيوان.

وتعد الخيلانيات، عامة، حيوانات مهدّدة بالانقراض.

طباعها

تعيش الخيلانيات حياة مائية بحتة، تفضل المناطق الشاطئية وتلجأ لما بين الأعشاب للاختفاء حيث تجد الغذاء النباتي المناسب، فتقوم بتقطيع النباتات بفضل الصفائح المتقرّنة الفموية، وهي تصعد الأنهار الكبيرة. تضع الأنثى صغيراً واحداً تقوم بحضنه بين أذرعها وتضمه إلى صدرها لإرضاعه وتولي الصغار عناية فائقة، فهي بطباعها هذه تشبه الأم عند البشر.

تصنيفها

تشمل رتبة الخيلانيات sirenia ثلاث فصائل هي:

- فصيلة الأطومات Dugongidae: وهي حيوانات بحرية جسمها يشبه جسم الحيتان، يصل طول الواحد منها إلى نحو 3م ويزن بين 200 و300كغ. أنفها معقوف والفم سفلي التوضع. يحمل الفك العلوي قاطعتين طويلتين كأنياب الفيل يصل طول الواحدة منهما إلى 20سم، والأضراس قليلة تبدي ملامح التردي مثل غياب الميناء وعدم وجود فاصل بين التاج والجذر. زعنفتها الذيلية صفيحية مشطورة إلى نصفين.

هناك الأطوم Dugong dugon في شواطئ المحيط الهندي والهادئ والبحر الأحمر، ويمتد انتشارها إلى جزر مدغشقر (جزر القمر وموريس) والهند الصينية والفيليبين.

ويوجد منه عدة نويْعات (تحت نوع) وتتغذى بالنباتات والطحالب البحرية.

يتم اقتران الذكر والأنثى في شباط وآذار في المياه الضحلة نسبياً، وتمتد فترة الحمل إلى نحو السنة.

- فصيلة أبقار البحر (خراف البحر) Trichechidae: وهي أطول من الأطومات، إذ يصل طول الواحد منها إلى نحو 4.5 متر، ووزنه إلى 600كغ. أفرادها أقل تكيُّفاً مع الحياة المائية وعلى جسمها بعض الشعر، كما توجد أظافر رقيقة على رأس مجاديفها. زعنفتها الذيلية صفيحية مستديرة غير متشعبة كالأطومات، وهي من دون قواطع وأنياب، فالقواطع أثرية وتغطيها صفيحة قرنية تغطي اللثة أيضاً (الشكل -1).

خروف بحر فلوريده Trchechus manatus يعيش على شواطئ خليج المكسيك، وخروف بحر الأمازون T.inunguis ينتشر على الشواطىء من فنزويلا حتى البرازيل، وهو يدخل نهر الأمازون، وقد أصبح نادر الوجود، وخروف بحر إفريقيا T.senegalensis يصعد الأنهار الكبيرة في السنغال والنيجر والكونغو، وقد أصبح نادراً أيضاً. تلد الأنثى صغيراً واحداً وتحضنه بأطرافها الأمامية لإرضاعه والعناية به وهي تستند إلى القاع القليل العمق ولهذا تدعى بالخيلانيات.

- فصيلة ريتينيده Rhytinidae: تعيش أفرادها في منطقة المحيط الهادئ الشمالي، كما توجد في منطقة بحر برنغ، وهي أطول الخيلانيات إذ يصل طول الواحد منها إلى 7-8م، يغطي جسمها أشعار ناعمة جداً وجلد خشن. من أنواعها Rhytina gigas الذي لم يعد يشاهد في الوقت الحالي فقد انقرض منذ زمن، وقد قضى عليه الإنسان في القرن الثامن عشر، وآخر فرد صيد كان عام 1763، ومع ذلك يقول الصيادون الروس أنهم شاهدوا بعض أفرادها في الجزر المهجورة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التصنيف

Sirenia has been placed in the clade Paenungulata, within Afrotheria, grouping it with two other orders of living mammals: Proboscidea, the elephant families, and Hyracoidea, the hyraxes, and two extinct orders, Embrithopoda and Desmostylia.


التقسيم

† منقرض

انظر أيضًا

الهامش


المصادر


وصلات خارجية

Wikispecies-logo.png
توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول:
هناك كتاب ، Dichotomous Key، في معرفة الكتب.


قالب:Sirenia