پاتريك وايت

پاتريك وايت
المدرسة الأم جامعة كمبردج
الفترة 1935–87

پاتريك وايت (و. 28 مايو 1912 - ت. 30 سبتمبر 1990)، هو أديب أسترالي، أصدر أول مؤلفاته سنة 1935 و كتب 27 مؤلف. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1973.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطفولة والمراهقة

ولد باتريك وايت في لندن في أثناء زيارة والديه لها، وتوفي في مدينة سيدني. عمل في يفاعته في مزرعة أبيه التي كانت تعنى بتربية الأغنام، ثم عاد إلى إنكلترا في فترات متعاقبة للدراسة، فدرس اللغات الحديثة في جامعة كمبردج. خدم في أثناء الحرب العالمية الثانية في سلاح الجو الملكي، عاد بعدها إلى أستراليا ليستقر فيها، وتخللت ذلك فترات إقامة متقطعة في كل من إنكلترا والولايات المتحدة.


السفر في العالم

Patrick White: A Life by David Marr (1991). The cover portrait is a detail from a 1980 painting of White by Australian artist Brett Whiteley.

مهنة الكتابة

Voss (1957). The cover art was the first of several works produced especially for White's novels by Australian artist Sidney Nolan.

بدأ وايت الكتابة شعراً إلا أنه وجد أن ذلك يقيده فالتفت إلى النثر، وكانت «الوادي السعيد» Happy Valley ت(1939) أولى رواياته التي ظهر فيها تأثره الواضح بديفيد هربرت لورنس وتوماس هاردي وتعلم عن طريقها صنعة الكتابة. عاد في كتاباته اللاحقة إلى بيئة بلاده الأصلية، وجعلها محورها، فصار الكاتب الأسترالي الأبرز بامتياز. ويمكن تشبيه هذا التطور لديه بحال الروائيين الأمريكيين اللاتينيين الذين جعلوا من قارتهم رمزاً للغموض والروعة، فجعل وايت من أستراليا رمزاً للبهاء والعظمة، بيد أنه لم يتغاض عن تطفل المدنية وتعديها على طبيعة القارة البدائية المتوحشة لتخل بتوازنها. ويمكن تشبيهه أيضاً بكونراد الذي جعل من قارة أخرى رمزاً للولوج إلى قلب العتمة لكشف خفايا النفس البشرية. وقد تبدى كل هذا في أول رواياته المهمة «قصة العمة» The Aunt’s Story ت(1948) وهي دراسة لحياة امرأة عادية جداً، وتتجلى المفارقة حين يؤدي نجاحها الشخصي إلى جنونها، وأيضاً في روايات: «شجرة الإنسان» The Tree of Man ت(1955) وهي الأهم، و«فوس» Voss ت(1957) و«راكبو العربة» Riders in the Chariot ت(1961) و«دائرة الكون» The Solid Mandala ت(1966) و«قضية توايبورن» The Twyborn Affair ت(1979) التي تستمد كلها موضوعاتها من أستراليا التي تجسد ثيمتها المركزية. وقد وجد وايت في شخصية المستكشف الألماني فوس المعادل الموضوعي له، فهو مهرج وحكيم، عبقري وأحمق في آن واحد، ويسقط في النهاية ضحية لفضوله وللقارة البكر التي يحاول استكشافها. ويقدم الكاتب في «دائرة الكون» التناقض حتى في التوأم، فأحدهما «مجنون» والآخر «عاقل» وتكمن المفارقة في أن تمييز أحدهما من الآخر يبدو مستحيلاً.

كتب وايت في المسرح أيضاً، فعرض مسرحية «الموسم في سارسابَرِيلاّ» The Season at Sarsaparilla عام 1962 التي نشرت لاحقاً ضمن مجموعة «أربع مسرحيات» (1965)، و«ليلة على الجبل الأقرع» Night on Bald Mountain التي عرضت عام 1964، وغيرها. وكتب أيضاً القصة القصيرة، وسيرته الذاتية بعنوان «صدع في الزجاج» Flaws in the Glass ت(1981).

تحفل مؤلفات وايت بالأساطير والرموز، وقد عالج فيها مسائل الغربة والبحث عن معنى للوجود، كل ذلك بأسلوب تيار الوعي stream of consciousness الذي جعل مؤلفاته عصية على بعض القرّاء، وهي على ما يشوبها من تشاؤم إيجابية ومفعمة بفكره الناقد وخياله الشعري.

White's house at 20 Martin St, Centennial Park, Sydney

سنوات الشفق

المصادر

  • A Conversation with Patrick White, Australian Writers in Profile, Southerly, No.3 1973
  • Barry Argyle, Patrick White, Writers and Critics Series, Oliver and Boyd, London, 1967
  • Peter Beatson, The Eye in the Mandala, Patrick White: A Vision of Man and God, Barnes & Noble, London, 1976
  • John Docker, Patrick White and Romanticism: The Vivisector, Southerly, No.1, 1973
  • Simon During, Patrick White, Oxford University Press, Melbourne, VIC, 1996.
  • Helen Verity Hewitt, Patrick White and the Influence of the Visual Arts in his Work, Doctoral Thesis, Dept. of English, University of Melbourne, 1995.
  • Holland, Patrick (27 May 2002). "Patrick White (1912 - 1990)". glbtq.com. Retrieved 21 June 2007.
  • Clayton Joyce (ed.)Patrick White: A Tribute, Angus & Robertson, Harper Collins, North Ryde, 1991.
  • Brian Kiernan, Patrick White, Macmillan Commonwealth Writers Series, The Macmillan Press, London, 1980.
  • Alan Lawson (ed.)Patrick White: Selected Writings, University of Queensland Press, St. Lucia, 1994
  • David Marr, Patrick White - A Life, Random House Australia, Sydney, 1991.
  • David Marr (ed.), Patrick White Letters, Random House Australia, Sydney, 1994.
  • Laurence Steven, Dissociation and Wholeness in Patrick White's Fiction, Wilfrid Laurier University Press, Ontario, 1989.
  • Patrick White, Patrick White Speaks, Primavera Press, Sydney, Publisher Paul Brennan, 1989.
  • William Yang, Patrick White: The Late Years, PanMacmillan Australia, 1995


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بپاتريك وايت، في معرفة الاقتباس.
جـوائـز
سبقه
Shane Gould
Australian of the Year Award
1973
تبعه
Sir Bernard Heinze

قالب:Miles Franklin Literary Award Winners