وينترشال ديا

(تم التحويل من ونترشال ديا)
وينترشال ديا
Wintershall Dea
الصناعة التنقيب وإنتاج النفط والغاز الطبيعي
السابق وينترشال وديا
تأسست 2019
المقر الرئيسي

ألمانيا

عالمية
أشخاص رئيسيون ماريا هانسن (رئيسة العمليات)
الموظفون ح. 3.000
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لوينترشال ديا

وينترشال ديا، هي شركة ألمانية للتنقيب وإنتاج النفط والغاز الطبيعي. تأسست الشركة باندماج شركتي وينترشال وديا الألمانيتين في 2019. لدى الشركة حوالي 3.000 موظف، ويصل إنتاجها إلى 575.000 برميل نفط مكافئ يومياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

في مايو 2019 أبرم ميخائيل فريدمان (الملياردير الروسي صاحب شركة ديا الألمانية للغاز) اتفاقاً مع شركة باسف (صاحبة شركة ونترشال للغاز) لدمج شركتي الغاز ليصبح اسمها "ونترشال ديا"، بإجمالي انتاج 590 ألف برميل نفط مكافئ يومياً من كل مناطق نشاطها في العالم. وسيتناوب المالكان رئاسة مجلس ادارة الشركة الجديدة. الاندماج يعني توفير (تسريح) كل من الشركتين لربع الوظائف فيها.[1]

بهذا الاندماج، فقد أمّن ڤلاديمير پوتن استثماره الأوروبي، مقابل التنازل عن جزء من حرية الحركة في شرق المتوسط بقبوله التشارك مع الألمان.

رئيسة العمليات في الشركة الجديدة ماريا هانسن قامت اليوم بزيارة مصر، التي هي ثاني أكبر منطقة نشاط للشركة (بعد بريطانيا)، وكانت في 2013 تنتج ثلث غاز مصر البحري.


العمليات

مصر

موقع حقل رأس بدران البحري.

بعد اندماج وينترشال وديا، بلغ إنتاج الشركة 650 مليون برميل نفط من حقول في خليج السويس، وعزمت على استثمار 500 مليون دولار في مصر حتى عام 2020. ووصل إنتاجها من الغاز الطبيعي في مشروع غرب الدلتا إلى 1.4 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

يذكر أن شركة وينترشال ديا، والشركاء السابقين لها، يعملون بنجاح منذ عام 1974، في مجال التنقيب والإنتاج في مصر، وتقوم الشركة لأكثر من ثلاثة عقود بإنتاج النفط كمشغل في منطقة خليج السويس، وفي السنوات الأخيرة حققت الشركة عددًا من الاكتشافات الكبرى للغاز في مصر، وعززت أنشطتها بشكل كبير مع فوزها بمناطق امتياز إضافية، ويبلغ إجمالي مناطق الامتياز التابعة لشركة "آر دبليو إي ديا" 10 مناطق برية وبحرية في مصر.

في السنوات الأخيرة، قامت الشركة بأنشطة تنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة البحرية بغرب دلتا النيل. آر‌دبليو‌إي دي تتملك حصص كبيرة في، وهي المسئول المباشر كمشغل، عن عدة مناطق امتياز واعدة في المنطقة. كذلك قامت الشركة بأنشطة بحرية، حيث تم العثور على العديد من آبار النفط والغاز ذات المكامن المؤكدة الضخمة.

خليج السويس

تعمل شركة ديا، سابقة وينتشرشال-ديا في مصر منذ أوائل 1974. خلال هذه السنوات استثمرت ديا وشركائها أكثر من 3 مليون دولار في المنطقة. قام الشركة بتطوير حقول نفط في رأس بدران، رأس فنار وخليج الزيت في خليج السويس، بانتاج أكثر من 550 مليون برميل من النفط الخام، على مدار أكثر من 25 عام.[2]

في ديسمبر 2013 وقعت وزارة البترول المصرية اتفاقية امتياز لمنطقة شرق رأس بدران البحرية. المشغل هو آر‌دبليو‌إي دي، وتمتلك 80% ودوڤ للطاقة 20% من المشروع. تخطط الشركة لعمل مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد وحفر بئر تنقيب واحد في فترة التنقيب الأولى ومدتها ثلاث سنوات.[3]

تمتد منطقة الامتياز بمساحة 45 كم²، وتقع في منطقة خليج السويس البحرية، بالقرب من مرافق آر‌دبليو‌إي في رأس بدران.

الجزائر

موقع إنتاج ضمن مشروع رقان شمال.

مشروع شمال رقان، هو مشروع لتطوير حقول الغاز الطبيعي الواقعة في غرب الجزائر، حيث درجات الحرارة الأعلى في العالم: حوض رقان في الصحراء الكبرى. يقع المشروع على بعد 1.500 كم من الجزائر العاصمة ونفس المسافة من ساحل البحر المتوسط. وهو أقرب للحدود المغربية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مشروع رقان شمال

يتألف مشروع رقان شمال من ستة حقول نفط وهو أول مشروع للغاز الطبيعي في تلك المنطقة الواعدة. بدأ حفر الآبار في 2015 وخرج أول إنتاج من الغاز الطبيعي في نهاية 2017. وينترشال ديا هي إحدى أعضاء الكونسورتيوم المسئول عن تطوير الحقول.


الإمارات

أنشطة وينترشال ديا في الإمارات في مكمن للغاز المر في امتياز غاشا.

يتواجد الغاز المر بصفة رئيسية في حقول الغاز الطبيعي في الخليج العربي، والتي تم تطويرها مؤخراً. يحتوي الغاز المر على كبريتيد الهيدروجين السام وثاني أكسيد الكربون. ويتسبب كلاهما في تآكل المعدات، لذلك يتطلب استخراجه معدات وقائية خاصة. يقع مكن الغاز الحامض في السويحات، والذي قامت وينترشال ديا في السنوات الماضية بتقييمه من خلال حفر بئرين في منظمة الظفرة بأبو ظبي، على بعد 25 كم تقريباً غرب مركز الرويس الصناعي. وتقع الغالبية العظمى من المكن في البحر. تقع حقول الغاز والمكثفات في منطقة امتياز غاشا في شمال غرب السويحات، في الخليج العربي أيضاً. حقول هائل، في السنوات القامة، سيتم تطوير حقول غاشا ودلما وغيرها من الحقول داخل منطقة الامتياز.

منطقة امتياز غاشا

لا تحتوي منطقة امتياز غاشا على الغاز المر والحلو فقط، بل تحتوي أيضاً على كميات كبيرة من المكثفات. حقول منطقة امتياز غاشا هي أكبر حقول للغاز والمكثفات سيتم تطويرها في الإمارات. ومن المتوقع أن يصل الإنتاج اليومي بعد مرحلة التوسيع الجديدة لتلك الحقول إلى 120.000 برميل نفط مكافئ يومياً. وبالتالي يمكن أن يلبي المشروع أكثر من 20% من الطلب المحلي على الغاز الطبيعي. تمتلك وينترشال ديا 10% من الامتياز، ويمتد عقدها مع شركة النفط الوطنية أدنوك لمدة 40 عاماً. ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج الأولي في منتصف العقد المقبل.

المصادر

  1. ^ عثمان علام (2019-07-09). "وزير البترول يبحث مع رئيس ديا الجديد استثمارات الشركة في رأس بدران واتفاقية إيجاس". المستقبل البترولي.
  2. ^ الموقع الرسمي لآر‌دبليو‌إي
  3. ^ "RWE Dea Egypt erhält Zustimmung des Ministeriums für Offshore-Konzession im Golf von Suez". pressrelations.de. 2013-12-18. Retrieved 2013-12-18.

وصلات خارجية