ديا

آر‌دبليو‌إي دي
RWE Dea
الصناعة صناعة النفط والغاز
السابق Deutsche Erdöl-Aktiengesellschaft (DEA)
تأسست 1899
المقر الرئيسي هامبورگ, ألمانيا
عدد المواقع 12
الدخل 1.9 بليون يورو
ربح العمليات 558 مليون يورو
الدخل الصافي 197 مليون يورو
المالك ميخائيل فريدمان
الموظفون 1.362
الشركة الأم لتر-ون للطاقة
الموقع الإلكتروني dea-group.com
خريطة لمشروعات شركة آر‌دبليو‌إي في مصر.

آر‌ دبليو‌ إي دي RWE Dea، هي شركة دولية للنفط والغاز مقرها هامبورگ، ألمانيا. وهي إحدى فروع آر‌دبليو‌إي. آر‌دبليو‌إي دي تملك مرافق انتاج في ألمانيا، المملكة المتحدة، النرويج، الدنمارك ومصر، وكذلك تحمل تراخيص تنقيب في الجزائر، أيرلندا، ليبيا، موريتانيا، المغرب، پولندا، تركمنستان وترينيداد وتوباگو. تدير الشركة أيضاً مرافق تخزين تحت الأرض للغاز الطبيعي في ألمانيا.[1] وهي أكبر مستثمر ألماني في مصر.

اسم الشركة هو اختصار Deutsche Erdöl-Aktiengesellschaft، الاسم الأصلي للشركة بالألمانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

الاندماج مع وينترشال

ماريا هانس وطارق الملا.

في مايو 2019، عقد ميخائيل فريدمان (الملياردير الروسي صاحب شركة ديا الألمانية للغاز) اتفاقاً مع شركة باسف (صاحبة شركة ونترشال للغاز) على دمج شركتي الغاز ليصبح اسمها "ونترشال ديا"، بإجمالي انتاج 590 ألف برميل نفط مكافئ يومياً من كل مناطق نشاطها في العالم. وسيتناوب المالكان رئاسة مجلس ادارة الشركة الجديدة. الاندماج يعني توفير (تسريح) كل من الشركتين لربع الوظائف فيها.[2]

بهذا الاندماج، فقد أمّن ڤلاديمير پوتن استثماره الأوروبي، مقابل التنازل عن جزء من حرية الحركة في شرق المتوسط بقبوله التشارك مع الألمان.


العمليات

مصر

موقع حقل رأس بدران البحري.

يذكر أن شركة "آر دبليو إي ديا" مصر، والشركاء السابقين لها، يعملون بنجاح منذ عام 1974، في مجال التنقيب والإنتاج في مصر، وتقوم الشركة لأكثر من ثلاثة عقود بإنتاج النفط كمشغل في منطقة خليج السويس، وفي السنوات الأخيرة حققت الشركة عددًا من الاكتشافات الكبرى للغاز في مصر، وعززت أنشطتها بشكل كبير مع فوزها بمناطق امتياز إضافية، ويبلغ إجمالي مناطق الامتياز التابعة لشركة "آر دبليو إي ديا" 10 مناطق برية وبحرية في مصر.

في السنوات الأخيرة، قامت الشركة بأنشطة تنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة البحرية بغرب دلتا النيل. آر‌دبليو‌إي دي تتملك حصص كبيرة في، وهي المسئول المباشر كمشغل، عن عدة مناطق امتياز واعدة في المنطقة. كذلك قامت الشركة بأنشطة بحرية، حيث تم العثور على العديد من آبار النفط والغاز ذات المكامن المؤكدة الضخمة.


خليج السويس

تعمل شركة آر‌دبليو‌إي دي في مصر منذ أوائل 1974. خلال هذه السنوات استثمرت آر‌دبليو‌إي دي وشركائها أكثر من 3 مليون دولار في المنطقة. قام الشركة بتطوير حقول نفط في رأس بدران، رأس الفنار وخليج الزيت في خليج السويس، بانتاج أكثر من 550 مليون برميل من النفط الخام، على مدار أكثر من 25 عام.[3]

في ديسمبر 2013 وقعت وزارة البترول المصرية اتفاقية امتياز لمنطقة شرق رأس بدران البحرية. المشغل هو آر‌دبليو‌إي دي، وتمتلك 80% ودوڤ للطاقة 20% من المشروع. تخطط الشركة لعمل مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد وحفر بئر تنقيب واحد في فترة التنقيب الأولى ومدتها ثلاث سنوات.[4]

تمتد منطقة الامتياز بمساحة 45 كم²، وتقع في منطقة خليج السويس البحرية، بالقرب من مرافق آر‌دبليو‌إي في رأس بدران.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دسوق

ويشتمل مشروع دسوق، الذي هو أول مشروع تقوم شركة "آر دبليو إي ديا" بتشغيله، على تطوير سبعة حقول للغاز في دلتا النيل، ويعتبر حقل شمال غرب خلالة الحقل الأول في عملية الإنتاج حيث تم وضعه على خريطة الإنتاج في شهر سبتمبر 2013، وتخطط الشركة لإنتاج ما يبلغ مجموعه 430 مليار قدم مكعبة من الغاز من حقول الغاز السبعة خلال المرحلة الأولى من مشروع تنمية دسوق وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة السويس للزيت (سوكو).[5]

شمال غرب خلالة (NWK1-4)

نجحت شركة "آر دبليو إي ديا" الألمانية العاملة في مصر، في وضع البئر التنموية "شمال غرب خلالة (NWK1-4 )" على خريطة الإنتاج، ووصلت من خلال هذه البئر إلى هدفها الإنتاجي الأول لمشروع دسوق للغاز الطبيعي في منطقة الدلتا.

ومن المتوقع حدوث زيادة ملحوظة في الإنتاج بعد دخول عدة آبار إضافية إلى خريطة الإنتاج وبدء تشغيل المحطة المركزية للمعالجة في وقت لاحق من هذا العام.

وأكدت الشركة بدء مرحلة الإنتاج في البئر التنموية "شمال غرب خلالة (NWK1-4 )"، وقد تم حفر البئر بنجاح في مارس الماضي، وبذلك تم تحديد الحدود الشمالية الغربية لحقل شمال غرب خلالة، وقد بلغ معدل التدفق فيها عند الاختبار 17 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا، وتعد هذه البئر الرابعة للشركة في مشروع الغاز الطبيعي في منطقة دسوق.

وقال ماكسيميليان فلنر، المدير العام للشركة، "إن حقل "شمال غرب خلالة (NWK)"، وصل الآن إلى هدفه الإنتاجي البالغ 60 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا محققًا بذلك توقعاتنا الأولية ".

المصادر

  1. ^ "RWE Dea". OilVoice. Retrieved 2010-06-14.
  2. ^ عثمان علام (2019-07-09). "وزير البترول يبحث مع رئيس ديا الجديد استثمارات الشركة في رأس بدران واتفاقية إيجاس". المستقبل البترولي.
  3. ^ الموقع الرسمي لآر‌دبليو‌إي
  4. ^ "RWE Dea Egypt erhält Zustimmung des Ministeriums für Offshore-Konzession im Golf von Suez". pressrelations.de. 2013-12-18. Retrieved 2013-12-18.
  5. ^ سيد ابراهيم (2014-05-02). "بدء الإنتاج من حقل غاز جديد بالدلتا". بوابة فيتو.

وصلات خارجية