كيم جونگ-إل

(تم التحويل من كيم جونگ-إيل)
هذا هو اسم كوري; اسم العائلة هو كيم.
كيم جونگ-إل
Kim Jong-il on August 24, 2011.jpg
رئيس لجنة الدفاع القومي بكوريا الشمالية
"أعلى منصب" منذ 5 سبتمبر 1998
في المنصب
9 أبريل 1993 – 17 ديسمبر 2011[1]
الرئيس كيم جونگ نام
الوزير الأول جونگ سونگ نام
پاك پونگ-جو
كيم يونگ إيل
سبقه كيم إل سونگ
Chairman of the National Defence Commission of North Korea
في المنصب
9 April 1993 – 17 ديسمبر 2011
نائب Jo Myong-rok
سبقه منصب مستحدث
خلفه Kim Jong-un
القائد الأعلى لجيش الشعب الكوري
في المنصب
24 ديسمبر 1991 – 17 ديسمبر 2011
سبقه كيم إل سونگ
خلفه TBD
Chairman of the Central Military Commission of the Workers' Party
في المنصب
8 أكتوبر 1997 – 17 ديسمبر 2011
خلفه TBD
تفاصيل شخصية
وُلِد 16 فبراير 1941
ڤياتسكويه، الاتحاد السوڤيتي (السجلات السوڤيتية)
(1942-02-16) 16 فبراير 1942 (age 77)
جبل بايكدو، كوريا اليابانية (السجلات الكورية الشمالية)
توفي 17 ديسمبر 2011
پيونگ يانگ، كوريا الشمالية
القومية كوري شمالي
الحزب حزب العمال الكوري
الجامعة الأم جامعة كيم إيل-سونگ
جامعة مالطة
الدين ملحد
التوقيع
الخدمة العسكرية
الولاء  كوريا الشمالية
الخدمة/الفرع الجيش الشعبي الكوري
سنوات الخدمة 1991–2011
الرتبة Wonsu
قاد Supreme Commander
اسم كوري
هانگول 김정일
هان‌چا 金正日
الرومنة المعدلة Gim Jeong(-)إيل
مكيون-رايشاور Kim Chŏngil
پورتريه لكيم جونگ-إل.

كيم جونگ-إيل Kim Jong Il) (و. 16 فبراير 1941 - ت. 17 ديسمبر 2011) هو القائد الحالي لكوريا الشمالية ورئيس لجنة الدفاع القومي الكورية والسكرتير العام لحزب العمال الكوري. ولد في ڤياتسكويه، الاتحاد السوڤيتي. تولى الحكم خلفا لوالده كيم إل-سونگ، مؤسس كوريا الشمالية، والذي توفي في 1994، وقائد خامس أكبر جيش في العام. ويشار له عادة في كوريا الشمالية بإسم القائد العظيم أو الزعيم العزيز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمل السياسي المبكر (1964–1979)

كوريا الشمالية
Coat of Arms of North Korea.svg

هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسة وحكومة
كوريا الشمالية






دول أخرى • أطلس
 بوابة السياسة
ع  ن  ت
KIM JONGILofNorth Koreapic1.jpg

عضو هيئة وسكرتير الحزب (1980–1994)

حكم كوريا الشمالية

منذ توليه السلطة العليا في 1994، حكم كيم جونگ-إيل كوريا الشمالية بقبضة حديدية، إذ فرض على بلاده نظاما ديكتاتوريا قاسيا ارتكز أساسا على قوة الجيش والاستخبارات والدعاية والأعمال الشاقة لمن يعارض أفكاره وسياسته.

ورغم انهيار المعسكر الروسي في التسعينيات، إلا أن كيم جونگ-إيل استطاع أن يحافظ على وحدة نظامه وذلك رغم تقليص المساعدات المالية التي كانت موسكو تقدمها لحليفها الأساسي.

عزل كيم جونگ-إيل بلاده عن العالم وأقام نظاما شيوعيا شموليا معاديا للديمقراطية والتعددية الحزبية والإعلامية ولحقوق الإنسان.

التحق كيم جونگ-إيل بمكتب التنظيم والدعاية التابع للحزب الشيوعي الكوري الشمالي الذي كان يتزعمه آنذاك عمه كيم جونگ-جو ثم شغل في 1973 منصب أمين عام للجنة المركزية قبل أن يصبح في 1974 عضوا كاملا في المكتب السياسي للحزب.

في 1990، تقلد منصب نائب رئيس لجنة الدفاع ثم أصبح القائد الأعلى للجيش في 1991 وبعد ذلك رئيسا للبلاد في 1994.

تأثر كيم جونغ-إيل، الذي يعشق السينما وموسيقى الأوبرا، بأحداث مؤلمة في حياته، أبرزها وفاة والدته في 1949 ورحيل أخيه ثم زواج والده مرة ثانية بامرأة تصغره 20 سنة.

تحسنت صورة كيم جونگ-إيل بعض الشيء بعد اللقاء الذي جمع الكوريتين سنة 2000. ووصف الرئيس الكوري الجنوبي كيم أي- جونغ آنذاك نظيره الشمالي بالرجل الذي "يستوعب الأشياء بسهولة" وبأنه كان يدرك بأن "الإصلاحات ضرورية". نفس الكلام قالته أيضا مادلين أولبريت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة حيث وصفت الزعيم الكوري الشمالي "بالرجل العملي".

ورغم بعض التحولات الصغيرة التي عرفها النظام الكوري الشمالي منذ عام 2000 إلا أنها غير كافية لإخراجه من العزلة الدولية التي يعيش فيها منذ أكثر من 30 سنة.


السياسة الاقتصادية

ففي الوقت الذي يصرف فيه أموالا باهظة من أجل التسلح، لا يزال الشعب يعاني من فقر مدقع ومجاعة خطيرة أودت بحياة مليون شخص على الأقل منذ التسعينيات. ورغم المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة، إلا أن هناك 3 ملايين كوري شمالي يعيش تحت تهديد المجاعة.

العلاقات الخارجية

كيم جونگ-إل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في عام 2000.

وكانت العلاقات بين البلدين متوترة بسبب البرنامج النووي لكوريا الشمالية والقصف الذي شنته في نوفمبر 2010 على جزيرة حدودية كورية جنوبية فضلا عن اغراق سفينة حربية كورية جنوبية في مارس 2010 انحت سول باللائمة فيه على پيونگ يانگ إلا أن الأخيرة رفضت هذه الاتهامات.

وفاته

الجنازة الرسمية لكيمجونگ-إل، يظهر فيها نجله كيم جونگ-اون ومسؤولون رسميون آخرون، 28 ديسمبر 2011.

أعلن التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية وفاة زعيم البلاد كيم جونگ-إل عن عمر ناهز 69 عاما. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن التلفزيون الكوري الشمالي ان كيم جونغ ايل توفي يوم امس الاول السبت بسبب الاجهاد البدني والذهني في العمل. غير ان وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية ذكرت في بيان منفصل ان كيم جونگ-إل اصيب بنوبة قلبية حادة أثناء سفره بالقطار موضحة ان تشريح الجثة أكد سبب الوفاة. وحكم كيم جونگ-إل كوريا الشمالية منذ وفاة والده كيم إيل-سونگ في عام 1994 وأصيب بجلطة دموية في عام 2008 وغاب عن الحياة العامة منذ أشهر عدة.

وقد خلفه في حكم البلاد نجله الثالث كيم جونگ-وون الذي يعتقد أنه في نهاية السابعة والعشرين من عمره. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في تقرير منفصل ان مراسم تشييع جثمان الزعيم الكوري الشمالي جرت يوم 28 من ديسمبر في پيونگ يانگ وأعلن أيضا عن فترة حداد حتى 29 ديسمبر. وبعد الاعلان عن نبأ وفاة الزعيم الكوري الشمالي وضع الجيش الكوري الجنوبي في حالة تأهب وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية. وأوضحت الوكالة ان هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية امرت جميع الوحدات العسكرية بالتأهب بعد نبأ وفاة كيم جونج ايل.

وأكدت هيئة الأركان المشتركة تعزيز مراقبة الحدود الكورية من القوات الكورية الجنوبية والأمريكية. ومازالت الكوريتان رسمياً في حالة حرب بعد انتهاء الحرب الكورية (1950-1953).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

ملاحظات ومصادر

  1. ^ "N. Korean leader Kim dead: state TV". Retrieved 19 December 2011.

وصلات خارجية

مناصب حزبية
سبقه
كيم يونگ-جو
Head of the Organisation and Guidance Department of the Workers' Party of Korea
1974–2011
تبعه
لم يُعلن
شاغر
اللقب آخر من حمله
كيم إل-سونگ
General Secretary of the Workers' Party of Korea
1997–2011
Chairman of the Central Military Commission of the Workers' Party
1997–2011
مناصب سياسية
سبقه
First Vice Chairman of the National Defence Commission
1990–1993
تبعه
Jo Myong-rok
منصب حديث Chairman of the National Defence Commission
1993–2011
تبعه
TBD
مناصب عسكرية
سبقه
كيم إل-سونگ
القائد الأعلى لجيش الشعب الكوري
1991–2011
تبعه
لم يُعلن

em:Kim Jong-il