گابرييل گارسيا ماركيز

(تم التحويل من غابرييل غارثيا ماركيث)
هذا اسم إسباني; لا يتضمن اسم العائلة.


گابرييل گارسيا ماركيز
Gabriel García Márquez
گارسيا ماركيز، 2002.
گارسيا ماركيز، 2002.
وُلِدگابرييل خوسيه ده لا كونكورديا گارسيا ماركيز
6 مارس 1937
أراكاتاكا، كولومبيا
توفي17 أبريل 2014
مكسيكو سيتي، المكسيك
العرقكولومبي
التعليمجامعة قرطاجنة
الصنف الأدبيروايات، قصص قصيرة
الحركة الأدبيةالفقاعة الأمريكية اللاتينية
الواقعية الساحرة
أبرز الأعمالمائة عام من العزلة، خريف البطريرك، الحب في زمن الكوليرا
جوائز بارزةجائزة نوبل في الأدب
1982
الزوجمرسـِدس بارچا پاردو
الأطفالرودرپگو گارسيا بارچا، گونزالو گارسيا بارچا

التوقيع

گابرييل خوسيه گارسيا ماركيز (Gabriel José García Márquez، النطق الإسپاني: [ɡaˈβɾjel ɣaɾˈsi.a ˈmaɾkes] audio  (و. 6 مارس 1928 - ت. 17 أبريل 2014[6])، هو روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولمبي. ولد في مدينة أراكاتاكا في مديرية ماجدالينا وعاش معظم حياته في المكسيك وأوروبا ويقضي حالياً معظم وقته في مكسيكو سيتي. نال جائزة نوبل للأدب عام 1982 وذلك تقديرا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

Billboard of Gabriel García Márquez in Aracataca. It reads: "I feel Latin American from whatever country, but I have never renounced the nostalgia of my homeland: Aracataca, to which I returned one day and discovered that between reality and nostalgia was the raw material for my work". —Gabriel García Márquez

بدأ ماركيز ككاتب في صحيفة إلإسبكتادور الكولومبية اليومية (El Espectador)، ثمّ عمل بعدها كمراسل أجنبي في كل من روما وباريس وبرشلونة وكراكاس ونيويورك. كان أول عمل له قصة بحار السفينة المحطمة حيث كتبه كحلقات متسلسلة في صحيفة عام 1955 م. كان هذا الكتاب عن قصة حقيقية لسفينة مغمورة الذكر عملت الحكومة على محاولة إشهارها. سبب له هذا العمل عدم الشعور بالأمان في كولومبيا مما شجعه على بدء العمل كمراسل أجنبي. نشر هذا العمل في 1970 م واعتبره الكثيرون كرواية.


الحياة الأدبية

García Márquez signing a copy of One Hundred Years of Solitude in Havana, Cuba.

كثيرا ما يعتبر ماركيز من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، والعديد من كتاباته تحوي عناصر شديدة الترابط بذلك الإسلوب، ولكن كتاباته متنوعة جداً بحيث يصعب تصنيفها ككل بأنها من ذلك الأسلوب. وتصنف الكثير من أعماله على أنها أدب خيالي أو غير خيالي وخصوصا عمله المسمى حكاية موت معلن 1981 م التي تحكي قصة ثأر مسجلة في الصحف وعمله المسمى الحب في زمن الكوليرا 1985 م الذي يحكي قصة الحب بين والديه.


ومن أشهر رواياته مائة عام من العزلة 1967 م، والتي بيع منها أكثر من 10 ملايين نسخة والتي تروي قصة قرية معزولة في أمريكا الجنوبية تحدث فيها أحداث غريبة. ولم تكن هذه الروابة مميزة لاستخدامها السحر الواقعي ولكن للاستخدام الرائع للغة الإسبانية. دائما ما ينظر إلى الرواية عندما تناقش على انها تصف عصورا من حياة عائلة كبيرة ومعقدة.قضى شهور من عمره فى إعداد روايته التى حملت اسم مائة عام من العزلة وبعد إتمامها ، ذهب وزوجته إلى البريد لإرسال الرواية؛ لكن الاموال لـم تكن تكفي إلا لإرسال نصف الرواية، ولم يكن يمتلكا ما يتم بيعه أو رهنه إلا ماكنة الطباعة اليدوية الخاصه به وخاتم الزفاف ! ثار جدال بين ماركيز وزوجته، فهو يريد رهن الماكنة وهي تريد رهن الخاتم، استيقظ في أحد الأيام ليرى أن زوجته قد رهنت خاتمها، وأرسلت النصف الاخر من الرواية .. هذه السيدة العظيمة اسمها " مارسيدس "[7]


وقد كتب أيضا سيرة سيمون دو بوليفار في رواية الجنرال في متاهة. ومن أعماله المشهورة الأخرى خريف البطريرك، عام 1975 م، وأحداث موت مُعلن، عام 1981 م، والحب في زمن الكوليرا، عام 1986 م.

García Márquez with the Colombian Culture Minister Paola Moreno (left) at the Guadalajara International Film Festival, in Guadalajara, Mexico, on March, 2009

تم اقتباس رواية جارسيا قصة موت معلن وتحويلها إلى عمل مسرحي في حلبة مصارعة الثيران بقيادة المخرج الكولومبي الشهير خورخي علي تريانا.

ومن كتبه كتاب اثنا عشر قصة مهاجرة يضم 12 قصة كتبت قبل 18 عاماً مضت، وقد ظهرت من قبل كمقالات صحفية وسيناريوهات سينمائية، ومسلسلاً تلفزيونية لواحدة منها، فهي قصص قصيرة تستند إلى وقائع صحيفة، ولكنها متحررة من شرطها الأخلاقي بحيل شعرية.

كما أصدر مذكراته بكتاب بعنوان عشت لأروي والتي تتناول حياته حتى عام 1955 م, وكتاب مذكرات عاهراتي السود تتحدث عن ذكريات رجل مسن ومغامراته العاطفية، والأم الكبيرة.

عام 2002 م قدم سيرته الذاتية في جزئها الأول من ثلاثة وكان للكتاب مبيعات ضخمة في عالم الكتب الإسبانية. نشرت الترجمة الإنجليزية لهذه السيرة أعيش لأروي على يد ايدث جروسمان عام 2003 م وكانت من الكتب الأكثر مبيعا. في 10 سبتمبر 2004 أعلنت بوغوتا ديلي إيلتيمبو نشر رواية جديدة في أكتوبر بعنوان (Memoria de mis putas tristes) وهي قصة حب سيطبع منها مليون نسخة كطبعة أولى. عرف عن ماركيز صداقته مع القائد الكوبي فيدل كاسترو وأبدى قبل ذلك توافقه مع الجماعات الثورية في أمريكا اللاتينية وخصوصا في الستينيات والسبعينيات. وكان ناقدًا للوضع في كولومبيا ولم يدعم علنيا الجماعات المسلحة مثل فارك FARC وجيش التحرير الوطني ELNالتي تعمل في بلاده.

نص كتاب عشت لأروي. لقراءة وتنزيل الكتاب، اضغط على الصورة.

أهم أعماله

نص كتاب في ساعة نحس. لقراءة وتنزيل الكتاب، اضغط على الصورة.
نص كتاب مائة عام من العزلة. لقراءة وتنزيل الكتاب، اضغط على الصورة.
نص الحب في زمن الكوليرا. لقراءة وتنزيل الكتاب، اضغط على الصورة.


حياته الشخصية

گارسيا ماركيز وزوجته مرسـِدس بارچا پاردو.
گارسيا ماركيز وزوجته مرسـِدس بارچا پاردو.


كان ماركيز متزوجاً من مرسـِدس بارچا پاردو، التي نحدر من أصول مصرية. تعرف عليها في صغره عندما كانت تجول مع والدها الصيدلي من بلدة إلى أخرى لبيع الأدوية ووقع في حبها على الفور، حتى أنه طلب منها الزواج وعمره لا يتجاوز الثالثة عشر. تزوجا في 21 مارس 1958 ورزقا بطفلين هما گونزالو ورودريگو، وبقيا معاً حتى وفاة ماركيز عام 2014.

من عرف الثنائي قال أنها كانت اليد اليمنى لماركيز ليس فقط في الشؤوون المنزلة ودعمها له عندما كان يكتب رائعته مئة عام من العزلة حيث تولت الأمور المالية ولم تتذمر بشأن أي شيء بل ايضا كانت تقوم بطباعة جميع اعماله في نسخها النهائية على الآلة الكاتبة قبل إرسالها للناشر. في حوار أجراه ماركيز وجمع في كتابه رائحة الجوافة أشار كيف أنها بشخصيتها القوية والصبورة،أسا كل أعمال الكاتب العظيم وملهمته.


انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهوامش

  1. ^ [1]"The Journal of the Plague Year by Daniel Defoe"
  2. ^ [2]" At the university in Bogotá, I started making new friends and acquaintances, who introduced me to contemporary writers. One night a friend lent me a book of short stories by Franz Kafka. I went back to the pension where I was staying and began to read The Metamorphosis. The first line almost knocked me off the bed."
  3. ^ أ ب [3]"I had never read Joyce, so I started reading Ulysses. I read it in the only Spanish edition available. Since then, after having read Ulysses in English as well as a very good French translation, I can see that the original Spanish translation was very bad. But I did learn something that was to be very useful to me in my future writing—the technique of the interior monologue. I later found this in Virginia Woolf, and I like the way she uses it better than Joyce."
  4. ^ [4]"I’m not sure whether I had already read Faulkner or not, but I know now that only a technique like Faulkner’s could have enabled me to write down what I was seeing. The atmosphere, the decadence, the heat in the village were roughly the same as what I had felt in Faulkner. It was a banana-plantation region inhabited by a lot of Americans from the fruit companies which gave it the same sort of atmosphere I had found in the writers of the Deep South. Critics have spoken of the literary influence of Faulkner, but I see it as a coincidence: I had simply found material that had to be dealt with in the same way that Faulkner had treated similar material."
  5. ^ [5]" My influence had been Faulkner; now it was Hemingway."
  6. ^ Author Gabriel Garcia Marquez dies, BBC News, 17 April 2014.
  7. ^ "خاتم الزواج الذي انقذ مائة عام من العزلة". احكي. 2018-01-22. Retrieved 2020-02-4. {{cite web}}: Check date values in: |accessdate= (help)

المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Martin, Gerald (2008), Gabriel García Márquez. A Life, London: Bloomsbury, ISBN 9780747594765 .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بگابرييل گارسيا ماركيز، في معرفة الاقتباس.


أفلام