ستيفن هوكنگ

ستيفن هوكنگ
Stephen Hawking
Stephen Hawking.StarChild.jpg
ستيفن هوكنگ في ناسا في الثمانينيات
وُلِد ستيفن وليام هوكنگ
8 يناير 1942
أكسفورد، إنگلترة
توفي 14 مارس 2018(2018-03-14) (عن عمر 76 عاماً)
كمبردج، إنگلترة
المسكن إنگلترة
القومية بريطاني
المجالات رياضيات تطبيقية
فيزياء نظرية
علم الكون المادي
الهيئات جامعة كمبردج
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
Perimeter Institute for Theoretical Physics
الجامعة الأم جامعة أكسفورد
جامعة كمبردج
المشرف على الدكتوراه Dennis Sciama
مشرفون أكاديميون آخرون روبرت برمان
طلاب دكتوراه بروس ألن
رفائيل روسو
فاي دوكر
ملكولم پري
برنارد كار
گراي گيبونز
هارڤي ريل
دون پيدج
تيم پرستيدج
ريموند لافلام
جوليان لوترل
مبعث الشهرة الثقب الأسودs
علم الكون المادي
الثقالة الكمومية
إشعاع هوكنگ
تأثر بـ Dikran Tahta
ألبرت أينشتاين
جوائز بارزة جائزة ولف (1988)
Prince of Asturias Award (1989)
وسام كوپلي (2006)
Presidential Medal of Freedom (2009)
الزوج جين هوكنگ (ز. 1965–ط. 1991)
إلين ماسون (ز. 1995–ط. 2006)
التوقيع

ستيفن هوكنگ (و. 8 يناير 1942 - ت. 14 مارس 2018)[1][2]،أكسفورد، انجلترا)، وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم ، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كمبردج للحصول على PhD في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد ستيفن هوكنگ في أكسفورد في المملكة المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية وكان والداه يعيشان في لندن، غير أن اتفاقا كان قد أبرم بين ألمانيا النازية وبريطانيا حول عدم قصف أكسفورد وكمبردج، ولهذا السبب ذهبت والدته إلى أكسفورد لتضعه في أمان. وعاش طفولته أثناء وبعد الحرب في إحدى ضواحي لندن، حيث كان يقيم العلماء والأكاديميون الإنجليز. وكانت المدرسة التي درس فيها تتبنى منهجا تعليميا خاصا تمخض عنه أن ستيفين لم يتعلم القراءة قبل الثامنة من العمر.

ويقول هوكنج أنه كان منذ الطفولة شغفا بالألعاب التي كانت تمكنه من التحكم بالأشياء. فكان لا يأبه لشكل الطائرات والقارب التي يصنعها كلعب طالما أنها كانت تعمل! وعند انتقاله لكتابة أطروحة الدكتوراه في الفلكيات اعتقد أن في ذلك تجسيدا لطموحه القديم: "إذا استطعت أن تفهم كيف يعمل الكون، فستتمكن من السيطرة عليه بطريقة ما!

أمضى دراسته الجامعية في أكسفورد ومن ثم في كيمبردج. وقد أصابه مرض عصبي حركي في بداية التحاقه ببرنامج الدكتوراه في كمبردج. وكاد أن يتوقف عن البحث بسبب المرض وعدم ودود أمل في الشفاء والتحسن، أو حتى في وقف التدهور حيث صارت قدرته على التحكم بأعضائه تقل تدريجيا. بيد أن علاقة نشأت بينه وبين جين هوكنگ أراد أن يتزوجها دفعته إلى الاستمرار في البحث لكي يستطيع الحصول على عمل لكسب العيش. وقد تزوجها فعلا في عام 1965.


الفيزياء النظرية

استمر في أبحاثه في مجال النظرية النسبية حتى العام 1970. وفي الأعوام 1970-1974 بحث في مجال الثقوب السوداء. وانتقل بعد ذلك إلى البحث في مجال المقاربة بين النظريتين النسبية والكوانتية.[3]

وأصبح هوكنج منذ حين، من اشهر الفيزيائيين في العالم المعاصر. حتى يقال أنه الأكثر شهرة بعد اينشتين. وهو يتحرك على كرسي ذي عجلات، ويستخدم الحاسوب في الكتابة والمحادثة مع الآخرين، حيث تم تطوير نظام حاسوب خصيصا له يحوّل ما يطبعه إلى كلمات ينطق بها جهاز محوسب، وقد قام بإلقاء محاضرات عامة باستخدام الجهاز.

=المجالات البحثية

هوكنگ في كمبردج


خسران الرهان القديم

الرئيس الأمريكي باراك اوباما يتحدث مع هوكنگ في الغرفة الزرقاء في البيت الأبيض قبل مراسم تسليمه مع 15 آخرين، وسام الحرية الرئاسي في 12 أغسطس 2009. ووسام الحرية الرئاسية هو أرفع تكريم مدني في الولايات المتحدة.


رحلات البشر إلى الفضاء

الحياة خارج كوكب الأرض

مرضه

هوكنگ في 5 مايو 2006، أثناء مؤتمر صحفي في Bibliothèque nationale de France to في افتتاح مختبر لعلم الفك والجسيمات في باريس والإصدار الفرنسي من كتابه God Created the Integers

أصيب بتصلب عضلي جانبي [4]وهو في الحادية والعشرين من عمره، وهو مرض مميت لا دواء له وقد ذكر الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض وعاش مدة أطول مما ذكره الأطباء، لكن المرض جعله مقعدا تماما غير قادر على الحراك، إضافة إلى ذلك استطاع أن يتفوق على أقرانه من علماء الفيزياء رغم أن أيديهم كانت سليمة ويستطيعون أن يكتبوا المعادلات المعقدة ويجروا حساباتهم الطويلة على الورق كان هوكينج وبطريقة لا تصدق يجري هذه الحسابات في ذهنه، ويفخر بأنه حظي بذات اللقب و كرسي الأستاذية الذي حظي به من قبل السير إسحق نيوتن.

يستخدم هوكينج صوتا الكترونيا بسبب إجراء عملية للقصبة الهوائية بسبب التهاب القصبة، ثم أصبح غير قادر على تحريك ذراعه وقدمه حتى أصبح غير قادر على الحركة تماما، أصبح مرتبطا بجهاز الكتروني خاص موصول مع الكرسي يتلقى الأوامر عن طريق حركة العين والرأس ليعطي بيانات مخزنة في الجهاز، وهذا الجهاز هو كمبيوتر قامت بتطويره له بشكل خاص شركة إنتل.

يعتبر هوكنگ نفسه محظوظا بعائلة متميزة، ويعتبر هاوكينج أنموذج في التحدي والصبر، ومقاومة المرض وإنجاز ما عجز عنه الأصحاء، إلى الجانب العلمي، يتميز هاوكينج بالدعابة، وهو مساعد للطفولة وقرى الأطفال، وشارك في مظاهرات ضد الحرب على العراق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وفاته

توفي ستيفن هوكنگ في منزله في كمبردج، إنگلترة يوم الأربعاء 14 مارس 2018 عن عمر يناهز 76 عاماً.[5][6] وأصدرت عائلته بياناً تعرب فيه عن حزنها.[7] ولم يتم الكشف عن سبب وفاته بعد، وذكروا أنه "مات بسلام".[8][9] ويصادف يوم وفاة هوكنگ الاحتفال العالمي بيوم (π) وذكرى مولد ألبرت أينشتاين.[10][11]


في الثقافة العامة


جوائز وتكريمات


آراؤه

الدين

قال هوكنگ أنه لم يكن "متديناً بالمعنى العادي من الكلمة" وأعتقد أن "الكون تحكمه قوانين العلم". كما قال:

هناك فرقٌ أساسي ما بين الدين الذي يقوم على السلطة وبين العلم الذي يقوم على الملاحظة والمنطق. العلم سيفوز لأنه يعمل.[16]

صرح هوكنگ عام 2008: "ربما قضى الله بالقوانين ولكنه لا يتدخل لكسرِ هذه القوانين".[17] واعتبر هوكنگ في مقابلةٍ نشرتها صحيفة گارديان أن مفهوم الجنة ليس إلّا بأسطورةٍ، معتبرا أنه "لا يوجد أي جنة أو حياة آخرة" ومثل هذه الأفكار لم تكن سوى "قصصاً خرافيةً للأناس ممن يخشون الظلام".[18] وقد قال هوكنگ عام 2011 في برنامج يدعى "الفضول" على قناة ديسكڤري:

جميعنا أحرار لنُأمن بما نريد ومن وجهة نظري الخاصة فإن أبسط التفسيرات هي أنه لا يوجد إله. لم يخلق أحد الكون ولن يقوم أحد بتوجيه مصيرنا. وهذا ما يقودني إلى إدراكٍ عميق. لا يوجد على الأرجحِ جنة أو حياة آخرة أيضاً. لدينا هذه الحياة الوحيدة لنقدَّر فيها التصميم العظيم للكون ولأجل ذلك فأنا ممتن امتناناً كبيراً.[19]

شارك هوكنگ في "مهرجان ستارموس" لعلوم الفلك والفضاء خلال شهر سبتمبر عام 2014 وفيه أعلن نفسه ملحداً.[20] وعقب على الأمر في مقابلة مع صحيفة "إل موندو" الإسبانية قائلاً:

من الطبيعي بمكان أن نؤمن بأن الله خلق الكون قبل أن نفهم العلم. ولكن يقدم العلم الآن شرحاً أكثر إقناعاً. ما عنيته بقولي "سنتمكن من معرفة عقل الله" هو أننا سنتمكن من معرفة كل شيء يعرفه الله (هذا إذا كان الله موجود) وهو ليس بالموجود. أنا ملحدٌ.[21]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السياسة

سجّل عام 2000 تحية لمرشح الرئاسة عن الحزب الديمقراطي آل جور في الانتخابات الرئاسية عام 2000،[22] ودعا غزو العراق عام 2003 "جريمة حرب[23][24] وقاطع مؤتمرا في إسرائيل بسبب مخاوفه بشأن السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين،[25][26][27] وشارك بحملة لنزع السلاح النووي،[28][29][23] ودعم أبحاث الخلايا الجذعية،[23][30] الرعاية الصحية الشاملة،[31] وإجراءات لمنع تغير المناخ.[29] وكان هوكنگ في أغسطس عام 2004، من ضمن 200 شخصية موقعة على رسالة معارضة لاستقلال اسكتلندا في الفترة التي سبقت استفتاء شهر سبتمبر بشأن هذه المسألة.[32]

إنجازات

  • 1971 بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز أصدر نظريته التي تثبت رياضيا و عبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن ".
  • 1974 أثبت نظريا أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك و سمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكنگ" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم و قوانين الديناميكا الحرارية.
  • طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الإنجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم و مغلق.
  • 1988 نشر كتابه "موجز تاريخ الزمن" الذي حقق أرقام مبيعات و شهرة عالية و لاعتقاد هوكينج أن الانسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون فقد بسط النظريات بشكل سلس.
  • 1993 نشر مقاله بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء"
  • 2001 نشر كتابه "الكون في قشرة جوز".
  • 2005 نشر نسخة جديدة من كتابه "موجز تاريخ الزمن" لتكون أبسط للقراء.

مأثورات

يتميز ستيفن ببديهة عالية حيث أجاب على سؤال "ماذا يأتي قبل الانفجار الكبير في الكون؟" فكانت إجابته أن هذا السؤال يشبه سؤال "ما المكان الذي يقع شمال القطب الشمالي؟" وكانت هذه الاجابة تلخيصا لنظريته حول الكون المغلق والذي بلا حدود.


منشورات مختارة

تقنية

عامة

Footnote: On Hawking's website, he denounces the unauthorised publication of The Theory of Everything and asks consumers to be aware that he was not involved in its creation.

أدب أطفال

These are co-written with his daughter Lucy.

أفلام ومسلسلات

A list of Hawking's publications through the year 2002 is available on his website.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Overbye, Dennis (14 March 2018). "Stephen Hawking Dies at 76; His Mind Roamed the Cosmos – A physicist and best-selling author, Dr. Hawking did not allow his physical limitations to hinder his quest to answer "the big question: Where did the universe come from?"". The New York Times. Retrieved 14 March 2018.
  2. ^ Penrose, Roger (14 March 2018). "Stephen Hawking obituary". The Guardian. Retrieved 14 March 2018.
  3. ^ ستيفين هوكنج، بيت الكتاب العربي
  4. ^ هوكنج، ستيفن وليم، الموسوعة المعرفية الشاملة
  5. ^ Overbye, Dennis (2018-03-14). "Stephen Hawking Dies at 76; His Mind Roamed the Cosmos" (in en-US). The New York Times. ISSN 0362-4331. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://www.nytimes.com/2018/03/14/obituaries/stephen-hawking-dead.html. Retrieved on 2018-03-14. 
  6. ^ خطأ في استخدام القالب ستيفن هوكنگ: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان
  7. ^ "Visionary physicist Stephen Hawking dies" (in en-GB). BBC News. 2018-03-14. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.bbc.com/news/uk-43396008. Retrieved on 2018-03-14. 
  8. ^ خطأ في استخدام القالب ستيفن هوكنگ: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان
  9. ^ "Physicist Stephen Hawking dies after living with ALS for 50-plus years". SFGate. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://www.sfgate.com/world/article/Physicist-Stephen-Hawking-dies-after-living-with-12751523.php. Retrieved on 2018-03-14. 
  10. ^ "Hawking's death, Einstein's birth, and Pi Day: what does it all mean?" (in en). 2018-03-14. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. https://www.usatoday.com/story/tech/talkingtech/2018/03/14/hawkings-death-einsteins-birth-and-pi-day-what-does-all-mean/423342002/. Retrieved on 2018-03-14. 
  11. ^ Hoffman, Ashley. "People Think It's an Interesting Coincidence That Stephen Hawking Died on Pi Day". Time. Retrieved 14 مارس 2018. Check date values in: |accessdate= (help)
  12. ^ "Julius Edgar Lilienfeld Prize". American Physical Society. Retrieved 29 August 2008.
  13. ^ "Oldest, space-travelled, science prize awarded to Hawking". The Royal Society. 24 August 2006. Retrieved 29 August 2008.
  14. ^ "Fonseca Prize 2008". University of Santiago de Compostela. Retrieved 7 August 2009.
  15. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة presidential
  16. ^ "Stephen Hawking's Religion and Political Views". Hollowverse.[نشر ذاتي سطري?]
  17. ^ Stewart, Phil (31 October 2008). "Pope sees physicist Hawking at evolution gathering". Reuters. Retrieved 22 مايو 2009. Check date values in: |access-date= (help)
  18. ^ [1] Archived 27 June 2013[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  19. ^ [2]، .
  20. ^ David Edwards (24 September 2014). "Stephen Hawking comes out: 'I'm an atheist' because science is 'more convincing' than God". Raw Story. Retrieved 25 September 2014.
  21. ^ Boyle, Alan (23 September 2014). "'I'm an Atheist': Stephen Hawking on God and Space Travel". NBC News. Retrieved 12 January 2017.
  22. ^ Ferguson 2011, p. 195.
  23. ^ أ ب ت Ferguson 2011, p. 223.
  24. ^ . 
  25. ^ خطأ في استخدام القالب ستيفن هوكنگ: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان وصل لهذا المسار في 26 أكتوبر 2014.
  26. ^ . 
  27. ^ . 
  28. ^ White & Gribbin 2002, p. 195.
  29. ^ أ ب . 
  30. ^ . 
  31. ^ Ferguson 2011, p. 242.
  32. ^ خطأ في استخدام القالب ستيفن هوكنگ: يجب تحديد المعاملات مسار و عنوان The Guardian. وصل لهذا المسار في 26 أغسطس 2014.
  33. ^ "The Hawking Paradox". Internet Movie Database. 2005. Retrieved 29 August 2008.
  34. ^ "Into the Universe, with Stephen Hawking". Discovery Channel. 2010. Retrieved 25 April 2010.

قراءات إضافية

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بستيفن هوكنگ، في معرفة الاقتباس.

، مؤرخة