أرز (نبات)

(تم التحويل من رز)
أرز
Koeh-232.jpg
Oryza sativa
التصنيف العلمي
مملكة: نبات
Division: Magnoliophyta
Class: Liliopsida
Order: Poales
Family: Poaceae
Genus: 'Oryza'
Species
  • Oryza glaberrima
  • Oryza sativa
مصطبة حقول أرز في مقاطعة يونّان, بجنوب الصين.

الأرز نبات من الفصيلة النجيلية ومن محاصيل الحبوب الغذائية لا يعرف موطنه الأصلي على وجه التحديد ولكن يرجح أن يكون من شرق آسيا فقد بدأت زراعته بالصين منذ 2000 عام قبل الميلاد, كذلك يقال أنه موجود بالهند منذ القدم ونقل إلى سوريا ومصر وأوربا, ويقال أنه نقل إلى مصر في عهد الخلفاء الراشدين وأنتقل إلى أوربا بعد الحروب الصليبية.

زرع في إيطاليا في القرن الخامس عشر وزرع في أمريكيا في القرن السبع عشر.

نبتة الأرز

هو نبات عشبي حولي طول نبتته 50 – 180 سم, ويتوقف نجاح زراعة الأرز على ثلاثة عوامل رئيسية:

  • درجة الحرارة ويجب أن لا تقل عن 21 درجة مئوية طوال موسم النمو الذي يمتد من 4 - 6 شهور.
  • وفرة الماء المتجدد الذي يغمر الأرض المزروعة بالأرز طوال فترة النمو.
  • نوع التربة ويفضل أن تكون غنية بالمواد العضوية.

يوجد نوع من الأرز يزرع في الولايات المتحدة الأمريكية لا يحتاج إلى غمره بالماء بل يحتاج إلى تربة مبتلة إلى فترات طويلة ويسمى بالرز الجبلي. أصناف الرز الموجودة في العالم كثيرة جدا ففي الهند وحدها يوجد 1100 صنف إضافة إلى 1300 صنف في بقية أنحاء العالم.

يعتبر الأرز الغذاء الأساسي لأكثر من نصف العالم, وهو يزرع وينتج في الهند والصين وباكستان واليابان والسيام وبورما والبرازيل وكوبا والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية ومصر حيث تعتبر من أهم الدول العربية المنتجة للأرز, أما في العراق فيزرع في شمال العراق صنف يعرف بالنكازة وهو صغير الحبة وفي جنوب العراق في منطقة المشخاب والشطرة حيث يزرع صنف يعرف يأسم العنبر وهو من أفضل وأطيب أنواع الأرز حيث يمتاز برائحته العطرة, أما بالنسبة لأوربا فتعتبر إيطاليا أهم دولة منتجة للرز.

أنواع للأرز

تتبع زراعة الأرز صناعات مهمة من ضرب الأرز وتبيضه, وتنتج من عملية تبيض الأرز منتجات مختلفة منها 18% قشور 9% رجيع و 56% أرز سليم و 15% كسر و 2% شوائب, وتستعمل قشور الأرز في صناعة الورق وكسماد عضوي.

وصلة لموقع يتحدث عن زراعة الأرز في المشخاب: [[1]]