الثورة الخضراء

تزايد مستوى التقنيات المختلفة مثل مبيدات الحشرات، الأعشاب، والأسمدة بالإضافة إلى السلالات الجديدة من المحاصيل عالية الغلة حيث كانت تستخدم في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية لزيادة الانتاج العالمي من الغذاء.

الثورة الخضراء Green Revolution، هي قفزة نوعية في الإنتاج الزراعي نتجت عن زيادة استخدام تقنيات مختلفة مثل مبيدات الحشرات ومبيدات الأعشاب والأسمدة وكذلك ضروب جديدة من المحاصيل عالية الغلة في العقود التي تلت الحرب العالمية الثانية. أدت الثورة الخضراء إلى زيادة كبيرة في الإنتاج العالمي من الغذاء مما قلص مشاكل الجوع.

تشير الثورة الخضراء إلى سلسلة من الأبحاث والتطوير ونقل التكنولوجيا والمبادرات، التي حدثت بين سنوات أربعينيات القرن العشرين وحتى أواخر سبعينيات القرن العشرين، والتي زادت الإنتاج الزراعي في جميع أنحاء العالم، وبالذات في أواخر ستينيات القرن العشرين.

تضمنت الثورة الخضراء مبادرات تطوير أصناف عالية الغلة من الحبوب، والتوسع في البنية الأساسية للري، وتحديث أساليب الإدارة، وتوزيع البذور المهجنة، والأسمدة الصناعية والمبيدات للمزارعين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

استخدم مصطلح الثورة الخضراء لأول مرة في عام 1968 على لسان المدير السابق للوكالة الأمريكية للتنمية وليم زينة، الذي لاحظ انتشار التكنولوجيات الجديدة، وقال:

اكتسب أسلوب الإكثار العلمي للمحاصيل أهمية أكبر بعد عقد الستينات، حينما استخدم العالم الأمريكي نورمان بورلاوگ الذي كان يعمل في المكسيك وزملاؤه هذا الأسلوب في استحداث أصناف جديدة من القمح. وكانت المحاولات الرامية إلى زيادة القدرة الإنتاجية للأصناف المحلية القائمة قد أصابت نجاحاً جزئياً فقط، كما أن استخدام الأسمدة الصناعية بمقادير تتجاوز حداً معيناً قد أدى إلى نمو مفرط لهذه الأصناف لا يتناسب مع قوتها ومن ثم فإنها كانت تتداعى. وبعد سنوات من الجهود المضنية هجَّن البروفسور بورلاوگ القمح المحلي مع أصناف قزمية يابانية لإنتاج نباتات يمكن أن تستفيد من مقادير أكبر من الأسمدة. وكانت النتيجة إكثار تلك الأصناف من القمح التي عُزي إليها الفضل في تفادي المجاعات الواسعة في العالم النامي في الستينات، والتي زُرعت على نطاق واسع في الهند وباكستان على وجه الخصوص. ومُنح البروفسور بورلاوگ جائزة نوبل للسلام عام 1970 . غير أن علماء آخرين قاموا في الوقت ذاته بتوسيع مبادئ الإكثار الحديث للمحاصيل لتغطية محاصيل أساسية أخرى مثل الأرز. وهكذا انطلقت الثورة الخضراء.[1]


IR8 والفلپين

المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية

مشكلات في أفريقيا

الانتاج الزراعي والأمن الغذائي

التقنيات

New varieties of wheat and other grains were instrumental to the green revolution.


زيادة الانتاج

عدد سكان العالم 1950–2010


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تأثيرات على الأمن الغذائي


نقد

الأمن الغذائي

نقد مالتوس

المجاعات

جودة النظام

التأثير السياسي

التأثيرات الاقتصادية الاجتماعية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العولمة

التأثير البيئي

زيادة استخدام الري لعبة دوراً رئيسياً في الثورة الخضراء.

يقول البعض أن الثورة الخضراء أدت إلى الاستخدام غير المستدام للكيمياويات الزراعية ولمستوى عال من المدخلات. كما قيل أن أصنافاً نباتية جديدة قد حلت محل الأنواع الأرضية في الحقول ومن ثم فقد أسفر ذلك عن فقد التنوع البيولوجي.

وعلى أية حال فلقد كانت الثورة الخضراء فتحاً بارزاً أسهم في ترسيخ الأمن الغذائي ومكافحة الجوع، ولاسيما في آسيا والمكسيك. ومع توافر التقانات الجديدة فإن علم إكثار النباتات آخذ بالتحول بسرعة.

أما الآن فقد حل الوقت لاتخاذ الخطوة التالية. ويدعو الدكتور م. س. سواميناثان، وهو عالم هندي بارز حائز على جائزة الأغذية العالمية لعام 1987 إلى إطلاق ثورة خضراء دائمة. ويعني ذلك التصدي لطائفة أوسع من القضايا واستهداف الشرائح الأشد فقراً. ويرى الدكتور سوامينثان إن هذه الجهود تتطلب قدراً أكبر لا أصغر من الأنشطة العلمية.

المبيدات الحشرية

التنوع الحيوي

التأثير الصحي

المبيدات الحضرية والسرطان

حالة الپنجاب

في عام 1961 كانت الهند على شفا مجاعة جماعية. ودعي بورلوگ إلى الهند من قبل مستشار وزير الزراعة الهندي سواميناثان. على الرغم من العقبات البيروقراطية التي تفرضها احتكارات الحبوب في الهند، تعاونت مؤسسة فورد والحكومة الهندية لاستيراد بذورة القمح من سيميت. وقد تم اختيار ولاية الپنجاب الهندية من قبل الحكومة لتكون أول موقع لمحاولة زراعة محاصيل جديدة بسبب إمدادات مياه يمكن التعويل عليها وإضافة إلى تاريخ من النجاح الزراعي في هذه الولاية. بدأت الهند برنامجها للثورة الخضراء بتربية النباتات، وتنمية الري، واستعمال الكيماويات الزراعية.

اعتمدت الهند أصنافًا متنوعة من الأرز شبه القزم (IR8) التي وضعها المعهد الدولي لبحوث الأرز IRRI، وكانت إنتاجيتها أعلى من السابق خصوصًا مع إضافة الأسمدة والري. في عام 1968، نشر مهندس زراعي هندي استنتاجاته عن إنتاجية أرز IR8 التي وصلت إلى 5 أطنان في الهكتار الواحد بدون الأسمدة، وما يقرب من 10 أطنان في الهكتار الواحد في ظل ظروف مثلى. كان هذا الإنتاج يماثل عشرة أضعاف إنتاج محاصيل الأرز التقليدية. كانت أصناف IR8 ناجحة في جميع أنحاء آسيا، وأطلق عليها اسم "الأرز المعجزة". وقد وضعت أيضا IR8 في أصناف شبه قزمة IR36.

في 1960s، وكانت غلة الأرز في الهند نحو مليوني طن للهكتار الواحد، وبحلول منتصف 1990s، فإنها قد ارتفع إلى ستة اطنان للهكتار الواحد. في 1970s، وتكلفة الأرز حوالي 550 دولار للطن الواحد، في عام 2001، وتكلفة ذلك تحت 200 دولار للطن الهند أصبحت واحدة من المنتجين للأرز في العالم الأكثر نجاحا، والآن هو مصدر للأرز كبيرة، والشحن ما يقرب من 4.5 مليون طن في عام 2006.

الزراعة العضوية

استجابة نورمان بورلوگ للانتقادات

انظر أيضاً

هوامش

المصادر

  • Cleaver, Harry (1972). "The Contradictions of the Green Revolution". American Economic Review. 62 (2): 177–86. Unknown parameter |month= ignored (help)
  • Conway, Gordon (1998). The doubly green revolution: food for all in the twenty-first century. Ithaca, N.Y: Comstock Pub. ISBN  0-8014-8610-6 .
  • Dowie, Mark (2001). American foundations: an investigative history. Cambridge, Mass: MIT. ISBN  0-262-04189-8 .
  • Farrell, John Joseph; Altieri, Miguel A. (1995). Agroecology: the science of sustainable agriculture (2nd ed.). Boulder, CO: Westview. ISBN  0-8133-1718-5 .CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  • Frison, Emile (2008). "Green Revolution in Africa will depend on biodiversity". Development and Cooperation. 49 (5): 190–3.
  • Jain, H.K. (2010). The Green Revolution: History, Impact and Future (1st ed.). Houston, TX: Studium Press. ISBN  1933699639 .
  • Oasa, Edmud K (1987). "The Political Economy of International Agricultural Research in Glass". In Glaeser, Bernhard (ed.). The Green Revolution revisited: critique and alternatives. Allen & Unwin. pp. 13–55. ISBN  0-04-630014-7 .
  • Ross, Eric (1998). The Malthus Factor: Poverty, Politics and Population in Capitalist Development. London: Zed Books. ISBN  1-85649-564-7 .
  • Ruttan, Vernon (1977). "The Green Revolution: Seven Generalizations". International Development Review. 19: 16–23.
  • Sen, Amartya Kumar; Drèze, Jean (1989). Hunger and public action. Oxford: Clarendon Press. ISBN  0-19-828365-2 .CS1 maint: Multiple names: authors list (link)
  • Shiva, Vandana (1989). The violence of the green revolution: Ecological degradation and political conflict in Punjab. Dehra Dun: Research Foundation for Science and Ecology. ISBN  81-85019-19-3 .
  • Smil, Vaclav (2004). Enriching the Earth: Fritz Haber, Carl Bosch, and the Transformation of World Food Production. MIT Press. ISBN  0262693135 .
  • Spitz, Pierre (1987). "The Green Revolution Re-Examined in India in Glass". In Glaeser, Bernhard (ed.). The Green Revolution revisited: critique and alternatives. Allen & Unwin. pp. 57–75. ISBN  0-04-630014-7 .
  • Wright, Angus (1984). "Innocence Abroad: American Agricultural Research in Mexico". In Bruce Colman; Jackson, Wes; Berry, Wendell (ed.). Meeting the expectations of the land: essays in sustainable agriculture and stewardship. San Francisco: North Point Press. pp. 124–38. ISBN  0-86547-171-1 .CS1 maint: Multiple names: editors list (link)
  • Wright, Angus Lindsay (2005). The death of Ramón González: the modern agricultural dilemma. Austin: University of Texas Press. ISBN  0-292-71268-5 .

وصلات خارجية

قراءات إضافية

  • Jain, H.K. (2010). Green revolution : history, impact and future. Houston: Studium Press. ISBN  9781933699639, 9781441674487 Check |isbn= value: invalid character (help). A brief history, for general readers.