بذرة

بذرة لثمرة من ثمار الفلفل
بذور متنوعة من نبات الفول

البذرة بالإنجليزية Seed ، هي نبات جنيني صغير في حالة سكون لديه ما يحتاج اليه أثناء الإنبات من غذاء مدخر وتغلفه أغلفة تحميه من المؤثرات الخارجية.

بذرة لنبات الأفوكادو

أنواع البذور

تتكون البذور من تراكيب تسمى بييضات موجودة في الأزهار أو على مخاريط النبات. وقد صنّف علماء النبات البذور إلى مجموعتين رئيسيتين هما: بذور مُغلفة أو مغطاة، وبذور عارية.

تتكون البذور المغلَّفة في النباتات كاسيات البذور. والتي تكون بييضاتُها محصورة في تكوين داخل الزهرة يُسمى المبيض. وبزيادة نضج البذرة يتضخم المبيض مكونًا بذلك الثمرة التي تقوم بتوفير بعض الحماية للبذرة المتكوّنة. وفي بعض النباتات تتطور المبايض إلى ثمار لحيمة كما هو الحال في التفاح والخوخ. وتكون الثمار جافة في بعض النباتات الأخرى، كما في البازلاء والخشخاش مكونة قرنًا أو علبة. أما نباتات الحبوب مثل الشعير والذرة البيضاء والأرز والقمح فتلتحم فيها البييضة مع المبيض مكوّنة الحبة الصُّلبة.

وتتكون البذور العارية في النباتات عاريات البذور. وفي هذا النوع من الأشجار والشجيرات، تتكون البييضات على السطح العلوي للحراشيف التي تكوّن المخاريط. وعاريات البذور لا تحتوي على مبايض، لذا لاتكون البذور فيها محاطة بأنسجة المبيض خلال فترة تكوينها. وعندما تنضج البذور تنغلق حراشيف المخاريط بعضها على بعض، موفرة بذلك بعض الحماية للبذرة.

أجزاء البذرة

أجـزاء البـذرة تتألف البذرة من جنين ونسيج خازن للغذاء وغلاف. ويحتوي الجنين على الأقسام التي تؤلف نبتة جديدة. بذرة أحادية الفلقة مثل بذرة الذرة الشامية المبينة أعلاه، تحتوي على فلقة واحدة، ويسمى نسيجها الخازن للغذاء الإندوسبرم (السويداء). بذور ثنائية الفلقة مثل بذرة الفاصولياء المبينة أعلاه، تحتوي على فلقتين تعملان بمثابة نسيج خازن للغذاء. تتكون البذرة من ثلاثة أجزاء هي 1- الجنين 2- النسيج الخازن للغذاء (الإندوسبرم) 3- غلاف البذرة.

والجنين هو ذلك الجزء من البذرة، الذي يَنشَأ منه النباتُ الكامل. ويحتوي على الأجزاء التي تتطور إلى جذر رئيسي، وهو أول جذر يبدأ في النمو، وساق وأوراق أولية للنبات الجديد. وتوجد فيه تراكيب خاصة تشبه الأوراق، عددها واحد أو أكثر تسمى الفلقات. وتشتمل كاسيات البذور إما على فلقة واحدة أو فلقتين. وتسمى كاسيات البذور ذات الفلقة الواحدة أحادية الفلقة بينما تسمى ذات الفلقتين ثنائية الفلقة. ويتراوح عدد الفلقات في عاريات البذور من فلقتين إلى ثماني فلقات.

تمتص الفلقات الغذاء من النسيج الخازن للغذاء وتهضمه. ويسمى هذا النسيج في كاسيات البذور الإندوسبرم (السويداء)؛ ففي بعض البذور ثنائية الفلقة تمتص الفلقات كل الغذاء الموجود في الإندوسبرم بسرعة ثم تقوم بتخزين الغذاء اللازم لنمو الجنين. أما في عاريات البذور فيتم تخزين الغذاء في نسيج خاص يُسمَّى الطور الجاميطي المؤنث أو المشيج الكبير.

يغطي غلاف البذرة كلاً من الجنين والنسيج الخازن للغذاء، ويحميهما من أي أذى ومن الحشرات، ويمنع فقدان الماء منهما. ويتراوح سمك الغلاف بين الرقيق الناعم والسميك القاسي.


إنتاج البذور

رسم توضيحي لعملية الإنبات

تتكاثر النباتات الراقية بالبذور. وتنتج البذرة من نبات بالغ سابق وتبدأ منها حياة جيل جديد.

بذور لشجرة دردار

تكوين البذور

مراحل الإنبات

تتكون البذرة من الجنين و يحيط به غلاف يسمى بالقصرة ومن قدر من الغذاء المخزن ويتكون الجنين من نفس الأعضاء التي يتكون منها النبات البالغ وهي الجذر و الساق و الأوراق ويسمى الجذر الجنيني جذير والساق الجنينية ريشة والأوراق الجنينية فلقات. ويختلف عدد الفلقات في النباتات الزهرية فهي واحدة في ذوات الفلقة الواحدة واثنتان في ذوات الفلقتين.

The inside of a Ginkgo seed, showing a well-developed embryo, nutritive tissue (megagametophyte), and a bit of the surrounding seed coat.

الشروط اللازمة للإنبات

ليس من الضروري أن كل بذرة يتم زراعتها والإهتمام بها أنها تصلح أ، تكون بذرة صالحة للإنبات ، وهناك عدة ظروف لحدوث الانبات منها:

-تمضية فترة سكون.

-حيوية الجنين.

-وفرة الماء.

-وجود درجة حرارة مناسبة.

-وفرة الأكسجين.

Diagram of the internal structure of a dicot seed and embryo. (a) seed coat, (b) endosperm, (c) cotyledon, (d) hypocotyl.

عملية الإنبات

اذا تم استنبات البذرة تمزقت القصرة بالقرب من الجذير نتيجة لانتفاخ الجنين وضغطه عليها واستطال الجذير وامتد في التربة الى اسفل ونمت السويقة تحت الفلقية الى اعلى حاملة معها الفلقتين والريشة وتكون تلك السويقة أول الأمر منحنية الى أسفل فتحمي الريشة من الإحتكاك المباشر بالتربة ثم لاتلبث الفلقتان أن تظهرا فوق سطح التربة وعندئذ تستقيم السويقة وتنفرج الفلقتان فتتعرض الريشة للضوء والهواء وتضمر الفلقتان شيئا فشيئا ثم لا تلبثان أن تسقطا بعد أن يكون قد استنفذ كل ما بهمامن غذاء مدخر أثناء الأطوار الأولى للإنبات وفي الوقت نفسه تخضر الريشة وتكبر وتتميز فيها الساق والأوراق الخضراء وبذلك تتحول تتدريجيا الى مجموع خضري كما يتفرح الجذير ويستمر في النمو تحت الأرض حتى يتحول الى مجموع جذري وهذا الإنبات يسمى بالإنبات الهوائي لأن الفلقتين تظهران في الهواء فوق سطح الأرض.

Dandelion seeds (achenes) can be carried long distances by the wind.
إنبات بذور دوار الشمس

إستعمال الناس للبذور

تُستعمل البذور كمصدر غذائي أساسي للملايين من الناس في أرجاء المعمورة؛ فبذور حبوب الغلال مثل الذرة الشامية والشوفان والأرز والقمح، تُستخدم في منتجات غذائية كثيرة، كالخبز ورقائق الإفطار والدقيق. وتُعتبر بذور النباتات البقولية مثل الفاصوليا والفول والبازلاء والفول السوداني مصدرًا مهمًا للغذاء.

ويُستخرج زيت الطعام النباتي من البذور، كالذرة الشامية والفول السوداني وفول الصويا وعباد الشمس، والقطن. وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض المنتجين يستخدمون هذه الزيوت في صناعة الزبدة النباتية وزيت السلطة والسمن الصناعي. كما أن المُنَكّهات والتوابل كالشبت والخردل والفلفل، تُستخلص أو تُحضّر من البذور. وتُستخدم البذور أيضًا في صناعة وإنتاج الجعة والقهوة والكاكاو ومشروبات أخرى.

وتُستخدم البذور أيضًا في صناعة الكثير من المنتجات غير الغذائية. فالزيوت الناتجة من البذور تُعتبر الجزء الرئيسي لمكونات المنظفات والصابون والأصباغ والمُلَمّعات، وكذلك يُستعمل دقيق الذرة الناتج من سويداء الذرة في صناعة منتجات المواد اللاصقة والمتفجرة ومنتجات أخرى. كما أن معظم أعلاف الحيوانات تحتوي على الذرة الشامية والشوفان والحبوب الأخرى. وبعضُ البذور مثل بذور نبات ست الحسن (البلادونة) والخروع، تُستخدم كمادة أساسية في صناعة بعض الأدوية.


وصلات خارجية

شعار قاموس المعرفة.png
ابحث عن seed في
قاموس المعرفة.

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

Flax seed oil (in bottles) and coconut oil (in jars in the middle).
The massive fruit of the coco de mer.