الثورة الزراعية العربية

[1] (المعروفة أيضًا باسم الثورة الخضراء في القروسطية'،[2][3] والثورة الزراعية الإسلامية '[4] والثورة الخضراء الإسلامية)[5] هو مصطلح ابتدعه المؤرخ أندرو واطسون في بحثه لعام 1974 حول التحول الجذري في الزراعة بين القرنين الثامن و الثالث عشر في بلاد المسلمين.[1] كان هذا امتدادًا لفرضية سابقة حول الثورة الزراعية في إسپانيا الإسلامية تم اقتراحها قبل ذلك بكثير في عام 1876 من قبل المؤرخ الإسپاني أنطونيا گارسيا ماسيرا.[6]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفرضية

يقول واطسون أن الاقتصاد الذي أقامه التجار العرب وغيرهم من التجار المسلمين في جميع أنحاء العالم القديم مكّن من انتشار العديد من المحاصيل والتقنيات الزراعية بين أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي، وكذلك تكيف المحاصيل والتقنيات من وإلى المناطق الموجودة خارج العالم الإسلامي. وتم توزيع محاصيل من إفريقيا مثل سورغم ومحاصيل من الصين مثل الحمضيات والعديد من المحاصيل من الهند مثل المانجو والأرز والقطن وقصب السكر، في جميع أنحاء الأراضي الإسلامية، والتي لم تكن تزرع هذه المحاصيل من قبل، وفقًا لواتسون.[1] كما أورد واطسون ثمانية عشر محصولاً من هذه المحاصيل التي تم نشرها خلال الفترة الإسلامية.[7] ويقول واتسون أن هذه المقدمات مع زيادة الميكنة الزراعية، أدى إلى تغييرات كبيرة في الاقتصاد والتوزيع السكاني والغطاء النباتي[8] والإنتاج الزراعي والدخل ومستويات السكان والتمدد الحضري وتوزيع القوة العاملة والصناعات المرتبطة والطبخ والنظام الغذائي والملابس في العالم الإسلامي.[1]


الاستقبال

بغض النظر عن التعليقات المعاصر الهامة عن فرضية واتسون،[9][10] تتحدى دراسة حديثة أجراها مايكل ديكر (2009) فكرة الثورة الإسلامية.[11] فبالاعتماد على الأدلة الأدبية والأثرية، يبين ديكر أنه على عكس فرضية واتسون الرئيسية، كان انتشار الزراعة على نطاق واسع واستهلاك المواد الغذائية الأساسية مثل القمح الصلب والأرز الآسيوي والسورغم والقطن أمرًا شائعًا بالفعل في عهد الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الساسانية، قبل قرون عديدة من الفترة الإسلامية. وفي الوقت نفسه، يقول أن دورها الفعلي في الزراعة الإسلامية تمت المبالغة فيه، ويخلص ديكر إلى أن الممارسات الزراعية للمزارعين المسلمين لم تختلف جوهريًا عن تلك الخاصة بعصور ما قبل الإسلام، ولكنها تطورت من الخبرة الهيدروليكية و"سلة" النباتات الزراعية الموروثة عن أسلافهم الرومان والفرس.[12]

كما يشير ديكر إلى الحالة المتطورة لأساليب الري القديمة التي "ترد على أجزاء كبيرة من فرضية واتسون."[13] وهذا يوضح بشكل أساسي أن جميع الأجهزة الزراعية الهامة، وتشمل الطواحين المائية الهامة (انظر قائمة بالطواحين المائية القديمة) وأيضًا النواعير والشادوف ونواعير حماة والساقية والطنبور وأنواعًا مختلفة من مضخات المياه، كانت معروفة على نطاق واسع ويتم استخدامها من قبل المزارعين اليونانيين والرومان قبل فترة طويلة من الفتوحات الإسلامية.[14][15][16][17]

وقد جادل أشتور أن الإنتاج الزراعي، خلافًا لفرضية واتسون، انخفض في مناطق كانت تحت الحكم الإسلامي في العصور الوسطى، بما فيها مناطق في العراق (بلاد ما بين النهرين) ومصر، وذلك بناء على سجلات الضرائب المحصلة على المساحات المزروعة.[18]


الهوامش والمصادر

  1. ^ أ ب ت ث Watson, Andrew M (1974), "The Arab Agricultural Revolution and Its Diffusion, 700–1100", The Journal of Economic History 34 (1): 8–35, doi:10.1017/S0022050700079602 .
  2. ^ Watson, Andrew M (1981), "A Medieval Green Revolution: New Crops and Farming Techniques in the Early Islamic World", The Islamic Middle East, 700–1900: Studies in Economic and Social History .
  3. ^ Glick, Thomas F (1977), "Noria Pots in Spain", Technology and Culture 18 (4): 644–50, doi:10.2307/3103590 .
  4. ^ Decker 2009, pp. 187–206.
  5. ^ Burke, Edmund (June 2009), "Islam at the Center: Technological Complexes and the Roots of Modernity", Journal of World History (University of Hawaii Press) 20 (2): 165–86 [174], doi:10.1353/jwh.0.0045 
  6. ^ Ruggles, D Fairchild (2003), "Botany and the Agricultural Revolution", Gardens, landscape, and vision in the palaces of Islamic Spain, Penn State University Press, pp. 15–34 [31], ISBN 0-271-02247-7 
  7. ^ Decker 2009, pp. 187–8.
  8. ^ Watson, Andrew M (1983), Agricultural Innovation in the Early Islamic World, Cambridge University Press, ISBN 0-521-24711-X .
  9. ^ Johns, J (1984), "A Green Revolution?", Journal of African History 25 (3): 343–4, doi:10.1017/S0021853700028218 .
  10. ^ Cahen, C; Watson, Andrew M. (1986), "Review of Agricultural Innovation in the Early Islamic World, by Andrew Watson", Journal of the Social and Economic History of the Orient 29 (2): 217, doi:10.2307/3631792 .
  11. ^ Decker 2009, p. 191.
  12. ^ Decker 2009, p. 187.
  13. ^ Decker 2009, p. 190.
  14. ^ Oleson 2000, pp. 183–216.
  15. ^ Oleson 2000, pp. 217–302.
  16. ^ Wikander 2000, pp. 371−400.
  17. ^ Wikander 2000, pp. 401–2.
  18. ^ Ashtor, E (1976), A Social and Economic History of the Near East in the Middle Ages, Berkeley: University of California Press, pp. 58–63 .

المراجع

  • Decker, Michael (2009), "Plants and Progress: Rethinking the Islamic Agricultural Revolution", Journal of World History 20 (2): 187–206, doi:10.1353/jwh.0.0058 .
  • Oleson, John Peter (2000), "Irrigation", in Wikander, Örjan, Handbook of Ancient Water Technology, Technology and Change in History, 2, Leiden: Brill, pp. 183–216, ISBN 90-04-11123-9 .
  • Oleson, John Peter (2000), "Water-Lifting", in Wikander, Örjan, Handbook of Ancient Water Technology, Technology and Change in History, 2, Leiden: Brill, pp. 217–302, ISBN 90-04-11123-9 .
  • Wikander, Örjan (2000), "The Water-Mill", in Wikander, Örjan, Handbook of Ancient Water Technology, Technology and Change in History, 2, Leiden: Brill, pp. 371–400, ISBN 90-04-11123-9 
  • Wikander, Örjan (2000), "Industrial Applications of Water-Power", in Wikander, Örjan, Handbook of Ancient Water Technology, Technology and Change in History, 2, Leiden: Brill, pp. 401–412, ISBN 90-04-11123-9 

وصلات خارجية