ليبرا (عملة مشفرة)

(تم التحويل من دييم (عملة مشفرة))
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
ليبرا
Libra
Libra logo.svg
الفئات
الرمز
التطوير
الورقة البيضاءLibra whitepaper
الإطلاق الأولي2020 (مزمعة)
مستودع الكودgithub.com/libra/libra
وضع التطويرمعلنة
مكتوبة بلغةRust
المطورجمعية ليبرا، شركة فيسبوك
نموذج المصدرمصادر مفتوحة
الرخصةApache License[1]
الموقع الإلكترونيlibra.org

ليبرا Libra ‏ هي عملة رقمية سلسلة كتل مأذونة اقترحتها شركة التواصل الاجتماعي الأمريكية، فيسبوك. المشروع، كعملة وتعاملات سيديره ويتوسط شفرته جمعية ليبرا، وهي منظمة بعضوية أسستها شركة كاليبرا التابعة لفيسبوك، ومعها 27 آخرون من مجالات الدفع والتكنولوجيا والاتصالات والأسواق الإلكترونية ورأس المال المخاطر و المؤسسات غير الربحية. العملة والشبكة غير موجودين بعد، وهناك ثمة برمجة تجريبية أساسية قد تم إطلاقها.[2] الإطلاق مزمع في 2020.[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

انتقل نائب رئيس فيسبوك ديڤد ماركس من فيسبوك مسنجر إلى قسم "بلوك تشين" الجديد في مايو 2018.[4] وبدأت أول تقارير عن تخطيط فيسبوك لإطلاق عملة مشفرة، بقيادة ماركس، بعد أيام من انتقاله.[5] وبحلول فبراير 2019، كان هناك أكثر من 50 مهندس يعملون في المشروع.[6]

في مايو 2019، تأكد عزم فيسبوك إطلاق عملة مشفرة.[7] في ذلك الوقت، كانت تُعرف بإسم "گلوبال كوين GlobalCoin" or "Facebook Coin‏".[8]

أُعلِنت ليبرا رسمياً في 18 يونيو 2019.[9][10]

ومن المتوقع أن تنطلق أول نسخة منها في سنة 2020.[11]


العملة

الخطة هي للعملة ليبرا أن تكون مدعومة بأصول مالية مثل سلة عملات،[12] وسندات الخزانة الأمريكية في محاولة لتجنب تقلب العملة.[13] وقد أعلنت فيسبوك أن كل شريك سوف يضخ مبلغ مبدئي قدره 10 مليون دولار، حتى تكون ليبرا لديها دعم كامل بأصول في اليوم الذي تبدأ التداول فيه.[14]

شركاء خدمة ليبرا، ضمن جمعية ليبرا، سيخلقون وحدات جديدة من عملة ليبرا بناءً على الطلب.[14] وحدات عملة ليبرا ستتقاعد بمجرد تحويلهم إلى عملة اعتيادية.

المقاصة المبدئية للتداولات ستجرى لدى كل شريك خدمة، والميزانية الموزعة لبلوكتشين ستُستخدم للمقاصة بين شركاء الخدمة.[15] الهدف هو العمل على منع أي شخص ماعدا أعضاء جمعية ليبرا من محاولة استخلاص أو تحليل البيانات من الميزانية الموزعة.

وعلى النقيض من العملات المشفرة مثل بيتكوين التي تستخدم سلاسل كتل بدون إذن، فإن ليبرا مركزية، وتعتمد على وسيط موثوق في جمعية ليبرا كـبنك مركزي "أمر واقع".[16]

التطبيق

توافق بلوك تشين

لن تعتمد ليبرا على تعدين العملة المشفرة.[17] أعضاء رابطة ليبرا فقط هم من يمكنهم إجراء المعاملات عن طريق البلوك تشين المصرحة.

تأمل ليبرا في الإنتقال في غضون خمس سنوات إلى نظام إثبات الملكية بدون تصريح؛[10] على الرغم من أن موادهم الخاصة تعترف بعدم وجود حل "يمكن أن يوفر النطاق والاستقرار والأمن اللازم لدعم مليارات الأشخاص والمعاملات في جميع أنحاء العالم من خلال شبكة لا تحتاج لتصريح".[18][2]

البرنامج

شفرة المصدر لليبرا مكتوبة بلغة رست ومنشورة كمصدر مفتوح بموجب رخصة أپاتشى التي أُطلقت في 18 يونيو 2019.

إليانو أو، كاتبة رأية في بلومبرگ نيوز، حاولت تصريف وتشغيل شفرة ليبرا المنشورة للعامة. كما هو متوفر، لم يفعل البرنامج سوى القليل للسماح بوضع العملات المزيفة في المحفظة؛ لم يتم تنفيذ جميع وظائف الورقة البيضاء تقريباً، بما في ذلك "الميزات المعمارية الرئيسية التي لم يتم اختراعها بعد". كانت أو متفاجئة من أن فيسبوك "ستصدر برنامجاً على مثل هذه الحالة".[2]

التحرك

التحرك هو عقد ذكي ولغة معاملات مخصصة لبلوك تشين ليبرا. من الزمع أن تكون لغة برمجة مكتوبة إحصائياً، compiled to بايت‌كود.

يعطي المشروع مثالاً لنص حركة عملية الند للند في الورقة البيضاء للحركة:[19]

public main(payee: address, amount: u64) {
  let coin: 0x0.Currency.Coin = 0x0.Currency.withdraw_from_sender(copy(amount));
  0x0.Currency.deposit(copy(payee), move(coin));
}

رابطة ليبرا

قامت فيسبوك بتأسيس رابطة ليبرا للإشراف على العملة، والتي أسسها 27 عضو في جنيڤ، سويسرا:[20]

ترجو الرابطة أن يصل عدد أعضائها إلى 100 عضو بتصويت متساوي، بينما يتوقع فسيبوك "الحفاظ على الدور الرياضي خلال 2019".[21]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حظر العملة

في 13 سبتمبر 2019، أصدرت ألمانيا وفرنسا بياناً مشتركاً، أنهما سيحظرا طرح ليبرا، العملة المشفرة من فيسبوك. وقالتا: "لن يُسمح لأي كيان خاص بسلطة طرح عملة، التي هي من صميم أعمال السيادة."

وكان وزير المالية الفرنسي برونو لو مير قد صرح بالأمس أن العملة المشفرة من فيسبوك لن يُسمح لها بالتداول في أوروبا طالما بقيت التساؤلات حول السيادة والمخاطر المالية.[22]

تغيير الاسم إلى دييم

في 1 ديسمبر 2020، أعلنت فيسبوك تغيير اسم عملتها ليبرا إلى دييم وطرحها في 21 يناير 2021، في إعادة المحاولة للحصول على الموافقة التنظيمية من خلال التأكيد على استقلالية المشروع.

تعرقلت خطط إطلاق ليبرا، التى أعلنتها فيسبوك للمرة الأولى في أبريل 2019، بعد أن أثارت جهات تنظيمية ومسؤولو بنوك مركزية مخاوف من أن تؤثر على الاستقرار المالي وتقوض السيطرة على السياسة النقدية وتهدد الخصوصية.[23]

وقال ستوارت ليڤي الرئيس التنفيذى لرابطة دييم فى جنيڤ والتى تقف وراء العملة الرقمية المقترحة إن تغيير الاسم اليوم يأتي في إطار مسعى للتأكيد على هيكل جديد أكثر بساطة. وصرح ليڤي: "الاسم الأصلى كان يرتبط بصيغة مبكرة للمشروع لم تلق ترحيباً من الجهات التنظيمية، أجرينا تغييرات كبيرة على ذلك المقترح". وأضاف أن دييم، والتى تعنى "يوم" باللغة اللاتينية، صارت تستهدف إطلاق عملة رقمية موحدة مدعومة بالدولار بشكل مبدئي. ورفض ليڤي التعليق على توقيت الإطلاق، والذى قالت فايننشال تايمز أنه سيكون في 21 يناير، مكتفياً بالقول إنه لن يمضى قدماً إلا بعد موافقة هيئة مراقبة الأسواق فى سويسرا. ويقال أن المشروع إنه سيضع سياسات تتعلق بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والامتثال للعقوبات، وإنه تخلى عن خطط سابقة للسماح لأى أحد بالانضمام لشبكة العملة.

نقد

واجه المشروع الانتقادات [24][25]والمعارضة من البنوك المركزية.[26] وكان استخدام التزامن والبلوك تشين لتطبيقها موضع تساؤل.[17]

في 18 يونيو 2019، طلب ماكسين واترز، رئيس لجنة مجلس الخدمات المالية الأمريكي، من فيسبوك أن توقف خطتها لتطوير وإطلاق ليبرا مشيرة إلى قائمة الفضائح الأخيرة. وقال: "يفتقر سوق العملات المشفرة حالياً إلى إطار تنظيمي واضح لتوفير حماية قوية للمستثمرين والمستهلكين والاقتصاد. وينبغي أن ينظر المنظمون إلى هذا على أنه دعوة للوعي بأهمية مخاوف الخصوصية والأمن القومي، ومخاطر الأمن السيبراني، ومخاطر التداول التي تطرحها العملات المشفرة". [27]

مخاوف حول الخصوصية

يتوقع مراقبو الصناعة كيف ستوفر ليبرا الخصوصية لمستخدميها.[28] وفقاً "لمجلة فورتشن"، ستقوم شركة تابعة لفيسبوك تدعى كاليبرا بإدارة ليبرا، وقد وعد المسؤولون التنفيذيون في فيسبوك بأنها لن تشارك معلومات شراء أصحاب الحسابات دون تصريح.[29] ومع ذلك، تشير "فورتشن" أيضًا إلى أن النظام سيشمل وظيفة البحث عن الأصدقاء، وأن استخدام هذه الوظيفة سيشكل إذناً لكاليبرا للجمع بين سجل معاملات صاحب الحساب وحسابه على فيسبوك. [15]

تشير "فورتشن" إلى تأكيد فيسبوك على أن نظام الميزان سوف يستخدم تقنية بلوك تشين لتسجيل المعاملات، مثل بت‌كوين. [14] على عكس بت‌كوين، فإن المؤسسات الموثوقة فقط داخل رابطة ليبرا هي التي ستتمكن من تشغيل العقد.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Libra Software License". Github.
  2. ^ أ ب ت Ou, Elaine (20 June 2019). "I Tried Using Facebook's Libra Blockchain. It Didn't Work". Bloomberg News. Cite has empty unknown parameter: |dead-url= (help)
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة engadget
  4. ^ Liao, Shannon (2018-05-08). "Facebook is creating a mysterious blockchain division". The Verge. Retrieved 2019-06-21.
  5. ^ Gartenberg, Chaim (2018-05-11). "Facebook reportedly plans to launch its own cryptocurrency". The Verge. Retrieved 2019-06-21.
  6. ^ Popper, Nathaniel; Isaac, Mike (2019-02-28). "Facebook and Telegram Are Hoping to Succeed Where Bitcoin Failed". The New York Times (in الإنجليزية). ISSN 0362-4331. Retrieved 2019-06-21.
  7. ^ Andriotis, AnnaMaria; Hoffman, Liz; Rudegeair, Peter; Horwitz, Jeff (2 May 2019). "Facebook Building Cryptocurrency-Based Payments System". The Wall Street Journal. Retrieved 18 June 2019. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  8. ^ Social Media Monopolies and Cryptocurrencies: Facebook's Proposed Coin. Cybersecurity, Privacy, & Networks eJournal. Social Science Research Network. (SSRN). Accessed June 19 2019.
  9. ^ Isaac, Mike; Popper, Nathaniel (18 June 2019). "Facebook Plans Global Financial System Based on Cryptocurrency". The New York Times. Retrieved 18 June 2019. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  10. ^ أ ب Constine, Josh (18 June 2019). "Facebook announces Libra cryptocurrency: All you need to know". TechCrunch. Retrieved 19 June 2019. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  11. ^ "Facebook Unveils Libra Cryptocurrency, Sets Launch For 2020". NPR.org (in الإنجليزية). Retrieved 2019-06-19.
  12. ^ Caroline Binham, Chris Giles, and David Keohane (June 18, 2019). "Facebook's Libra currency draws instant response from regulators". Financial Times.CS1 maint: uses authors parameter (link)
  13. ^ Duffy, Clare. "Facebook wants to make cryptocurrency mainstream. Here's how". CNN. CNN. Retrieved 18 June 2019.
  14. ^ أ ب ت Jeff John Roberts (2019-06-18). "Facebook Announces Project Libra, Its Wildly Ambitious Plan to Bring Cryptocurrency to the Masses". Fortune magazine. Retrieved 2019-06-19. The Libra blockchain—like other blockchains—will provide a tamper-proof record of transactions on the network. But, unlike Bitcoin and other public blockchains, only authorized bodies—in this case, foundation members—will be allowed to run a node. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  15. ^ أ ب Robert Hackett (2019-06-18). "Facebook Cryptocurrency: Calibra's Privacy Implications". Fortune magazine. Retrieved 2019-06-19. People who use Calibra will have to trust Facebook's internal firewalls and security measures, of course. And there's a lot of data here that hackers and snoops might like to access. In order to abide by standard "know-your-customer" and "anti-money laundering" laws, Calibra will have to verify people's identities through a thorough process, collecting government-issued IDs and other personal details and documentation. It will be incumbent upon Calibra to keep this data confidential and secure. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  16. ^ Brandom, Russell (June 18, 2019). "Facebook's cryptocurrency has a trust problem". The Verge.
  17. ^ أ ب ت Cellan-Jones, Rory (June 18, 2019). "Why Facebook wants to be money's future". BBC News.
  18. ^ "Libra White Paper | Blockchain, Association, Reserve". Libra.org.
  19. ^ "Move: A Language With Programmable Resources · Libra". developers.libra.org (in الإنجليزية). Retrieved 2019-06-19.
  20. ^ "Libra Association | A not-for-profit organization". libra.org.
  21. ^ Morse, Andrew. "Here's what you need to know about Libra, Facebook's cryptocurrency". CNET.
  22. ^ "France and Germany agree to block Facebook's Libra". رويترز. 2019-09-13.
  23. ^ "Facebook-backed digital coin Libra renamed Diem in quest for approval". رويترز. 2020-12-01. Retrieved 2020-12-01.
  24. ^ Kaminska, Izabella (18 June 2019). "Alphaville's Libra cheat sheet". Financial Times. Retrieved 18 June 2019. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  25. ^ Kaminska, Izabella (18 June 2019). "Zuckerberg: The man who would be monetary king". The Financial Times. Retrieved 18 June 2019. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  26. ^ Marsh, Alastair (18 June 2019). "France Calls for Central Bank Review of Facebook Token". Bloomberg News. Retrieved 18 June 2019. Italic or bold markup not allowed in: |publisher= (help)
  27. ^ Wong, Queenie (2019-06-18). "US lawmaker wants Facebook to halt its Libra cryptocurrency project". CNET. Archived from the original on 2019-06-19. Retrieved 2019-06-19. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  28. ^ Jeff John Roberts (2019-06-18). "Facebook's Project Libra: 5 Things to Know About the Cryptocurrency". Fortune magazine. Archived from the original on 2019-06-18. Retrieved 2019-06-19. So, in theory, only Calibra will have a record of your transactions. But many Calibra users may decide to use its integrated Facebook friend-finding feature, and if they do, their data will be combined. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)
  29. ^ Jacob Passy (2019-06-19). "Why Facebook's Libra coin could become a big pain in your wallet". Market Watch. Retrieved 2019-06-19. Libra will be a “stablecoin,” linked to the value of other currencies, unlike other cryptocurrencies like bitcoin BTC, -4.27% Consumers who use Facebook’s Messenger service, WhatsApp or a stand-alone app will be able to access Libra through a digital wallet managed by new Facebook subsidiary Calibra. Unknown parameter |deadurl= ignored (help)

وصلات خارجية