دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا

Caf Champions League Logo edited.jpg
تأسست 1964
المنطقة أفريقيا (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم)
عدد الفرق 8 (مجموعات)
52 (إجمالي)
الأبطال الحاليون مصر الأهلي
أنجح فريق مصر الأهلي (6)
الموقع الإلكتروني cafonline.com
Soccerball current event.png دوري أبطال أفريقيا 2008

دوري رابطة أبطال أفريقيا CAF Champions League هي مسابقة كرة قدم عالمية بين الأندية يقيمها بصفة سنوية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF). الأندية أبطال بطولات الدوري في جميع دول أفريقيا تتم دعوتهم للمشاركة في هذه المسابقة, التي تعتبر أهم مسابقة كرة قدم في القارة والمناظرة لرابطة أبطال الاتحاد الاوروبي لكرة القدم. ولأسباب الدعم المادي، فالاسم الرسمي هو رابطة MTN لأبطال الاتحاد الأفريقي لكرة القدم, وأحيانا الاسم MTN Champions League يـُستعمل أيضاً.


انطلقت هذه البطولة عام 1964م تحت مسمي بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري، ويشارك في هذه البطولة بطل الدوري في كل دولة، ولقد جرت تعديلات كثيرة على البطولة حيث أنها كانت تقام منذ عام 1964-1996م بنظام خروج المغلوب من مباراتين، ولكن تغير اسم البطولة إلى بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1996م وبقيت البطولة حتي عام 2001م يتأهل بطل كل مجموعة للدور النهائي، أما مع بداية موسم 2001م بدأ تطبيق نظام المربع الذهبي ولازال هذا النظام الساري حتى الآن. وللاهلي خاصة واندية مصر عامة نصيب الاسد في الحصول علي البطولات الافريقية فالنادي الاهلي( نادي القرن في افريقيا ) حصل علي وهذة البطولة ست مرات ( رقم قياسي ) يليه نادي الزمالك حصل عليها خمسة مرات واخيرا الاسماعيلي حصل عليها مرة واحدة وبذلك يكون مجموع البطولات التي حصل حصلت عليها الأندية المصرية في هذه المسابقة 12 مرة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ البطولة

النظام القديم

المالي ساليف كيتا أول هداف في تاريخ البطولة

بدايةً من كأس أفريقيا للأندية البطلة في عام 1964، كان أول فريق يرفع الكأس هو الكاميروني أوريكس دوالا، الذي فاز على الملعب المالي 2-1 في نهائي لمباراة واحدة فقط. لم تلعب بطولة في العام التالي، ولكن تم استئنافها مرة أخرى في عام 1966، عندما تم عرض نهائي لأول مرة ذهابًا وإيابًا، وشهد فريق مالي آخر يتأهل للنهائي وهو ريال باماكو ضد ملعب أبيدجان من ساحل العاج. فاز ريال باماكو في مباراة الذهاب 3-1 ولكن تفوق كل ذلك في المباراة خارج أرضه في أبيدجان حيث تابع الإيفواريون الفوز 4-1 ليفوزوا باللقب 5-4 في مجموع المباراتين.

في عام 1967 عندما التقى أشانتي كوتوكو من غانا مع تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية، انتهت كلتا المباراتين بالتعادل (1-1 و 2-2 على التوالي). اقترح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مباراة فاصلة ، لكن الغانيين رفضوا التنافس وتم تسليم اللقب إلى تي بي مازيمبي، الذي حقق اللقب مرة أخرى في العام التالي.

ومع ذلك ، فإن الغانيين إنتقموا في عام 1970، عندما التقى أشانتي كوتوكو وتي بي مازيمبي مرة أخرى في المباراة النهائية. مرة أخرى ، انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1، لكن على عكس التوقعات ، تمكن الغانيون من الفوز 2-1 في مباراتهم خارج أرضهم ليرفعوا الكأس التي غابت عنهم قبل ثلاث سنوات.

شهدت فترة السبعينيات ارتفاعًا ملحوظًا في تتويجات الأندية الكاميرونية، مما أوجد منصة النجاح التي تتمتع بها كرة القدم الكاميرونية على المستوى الدولي اليوم. بين عامي 1971 و 1980 فازت الفرق الكاميرونية بالكأس أربع مرات ، مع حصول نادي كانون ياوندي على ثلاثة ألقاب سنوات 1971، 1978 و1980 يونيون دوالا رفع الكأس في عام 1979. وبين الانتصارات الكاميرونية، تم تقاسم الشرف مع فريق آخر يتمتع بعصر ذهبي، الفريق الغيني هافيا كوناكري، الذي فاز بها ثلاث مرات خلال هذه الفترة في نسخ 1972، 1975 و1977.

الرجاء بطل أفريقيا 1999.

العهد الجديد 1997

بصرف النظر عن إدخال قانون الأهداف خارج الديار والمتمثل في أفضلية التتويج للفريق الذي سجل أهداف خارج دياره، لم يتغير كثيرًا في هذه المسابقة حتى عام 1997. في هذا العام ، اتخذ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خطوة جريئة لمتابعة الصدارة التي تم تأسيسها قبل بضع سنوات من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال إنشاء مرحلة دوري في البطولة وتغيير الاسم إلى دوري أبطال أفريقيا. قدم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أيضًا جوائز مالية للمشاركين لأول مرة. من خلال تقديم جوائز قدرها مليون دولار أمريكي للفائزين و 750 ألف دولار أمريكي للوصيف، أصبحت بطولة دوري أبطال فريقيا الجديدة أغنى مسابقة للأندية في أفريقيا.

بروز أندية جديدة

ربح النادي المغربي الرجاء البيضاوي النسخة الأولى أمام الغاني أشانتي غولد. وبعد الوصول إلى الدور نصف النهائي في نسخة 1998، فاز الخضر باللقب مرة أخرى في عام 1999 ضد الترجي الرياضي التونسي، ووصلوا إلى النسخة الأولى من كأس العالم للأندية 2000 في البرازيل. غير معروف حتى الآن ، حتى في بلده ، ظهر نادي نادي إنييمبا إنترناشونال على الساحة الإفريقية وفاز بلقبين متتاليين في نسختي 2003 و2004 ، مقدمًا لنيجيريا بطولاتها الأولى في هذه المسابقة.

منافسات نارية بين الفرق

فرحة جماهير الأهلي بعد التتيج سنة 2005

في الفترة من 2005 إلى 2007، كانت النهائيات تعارض في كل مرة الأهلي أمام ناد تونسي، وإذا كانت المواجهات الأولى قد فاز بها الأهلي في القاهرة، شهدت الثالثة انتصارالنجم الرياضي الساحلي الذي بنفس الطريقة. فرصة تضع حدا لجفاف استمرت منذ عام 1994 للأندية التونسية. حقق الفائز بالفعل في نسخة عامي 1967 و1968 ، وهو النادي الكونغولي من لوبومباشي، عودته الكبيرة إلى صدارة كرة القدم الأفريقية بفوزه بدوري الأبطال مرتين على التوالي في عامي 2009 و2010 ، وفي هذه العملية يصل إلى نهائي كأس العالم للأندية 2010، الأول لنادي غير الأوروبي وغير أمريكا الجنوبية. في الشكل الجديد، مر أبطال الدوري في البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي بسلسلة من الجولات التمهيدية حتى آخر 16 مرحلة. تم بعد ذلك سحب الفائزين الثمانية في هذه الجولة إلى مجموعتين مكونتين من 4 فرق لكل منهما، حيث يلعب كل فريق بعضهم البعض على أرضهم وخارجها. في نهاية مرحلة المجموعات، يلتقي الفريقان الأوليان في كل مجموعة في الدور نصف النهائي، حيث يتأهل الفائزون إلى النهائيات. في عام 2010، أصبح تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية أول نادٍ يفوز باللقب مرتين متتاليتين في مناسبين. جاء فوزهما الأول في عامي 1967 و 1968، قبل تكرار الإنجاز مرة أخرى في عامي 2009 و2010.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبطال متعددون

تشكيلة الترجي المتوجة باللقب سنة 2011

بدون عنوان منذ عام 1994، عاد الترجي الرياضي التونسي إلى حيز التنفيذ على المستوى الأفريقي بثلاث نهائيات متتالية. تأهل النادي التونسي لنهائيات كأس العالم للأندية 2011 بعد نهائي مثير للجدل ضد تي بي مازيمبي، في عام في 2010، يتوج في المباراة النهائية ضد الوداد. فقد اللقب عام 2012 ضد الأهلي. بعد أربع سنوات من لقبه الأخير، فاز نادي الأهلي بالكأس ضد الترجي الرياضي التونسي في نسخة 2012. وفاز الأهلي مرة أخرى عام 2013 ضد أورلاندو بيراتس. فاز وفاق سطيف بكأسه الثاني في عام 2014 بعد 26 عامًا من الانتظار، وفاز تي بي مازيمبي باللقب عام 2015، بعد خمس سنوات من آخر لقب له.

الترجي بطل مرتين لأفريقيا 2018 و2019 والتفوق القاري

مارك فيش جانب كأس البطولة.

اعتبر في هذا العقد التدريب الأفريقي الأكثر دوريًا لدوري أبطال أفريقيا من خلال بلوغ خمس مرات نهائي المسابقة الإفريقية المرموقة: 2010، 2011، 2012، 2018 و2019 ، يظهر الترجي الرياضي التونسي كفزاعة كرة القدم الأفريقية في هذا القرن. بعد فوزه على الأهلي 3-0 في مباراة الإياب النهائية للبطولة الإفريقية 2018، أكد الترجي الرياضي التونسي هيمنته على كرة القدم الإفريقية بعد ستة أشهر، حيث وصل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا 2019 بفوزه النهائي في الفوز 1-0 على الوداد والاحتفاظ بلقبه. يحتوي الترجي الرياضي التونسي أيضًا على إحصائيات تؤكد هيمنته على كرة القدم الإفريقية من دون هزائم في المباريات خارج أرضه وخارجها في هذه النسخة من دوري أبطال أفريقيا 2019. تميزت مباراة الإياب من الدوري النهائي لسنة 2019 أحداثا غريبة خرجت عن الإطار الرياضي حين قام لاعب الوداد وليد الكرتي بتسجيل هدف تم إلغائه بداعي التسلل فتم إيقاف المباراة لحوالي ساعة النصف ونزول المسؤولين إلى أرضية الميدان منهم رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد، رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم السيد وديع الجريئ ورئيس الترجي الرياضي التونسي السيد حمدي المؤدب، فإتضح أن الحكم المساعد بالفيديو لم يكن يعمل كما أن لاعب الترجي خليل شمام صرح أن الحكم باكاري غاساما قال لي ولقائد الوداد أن الحكم المساعد بالفيديو غير متوفر. وبعد مشاورات قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إعلان أن الترجي الرياضي التونسي بطلا لأفريقيا للمرة الرابعة والثانية على التوالي.


قائمة الفائزين

6 مرات

مصر الأهلي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

5 مرات

مصر الزمالك


3 مرات

الكاميرون كانون ياوندي

غينيا هافيا كوناكرى

المغرب الرجاء البيضاوي

2 مرتان

غانا أشانتى كوتوكو

نيجريا نادي إنيمبا

الجزائر شبيبة القبائل

Flag of the Democratic Republic of the Congo.svg مازيمبي

مرة واحدة

المغرب الوداد البيضاوي

ساحل العاج أسيك أبيدجان

Flag of the Republic of the Congo.svg كارا برازافيل

تونس النجم الساحلي

تونس النادي الإفريقي

تونس الترجي التونسي

المغرب الرجاء البيضاوي

غانا هارتس اوف اوك

مصر الإسماعيلي

الجزائر مولودية الجزائر

جنوب أفريقيا اورلاندو بايرتس

الكاميرون اوريكس دوالا

الجزائر وفاق سطيف

ساحل العاج ستاد ابيدجان

الكاميرون يونيون دوالا

Flag of the Democratic Republic of the Congo.svg AS Vita Club

قيمة الجائزة

In the 2008 season $3.5million in prize money was shared between the top eight clubs and their national associations as follows:

Final
position
Money awarded
to club
Money awarded to
national association
1 $1,000,000 $50,000
2 $750,000 $35,000
Semi-finalists $427,500 $22,500
3rd in group stage $261,250 $13,750
4th in group stage $190,000 $10,000

نتائج دوري أبطال أفريقيا

الموسم الفائز النتيجة الثاني Losing Semifinalists [1]
1964
Details
الكاميرون Oryx Douala 2 - 1 مالي Stade Malien Real Republicans
غانا
(Ghana)
Cotton Factory Club
إثيوپيا
(Ethiopia)
1966
Details
ساحل العاج Stade Abidjan 1 - 3
4 - 1
مالي AS Real Bamako السودان Al Hilal Flag of Cameroon (1961).svg Oryx Douala
1967
Details
جمهورية الكونغو الديمقراطية TP Englebert 1 - 1
2 - 2
غانا Asante Kotoko مالي Djoliba AC إثيوپيا Saint-George SA
1968
Details
جمهورية الكونغو الديمقراطية TP Englebert 5 - 0
1 - 4
Etoile Filante de Lomé
توگو
(Togo)
FAR Rabat
المغرب
(Morocco)
Abaluhya United
كنيا
(Kenya)
1969
Details
Ismaily SC
Flag of United Arab Republic.svg
(Egypt)
2 - 2
3 - 1
جمهورية الكونغو الديمقراطية TP Englebert غانا Asante Kotoko غينيا Conacry II
1970
Details
غانا Asante Kotoko 2 - 2
3 - 1
جمهورية الكونغو الديمقراطية TP Englebert Ismaily SC
Flag of United Arab Republic.svg
(Egypt)
غينيا AS Kaloum Star
1971
Details
الكاميرون Canon Yaoundé 0 - 3
2 - 0
1 - 0
غانا Asante Kotoko ساحل العاج ASEC Mimosas غانا Great Olympics
1972
Details
غينيا Hafia Conakry 4 - 2
3 - 2
أوغندا Simba FC زائير TP Mazembe غانا Hearts of Oak
1973
Details
زائير AS Vita Club 2 - 4
3 - 0
غانا Asante Kotoko الكاميرون Léopards Douala كنيا Kenya Breweries
1974
Details
جمهورية الكونغو CARA Brazzaville 4 - 2
2 - 1
Ghazl Al-Mehalla
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
السنغال ASC Jeanne d'Arc تنزانيا Simba SC
1975
Details
غينيا Hafia Conakry 1 - 0
2 - 1
نيجريا Enugu Rangers Ghazl Al-Mehalla
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
توگو Lomé 1
1976
Details
الجزائر MC Algiers 0 - 3
3 - 0 (3-0 pen)
غينيا Hafia Conakry ساحل العاج ASEC Mimosas نيجريا Enugu Rangers
1977
Details
غينيا Hafia Conakry 3 - 2
1 - 0
غانا Hearts of Oak توگو Lomé 1 زامبيا Mufulira Wanderers
1978
Details
الكاميرون Canon Yaoundé 0 - 0
2 - 0
غينيا Hafia Conakry نيجريا Enugu Rangers جمهورية الكونغو AS Vita Club
1979
Details
الكاميرون Union Douala 1 - 0
0 - 1 (5-3 pen)
غانا Hearts of Oak جمهورية الكونغو DC Motema Pembe السنغال US Gorée
1980
Details
الكاميرون Canon Yaoundé 2 - 2
3 - 0
زائير AS Bilima نيجريا Bendel Insurance الكاميرون Union Douala
1981
Details
الجزائر JE Tizi-Ouzou 4 - 0
1 - 0
زائير AS Vita Club Al-Ahly
مصر
(Egypt)
غينيا AS Kaloum Star
1982
'Details
Al-Ahly
مصر
(Egypt)
3 - 0
1 - 1
غانا Asante Kotoko نيجريا Enugu Rangers جمهورية الكونغو FC Saint Eloi Lupopo
1983
Details
غانا Asante Kotoko 0 - 0
1 - 0
Al-Ahly
مصر
(Egypt)
زامبيا Nkana FC السنغال ASC Diaraf
1984
Details
Al-Zamalek
مصر
(Egypt)
2 - 0
1 - 0
نيجريا Shooting Stars FC الجزائر JS Kabylie توگو AC Semassi
1985
Details
FAR Rabat
المغرب
(Morocco)
5 - 2
1 - 1
زائير AS Bilima Al-Zamalek
مصر
(Egypt)
السنغال US Gorée
1986
Details
Al-Zamalek
مصر
(Egypt)
2 - 0
0 - 2 (4-2 pen)
ساحل العاج Africa Sports الكاميرون Canon Yaoundé زامبيا Nkana FC
1987
Details
Al-Ahly
مصر
(Egypt)
0 - 0
2 - 0
السودان Al Hilal Omdurman غانا Asante Kotoko الكاميرون Canon Yaoundé
1988
Details
الجزائر ES Setif 0 - 1
4 - 0
نيجريا Iwuanyanwu Nationale Al-Ahly
مصر
(Egypt)
Raja Casablanca
المغرب
(Morocco)
1989
Details
Raja Casablanca
المغرب
(Morocco)
1 - 0
0 - 1 (4-2 pen)
الجزائر MC Oran الكاميرون Tonnerre Yaoundé زامبيا Nkana FC
1990
Details
الجزائر JS Kabylie 1 - 0
0 - 1 (5-3 pen)
زامبيا Nkana FC غانا Asante Kotoko نيجريا Iwuanyanwu Nationale
1991
Details
تونس Club Africain 6 - 2
1 - 1
أوغندا Villa SC زامبيا Nkana FC نيجريا Iwuanyanwu Nationale
1992
Details
Wydad Casablanca
المغرب
(Morocco)
2 - 0
0 - 0
السودان Al Hilal Omdurman Ismaily SC
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
ساحل العاج ASEC Mimosas
1993
Details
Al-Zamalek
مصر
(Egypt)
0 - 0
0 - 0 (7-6 pen)
غانا Asante Kotoko نيجريا Stationery Stores ساحل العاج ASEC Mimosas
1994
Details
تونس Espérance 0 - 0
3 - 1
مصر Al-Zamalek الجزائر MC Oran زامبيا Nkana FC
1995
Details
جنوب أفريقيا Orlando Pirates 2 - 2
1 - 0
ساحل العاج ASEC Mimosas Ismaily SC
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
أوغندا Express FC
1996
Details
Al-Zamalek
مصر
(Egypt)
1st leg: 1-2
2nd leg: 2-1
Penalties: 5-4
Shooting Stars FC
نيجريا
(Nigeria)
CS Sfaxien
تونس
(Tunisia)
JS Kabylie
الجزائر
(Algeria)
1997
Details
Raja Casablanca
المغرب
(Morocco)
1st leg: 0-1
2nd leg: 1-0
Penalties: 5-4
Obuasi Goldfields
Flag of Ghana.svg
(Ghana)
USM Alger
Flag of Algeria.svg
(Algeria)
Al-Zamalek
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
1998
Details
ASEC Abidjan
Flag of Cote d'Ivoire.svg
(Côte d'Ivoire)
1st leg: 4-2
2nd leg: 0-0
Dynamos FC
Flag of Zimbabwe.svg
(Zimbabwe)
Manning Rangers
Flag of South Africa.svg
(RSA)
Hearts of Oak
Flag of Ghana.svg
(Ghana)
1999
Details
Raja Casablanca
المغرب
(Morocco)
1st leg: 0-0
2nd leg: 0-0
Penalties: 4-3
Espérance
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
Al-Ahly
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
ASEC Abidjan
Flag of Cote d'Ivoire.svg
(Côte d'Ivoire)
2000
Details
Hearts of Oak
Flag of Ghana.svg
(Ghana)
1st leg: 2-1
2nd leg: 3-1
Espérance
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
Al-Ahly
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
Mamelodi Sundowns
Flag of South Africa.svg
(RSA)
2001
Details
Al-Ahly
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
1st leg: 1-1
2nd leg: 3-0
Mamelodi Sundowns
Flag of South Africa.svg
(RSA)
Espérance
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
Atlético Petróleos Luanda
Flag of Angola.svg
(Angola)
2002
Details
Al-Zamalek
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
1st leg: 0-0
2nd leg: 1-0
Raja Casablanca
المغرب
(Morocco)
TP Mazembe
Flag of Congo Kinshasa 1997.svg
(DRC)
ASEC Abidjan
Flag of Cote d'Ivoire.svg
(Côte d'Ivoire)
2003
Details
Enyimba
Flag of Nigeria.svg
(Nigeria)
1st leg: 2-0
2nd leg: 0-1
Ismaily SC
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
USM Alger
Flag of Algeria.svg
(Algeria)
Espérance
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
2004
Details
Enyimba
Flag of Nigeria.svg
(Nigeria)
1st leg: 1-2
2nd leg: 2-1
Penalties: 5-3
Étoile Sahel
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
Espérance
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
ASC Jeanne d'Arc
Flag of Senegal.svg
(Senegal)
2005
Details
Al-Ahly
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
1st leg: 0-0
2nd leg: 3-0
Étoile Sahel
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
Al-Zamalek
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
Raja Casablanca
المغرب
(Morocco)
2006
Details
Al-Ahly
Flag of Egypt.svg
(Egypt)
1st leg: 1-1
2nd leg: 1-0
Club Sportif Sfaxien
Flag of Tunisia.svg
(Tunisia)
ASEC Mimosas
Flag of Cote d'Ivoire.svg
(Côte d'Ivoire)
Orlando Pirates
Flag of South Africa.svg
(South Africa)
2007
Details
Étoile Sahel
تونس
(Tunisia)
1st leg: 0-0
2nd leg: 3-1
Al-Ahly
مصر
(Egypt)
Al Hilal
السودان
(Sudan)
Al Ittihad
ليبيا
(Libya)
2008
Details
Al-Ahly
مصر
(Egypt)
1st leg:2-0
2nd leg:2-2
Cotonsport Garoua
الكاميرون
(Cameroon)
Enyimba
Flag of Nigeria.svg
(Nigeria)
Dynamos
زيمبابوي
(Zimbabwe)

شعار البطولة

الرعاية والشراكة

توتال الراعي الإسمي لمسابقات الاتحاد الأفريقي.

الرعاة

في أكتوبر 2004 ، تعاقدت إم تي إن جروب على عقد لمدة أربع سنوات لرعاية المسابقات الكبرى لكرة القدم الأفريقية. كانت هذه الاتفاقية ، التي بلغت قيمتها 12.5 مليون دولار أمريكي، أكبر صفقة رعاية في تاريخ الرياضة الإفريقية في ذلك الوقت[2]

في يوليو 2009 ، وقعت أورانج صفقة لمدة ثماني سنوات لرعاية المسابقات الكبرى لكرة القدم الأفريقية. لم يتم الكشف عن شروط الصفقة ولكن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في العام الماضي وضعت قيمة 100 مليون يورو لمجموعة شاملة وطويلة الأجل من المسابقات عندما فتحت مناقصات لرعاية جديدة. وشملت الصفقة كأس الأمم الأفريقية، دوري أبطال أفريقيا، كأس الكونفيدرالية الأفريقية، كأس السوبر الأفريقي، بطولة أمم أفريقيا للمحليين وكأس الأمم الأفريقية للشباب[3].

في يوليو 2016 ، حصلت توتال على رعاية لمدة ثماني سنوات من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لدعم عشرة من مسابقاتها الرئيسية ، بما في ذلك كأس الأمم الأفريقية (أعيدت تسميتها كأس الأمم الأفريقية للتوتال[4]).

الراعي الإسمي الراعي الرسمي مزود الكرات
توتال[5] أورانج[6]

كيو نات[7]

1XBET[8]

ميتر سبورت

النقل التلفازي

البلد/المنطقة القنوات[9]
 البرازيل سبور تي في
 كندا بي إن سبورتس
التردد الرياضي
 أوروپا

</noinclude>

سبورت فايف
 فرنسا بي إن سبورتس
أمريكا الجنوبية ESPN
 مالي ORTM
 المغرب قناة الرياضية المغربية
جامعة الدول العربية العالم العربي بي إن سبورتس
 جنوب أفريقيا سوبر سبورتس
البلقان أرينا سبورتس
 الولايات المتحدة بي إن سبورتس


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ Note: Between 1997 and 2001 two groups were used instead of semifinals, the winners of each group passed to the finals, shown are the runners up of each group
  2. ^ "CAF signs sponsorship deal". BBC. 2019-06-02. Retrieved 2018-02-14.
  3. ^ . 
  4. ^ . 
  5. ^ "TOTAL, TITLE SPONSOR OF THE AFRICA CUP OF NATIONS AND PARTNER OF AFRICAN FOOTBALL", CAF, 21 July 2016 Archived 25 April 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ "ORANGE SIGNS NEW EIGHT-YEAR PARTNERSHIP WITH CAF", CAF, 16 December 2016 Archived 2 June 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ "QNET ANNOUNCES SPONSORSHIP OF TOTAL CAF CHAMPIONS LEAGUE, TOTAL CAF CONFEDERATION CUP, TOTAL CAF SUPER CUP", CAF, 24 February 2018 Archived 19 May 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ "1XBET - OFFICIAL SPONSOR OF THE CONFÉDÉRATION AFRICAINE DE FOOTBALL (CAF) TOURNAMENTS", CAF, 6 February 2019 Archived 30 May 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ TV takers List CAF chammpions League CAF Online. Archived 31 May 2019[Date mismatch] at the Wayback Machine.

وصلات خارجية