كسوف

(تم التحويل من خسوف)
كسوف كلي للشمس في 1999. Solar prominences can be seen along the limb (in red) as well as extensive coronal filaments.

الكسوف والخسوف، Eclipse ، هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يسقط ظل جرم سماوي على جرم آخر ، أو عندما يتحرك جرم أمام آخر فيحجب ضياءه. يحدث الكسوف الشمسي عندما تظلم الشمس وذلك أثناء مرور القمر بين الشمس والأرض. ويحدث الخسوف القمري عندما يظلم القمر أثناء مروره في ظل الأرض. [1].

وتستطيع الأجرام السماوية الأخرى أيضًا، غير الأرض والقمر، أن يكسف بعضها بعضًا. فكوكب المشتري ـ في بعض الأحيان ـ يحجب ضوء الشمس عن أقماره. وبطريقة مماثلة تلقي أقمار المشتري في بعض الأحيان ظلالها على الكوكب ذاته.

وفي بعض الأحيان يحجب القمر أو بعض الأجرام السماوية الأخرى ضوء كوكب أو نجم بعيد. ويستعمل الفلكيون مصطلح الاستتار لعملية الاحتجاب هذه. ويشير الفلكيون أيضًا لنوع معين من النجم المتغير الثنائي الكسوفي انظر: النجمة. تناقش هذه المقالة بشكل رئيسي الكسوف الشمسي والخسوف القمري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

يقال الخسوف لظاهرة غياب القمر، والكسوف لظاهرة غياب الشمس . وقيل: الكسوف فيهما إذا زال بعض ضوئهما، والخسوف: إذا ذهب كله. ويقال عين خاسفة: إذا غابت حدقتها، والأرض والقمر جسمان معتمان يأتيهما الضوء من الشمس . والخسوف يحدث عندما يكون القمر والأرض والشمس على خط واحد مستقيم . فالأرض تبعد عن الشمس مسافة 93 مليون ميل ويبعد القمر عن الأرض 23 ألف ميل وقطر الشمس أكبر 400 مرة من قطر القمر. والكسوف يكون للشمس و غيابها نهاراً. وعندها نقول كسوفا كليا او جزئيا .أما الخسوف فيكون للقمر في غيابه ليلاً عندها نقول خسوفا كاملا او جزئيا. ولما يكون القمر بيننا وبين الشمس يكون نصفه المظلم أمامنا ونصفه المضيء من الجهة المقابلة للشمس, فلا نرى منه شيئاً ويسمى هذا الوضع بالمحاق. وعندما يتحرك القمر إلى الشرق يبدأ الوجه المضيء بالإطلال علينا ونسميه هلالاً إلى أن يصل إلى الجهة المقابلة فنرى نصف القمرالمواجه للأرض و المضيء بدرا كاملا ثم يعود ليصبح محاقا لايري. وهذه الظاهرة الطبيعية تحدث منذ أن خلق الله الأرض والشمس والقمر. تنشأ ظاهرة خسوف القمر lunar eclipse في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر. بمعدل خسوفين لكل سنة. و المرة الوحيده التي حدث فيها الخسوف ثلاث مرات هي عام 1982. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.


توقيت الكسوف والخسوف

تلقي الأرض والقمر ظلالهما دائما في الفضاء. ويدور القمر حول الأرض حوالي مرة في الشهر، ولكن الكسوف الشمسي أو الخسوف القمري لا يحدث في كل شهر. فمدار القمر يميل حوالي خمس درجات على مدار الأرض حول الشمس. ولهذا السبب يخطيء ظل القمر الأرض، وبذلك لا يحدث الكسوف الشمسي. وبنفس الطريقة، يفلت ـ على الأغلب ـ من الخسوف بمروره فوق ظل الأرض أو تحته. وعليه فإن الكسوف الشمسي والخسوف القمري لا يحدث إلا عندما تكون الأرض والشمس والقمر على خط مستقيم تقريبًا.

ويستطيع الفلكيون التنبؤ بالكسوف والخسوف بدقة شديدة. وعلى الأقل يمكن أن يشاهد سنويًّا كسوفان شمسيان وثلاثة خسوفات قمرية من أماكن مختلفة على الأرض.

نقطة الإقتران

Umbra, penumbra and antumbra cast by a solid object occulting a larger light source.

النظام الشمسي-القمري

كسوف الشمس

The progression of a solar eclipse on August 1, 2008, viewed from Novosibirsk, Russia. The time between shots is 3 minutes.

يحدث الكسوف الشمسي عندما يمسح ظل القمر بعبوره وجه الأرض. ويتحرك الظل عادة من الغرب إلى الشرق على الأرض وبسرعة حوالي 3,200 كم في الساعة. ويشاهد الناس في مسار الظل أحد الأنواع الثلاثة للكسوف؛ الكسوف الكلي ويحدث إذا أخفى القمر الشمس تمامًا. وإذا كان القمر في أبعد نقطة من الأرض، عند حدوث الكسوف الكلي، فإن الكسوف قد يكون كسوفًا حلقيًّا فقط. وفي مثل هذا الكسوف يعتم القمر وسط الشمس فقط، تاركًا حلقة مضيئة حول حوافه. ويحدث الكسوف الجزئي إذا غطى القمر جزءاً من الشمس فقط.

يعتبر الكسوف الشمسي الكلي واحدًا من المشاهد الطبيعية الأكثر إثارة للدهشة، حيث يظهر القمر المعتم على الحافة الغربية من الشمس ويتحرك ببطء عبر الشمس. وعند لحظة الكسوف الكلي تتوهج هالة لامعة في المشهد حول الشمس المعتمة. هذه الهالة هي الغلاف الجوي الخارجي للشمس، أو الإكليل (هالة الشمس). وتبقى السماء زرقاء ولكنها معتمة. وبذلك تصبح بعض النجوم اللامعة والكواكب مرئية من الأرض. وتعود الشمس للظهور بعد دقائق قليلة عندما يتحرك القمر عنها إلى الشرق. وقد تطول الفترة التي تكون الشمس فيها معتمة كلية إلى 7 دقائق و 40 ثانية، ولكن معدلها حوالي 2,5 دقيقة.

ويمكن أن يشاهد الكسوف الشمسي الكلي فقط في أجزاء معينة من العالم. وتقع هذه المناطق في مسار الكُليّة، وهو الممر الذي يمر عبره ظل القمر على الأرض. ولا يكون مسار الكُلية بشكل مطلق أوسع من حوالي 274 كم.

ويجب ألا يُنظر إلى الكسوف الشمسي مباشرة حيث تستطيع الإشعاعات المنبعثة من الشمس ـ وحتى من الإكليل الشمسي فقط ـ أن تؤذي العيون. ولو تم استعمال الفيلم المعتم، أو الزجاج المدخّن أو النظارات الشمسية ، فإن ذلك لا يزيل خطر مراقبة الكسوف الشمسي، إذ يجب أن يشاهد الكسوف الشمسي بشكل غير مباشر بوساطة المسقاط الثقيبي أو نبيطة مشابهة أخرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكسوفات الشمسية بين عامي 1985 و 2015م

التاريخ مسار الكسوف الكلي
12 نوفمبر 1985 جنوب المحيط الهادئ
18 مارس 1988 إندونيسيا، الفلبين، المحيط الهادئ
22 يولـيو 199 شمال سيـبريا، جزر ألوشيان
11 يوليـو 1991 هاواي، المكسيك، أمريكا الوسطى، كولومبيا، البرازيل
30 يونـيو 1992 المحيط الأطلسي الجنوبي
3 نوفمبر 1994 أمريكا الجنوبية، المحيط الأطلسي الجنوبي
24 أكتوبر 1995 آسيا الجنوبية والجنوبية الشرقية، أندونيسيا
9 مارس 1997 منغوليا، سيبريا الشرقية
26 فبراير 1998 المحيط الهادئ، كولومبيا، فنزويلا، أمريكا الوسطى، البحر الكاريبي.
11 أغسطس 1999 شمال المحيط الأطلسي، أوروبا، الشرق الأوسط، آسيا الجنوبية.
21 يونيو 2001 المحيط الأطلسي، وسط إفريقيا، مدغشقر
4 ديسمبر 2002 المحيط الهندي الجنوبي، أنتاركتيكا.
23 نوفمبر 2003 أستراليا، المحيط الهندي الجنوبي، أنتاركتيكا
29 مارس 2006 غرب إفريقيا، جنوب غرب أوروبا
1 أغسطس 2008 سيبريا
22 يوليو 2009 المحيط الهادئ الغربي
11 يوليو 2010 وسط المحيط الهادئ
13 نوفمبر 2012 المحيط الهادئ الجنوبي
20 مارس 2015 الدول الإسكندينافية، شمال سيبريا، المحيط القطبي الشمالي

خسوف القمر

The progression of a lunar eclipse. Totality is shown with the last two images to lower right. These required a longer exposure time to make the details visible.

يحدث الخسوف عندما يمر القمر خلال ظل الأرض. ويحدث الخسوف الكلي إذا مر القمر كاملاً في ظل الأرض. كما يحدث الخسوف الجزئي إذا مر جزء من القمر في ظل الأرض. من الممكن أن يدوم الخسوف الكلي حتى ساعة وأربعين دقيقة، ومن الممكن أن يشاهد معظم الناس على الطرف الآخر من الأرض الذي يكون فيه الوقت ليلاً الخسوف القمري. ولا يوجد خطر من مشاهدته.

ولا يصبح القمر مظلمًا بشكل تام أثناء معظم الخسوفات القمرية. وفي حالات عديدة، يصبح أحمر اللون، ويحني الغلاف الجوي الأرضي قسمًا من ضوء الشمس حول الأرض باتجاه القمر. ويكون الضوء أحمر بسبب نثر الغلاف الجوي للألوان الأخرى الموجودة في ضوء الشمس بكميات كبيرة عدا اللون الأحمر الذي لا ينثر بالكمية نفسها.

تسجيلات تاريخية

كواكب أخرى

عمالقة الغاز


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المريخ

Phobos transits Sun, as seen by Mars Rover Opportunity

پلوتو

عطارد والزهرة

ثنائيات الكسوف

دراسة الكسوفات والخسوفات

فتنت الكسوفات والخسوفات الناس لآلاف السنين. وقد ظن الصينيون القدماء أن الكسوفات الشمسية تحدث عندما يحاول التنين في السماء ابتلاع الشمس.

وعرف الفلكيون الكثير من دراسة الكسوفات والخسوفات. فقد راقبوا الكسوفات الشمسية لتعيين المواقع النسبية الدقيقة للأرض والشمس والقمر. وفي عام 1939م لاحظ الفلكيون أن سطح القمر يبرد بسرعة كبيرة أثناء خسوف القمر، ولهذا السبب فقد استنتجوا أن القمر مغطى بطبقة من الغبار الدقيق. وقد أُثبتت صحة هذه النظرية بوساطة المسبارات الفضائية على القمر في الستينيات من القرن العشرين. وراقب الفلكيون أيضًا الكسوفات والخسوفات لدراسة التغير المحتمل في قوة الجاذبية وحجم الشمس.

ويمكن إجراء أفضل القياسات للإكليل الشمسي وبعض أنواع الدراسات الأخرى أثناء الكسوف الكلي للشمس. فقد توصل الفيزيائي الشهير ألبرت أينشتاين إلى نظرية تنص على أن الضوء الآتي من النجوم خلف الشمس ينحني قليلاً عن المسار المستقيم عند مروره بالشمس. وعادة يُغْرق السطوع اللامع للشمس ضوء النجوم المار قرب الشمس. ولكن يمكن تصوير ضوء النجوم أثناء الكسوف الشمسي الكلي. ولقد دَعَّمت الصور المأخوذة أثناء كسوف وقع في عام 1919م نظرية أينشتاين التي نصت بأن الحقل الجاذبي الشمسي يحني الأشعة الضوئية القريبة. ومهما يكن فإنه لم يتم حتى الآن قياس الكمية القليلة من الانحناء بدقة كافية لتأكيد أن نظرية أينشتاين كانت صحيحة بكليتها.

ويدرس الفلكيون الكسوفات والخسوفات التي تحدثها الأجرام السماوية الأخرى غير الأرض والقمر. وقد عينوا حجم النجوم البعيدة وشكلها بمراقبة المزدوجات الكسوفية. وفي نحو عام 390 هـ، 1000م قام ابن يونس الصفدي المصري بتضمين زيجه المعروف باسم الزيج الحاكي الكبير، جميع الخسوفات والكسوفات، وأثبت بذلك تزايد حركة القمر، وحسب ميل دائرة البروج، كما أن غياث الدين الكاشي رصد الكسوفات الثلاثة التي حدثت في الفترة من 809 إلى 811هـ، 1406 إلى 1408م وقد شرح كيفية حساب كسوف الشمس وخسوف القمر في كتابه نزهة الحدائق. وفي عام 1675م حسب الفلكي الدنماركي أولاوس رومير السرعة التقريبية للضوء بدراسة خسوفات المشتري من أقماره.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "الكسوف والخسوف". الموسوعة المعرفية الشاملة. 2007.

وصلات خارجية

معارض صور