اقتران كوكبي

فوق القباب المستديرة في مرصد لا سيا، ثلاث أجرام فلكية في المجموعة الشمسيةالمشتري (في القمة)، الزهرة (أسفل اليسار)، وعطارد (أسفل اليمين).[1]

نقطة اقتران الكوكب أو الاصطفاف Syzygy، هو مصطلح فلكي يشير إلى حالة وقوع الكوكب السيار أو القمر بشكل مباشر على خط مستقيم واحد مع الكرة الأرضية والشمس.

فعلى مستوى القمر تكون هذه النقطة وقت البدر والهلال. وعلى مستوى الكوكب السيار تكون وقت الاقتران conjunction والاستقبال opposition.

في الساعات الأولى للصباح قبل شروق الشمس من 20 يناير حتى 20 فبراير 2016 ستشاهدون منظراً نادراً. إذ يصطف خمس كواكب في الأفق للناظر جنوباً، وهم من اليمين: المشتري، المريخ، زحل، الزهرة، عطارد. الأربعة الأوائل يمكن رؤيتهم بالعين المجردة، أما عطارد (بأقصى اليسار) فقد يحتاج نظارة معظمة. ويُنصح بالوقوق نصف ساعة قبل الموعد لكي تتعود عيناك على مستوى الاضاءة الضعيف.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاقتران

عطارد قبالة الشمس، كما يظهر بواسطة المركبة الفضائية كيريوسيتي من على المريخ، 3 يونيو 2014.[2]

الاقتران، وهو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد في السماء، فإذا نظرنا نحو المشتري مثلاً وكان المريخ في نقطة في السماء تقع على نفس مستوى النظر فنرى كوكب المشتري مع المريخ في نفس النقطة تقريباً في السماء، أو في نفس البرج، فنقول عندئذ أن المريخ اقترن مع المشتري. لكن يستخدم مصطلح الاقتران بشكل أوسع عند ربط مواقع الكواكب السيارة أو الأجرام الأخرى مثل الكويكبات أو القمر مع الشمس، فإذا صادف وجود كوكب خلف الشمس بالنسبة لراصد من الأرض، أي تكون الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد، فيكون الاقتران في هذه الحالة (اقترانا خارجياً) Inferior Conjunction وهذه الحالة – الاقتران الخارجي – تحدث مع جميع الكواكب السيارة والكويكبات دون استثناء. والنوع الأخر يسمى (الاقتران الداخلي) Interior Conjunction أي عندما يكون الكوكب أو الجرم السماوي بين الشمس والأرض تماماً، وهذه الحالة لا تحدث سوى مع الكوكبين الأقرب للشمس من الأرض وهما عطارد والزهرة، ولا يمكن حدوث الاقتران الداخلي للكواكب السيارة التي تقع مداراتها خارج مدار كوكب الأرض لأنها أبعد من الأرض عن الشمس. ولا يمكن رؤية الكواكب السيارة عندما تكون في الاقترانين الداخلي أو الخارجي لقربها من الشمس ووجودها على مستوى خط نظر الراصد من الأرض.


التقابل

التقابل ويعني هذا المصطلح وجود الأرض على خط واحد بين الشمس والجرم السماوي المرصود سواء أكان كوكباً سياراً أو مذنباً أو كويكباً أو القمر، ونلاحظ أن الجرم الموجود في التقابل يشكل زاوية مقدارها 180 درجه بينه وبين الشمس، فإذا غابت الشمس في الأفق الغربي وأشرق أحد الكواكب السيارة في نفس اللحظة من الجهة الشرقية ، فهذا يعني وجود الكوكب في التقابل.

الاستطالة

الإستطالة يعني المصطلح وجود الكوكب في أعلى نقطة يصلها عن الأفق سواء الشرقي أو الغربي عند شروق أو غروب الشمس، وهذه الحالة مهمة جداً لرصد الكواكب السيارة الداخلية وهي عطارد والزهرة، والتي لا يمكن مشاهدتها سوى فجراً قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين على الأكثر ويسمى المصطلح في هذه الحالة (استطالة صباح) West Elongation، أو مشاهدتهما مساءاً بعد غروب الشمس ويكون في هذه الحالة (استطالة مساء) East Elongation.

أحداث فلكية

اقتران 2021

اقتران أورانس والمريخ بجانب القمر، 20 يناير 2021. ريو دي جانيرو، البرازيل.[3]

أعلنت ناسا أن سماء الأرض شهدت مساء 20 يناير اقتران كوكبي المريخ وأورانوس، وأن الحدث سيكون أكثر وضوحاً مساء 21 يناير، بعد ساعات من غروب الشمس. يمكن رؤيته بالعين المجردة، بالنظر للسماء الجنوبية الغربية عند حلول الظلام، حيث يظهر فوق القمر نجماً أحمر اللون، وهو كوكب المريخ. ومع تحرك القمر بعيداً عن المريخ، سيصبح الكوكب أكثر وضوحاً لوجود تلوث ضوئي أقل بعيداً عن القمر. وبتتبع كوكب المريخ إلى الجنوب، بعد بضع ساعات من مرور القمر، ستظهر نقطة خافتة أخرى، وهذه النقطة الباهتة هي أورانوس، وهو بعيد جداً عن أن تراه العين، لذا سيكون من المفيد استخدام المنظار. وفي 22 يناير، ستبتعد الكواكب عن بعضها ببطء، وتفصل بينها درجتان تقريبا في سماء الليل.[4]

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "Three Planets Dance Over La Silla". ESO Picture of the Week. Retrieved 5 June 2013.
  2. ^ Webster, Guy (June 10, 2014). "Mercury Passes in Front of the Sun, as Seen From Mars". NASA. Retrieved June 10, 2014.
  3. ^ "Moon, Mars, Uranus January 19, 20, 21". إيرث سكاي. 2021-01-21. Retrieved 2021-01-21.
  4. ^ "حدث فلكي مثير هذه الليلة حيث يشهد اقتران المريخ وأورانوس بجانب القمر". روسيا اليوم. 2021-01-21. Retrieved 2021-01-21.