جون سترت، بارون ريلي الثالث

(تم التحويل من جون سترت)
لورد رالي Alfred Nobel.png
Lord Rayleigh
جون سترت، بارون رالي الثالث
جون سترت، بارون رالي الثالث
ولدَ في (1842-11-12)12 نوفمبر 1842
لانگفورد گروڤ, Maldon, Essex, إنگلترة
توفي في 30 يونيو 1919(1919-06-30) (عن عمر 76 عاماً)
Terling Place, Witham, Essex, إنگلترة
القومية المملكة المتحدة
مجال البحث فيزياء
المؤسسات جامعة كمبريدج
خريج جامعة كمبريدج
مشرف الدكتوراه Edward John Routh
طلاب الدكتوراه J. J. Thomson
George Paget Thomson
Jagdish Chandra Bose
اشتهر بسبب اكتشاف الأرگون
موجات رالي
Rayleigh scattering
Rayleigh criterion
Duplex Theory
Theory of Sound
الجوائز جائزة نوبل في الفيزياء (1904)
الديانة مسيحي
التوقيع
لورد رالي Lord Rayleigh's signature
جون سترت، لورد رالي

جون وليام سترت، ثالث بارونات ريلي، والمعروف بلقب اللورد ريلي، ولد في 12 نوفمبر 1842 في لانگفورد گروڤ (مقاطعة إسكس الإنجليزية) وتوفي في 30 يونيو 1919 بوثام (اسكس). رالي هو فيزيائي إنجليزي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1904 بفضل اكتشافه بالتعاون مع الكيميائي وليام رامزي لعنصر الأرگون والذي هو أحد الغازات الخاملة وموجود في الغلاف الجوي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

وُلِدَ رايلي في لانگفورد گروف Langford Grove في إقليم إسِّكس Essex في إنگلترا. وكان والده البارون رايلي الثاني من كبار مالكي الأراضي في الإقليم. كانت صحته معتلَّة، مما أدى إلى تقطُّع في دراسته. وكان تلميذاً عادياً التحق بكلية ترينتي Trinity في جامعة كامبريدج Cambrige عام 1861 حيث درس الرياضيات تحت إشراف إدوارد روث Edward Routh وتأثر كثيراً بالرياضي الكبير ستوكس Stokes صاحب الكرسي اللوكاسي في ذلك الوقت، وغدا طالباً متفوقاً في الجامعة وتخرج فيها عام 1865 محرزاً المركز الأول.

واجه رايلي بعد تخرجه خياراً صعباً، إذ إنه كان وريث والده في لقب لورد، ولم يعرف لعائلته اهتمامات علمية من قبل. ولكنه صمم على تكريس حياته للعلم فاشترى بعض التجهيزات وأسس مختبراً خاصاً به وراح يجري فيه تجارب فيزيائية، وانتخب عضواً في كلية ترينتي عام 1866.

كان رايلي رجلاً متواضعاً على الرغم من مواهبه الفذَّة، وحمل لواء العلم الذي يضع الإنسانية فوق الكسب المادي. وقد تبرع بدخله من جائزة نوبل إلى جامعة كمبريدج لتوسيع مختبراتها.

توفي رايلي في وينثام Wintham بإقليم إسِّكس في إنگلترا.


إنجازاته العلمية

نشر رايلي في عام 1871 نظرية انتثار الضوء التي قدّمت أول تفسير صحيح للون السماء الأزرق، وفي العام نفسه تزوج من إيفلين Evelyn شقيقة السياسي المشهور آرثر بلفور Arthur Balfour، وبعد زواجه أخذ يعاني من التهاب في المفاصل كاد أن يقضي على نشاطاته العلمية، فنصحه الأطباء بزيارة مصر حيث مكث هناك بضعة شهور.

ورث رايلي البارونية بعد وفاة والده عام 1873، وتابع أبحاثه في مختبره الخاص، حيث قام بدراسات عدة مستخدماً تجهيزات بسيطة قادته إلى نتائج مهمة.

وفي عام 1879 خَلَفَ ماكسويل Maxwell في تدريس الفيزياء التجريبية]] في كمبريدج، حيث طوَّر مناهج [[الفيزياء التجريبية في مجالات الحرارة والكهرباء والمغناطيسية وخواص المواد والضوء والصوتيات. كما قام في هذه الفترة بتقييس الأوم والأمبير والفولط. وفي عام 1884 استقال من مقعده في كمبريدج ليعود إلى بحوثه الخاصة ولكنه ظل على صلة بالمؤسسات العلمية، فأصبح أمين سر الجمعية الملكية البريطانية بين عامي 1885 و1896، وكان قد انتخب عضواً فيها عام 1873 ونال وسامها الملكي عام 1882، وأصبح لاحقاً رئيسها بين عامي 1905 و1908.

درّس الفيزياء في المعهد الملكي في لندن بين عامي 1887 و1905. وأصبح عضواً في مجلس مستشاري الملك البريطاني عام 1905، وفي عام 1908، أصبح رئيساً فخرياً لجامعة كمبريدج.

حـاز رايلي على عدد كبير من الجوائز والأوسمة إلا أن أهمها كان حصوله على جائزة نـوبل في الفيزياء لاكتـشافه عنصر الأرغون عام 1894 مع الكيميائي الاسـكتلندي وليام رامسي Willaim Ramsay ت(1852-1916). وقد جاء هذا الاكتشاف نتيجة تجارب قام بها بهدف حساب الكتل الذرية النسبية للآزوت؛ إذ وجد رايلي فرقاً بين كثافة الآزوت الجوي وكثافة الآزوت الموجود في غاز النشادر وكان هذا الفرق أكبر من ارتيابات القياسات، وفسره رايلي بوجود غاز أثقل من الآزوت في الهواء قام بعزله. ولخمول الغاز المكتشف كيميائياً فقد سمي بالأرگون، واشتق هذا الاسم من كلمة أرگوس اليونانية وتعني خامل.

ضمت منشورات رايلي 446 ورقة علمية جمعت في ستة مجلدات صدرت بين عامي 1889 و1920. وكتب أيضاً كتاب «نظرية الصوت» في مجلدين، صدر الأول عام 1877 وكان حول ميكانيك الأوساط المهتزة وصدر الثاني عام 1878 وكان حول انتشار الأمواج الصوتية، وكان رايلي قد بدأ بكتابة هذا الكتاب في أثناء رحلته إلى مصر.[1]

التكريمات والجوائز

منشوراته

طالع أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ محمد أحمد ديب. "رايلي (جون وليام سْترَت -)(1842-1919)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية

ألقاب فخرية.
سبقه
The Lord Carlingford
Lord Lieutenant of Essex
1892-1901
تبعه
The Earl of Warwick
مناصب أكاديمية
سبقه
The Duke of Devonshire
Chancellor of the University of Cambridge
1908-1919
تبعه
The Earl of Balfour
Peerage of the United Kingdom
سبقه
John Strutt
Baron Rayleigh
1873-1919
تبعه
Robert Strutt