ليون فوكو

ليون فوكو
Léon Foucault
Léon Foucault (1819-1868)
Léon Foucault (1819-1868)
ولدَ في 18 سبتمبر 1819
باريس، فرنسا
توفي في فبراير 11, 1868 (عن عمر 48)
باريس، فرنسا
مكان الإقامة فرنسا
القومية فرنسي
مجال البحث فيزياء
المؤسسات مرصد باريس
اشتهر بسبب بندول فوكو

جان-برنار ليون فوكو Jean Bernard Léon Foucault (و.1819 – 1868م). عالم فيزيائي فرنسي استخدم المرآة الدوارة لقياس سرعة الضوء. وما زالت بعض أنواع أجهزة القياس تستخدم بعض الأساليب المعدلة من طريقته. برهن فوكوه عام 1850، أن سرعة انتقال الضوء في الماء أقل من سرعة انتقاله في الهواء، وأن هذه السرعة تتناسب عكسياً مع معامل الانكسار. كما أدخل تحسينات على مرايا التلسكوبات العاكسة.

مخطط لتنويعة من تجربة ليون فوكو لقياس سرعة الضوء حيث يكون ليزر حديث هو مصدر الضوء.

شرح فوكوه دوران الأرض حول نفسها، بتجربة استخدم فيها الرقاص (البندول)، كما استخدم الجيروسكوب، الذي يوضع محوره في اتجاه ثابت، بينما تدور الأرض متناسبة مع ذلك الاتجاه. واكتشف فوكوه أيضًا التيارات المعاكسة التي تتولد في ناقل يتحرك في حقل مغنطيسي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد فوكو في باريس، واهتم بالطب عندما غدا شاباً، إلا أنه ما لبث أن تحوَّل إلى العلوم، وأخذ يكتب بدءاً من عام 1845 في الصحف عن نتائج أبحاثه واكتشافاته، وحاز عام 1855 ميدالية كوپلي من الجمعية الملكية البريطانية لقياسه سرعة الضوء. وفي عام 1865 انتخب عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية.[1]


إنجازاته

دوران الأرض حول نفسها

ابتكر فوكو عام 1844 منبعاً ضوئياً شديداً استخدم على نحو واسع في الأبحاث الضوئية والدراسات المجهرية. وله إسهامات فلكية مهمة، وبرهن على دوران الأرض حول نفسها باستخدامه نُواساً معلَّقاً في قبة البانتيون Panthéon في باريس. أخذ النواس شكل كرة كتلتها 28 كيلوغراماً معلقاً بسلك طوله 67 متراً، ولدى إزاحة الكرة عن وضع توازنها وإفلاتها أخذت الكرة تهتز جيئة وذهاباً، وجعل مستوى اهتزازها يدور ببطء بالنسبة إلى أرض الكاتدرائية. ويبدو هذا السلوك أوضح ما يمكن عند القطبين؛ إذ يستغرق دوران مستوى الاهتزاز أربعاً وعشرين ساعة، ويقل الزمن بانخفاض زاوية عرض المكان، وينعدم عند خط الاستواء.

الجيروسكوب

وإليه يعود الفضل في ابتكار الجيروسكوب بين عامي 1851 و1852 الذي يُعدُّ أساس البوصلة الجيروسكوبية.

قياس سرعة الضوء

الشكل (1) جهاز فوكو لقياس سرعة الضوء في الهواء

وكان الأول في سباق بينه وبين فيزو Fizeau لقياس سرعة الضوء في الماء وفي الهواء بهدف المقارنة بينهما، وقد أعاد فوكو عام 1862 قياسه سرعة الضوء في الهواء باستخدامه تقانة المرآة الدوراة الموضَّحة في الشكل (1)، وحصل بهذه الطريقة على نتيجة لا تختلف عن أدق القياسات وأحدثها بأكثر من 0.06. وفيه تُضبط سرعة دوران المرآة حتى يرى الراصد باستمرار الضوء المنعكس عن المرآة الثابتة التي تبعد عن المرآة الدوارة مسافة تساوي 22 ميلاً. وممَّا يساعد على ذلك استخدام منبع ضوئي شديد إضافة إلى عدسة لتجميع الضوء المنعكس عن المرآة الثابتة.

للاستزادة

  • Amir D. Aczel, Pendulum: Léon Foucault and the Triumph of Science, Washington Square Press, 2003, ISBN 0-7434-6478-8
  • Umberto Eco, Foucault's Pendulum (trans. William Weaver). Secker & Warburg, 1989.
  • William Tobin, Perfecting the Modern Reflector. Sky & Telescope, October 1987.
  • William Tobin, Léon Foucault. Scientific American, July 1998.
  • William Tobin, The Life and Science of Léon Foucault: The Man who Proved the Earth Rotates. Cambridge University Press, 2003. ISBN 0-521-80855-3
  • SMITH & COOPER, Elements of Physics, 7th edition (McGraw-Hill Company 1964).

الهامش

  1. ^ أحمد حصري. "فوكو (جان برنار ليون -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-09-01. 

وصلات خارجية

Collected Works:

غيرهم:

انظر أيضاً