تنغير

تنغير

ⵜⵉⵏⵖⵉⵔ

vignola
الكتابة بـTineghir
Morocco Africa Flickr Rosino December 2005 83957092.jpg
تنغير is located in المغرب
تنغير
تنغير
الموقع في المغرب
الإحداثيات: 31°30′53″N 5°31′58″W / 31.51472°N 5.53278°W / 31.51472; -5.53278
البلد المغرب
الجهةسوس ماسة درعة
التعداد(2004)
 • الإجمالي36٬795(city and regions :86٬500)
منطقة التوقيتWET (التوقيت العالمي المنسق+0)
 • الصيفيWEST (UTC+1)

تنغير هي بلدة مغربية تقع شرقي البلاد بين جبال أطلس الكبير وجبال الأطلس الصغير. تشتهر المدينة بمضائق تودغى التي يزورها السياح من مختلف البقاع و بوادها الذي تمتد عليه.

بلدية تنغير يبلغ عدد سكانها 36,000 نسمة وناحية تنغير يبلغ سكانها 86,500 نسمة في تعداد 2004. معطم سكان مدينة تنغير يتكلمون بالأمازيغية .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

  • كانت تنغير في القديم تسمى "تودغت" وتقول الحكاية إن أحدى ساكانت الجبل جات إلى الواحة لسقي مشيتها بالوادي والتي تسمى" تودغة" وهو تحريف لكلمة "تودرت"والتي تعني "الحياة" حيت استقرت بها وهذا التفسير هو الاقرب . وعلى حساب تسمية المشيخات بالواحة بما يعطينا تفسيرا اخر حيت سمي الواد على تسمية امراة. آيت سنان "الاسنان" لوجودهم في فاه الوادي وآيت اكرطان "العنق" وآيت أغيير "الكتف"، آيت نماست "البطن" وآيت تيزوكا "الخصر" وادي تودغى هو عبارة عن واحة وسط صحراء صخرية شبه قاحلة.
  • أصل اسمها يعود إلى جبل "إيغير" وهو ما يعني الكتف بالأمازيغية. لتأتي التسمية من "تين" "اغير" إلى تنغير.


الجغرافيا

مضايق تودغى

تنغير هي واحة كبيرة تمتد حوالي 30 كيلومترا ويتراوح عرضها بضع كيلومترات من المنبع إلى المصب. مناخ تنغير يتميز بالجفاف مع بعض التساقطات في الخريف والشتاء تتخذ طابعا عاصفيا، أما الحرارة فتتراوح بين ما دون الصفر في دسمبر إلى حدود الأربعين مئوية في يوليوز. خلال الحقبة الجيولوجية الثانية، كانت المنطقة مغطاة بالبحر، مما أدى إلى تكون الترسبات الغنية بالحفريات البحرية (الأمونيتات ammonites). وأدى بروز سلسلة الأطلس إلى خلال الحقبة الثالثة إلى تراجع البحر وتشوه طبقات الصخور (الطيات، والشوائب). أدت التعرية الريحية والنهرية في نهاية المطاف إلى تشكيل مشهدالحجر الجيري والصلصال. ثم إتسع وادي تودغى أثناء الفترة المطيرة ليكون الواحة الحالية ذات اللون الأحمر المميز لأوكسيد الرصاص.

الاقتصاد

اقتصاد المدينة يعتمد أساسا على الزراعة والتجارة والخدمات المتعلقة بالسياحة بالإضافة إلى وجود أكبر منجم للفضة الصافية بأفريقيا بجبال المدينة "منجم إميضر".و مع هذا كثير من الأسر تعيش على الأموال المحولة من قبل المهاجرين في أوروبا .

السياحة

تعد تنغير من أهم المواقع السياحية في المغرب، إذأصبحت في الآونة الأخيرة قبلة للسياح الأجانب الذين يفدون إليها من كل صوب للاستمتاع بجمالها الطبيعي وإرثها الثقافي، ولعل أشهر المواقع الموجودة هناك مضايق "تودغى"، جبل صغرو وواحة "تنغير" بنخيلها الشامخ وبحيرة "السمك المقدس"، إلى جانب القصبات والدور التي يعود تاريخ بعضها إلى عام 1630م.

وصلات خارجية


30°31' شمالا 5°31' غربا