تايكووندو

Taekwondo
أعلى هيئة حاكمةالتايكووندو العالمية (كوريا الجنوبية)
لـُعِبت لأول مرةكوريا، 1940s
السمات
التلامسYes
من الجنسينYes
النوعفن قتالي
الحضور
البلد أو المنطقةفي جميع أنحاء العالم
أولمپيةمنذ 2000
ألعاب عالمية19811993
Taekwondo.svg
تايكووندو
Milad Kharchegani at the 2016 Summer Olympics.jpg
مسابقة التايكووندو في دورة الالعاب الاولمپية الصيفية 2016
تـُعرف أيضاً باسم TKD, Tae Kwon Do, Tae Kwon-Do, Taekwon-Do, Tae-Kwon-Do
بؤرة التركيز الضرب، الركل
درجة الشدة Full-contact (WT), Light and medium-contact (ITF, GTF, ATA, TI, TAGB)
بلد المنشأ Korea
منشئها لا يوجد مبتكر واحد. وهو جهد تعاوني من قبل ممثلين من كوان التسعة الأصلية، تحت إشراف تشوي هونگ هاي.[1]
الوالدان Mainly Taekkyon and Karate,[أ] and slight influence of Chinese martial arts[2]
أشهر الممارسين (see notable practitioners)
الرياضة الاولمپية Since 2000 (World Taekwondo)
تايكووندو
هانگول태권도
هان‌چا跆拳道
الرومنة المعدلةtaegwondo
مكيون-رايشاورt'aekwŏndo

تايكووندو Taekwondo, Tae Kwon Do or Taekwon-Do ( /ˌtkwɒnˈd,_ˌtˈkwɒnd/;[3][4][5] بالكورية: 태권도/跆拳道 [tʰɛ.k͈wʌn.do] ( استمع))هو فن قتالي كوري، يتميز بتقنيات اللكم والركل، مع التركيز على الركلات بارتفاع الرأس، والقفز، والركلات الدوارة، وتقنيات الركل السريع. الترجمة الحرفية للتايكواندو هي "الركل" و "اللكم" و طرقه الفنية في ذلك."[6]هو فن قتالي يهاجم أو يدافع بالأيدي والأقدام في أي وقت وفي أي مكان بدون أي أسلحة، والغرض من التدريب البدني مهم، ولكن له أيضاً أهمية كبيرة في تعزيز العقل السليم من خلال التسلح الذهني.[7]

يرتدي ممارسو التايكووندو الزي الرسمي المعروف باسم دوبوك. فهي رياضة قتالية وتم تطويرها خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي من قبل فناني الدفاع عن النفس الكوريين ذوي الخبرة في فنون الدفاع عن النفس\الفنون القتالية مثل الكاراتيه و الفنون القتالية الصينية وتقاليد فنون الدفاع عن النفس الكورية الأصلية مثل تايك‌يون و سوباك و گون‌بيوپ.[8][9]أقدم هيئة حاكمة للتايكووندو هي جمعية التايكووندو الكورية (KTA)، التي تم تشكيلها في عام 1959 من خلال جهد تعاوني من قبل ممثلين من تسعة أصليين كوان أو مدارس فنون الدفاع عن النفس\الفنون القتالية في كوريا. الهيئات التنظيمية الدولية الرئيسية للتايكووندو اليوم هي الاتحاد الدولي للتايكووندو (ITF)، التي أسسها تشوي هونگ هاي في عام 1966، وتعاون كوكيون و التايكووندو العالمية (WT)، المعروف سابقاً باسم الاتحاد العالمي للتايكووندو أو (WTF)، تأسس في عامي 1972 و 1973 على التوالي من قبل جمعية تايكووندو الكورية.[10] جيوروجي ([kjʌɾuɡi])، وهو نوع من المنافسات الاحتكاكية الكاملة، وقد كان حدثاً أولمپياً منذ عام 2000. أما الهيئة الحاكمة للتايكووندو في الألعاب الأولمپية و اأولمپياد ذوي الاحتياجات الخاصة فهي التايكووندو العالمية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

History


السمات

ركلة جانبية طائرة بالقدمين
ركلة قافزة خاطفة عكسية

يتميز التايكووندو بتركيزه على الركلات المرتفعة، والقفز والركلات الدوارة، وتقنيات الركل السريع. في الواقع، تمنح مسابقات السجال التايكووندو العالمية نقاطاً إضافية للضربات التي تتضمن ركلات الدوران أو الركلات في الرأس أو كليهما.[11] لتسهيل الركلات السريعة والانعطاف، يتبنى التايكووندو عموماً سلوك أضيق وأطول من السلوك الأوسع العريض التي تستخدمها الفنون القتالية مثل الكاراتيه. يُعتقد أن مبادلة انخفاض الاستقرار تستحق الزيادة المتناسبة في خفة الحركة، لا سيما في التايكووندو بأسلوب كوكيون.

نظرية القوة

التركيز على السرعة وخفة الحركة هو سمة مميزة للتايكووندو وله أصوله في التحليلات التي أجراها تشوي هونگ هاي. تُعرف نتائج هذا التحليل من قبل ممارسي الـ ITF بـ "نظرية القوة" التي وضعها تشوي. بنى تشوي فهمه للقوة على الميكانيكا الحيوية و فيزياء نيوتن بالإضافة إلى الفنون القتالية الصينية. على سبيل المثال، لاحظ تشوي أن الطاقة الحركية للضربة تزداد تربيعاً مع سرعة الضربة، ولكنها تزداد خطياً فقط مع كتلة الجسم الضارب. بمعنى آخر، السرعة أهم من الحجم من حيث توليد الطاقة. تم دمج هذا المبدأ في التصميم الأولي للتايكووندو وما زال مستخدماً.[12][13]

كما دعا تشوي إلى مبدأ الإرخاء/الضرب للتايكووندو؛ بمعنى آخر، بين الكتل والركلات والضربات، يجب على الممارس إرخاء الجسم، ثم شد العضلات فقط أثناء أداء التقنية. يُعتقد أن مبدأ الإرخاء/الضرب يزيد من قوة التقنية، من خلال الحفاظ على طاقة الجسم. وقد توسع في هذا المبدأ من خلال دعوته لتقنية "الموجة الجيبية". يتضمن ذلك رفع مركز الثقل بين التقنيات ، ثم خفضه أثناء تنفيذ التقنية ، مما ينتج عنه حركة صعودًا وهبوطًا يُشتق منها مصطلح موجة جيبية. [13] الموجة الجيبية يتم تنفيذها بشكل عام، ومع ذلك، فقط في المدارس التي تتبع أسلوب الـ ITF للتايكووندو. على سبيل المثال، لا يستخدم التايكوندوو على غرار كوكيون الموجة الجيبية ويدعو إلى ارتفاع أكثر اتساقاً أثناء الحركات، ويستمد القوة بشكل أساسي من دوران الورك.

تشمل مكونات نظرية القوة:[14]

  • قوة رد الفعل: مبدأ أنه عندما يتم دفع الطرف الضارب للأمام، يجب إعادة أجزاء أخرى من الجسم إلى الوراء من أجل توفير المزيد من القوة للطرف الضارب. على سبيل المثال، إذا تم تقديم الساق اليمنى للأمام في ركلة دائرية، يتم إرجاع الذراع اليمنى إلى الخلف لتوفير قوة رد الفعل.
  • التركيز: مبدأ جلب أكبر عدد ممكن من العضلات لتحمل الضربة، مع تركيز منطقة التأثير في أصغر مساحة ممكنة.
  • التوازن: الحفاظ على مركز توازن صحيح من خلال تقنية.
  • التحكم في التنفس: فكرة أنه أثناء الضربة يجب على المرء الزفير، مع انتهاء الزفير في لحظة التأثير.
  • الكتلة: مبدأ جلب أكبر قدر ممكن من الجسد للضربة. مرة أخرى باستخدام ركلة الدوران كمثال، ستكون الفكرة هي تدوير الورك وكذلك الساق أثناء الركلة من أجل الاستفادة من كتلة الورك الإضافية من حيث توفير القوة للركلة.
  • السرعة: كما لوحظ سابقاً، تعتبر سرعة التنفيذ إحدى التقنيات في التايكووندو أكثر أهمية من الكتلة من حيث توفير الطاقة.

المنهج النموذجي

يؤدي الولد ذو الحزام الأحمر/الأسود أداء كوريو

بينما تحدد منظمات مثل ITF أو كوكيون النمط العام للتايكووندو، تميل الأندية والمدارس الفردية إلى تكييف ممارسات التايكووندو الخاصة بهم. على الرغم من اختلاف كل نادي أو مدرسة تايكووندو، يشارك الطالب عادةً في معظم أو كل ما يلي: [15]

  • النماذج (pumsae / poomsae 품새, hyeong / hyung 형/型 أو teul / tul 틀): وهذه تؤدي نفس وظيفة كاتا في دراسة الكاراتيه
  • سجال (gyeorugi 겨루기 or matseogi 맞서기): يتضمن السجال بعض الاختلافات مثل السجال الحر (حيث يتنافس المتنافسون دون انقطاع لعدة دقائق)؛ سبعة، وثلاثة، دقيقتين، وخطوة واحدة (حيث يتدرب الطلاب على مجموعات السجال المرتبة مسبقاً ؛ ونقطة السجال (حيث يتم قطع السجال ثم استئنافه بعد تسجيل كل نقطة)
  • الكسر (gyeokpa 격파/擊破 or weerok): يتم استخدام كسر الألواح للاختبار والتدريب وعروض فنون القتال. غالباً ما تشتمل العروض التوضيحية أيضاً على الطوب والبلاط وكتل الجليد أو مواد أخرى. يمكن تقسيم هذه التقنيات إلى ثلاثة أنواع:
    • طاقة الكسر - استخدام تقنيات مباشرة لكسر أكبر عدد ممكن من الألواح
    • سرعة كسر - يتم تثبيت الألواح بشكل غير محكم من حافة واحدة، مع التركيز بشكل خاص على السرعة المطلوبة لأداء الكسر
    • تقنيات خاصة - كسر عدد أقل من الألواح ولكن باستخدام تقنيات القفز أو الطيران للوصول إلى ارتفاع أو مسافة أكبر أو إزالة العوائق
  • تقنيات الدفاع عن النفس (hosinsul 호신술/護身術)
  • تعلم التقنيات الأساسية للتايكووندو. وتشمل هذه بشكل عام الركلات والمنع واللكمات والضربات، مع تركيز أقل إلى حد ما على التصارع والإمساك
  • تقنيات الرمي و/أو السقوط (deonjigi 던지기 or tteoreojigi 떨어지기)
  • كل من التمارين اللاهوائية و الهوائية، بما في ذلك تمارين التمدد
  • الاسترخاء و التأمل وكذلك تمارين التحكم بـ التنفس
  • التركيز على الانضباط العقلي والأخلاقي، آداب السلوك، العدالة، الاحترام، الثقة بالنفس
  • إمتحانات للترقية إلى المرتبة التالية
  • تنمية الشخصية الناجحة ومهارات القيادة

على الرغم من أن التدريب على الأسلحة ليس جزءاً رسميًا من معظم مناهج اتحاد التايكووندو، إلا أن المدارس الفردية غالباً ما تدمج تدريباً إضافياً باستخدام الأسلحة مثل القضبان والسكاكين والعصي.

احتساب النقاط

تحتسب فيها النقاط علي كل ركلة قوية في الوجة أو الجسد و كل ضربة قوية باليد في الجسد فقط دون الوجة، فمن الطبيعي أن يعتمد اللاعبون سياسة استخدام الأرجل في المباريات ، مما يجعل النقاط عادة تحتسب عن ضربة القدم - إضافة إلى أن اللكمات غير مسموح بها سوى في الجسم و ليس الوجة ، في حين أن الجسم محمي بواقي يكاد يمنع تأثير الضربة و بالتالي لا يحتسبها الحكام فعليا في المباراة إلا إن كانت قوية جدا و أثرت في الخصم و هذا نادر جدا عملا لأنه يلبس واقى لجسده يمنع هذا التأثير


قـــوانــيــن الــتايـــكــونــدو

قوانين رياضة التايكوندو وضعت بطريقة تشمل ما يمكن مصادفته في أي بطولة من بطولات التايكوندو . وعلى اللاعبين ان يلمو بقواعد التايكوندو وسوف نحاول هنا أن نعطي فكرة موجزة وسريعة عن أهم القوانين التي يجب على اللاعبين معرفتها ، فيما يمكنكم أيضاً إنزال الملف النصي بتنسيق وورد والذي يحتوي على كافة القوانين الخاصة بالحكام واللاعبين والتي حصلنا عليها من المنظمة العالمية للتايكوندو لكي يستفيد منها المهتمين ، فيما نقسم هنا القوانين إلى ثلاث أقسام

قوانين خاصة بالملعب

أ‌- يكون الملعب مسطحاً مستوياً خالياً من العوائق ومغطى بالخشب أو أي مادة ناعمة الملمس.

ب‌-مساحة الملعب 12في 12 متر وتنقسم إلى :

1- منطقة اللعب ويتواجد فيها الحكم واللاعبان ومساحتها 8 في 8 متر وتحدد بخط أبيض عرضه 7.5 سم .

2- منطقة الأمان 2 متر من كل جانب.

ت‌-الحكام : يقوم بتحكيم مباريات التايكوندو 6 حكام 4 قضاه 1حكم ساحة ، 1 رئيس حكام ، ميقاتي ومسجل .

المباريات

أ‌- زمن المباراة

حيث تحدد المباراة بثلاث جولات كل منها ثلاث دقائق يفصل بين كل جولة وجولة دقيقة للراحة .

ب‌-كيفية احتساب النقاط

تحتسب النقطة عند تسديد ضربة فعالة بالقبضة أو بالقدم بإحدى الطرق الآتية:

1- اللكمة المستقيمة بالقبضة في منتصف الجسم

2- ركلة ناجحة مسددة في الوجه أو منتصف الجسم (منطقة الهوجو)

3- تسديد أي ضربة في أي مكان في الجسم من الأماكن المسموح بها مما يؤدي لسقوط اللاعب الخصم تعتبر نقطة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ت‌-خصم النقاط

عندما يرتكب أحد المتسابقين فعلاً ممنوعاً فعلى الحكم أن يوقف المباراة ويوضح الخطأ الذي ارتكبه المتسابق ويخصم عليه ، ومن الأفعال الممنوعة :

1- الهجوم على المنافس بعد سقوطه على الأرض

2- تعمد توجيه لكمة بقبضة اليد على رأس المنافس

3- تعمد الضرب بالرأس في رأس المنافس

4- تعمد توجبه الضربات للمنافس بعد إيقاف المباراة مؤقتاً بإعلان الحكم (كاليو)

5- الخروج خارج الملعب هروباً

6- التلفظ بألفاظ غير ضرورية من قبل اللاعب أو مدربه

في حالة حصول اللاعب على خصم ثلاث مرات في جولة واحدة يقوم الحكم بإيقاف المباراة وإعلان هزيمة المتسابق


ث‌-حساب الفوز

يحسب الفوز على الأسس الآتية:

1- الفوز بالنقاط

2- الفوز بالضربة القاضية

3- الفوز لخصم النقاط على المنافس

4- الفوز لإصابة المنافس وعدم استطاعته مواصلة اللعب

5- الفوز لعدم كفاءة المنافس

6- الفوز لانسحاب المنافس

7- عند قيام مدرب المتسابق بإلقاء الفوطة


المعدات والمرافق

نمط WT-style دوبوك
دوجانگ نموذجي

عادة ما يرتدي ممارس التايكووندو زياً موحداً (دوبوك 도복/道服)، غالباً ما يكون أبيض ولكن أحياناً أسود (أو ألوان أخرى)، مع حزام مربوط حول الخصر. يعتبر الزي الأبيض هو اللون التقليدي وعادة ما يتم تشجيعه على استخدامه في الاحتفالات الرسمية مثل اختبارات الحزام والترقيات. غالباً ما يتم حجز الزي الرسمي الملون للفرق الخاصة (مثل فرق العرض أو فرق القيادة) أو المدربين ذوي المستوى الأعلى. هناك ما لا يقل عن ثلاثة أنماط رئيسية من دوبوك، مع الاختلافات الأكثر وضوحاً في أسلوب السترة:

  1. السترة الأمامية المتقاطعة (عادة ما تُرى بأسلوب الـ ITF)، حيث تكون فتحة السترة عمودياً.
  2. السترة المتقاطعة على شكل حرف Y (عادة ما تُرى بأسلوب Kukkiwon/WT، خاصة لمسابقات پومسي)، حيث يتقاطع فتح الجاكيت مع الجذع بشكل مائل.
  3. سترة برقبة على شكل V (عادة ما تُرى بنمط Kukkiwon / WT، خاصة في منافسات السجال).

الزي الأبيض في تقليد Kukkiwon/WT سيكون عادةً أبيض في جميع أنحاء السترة (تقليم أسود على طول الياقات فقط لدرجات دان)، في حين أن الزي الرسمي على طراز الـ ITF عادةً ما يتم تقليمه بحد أسود على طول الياقة وأسفل السترة (لدان) درجات). لون الحزام وأية شارات عليه تشير إلى رتبة الطالب. تستخدم النوادي والمدارس المختلفة أنظمة ألوان مختلفة للأحزمة. بشكل عام، كلما كان اللون أغمق، ارتفعت المرتبة. يتم أداء التايكوندو تقليدياً حافي القدمين، على الرغم من إمكانية ارتداء أحذية تدريب فنون الدفاع عن النفس في بعض الأحيان.

عند السجال، عادة ما يتم ارتداء المعدات المبطنة. في تقليد الـ ITF، عادة ما تكون الأيدي والأقدام فقط مبطنة. لهذا السبب، فإن السجال في الـ ITF غالباً ما يستخدم فقط السجال ذو الاحتكاك الخفيف. في تقليد Kukkiwon/WT، يتم تسهيل السجال الكامل من خلال استخدام معدات أكثر شمولاً: يتم دائماً ارتداء الخوذات المبطنة التي تسمى هوميون، كما هو الحال مع واقيات الجذع المبطنة التي تسمى هوگو ؛ كما يتم ارتداء واقيات القدمين والساقين والأربية واليدين والساعدين.

المدرسة أو المكان الذي يتم فيه إعطاء التعليمات يسمى دوجانگ (도장، 道場). على وجه التحديد، يشير مصطلح دوجانگ إلى المنطقة داخل المدرسة التي يتم فيها تعليم فنون الدفاع عن النفس؛ أحياناً تُترجم كلمة دوجانگ إلى جمناسيوم. في الاستخدام الشائع، غالباً ما يستخدم مصطلح "دوجانگ" للإشارة إلى المدرسة ككل. غالباً ما تشتمل "دوجانگ" الحديثة على أرضيات مبطنة، وغالباً ما تتضمن أنماطاً باللونين الأحمر والأزرق في الأرضيات لتعكس ألوان رمز تايگوك. بعض "دوجانگ" لها أرضيات خشبية بدلاً من ذلك. عادة ما يتم تزيين "دوجانگ" بعناصر مثل الأعلام واللافتات والأحزمة والمواد التعليمية والخط الكوري التقليدي.

الأساليب والمنظمات

1946: التايكووندو التقليدي

1966: الـ ITF/التايكووندو بأسلوب تشانگ هون

1970s: أسلوب جون ري التايكووندو

1972: أسلوب كوكي/ تايكووندو WT

أساليب هجينة أخرى

صيغ (أنماط)

مظاهرة في كووپيو-هالي في كووپيو، فنلندا

يمكن استخدام ثلاثة مصطلحات كورية بالإشارة إلى أشكال أو أنماط التايكووندو. هذه الأشكال تعادل كاتا في الكاراتيه.

  • هيونگ (أحياناً يُكتب بالحروف اللاتينية كـ hyung) هو المصطلح المستخدم عادةً في التايكووندو التقليدي (أي أنماط فنون قتالية الكورية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي).
  • پومسي (أحياناً تكتب بالحروف اللاتينية كـ pumsae أو poomse) هو المصطلح المستخدم رسمياً بواسطة Kukkiwon / WT-style و ATA-style Taekwondo.
  • تول (المكتوب رسمياً بالحروف اللاتينية كـ tul) هو المصطلح المستخدم عادةً في ITF / Chang Hon-style Taekwondo.

هيونگ هو تسلسل منظم مسبقاً لتقنيات عسكرية يتم إجراؤها إما باستخدام سلاح أو بدونه. في دوجانگ (صالة تدريب التايكوندو)، يتم استخدام هيونگ بشكل أساسي كشكل من أشكال التدريب المتقطع الذي يفيد في تطوير موشن، الحركية الصحيحة والثبات الذهني والبدني. قد تشبه هيونگ القتال، لكنها من الناحية الفنية غير قتالية ومنسوجة معاً لتكون أداة تكييف فعالة. يمكن تقييم استعداد المرء لهيونگ معين في المنافسة. في مثل هذه المسابقات، يتم تقييم هيونگ من قبل لجنة من الحكام الذين يعتمدون النتيجة على العديد من العوامل بما في ذلك الطاقة والدقة والسرعة والتحكم. في المسابقات الغربية، هناك فئتان عامتان من هيونگ: مبدع وقياسي. يتم إنشاء هيونگ الإبداعي من قبل المؤدي وهي بشكل عام بهلوانية بطبيعتها ولا تعكس بالضرورة المبادئ الحركية المتأصلة في أي نظام قتالي.

تستخدم أساليب وجمعيات التايكووندو المختلفة (ATA ،ITF ،GTF ،WT، إلخ) أشكالًا مختلفة من التايكووندو. حتى داخل اتحاد واحد، قد تستخدم المدارس المختلفة في الجمعية اختلافات مختلفة قليلاً في النماذج أو تستخدم أسماء مختلفة لنفس النموذج (خاصة في الأنماط القديمة للتايكووندو). هذا ينطبق بشكل خاص على النماذج المبتدئين، والتي تميل إلى أن تكون أقل توحيدًا من النماذج السائدة.

ATA Songahm-style[16] ITF Chang Hon-style[17] GTF style[18] WT Kukkiwon-style[19] Jhoon Rhee style[20]
Beginner Exercises (3) Beginner Exercises (3) Unofficial Beginner Forms (usually 3–) Beginner Forms (2)
Four Direction Punch Four Direction Punch Kicho Hyeong Il Bu, Kibon Hana or Kibon Il Jang Kamsah
Four Direction Block Four Direction Block Kicho Hyeong Ee Bu, Kibon Dool or Kibon Ee Jang Kyu-Yool
Four Direction Thrust Four Direction Thrust Kicho Hyeong Sam Bu, Kibon Set or Kibon Sam Jang
Kibon Net or Kibon Sa Jang
Color Belt Forms (9) Color Belt Forms (9) Color Belt Forms (11) Color Belt Forms (Taegeuk, 8) Color Belt Forms (8)
Songahm 1 Chon-Ji Chon-Ji Taegeuk Il Jang Jayoo
Songahm 2 Dan-Gun Dan-Gun Taegeuk Ee Jang Chosang
Songahm 3 Do-San Do-San Taegeuk Sam Jang Hanguk
Songahm 4 Jee-Sang Taegeuk Sa Jang Jung-Yi
Songahm 5 Won-Hyo Won-Hyo Taegeuk Oh Jang Pyung-Wa
In Wha 1 Yul-Gok Yul-Gok Taegeuk Yook Jang Meegook
In Wha 2 Dhan-Goon Taegeuk Chil Jang Chasin
Choong Jung 1 Joong-Gun Joong-Gun Taegeuk Pal Jang Might for Right
Choong Jung 2 Toi-Gye Toi-Gye
Hwa-Rang Hwa-Rang
Choong-Moo Choong-Moo
Black Belt Forms (8) Black Belt Forms (15) Black Belt Forms (19) Black Belt Forms (9) Black Belt Forms
Shim Jun Kwang-Gae Kwang-Gae Koryo Same as ITF
Jung Yul Po-Eun Po-Eun Keumgang
Chung San Gae-Baek Gae-Baek Taebaek
Sok Bong Jee-Goo Pyongwon
Chung Hae Eui-Am Eui-Am Sipjin
Jhang Soo Choong-Jang Choong-Jang Jitae
Chul Joon Juche, or Go-Dang* Go-Dang Cheonkwon
Jeong Seung Jook-Am Hansoo
Sam-Il Sam-Il Ilyeo
Yoo-Sin Yoo-Sin
Choi-Yong Choi-Yong Older Color Belt Forms (Palgwae, 8)
Pyong-Hwa Palgwae Il Jang
Yon-Gae Yon-Gae Palgwae Ee Jang
Ul-Ji Ul-Ji Palgwae Sam Jang
Moon-Moo Moon-Moo Palgwae Sa Jang
Sun-Duk Palgwae Oh Jang
So-San So-San Palgwae Yook Jang
Se-Jong Se-Jong Palgwae Chil Jang
Tong-Il Tong-Il Palgwae Pal Jang
Older Black Belt Forms Older Black Belt Forms
* Go-Dang is considered deprecated in most ITF styles Original Koryo
U-Nam is an ITF Chang-Hon form that appears only in

the 1959 edition of Choi Hong Hi's Tae Kwon Do

Teaching Manual[21]

Candidate Demo Forms (2007, never officially finalized)
Hanryu
Bikkak
Kukkiwon Competition Poomsae (2016)
Himchari
Yamang
Saebyeol
Nareusya (called Bigak Sam Jang by WT)
Bigak (called Bigak Ee Jang by WT)
Eoullim
Saeara
Hansol
Narae
Onnuri
WT Competition Poomsae (2017)
Bigak Il Jang (developed by WT)
Bigak Ee Jang (based on Kukkiwon's Bigak)
Bigak Sam Jang (based on Kukkiwon's Nareusya)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Ranks, belts, and promotion

تختلف رتب التايكووندو من نمط إلى آخر وهي ليست موحدة. عادة، يتم فصل هذه الرتب إلى قسم "مبتدئ" و "كبار"، ويشار إليها بالعامية باسم "أحزمة ملونة" و "أحزمة سوداء":

  • يُشار إلى القسم المبتدئ من الرتب - تصنيفات "حزام ملون" - بالكلمة الكورية گيوپ 급 (級) (تمت كتابتها أيضاً بالحروف اللاتينية باسم gup أو kup). عادة ما يرتدي الممارسون في هذه الرتب أحزمة تتراوح في اللون من الأبيض (أدنى رتبة) إلى الأحمر أو البني (الرتب الأعلى، اعتماداً على أسلوب التايكووندو). قد تكون ألوان الحزام مصمتة أو قد تتضمن شريطاً ملوناً على خلفية مصمتة. يختلف عدد الرتب الجغرافية اعتماداً على نمط گيوپ، وتتراوح عادةً بين 8 و 12 رتبة گيوپ. يبدأ تسلسل الترقيم لصفوف گيوپ عادةً بعدد أكبر من الأحزمة البيضاء، ثم يعد تنازلياً إلى "موقع گيوپ الأول" كأعلى تصنيف للحزام اللوني.
  • يتكون القسم الأقدم في الرتب - رتب الحزام الأسود - من تسع رتب. كل رتبة تسمى دان 단 (段) أو درجة (كما في دان أو ثالث- درجة الحزام الأسود). تسلسل الترقيم لرتب دان هو عكس الترتيب گيوپ: يبدأ الترقيم عند دان الأول (أدنى رتبة للحزام الأسود) ويتم احتسابه تصاعدياً للرتب الأعلى. يشار أحياناً إلى درجة الممارس على الحزام نفسه باستخدام خطوط أو أرقام رومانية أو طرق أخرى.

تتضمن بعض الأنماط مرتبة إضافية بين مستويي گيوپ و دان، تسمى رتبة بو-دان وهي أساساً رتبة مرشح لترقية الحزام الأسود. بالإضافة إلى ذلك، فإن أسلوب Kukkiwon/WT للتايكووندو يعترف بترتيب بوم للممارسين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً: اجتاز هؤلاء الممارسون اختبارات مستوى دان ولكنهم لن يحصلوا على رتبة دان حتى سن 15 عاماً. تعتبر رتبة انتقالًا إلى رتبة دان المكافئة تلقائياً. في بعض المدارس، يرتدي حاملو رتبة پوم حزاماً نصف أحمر / نصف أسود بدلاً من حزام أسود صلب.

للتقدم من مرتبة إلى أخرى، يُكمل الطلاب عادةً اختبارات الترقية التي يُظهرون فيها كفاءتهم في مختلف جوانب الفن أمام معلمهم أو لجنة من الحكام. تختلف اختبارات الترقية من مدرسة إلى أخرى، ولكنها قد تشمل عناصر مثل تنفيذ الأمثلة، التي تجمع بين تقنيات مختلفة في تسلسلات محددة؛ كسر الألواح لإثبات القدرة على استخدام التقنيات مع كل من القوة والتحكم؛ السجال والدفاع عن النفس لإثبات التطبيق العملي والتحكم في التقنيات؛ اللياقة البدنية عادة مع تمارين الضغط والجلوس؛ والإجابة على أسئلة حول المصطلحات والمفاهيم والتاريخ لإثبات المعرفة والفهم للفن. بالنسبة لاختبارات دان الأعلى، يُطلب من الطلاب أحياناً إجراء اختبار تحريري أو تقديم ورقة بحثية بالإضافة إلى إجراء الاختبار العملي.

يمكن أن يستمر الترويج من گيوپ واحد إلى التالي بسرعة في بعض المدارس نظراً لأن المدارس غالباً ما تسمح بالترقيات گيوپ كل شهرين أو ثلاثة أو أربعة أشهر. يتعلم طلاب تصنيف گيوپ التقنيات الأساسية أولاً، ثم ينتقلون إلى تقنيات أكثر تقدماً عندما يقتربون أولاً من دان. غالباً ما تستغرق العديد من المدارس القديمة والأكثر تقليدية وقتاً أطول للسماح للطلاب باختبار رتب أعلى من المدارس الأحدث والأكثر حداثة، حيث قد لا يكون لديهم فترات الاختبار المطلوبة. في المقابل، قد تستغرق الترقية من دان إلى آخر سنوات. في الواقع، تفرض بعض الأساليب قيوداً على العمر أو الوقت في الترتيب على عروض دان الترويجية. على سبيل المثال، قد يكون عدد السنوات بين ترقية دان إلى الأخرى محدودة بحد أدنى من رتبة دان الحالية للممارس، بحيث (على سبيل المثال) يجب على الممارس 5 دان الانتظار 5 سنوات للاختبار للحصول على 6 دان.

قد يكون لرتب الحزام الأسود ألقاب مرتبطة به ، مثل "ماستر" و "مدرب"، لكن منظمات التايكووندو تختلف بشكل كبير في القواعد والمعايير عندما يتعلق الأمر بالرتب والألقاب. ما ينطبق على منظمة ما قد لا يكون صحيحاً في منظمة أخرى، كما هو الحال في العديد من أنظمة الفنون القتالية. على سبيل المثال، قد يكون تحقيق تصنيف دان (الحزام الأسود) الأول مع تدريب لمدة ثلاث سنوات أمراً معتاداً في مؤسسة ما ولكنه يعتبر سريعاً جداً في مؤسسة أخرى، وكذلك بالنسبة للرتب الأخرى. وبالمثل، قد لا يكون عنوان رتبة دان في مؤسسة ما هو نفسه عنوان رتبة دان هذه في مؤسسة أخرى.

في الاتحاد الدولي للتايكووندو، يُطلق على المدربين الحاصلين على دان من الأول إلى الثالث اسم بوسابوم (مدرس مساعد)، بينما يُطلق على المدربين من الرابع إلى السادس من دان اسم سابوم (المعلم)، أولئك الذين يحملون الرقم 7 إلى 8 من 'dan' يطلق عليهم 'سايون' (سيد)، وأولئك الذين يحملون الرقم 9 'dan' يطلق عليهم 'ساسيونگ' (معلم كبير).[22] This system does not, however, necessarily apply to other Taekwondo organizations.

في جمعية التايكواندو الأمريكية، تكون تعيينات المدربين منفصلة عن الرتب. يمكن تعيين الأحزمة السوداء كمدرب متدرب (ذوي الياقات الحمراء والبيضاء والأزرق) ومدرب متخصص (ذوي الياقات الحمراء والسوداء) ومدرب معتمد (ذوي الياقات السوداء والأحمر والأسود) ومدرب معتمد (ذوي الياقات السوداء). بعد فترة انتظار مدتها عام واحد، يحق للمعلمين الحاصلين على الدرجة السادسة من دان الحصول على لقب ماستر. أحزمة دان السابع السوداء مؤهلة للحصول على لقب ماستر أكبر وأحزمة دان السوداء الثامنة للحصول على لقب رئيس ماستر.

في WT / Kukki-Taekwondo، يحمل المعلمون المرتبة الأولى. إلى الثالث. يُعتبر دان مدرسين مساعدين (كيوسا-نيم)، ولا يُسمح لهم بعد بإصدار رتب، ويُعتقد عموماً أنه لا يزال هناك الكثير لتعلمه. المدربين الحاصلين على المستوى الرابع. إلى السادس. يُعتبر دان من المعلمين الرئيسيين (سابوم-نيم)، ويُسمح له بتصنيف الطلاب إلى تصنيفات الحزام الملونة من المرتبة الرابعة. دان، وإلى الحزام الأسود / دان من المرتبة السادسة. دان. أولئك الذين يحملون "دان" من السابعة إلى التاسعة يعتبرون كباراً. تحتوي هذه الرتب أيضاً على شرط عمر 40+.[23] في هذا الأسلوب، تُمنح رتبة دان العاشرة أحياناً بعد وفاته للممارسين الذين يتمتعون بمساهمات يمكن إثباتها مدى الحياة في ممارسة التايكووندو.

تأثيرات تاريخية

فلسفة

مسابقة

السجال في حصة تايكووندو

تتضمن منافسة التايكووندو عادةً السجال، الكسر، و السلوك ؛ تتضمن بعض البطولات أيضاً أحداثاً خاصة مثل فرق العرض والدفاع عن النفس (هسنسل). في مسابقة التايكواندو الأولمبية، يتم إجراء السجال فقط (باستخدام قواعد مسابقة WT).[24]

هناك نوعان من المنافسات: السجال بين النقاط، حيث تكون جميع الضربات عبارة عن تلامس خفيف وتتوقف الساعة عند تسجيل نقطة؛ والمبارزة الأولمبية، حيث تكون جميع الضربات على اتصال كامل وتستمر الساعة عند تسجيل النقاط. يتضمن السجال هوگو، أو واقي الصدر، والذي يكتم ضرر أي ركلة لتجنب الإصابات الخطيرة. كما يتم توفير الخوذات وغيرها من المعدات. على الرغم من أن الأنظمة الأخرى قد تختلف، إلا أن نظام النقاط الشائعة يعمل مثل هذا: نقطة واحدة للركلة العادية إلى هوگو، ونقطة واحدة للالتفاف خلف الركلة، وثلاثة للركلة الخلفية، وأربعة لركلة تدور في الرأس.

مسابقة التايكووندو العالمية (WT)

واقي جذع WT رسمي (هوگو)، واقيات الساعد وواقيات الساق

مسابقة الاتحاد الدولي للتايكواندو (ITF)

الأنماط الشائعة لمعدات السجال بنقطة الـ ITF

مسابقة متعددة التخصصات

تقدم بعض المنظمات مسابقات متعددة التخصصات، على سبيل المثال منافسات اتحاد الطلاب البريطانيين للتايكووندو بين الجامعات، والتي تضمنت قواعد التنافس على WT المنفصلة، وقواعد الـ ITF، وأنماط Kukkiwon وأنماط Chang-Hon التي تعمل بالتوازي منذ ذلك الحين 1992.[25]

منظمات أخرى

تقسيمات الوزن

في الجداول التالية أقسام الوزن سارية المفعول بسبب وزن الوزن[26] و ITF[27]قواعد ولوائح البطولة:

Olympics
Male
Female
−58 kg −49 kg
−68 kg −57 kg
−80 kg −67 kg
+80 kg +67 kg
WT Male
Championships
Juniors
Adults
−45 kg −54 kg
−48 kg
−51 kg
−55 kg
−59 kg −58 kg
−63 kg −63 kg
−68 kg −68 kg
−73 kg −74 kg
−78 kg
+78 kg −80 kg
−87 kg
+87 kg
WT Female
Championships
Juniors
Adults
−42 kg −46 kg
−44 kg
−46 kg −49 kg
−49 kg
−52 kg −53 kg
−55 kg
−59 kg −57 kg
−63 kg −62 kg
−68 kg −67 kg
+68 kg −73 kg
+73 kg
ITF Male Championships
Juniors
Adults (18—39 yrs)
Veterans over 40
Veterans over 50
−45 kg −50 kg −64 kg −66 kg
−51 kg −57 kg
−57 kg −64 kg −73 kg
−63 kg −71 kg
−69 kg −78 kg −80 kg −80 kg
−75 kg −85 kg −90 kg
+75 kg +85 kg +90 kg +80 kg
ITF Female Championships
Juniors
Adults (18—39 yrs)
Veterans over 40
Veterans over 50
−40 kg −45 kg −54 kg −60 kg
−46 kg −51 kg
−52 kg −57 kg −61 kg
−58 kg −63 kg
−64 kg −69 kg −68 kg −75 kg
−70 kg −75 kg −75 kg
+70 kg +75 kg +75 kg +75 kg

مفردات التايكووندو الكورية

ملف:Taekwondo Vocabulary.png
بعض مصطلحات التايكووندو الشائعة وأجزاء الجسم

غالباً ما تُستخدم الأوامر والمفردات في مدارس التايكووندو - حتى خارج كوريا - اللغة الكورية. يمكن استخدام الأرقام الكورية كمطالبات للأوامر أو لحساب تمارين التكرار. ستستخدم المدارس والجمعيات المختلفة مفردات مختلفة، ومع ذلك، قد تشير إلى تقنيات مختلفة تماماً بنفس الاسم. على سبيل المثال، في Kukkiwon / WT-style Taekwondo، يشير المصطلح "ap seogi" إلى وضعية المشي المستقيمة، بينما في ITF / Chang Hon-style Taekwondo "ap seogi" يشير إلى جبهة طويلة ومنخفضة موقف. تشمل المفردات الكورية المستخدمة بشكل شائع في مدارس التايكووندو ما يلي:

أوامر أساسية
الإنگليزية هانگول (한글) هان‌چا (한자/漢字) الكتابة بالحروف اللاتينية المنقحة
انتباه 차렷 تشاريوت
استعداد 준비 準備 جنبي
Begin سيجاك 始作 Sijak
انتهاء / توقف 그만 گيومان
Bow 경례 敬禮 گونگليي
إعادة/متابعة 계속 繼續 گيسوك
العودة للاستعداد 바로 بارو
استرح 쉬어 سويو
استرح / خذ استراحة 휴식 休息 هيوسيك
در / در كاملاً 뒤로돌아 دويرودورا
Yell 기합 氣合 گيهاب
انظر/حدق 시선 視線 سيسيون
حسب العد 구령에 맞춰서 口令에 맞춰서 Guryeong-e majchwoseo
Without count 구령 없이 口令 없이 Guryeong eobs-i
بدل الأقدام 발 바꿔 Bal bakkwo
مرفوض 해산 解散 Haesan
Hand Techniques
English Hangul (한글) Hanja (한자/漢字) Revised Romanization
Hand Techniques 수 기 手技 Su gi
Attack / Strike / Hit 공격 攻擊 Gong-gyeog
Strike 치기 Chigi
Block 막기 Magki
Punch/hit Gwon
Punch 지르기 Jireugi
Middle punch 중 권 中拳 Jung gwon
Middle Punch 몸통 지르기 Momtong jireugi
Back fist 갑 권 甲拳 / 角拳 Gab gwon
Back fist 등주먹 Deungjumeog
Knife hand (edge) 수도 手刀 Su Do
Knife hand (edge) 손날 Son Kal
Thrust / spear Gwan
Thrust / spear 찌르기 Jjileugi
Spear hand 관 수 貫手 Gwan su
Spear hand (lit. fingertip) 손끝 Sonkkeut
Ridge hand 역 수도 逆手刀 Yeog su do
Ridge hand (lit. reverse hand blade) 손날등 Sonnaldeung
Hammer fist 권도 拳刀 / 拳槌 Gweon do
Pliers hand 집게 손 Jibge son
Palm heel 장관 掌貫 Jang gwan
Palm heel 바탕손 Batangson
Elbow 팔꿈 Palkkum
Gooseneck 손목 등 Sonmog deung
Side punch 횡진 공격 橫進攻擊 Hoengjin gong gyeog
Side punch 옆 지르기 Yeop jileugi
Mountain block 산 막기 山막기 San maggi
One finger fist 일 지 권 一指拳 il ji gwon
1 finger spear hand 일 지관 수 一指貫手 il ji gwan su
2 finger spear hand 이지관수 二指貫手 i ji gwan su
Double back fist 장갑권 長甲拳 Jang gab gwon
Double hammer fist 장 권도 長拳刀 Jang gwon do
Foot Techniques
English Hangul (한글) Hanja (한자/漢字) Revised Romanization
Foot Techniques 족기 足技 Jog gi
Kick 차기 Chagi
Front snap kick 앞 차기 Ap chagi
...also Front snap kick 앞 차넣기 Ap chaneohgi
...also Front snap kick 앞 뻗어 차기 Ap ppeod-eo chagi
Inside-out heel kick 안에서 밖으로 차기 An-eseo bakk-eulo chagi
Outside-in heel kick 밖에서 안으로 차기 Baggeso aneuro chagi
Stretching front kick 앞 뻗어 올리 기 Ap ppeod-eo olli gi
Roundhouse kick 돌려 차기 Dollyeo chagi
...also Roundhouse kick Ap dollyeo chagi
Side kick 옆 차기 Yeop chagi
...also Snap Side kick 옆 뻗어 차기 Yeop ppeod-eo chagi
Hook kick 후려기 차기 Hulyeogi chagi
...also hook kick 후려 차기 Huryeo chagi
Back kick 뒤 차기 Dwi chagi
...also Spin Back kick 뒤 돌려 차기 Dwi dollyeo chagi
Spin hook kick 뒤 돌려 후려기 차기 Dwi dollyeo hulyeogi chagi
Knee strike 무릎 차기 Mu reup chagi
Reverse round kick 빗 차기 Bit chagi
Stances
English Hangul (한글) Hanja (한자/漢字) Revised Romanization
Stances 자세 姿勢 Seogi (stance) or Jase (posture)
Ready stance 준비 자세 準備 姿勢 Junbi seogi (or jase)
Front Stance 전굴 자세 前屈 姿勢 Jeongul seogi (or jase)
Back Stance 후굴 자세 後屈 姿勢 Hugul seogi (or jase)
Horse-riding Stance 기마 자세 騎馬 姿勢 Gima seogi (or jase)
...also Horse-riding Stance 기마립 자세 騎馬立 姿勢 Gimalip seogi (or jase)
...also Horse-riding Stance 주춤 서기 Juchum seogi
Side Stance 사고립 자세 四股立 姿勢 Sagolib seogi (or jase)
Cross legged stance 교차 립 자세 交(叉/差)立 姿勢 Gyocha lib seogi (or jase)
Technique Direction
English Hangul (한글) Hanja (한자/漢字) Revised Romanization
Moving forward 전진 推進 Jeonjin
Backing up / retreat 후진 後進 Hujin
Sideways/laterally 횡진 橫進 Hoengjin
Reverse (hand/foot) 역진 逆進 Yeogjin
Lower 하단 下段 Hadan
Middle 중단 中段 Jungdan
Upper 상단 上段 Sangdan
Two handed 쌍수 雙手 Ssangsu
Both hands 양수 兩手 Yangsu
Lowest 최 하단 最下段 Choe hadan
Right side 오른 쪽 Oleun jjog
Left side 왼 쪽 Oen jjog
Other side/Twist 틀어 Teul-eo
Inside-outside 안에서 밖으로 An-eseo bakk-eulo
Outside inside 밖에서 안으로 Bakk-eseo an-eulo
Jumping / 2nd level 이단 二段 Idan
Hopping / Skipping 뜀을 Ttwim-eul
Double kick 두 발 Du bal
Combo kick 연속 連續 Yeonsog
Same foot 같은 발 Gat-eun bal
Titles
English Hangul (한글) Hanja (한자/漢字) Revised Romanization
Founder/President 관장 님 館長님 Gwanjang nim
Master instructor 사범 님 師範님 Sabeom nim
Teacher 교사 님 敎師님 Gyosa nim
Black Belt Dan
Student or Color Belt Geup
Master level 고단자 高段者 Godanja
Other/Miscellaneous
English Hangul (한글) Hanja (한자/漢字) Revised Romanization
School Gwan (kwan)
Country Flag 국기 國旗 Guggi
Salute the flag 국기 배례 國旗 拜禮 Guggi baerye
Pay respect / bow 경례 敬禮 Gyeongnye
Moment of silence 묵념 默念 Mugnyeom
Sit down! 앉아! Anj-a!
Thank you 감사합니다 感謝합니다 Gamsa habnida
Informal thank you 고맙습니다 Gomabseubnida
You're welcome 천만에요 Cheonman-eyo
Uniform 도복 道服 Dobok
Belt Tti
Studio / School / Gym 도장 道場 Dojang
Test 심사 審査 Simsa
Self Defense 호신술 護身術 Hosinsul
Sparring (Kukkiwon/WT-style) 겨루기 Gyeorugi
...also Sparring (Chang Hon/ITF-style) 맞서기 Matseogi
...also Sparring 대련 對練 Daelyeon
Free sparring 자유 대련 自由 對練 Jayu daelyeon
Ground Sparring 좌 대련 座 對練 Jwa daelyeon
One step sparring 일 수식 대련 一數式 對練 il su sig daelyeon
Three step sparring 삼 수식 대련 三數式 對練 Sam su sig daelyeon
Board Breaking 격파 擊破 Gyeog pa

اللاعبين البارزين

التعديلات والإضافات المدعومة بمراجع مرحب بها.

الحاصلون على الميداليات الذهبية الأولمبية

المعلمين الكبار

الكيك بوكسر وفناني القتال المختلط

ممارسون المشاهير

انظر أيضاً

ملاحظات

  1. ^ Namely Shotokan and Shudokan, which served as basis for styles practiced by the original nine Kwans.

المراجع

  1. ^ Kang, Won Sik; Lee, Kyong Myung (1999). A Modern History of Taekwondo. Seoul: Pogyŏng Munhwasa. ISBN 978-89-358-0124-4.
  2. ^ "kung fu influence on taekwondo". White Dragon Dojang.
  3. ^ "tae kwon do". OxfordDictionaries.com. Oxford University Press. Retrieved 8 January 2017.
  4. ^ "tae kwon do". Merriam-Webster. Retrieved 8 January 2017.
  5. ^ "tae kwon do". Cambridge English Dictionary. Cambridge University Press. Retrieved 8 January 2017.
  6. ^ "taekwondo - Wiktionary". en.wiktionary.org. Retrieved 2021-01-22.
  7. ^ "태권도". terms.naver.com (in الكورية). Retrieved 2021-04-17.
  8. ^ "Flying Kicks: The Roots of Taekwondo and the Future of Martial Arts". Retrieved 18 February 2019.
  9. ^ "Brief History of Taekwondo". Long Beach Press-Telegram. 2005.
  10. ^ Kang, Won Sik; Lee, Kyong Myung (1999). A Modern History of Taekwondo. Seoul: Pogyŏng Munhwasa. ISBN 978-89-358-0124-4.
  11. ^ "WT Competition Rules". WorldTaekwondo.org. Retrieved September 7, 2014.[dead link]
  12. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Gillis
  13. ^ أ ب Choi, Hong Hi (1983). Encyclopedia of Taekwon-Do. International Taekwon-Do Federation. ASIN B008UAO292.
  14. ^ "ITF Theory of Power". Tkd.co.uk. Retrieved September 11, 2014.
  15. ^ Kim, Sang H. (2002). Martial Arts Instructors Desk Reference: A Complete Guide to Martial Arts Administration. Turtle Press. ASIN B001GIOGL4.
  16. ^ "American Taekwondo Association | Martial Arts, Karate, Tae Kwon Do, Tae-Kwon-Do". Ataonline.com. Retrieved 2015-06-26.
  17. ^ Website, A. "Blue Cottage Taekwon-Do". Bluecottagetkd.com. Retrieved 2015-06-26.
  18. ^ "Main". Gtftaekwondo.com. Archived from the original on 2015-06-27. Retrieved 2015-06-26.
  19. ^ "World Taekwondo Headquarters". Kukkiwon.or.kr. Retrieved 2015-06-26.
  20. ^ "Home". Jhoon Rhee Tae Kwon Do—Arlington. Retrieved 2015-06-26.
  21. ^ "U-Nam The Forgotten ITF Pattern" (PDF). Blue Cottage Taekwondo. Retrieved January 5, 2016.
  22. ^ Choi, H. H. (1993): Taekwon-Do: The Korean art of self-defence, 3rd ed. (Vol. 1, p. 122). Mississauga: International Taekwon-Do Federation.
  23. ^ Kukkiwon (2005). Kukkiwon Textbook. Seoul: Osung. ISBN 978-8973367504.
  24. ^ World Taekwondo Federation (2004). "Kyorugi rules". Rules. WorldTaekwondo.org. Archived from the original on 2007-07-02. Retrieved 2007-08-11.
  25. ^ "30 Years of the Student National Taekwondo Championships". Retrieved 18 February 2019.
  26. ^ Taekwondo World Qualification Tournament Outline, page 3.
  27. ^ ITF TOURNAMENT RULES, pages 21-22.
  28. ^ Hernandez, Jose. "UFC 211: Yair Rodriguez - 2017 Is My Year". Youtube. UFC - Ultimate Fighting Championship. Retrieved May 11, 2017.
  29. ^ Francisco Junior (4 June 2012). "Nomeado embaixador, Anderson Silva mostra arrependimento por deixar modalidade" (in البرتغالية). ahe!. Archived from the original on 2 February 2015. Retrieved 26 January 2015.
  30. ^ FIGHT! Magazine Staff. "Biography". FIGHT! Magazine. Archived from the original on 21 October 2013. Retrieved 8 July 2012.
  31. ^ "Rose Namajunas | UFC". UFC.com. Retrieved June 4, 2021.
  32. ^ "Rose Namajunas: To survive is to find meaning in the suffering". MixedMartialArts.com. 2013-02-10. Retrieved 2013-06-11.
  33. ^ "Valentina Shevchenko Talks Cross Sport Success; Signing to Legacy MMA". Wombat Sports. February 10, 2015. Retrieved February 10, 2015.
  34. ^ DOBNIK, VERENA (28 January 2007). "Imperioli: Tae Kwon Do Changed His Life" – via washingtonpost.com.
  35. ^ http://www.koreatimes.co.kr/www/nation/2017/07/113_55759.html
  36. ^ https://www.asiaone.com/News/Latest%2BNews/Asia/Story/A1Story20091119-180987.html
  37. ^ https://martialartsactionmovies.com/the-ultimate-list-celebrity-black-belts-martial-artists/
  38. ^ ""Taekwondo Changed My Life" Says Megadeth Leader Dave Mustaine". wtf.org. Archived from the original on 2016-03-22. Retrieved 2021-06-07.
  39. ^ http://www.huffingtonpost.com/2013/11/13/putin-black-belt_n_4269536.html
  40. ^ https://sportsgratitude.com/joe-rogan-taekwondo/
  41. ^ "Vikings – Katheryn Winnick Conference Call". SpoilerTV. March 1, 2013. Retrieved March 1, 2015.
  42. ^ "Emmanuel Lewis: As the Pint-Size Webster, He Reached New Heights". People. 28 November 1994. Retrieved 2012-10-10.
  43. ^ Smith, Denise L. (12 September 1988). "Grand master of daring moves Y.K. Kim keeps coming back when odds seem to mount against him". Orlando Sentinel (Central Florida Business p. 13). Orlando Sentinel. Retrieved 23 April 2018.
    • "Milestones: At age 13, was among youngest in Korea to achieve black belt in TaeKwon-Do. Studied and taught TaeKwon-Do in Korea until 1976, when he moved to Buenos Aires to teach the martial art. Moved to New York in 1977 and then to Orlando in 1978, where he opened his first school, Y.K. Kim's TaeKwon-Do."

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: