كاراته

(تم التحويل من كاراتيه)
Karatedo.svg
كـاراتـِه
Karate
(空手)
Hanashiro Chomo.jpg
هاناشيرو چومو
تـُعرف أيضاً باسم Karate-dō (空手道)
بؤرة التركيز Striking
درجة الشدة full contact
بلد المنشأ اليابان اليابان (جزر ريوكيو من طرق قتالية محلية وكنپو الصينية[1][2] and further explored in Japan)
منشئها Sakukawa Kanga; Matsumura Sokon; Itosu Anko; گيچين فوناكوشي
الوالدان الفنون القتالية الصينية، فنون قتالية محلية من جزر ريوكيو (Naha-te, Shuri-te, Tomari-te)
الرياضة الاولمپية No
Ankō Itosu
Grandfather of Modern Karate

الكارتيه Karate (空手?) (listen ) أو karate-do (空手道?) ، هو نوع من أنواع الفنون القتالية و تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب و المرافق كأسلحة.

  • كاراتيه 空手 كلمة يابانية تعني اليد الفارغة كما يقال كاراتيه دو أي طريق اليد الفارغة, وتعتمد على سيطرة الفرد على نفسه بكل ما لهذه الكلمة من معنى. واسمها مركب من مقطعين (كارا) وتعني فارغة و(تيه) تعني اليد. ويرجع أصل هذه الرياضة إلى أكثر من ألف سنة عندما علّم دهارما Dharma في دير شالون في الصين طلابه طرق التدريب الجسمي؛ ليكون لديهم الصبر والقوة اللازمة للقيام بالواجب الذي كان جزءاً من دينهم، وقد انتقل هذا الفن العسكري إلى جزيرة أوكيناوا اليابانية ومُزج مع أساليب القتال المحلية في هذه الجزيرة التي حظر حاكمها استعمال الأسلحة مما أعطى مجالاً لتطور القتال بالأيدي الفارغة. أما المؤسس الحديث لهذه الرياضة فهو (فونا كوشي غيشِن) Funakoshi Gichin المتوفّى عام 1955، الذي عدّ الكاراتيه فناً قتالياً.

الكاراتيه نوع من أنواع النزال الأعزل، يقوم الشخص فيه بالركل أو الضرب باليدين أو المرفقين أو الركبتين أو القدمين. ويعد الكاراتيه إحدى صور النزال الأعزل الشرقية المتعددة التي تسمى فنون الدفاع عن النفس. وتعني كلمة كاراتيه في اللغة اليابانية اليد الخالية. وتوجه معظم الضربات الهجومية في الكاراتيه إلى تلك الأجزاء من الجسم التي تسهل إصابتها كالبطن والحلق. ويمكن أن تؤدي ضربة كاراتيه إلى إصابة شخص أو حتى إلى قتله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأنواع الرئيسية للكاراتيه

هناك أربعة أنواع رئيسية من الكاراتيه، هي: الصيني والياباني والكوري والأوكيناوي. وكلها تستخدم الأساليب الأساسية نفسها، غير أن كل نوعٍ يركز على مهارات معينة، وله أسلوبه الخاص في الحركة، فيركز الكاراتيه الكوري ـ مثلاً ـ الذي يسمى التايكوندو على أهمية الركل. بينما يستخدم الكاراتيه الصيني المسمى كونغ فو حركات دائرية انسيابية تختلف عن الحركات العنيفة القوية للأنواع الأخرى. ويجمع الكاراتيه الذي يدرس في الدول الغربية في الغالب بين مميزات الأنواع الأربعة الصيني والياباني والكوري والأوكيناوي. أبرز العديد من العروض السينمائية والتلفازية، التي عرضت خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين الميلادي، منازلات الكاراتيه في صور جذابة للمشاهدين، مما أثار الاهتمام والشغف بها. كذلك يزداد عدد الرجال والنساء الذين يتعلمون الكاراتيه كوسيلة للدفاع عن النفس، وتقوم مئات الكليات وأندية الكاراتيه ومدارس تدريب الجيش والشرطة وجماعات المساواة بين الجنسين بتدريس الأساليب الفنية للكاراتيه. ويشارك كثير من الناس كذلك في مسابقات الكاراتيه كرياضة.


التدريب على الكاراتيه

يجري عادة في صالات مغلقة، ويرتدي الطلاب والمدربون زيًا يشبه ملابس النوم (البيجامة) مكوَّنًا منقميص وسروال طويلين من القطن الأبيض بالإضافة إلى حزام ملون، ويقومون بالتدريب وهم حفاة الأقدام. يستهل الطلاب تدريباتهم بأداء تمارين لتقوية عضلاتهم ومطها. ولتكتسب أيديهم وأقدامهم نوعًا من الخشونة، يقومون بالضرب العنيف على ألواح مدعمة باللباد. ويتمرنون على أكياس للَّكم، ومع الخصوم الخياليين، وكذلك بعضهم مع بعض. وعندما يتدربون معا، فإنهم يوقفون ضرباتهم قبل وصولها للخصم بمسافات قصيرة، أو يلمسون الخصم لمسًا طفيفًا غير مؤثر. ولا يتم الضرب بكامل القوة إلا في حالة الدفاع عن النفس فقط.

يستطيع طلاب الكاراتيه أن يرتقوا في سلم هذه اللعبة من خلال رتب متنوعة، يبلغونها بوساطة إنجازاتهم. ويرمز لكل رتبة بحزام ذي لون مختلف، فالمبتدئون يلبسون الأحزمة البيضاء، أما ذوو الخبرة فيلبسون الأحزمة السوداء. وتمنح مدارس التدريب ألوانًا مختلفة تتضمن البني، والأخضر، والأرجواني لذوي الرتب المتوسطة. ويتأهل الطلاب للرتب الأعلى بعد أن يقوموا بعرض الأساليب الفنية التي تقتضيها الرتبة التالية أمام ممتحن معترف به أو مجموعة ممتحنين معترف بهم. الأساليب الفنية الأساسية للكاراتيه. تتضمن الأساليب الفنية للكاراتيه الأوضاع أي طرق الوقوف، وطرق الصد والركل واللكم والضرب.

وتتضمن الأوضاع: الوضع الخلفي، وضع القط، الوضع الأمامي وضع الفارس. تستخدم طرق الصد لمحاولة إيقاف هجمات الخصم. وتتضمن الأساليب الفنية للركل: الركلة الأمامية، الركلة الدائرية، الركلة الخطافية، الركلة الجانبية.

ويتضمن اللكم الضربات بمفاصل أو عقد الأصبعين الأوليين في اليد (السبابة والوسطى). كما تستخدم في الضرب أجزاء أخرى من اليد، فعلى سبيل المثال، تستخدم حافة اليد المفتوحة في توجيه ضربة سيف اليد. ويتدرب الطلاب على مثل هذه الأساليب غالبًا وفق نماذج معدة مسبقًا يطلق عليها نماذج.

ويؤدي الصوت دورًا مهمًا في هذه اللعبة. فغالبًا مايصرخ المهاجم ياه ! يي آه! ليضع أقصى قوته في الضربة، وتنطلق هذه الصرخة بإخراج الهواء من الرئتين وبشد عضلات البطن، وأحيانًا يصرخ المهاجم قبل تسديد الضربات ليرّوع الخصم. يتضمن كثير من العروض الفنية للكاراتيه استعراضات تحطيم أشياء متنوعة بالأيدي والأقدام. ولكن لا تتطلب معظم مدارس التدريب على الكاراتيه تدريب طلابها على مثل هذه الأساليب.

مباريات الكاراتيه

هناك نوعان من مباريات الكاراتيه: المنافسات المقيدة، المنازلات الحرة. يقوم المتباري في المنافسة المقيدة باستعراض نماذج متنوعة أمام هيئة تتكون من خمسة قضاة، يمنح كل قاض منهم المتباري نقاطًا تتراوح بين نقطة واحدة وعشر نقاط. ويفوز في المنافسة المتباري الذي يحصل على أعلى مجموع من النقاط. أما في المنازلة الحرة فيخوض المتنافسان النزال دون اتباع أساليب فنية معدة مسبقًا. ويراقب كل مباراة حكم واحد وأربعة قضاة. يسجل اللاعب النقاط عندما يسدد ضربة إلى خصمه يعدها أغلبية القضاة فعَّالة. وينبغي أن تبدأ الضربة بكل القوة لكن تتوقف قبل أن تصيب الخصم في جزء من الثانية. ويمكن أن تلمس الضربات التي توجه إلى وسط الجسم الخصم لمسًا طفيفًا. لكن تمنع قواعد اللعبة توجيه الضرب إلى مناطق معينة في الجسم واستخدام ضربات كاراتيه خطيرة كثيرة.

النشأة

أن أصل نشأة الكاراتيه في اليابان على جزيرة اوكيناوا حيث قد كانت في فترة الاقطاع في اليابان حيث كانت الحروب الاهلية كثيرة في اليابان عام 1922 ,وعندما اردت اليابان التوحد في فترة ميجى واسقاط الحكم الاقطاعى في جميع اليابان هناك بعض المناطق في اليابان كانت لا بد وان توحد في القوة ومن هذه المناطق أرخبيل ريوكيو الذى يوجد فيه ولاية اوكيناوا التى ظهر فيها فن الكاراتيه وبعد ان ارجع ارخبيل ريوكيو وجزيرة اوكيناوا الى الحكم اليابانى اراد فوناكشى ان يجعل الكاراتيه فن قتالى عسكرى يابانى مؤكد من جمعية اليابانى لفنون القتال (دوجو) ومن هذا المنطلق اشع الكاراتيه على جزر اليابان الرئيسية ومن بعدها الى العالم الخارجي.

استخدم الرهبان البوذيون في الهند منذ تاريخ يعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد نوعًا من الكاراتيه؛ ليدافعوا به عن أنفسهم ضد الحيوانات الضارية. وقد مارست جماعة يطلق عليها اسم الهوارانج خلال القرن السادس الميلادي الكاراتيه في سيلاَّ، التي عرفت باسم كوريا فيما بعد. وكان الهوارانج شبابًا يُنْتَقَوْن للتدريب؛ ليصبحوا قادة عسكريين.

تطور الكاراتيه أكثر في القرن السابع عشر الميلادي في جزيرة اوكيناوا، بعد أن أخضعت إحدى العشائر اليابانية الجزيرة لحكمها، وأصدرت تشريعات صارمة تطبق على كل من يقتني أسلحة. لذا طور الأوكيناويون كثيرًا من أساليب النزال الأعزل للكاراتيه الحديث، وانتشر الكاراتيه في اليابان بعد ذلك، بعد أن أصبحت أوكيناوا مقاطعة يابانية في عام 1879م.

أنواع الكاراته

هناك عدة أنواع من الكاراتيه ترجع إلى مدارس أو مدرسين مشهورين. النوع الأكثر إنتشارا هو الشوتوكان و يمكن إرجاعه إلى المعلم sensei فوناكوشي كما أنه هناك مدرسة.

لقطة تدريبية للكاتا الجماعي.jpg

لقطة تدريبية للكاتا الجماعي

هي طريقة فونا كوشي التي أدخل عليها ابنه بوشيتاكا Boshitaka بعض التعديلات. وقد أصبحت هذه المدرسة تدرب تقنية خفيفة وطويلة الأمد وهي تعد أقدم المدارس على الإطلاق. وانبثق عن هذه المدرسة مدرسة الجي. كي. أي J.K.A التي أحدثها المدرب ماستوشي ناكاياما Mastoshi Nakayama؛ وهو من أقدم تلامذة فونا كوشي، فقام بإجراء تعديلات عديدة وخاصة في الكاتا. وتعد هذه المدرسة من أقوى المدارس وأوسعها انتشاراً في العالم وقام بإدخالها إلى الشرق الأوسط والعالم العربي الياباني هيديكي أوكاموتو Hideki Okamoto، وتتميز حركاتها بالقوة والسرعة الفائقة في التنفيذ.

الكيوكوشينكاي وهي عنيفة نوعا ما بالإضافة إلى مدرسة الگوجوريو التي من أهم ممثليها المعلم سانساي شوجون مياجي تميز الكاراتيه بالضربات المتفجرة لكن تجد المصارعة ولوي المفاصيل والطرح على الأرض والكبح والضرب على الاماكن الحيوية في الكاتا.

ينقسم التدريب إلى 3 مجالات: الكيهون والكاتا والكوميتى. الكيهون تدريب الحركات الاساسية في الكاراتيه. الكاتا السلسلة من الحركات ومعنى الكوماتى القتال. و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال إنتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم .

ـ شيتو ـ ريو :shito-ryu هي مدرسة منتشرة غربي اليابان. وقد تفرعت منها مدرسة جديدة وهي الشوتوكي shotoki- التي أوجدها المدرب شوكوكي Shokoki، وقد دخلت هذه الطريقة إلى سوريا بوساطة المدرب الإيراني إحساني الذي أسس أول فريق من الناشئين في هذه الرياضة عام 1995.

ـ غوجو ريو :goju-ryu هي الطريقة التي أتى بها المدرب مبياجي Mbiaji. وتعتمد على القوة الطبيعية التي تعوِّل على إرهاب الخصم والحد من هجومه، وتتميز الحركات فيها بأنها بطيئة للغاية، ولكنها فعالة في حالات القتال القريب جداً، وقد أدخل هذه الطريقة إلى سورية المدرب الياباني العالمي غوشي يماغوشي Goshi Yamagushi عام 1989.

ـ وادو ريو :wado-ryo

وهي ذات أصل ياباني. تعتمد على الوضعيات المرتفعة في القتال وعلى الضربات المبنية على المهارة الفائقة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مسابقات الكاراتيه

قطة تدريبية للقتال الفردي.JPG.jpg

لقطة تدريبية لفنون القتال الفردي

البطل السوري بشير حوا.JPG.JPG.jpg

البطل السوري بشير حوا في حركة قتال فنية

وفقاً لنظام الاتحاد العالمي للكاراتيه W.K.F الذي يضم المدارس الأربع الرئيسية السابقة (wouko) فإن بطولة الكاراتيه تتألف من أربع مسابقات أساسية.

ـ القتال الفردي: وفق أوزان محددة لكل من فئتي الرجال والسيدات، ومدة المباراة للرجال ثلاث دقائق وللسيدات دقيقتان، ويفوز من يحصل على ثلاث نقاط كاملة، أو تنتهي المباراة؛ ويكون فائزاً من حاز على نقاط أكثر.

ـ القتال الجماعي: ويتألف كل فريق من خمسة لاعبين للرجال وثلاث لاعبات للسيدات. وتعد من أهم المسابقات، ويفوز من يحصل على انتصارات أكثر. وفي حال التعادل بعدد الفائزين، كأن يفوز لاعبان من كل فريق ويتعادل الخامس؛ فإنه يُقدم لاعب من كل فريق؛ ليلعبا مباراة إضافية لكسر التعادل.

ـ الكاتا الفردي: وهي تمثل الأداء الفني لمجموعة من الحركات يؤديها المتسابق، وينال عليها العلامة التي يستحقها من الحكام، وذلك بعد أن تشطب أعلى علامة وأقلها من كل فريق.

ـ الكاتا الجماعي: ويتألف فريق الكاتا من ثلاثة متسابقين، ويفوز فيها الفريق الذي يحصل على أعلى نقاط بعد شطب العلامتين العليا والدنيا.

التجهيزات

تجهيزات الكاراتيه بسيطة، فأرضية التدريب خشبية، ويمكن أن تكون من البيتون، وتتألف منطقة اللعب من مربع مساحته 8× 8 أمتار تحيط به منطقة أمان، ويرتدي اللاعب أو اللاعبة بدلات بيضاء خاصة وواقيات خفيفة للأيدي وكذلك واقيات للفك والأسنان.

الكاراتيه في الدول العربية

الكاراتيه بأنواعه من الرياضات الحديثة في الدولة العربية، ولكنه انتشرت بسرعة كبيرة في كثير منها. وتحظى رياضة الكاراتيه بإقبال وشغف الكثير من الشباب والنشء في الدول العربية لممارستها وتعلم فنونها. وتعتبر كل من مصر وسوريا ولبنان والمملكة العربية السعودية في مقدمة الدول العربية التي بدأت ممارسة رياضة الكاراتيه وحققت فيها تقدمًا ملموسًا.

دخلت رياضة الكاراتيه إلى سوريا عام 1384هـ، 1964م، عن طريق شمس الدين الصوفاني الذي تعلم فنونها في اليابان ـ وقام ـ بالتعاون مع بعض اليابانيين الذين قدموا إلى سوريا بنشرها في أنحاء سوريا، ومن ثم امتد انتشارها إلى لبنان. ودخلت رياضة الكاراتيه في المملكة العربية السعودية عام 1389هـ، 1969م عن طريق محمد الفايز القليش الذي بدأ بإدخالها في معهد التربية الرياضية وكلية قوى الأمن الداخلي بالرياض، ومن ثم انتشرت في أنحاء المملكة كافة. وفي عام 1395هـ، 1975م، تأسس أول اتحاد رياضي يشرف على نشاط هذه الرياضة في المملكة تحت اسم الاتحاد السعودي للكاراتيه والجودو والتايكوندو، وقام هذا الاتحاد بتنظيم أول بطولة للكاراتيه في المملكة عام 1396هـ، 1976م على كأس الرئيس العام لرعاية الشباب، واستمر بعد ذلك في تنظيمها سنويًا. وتكوّن أول اتحاد مصري للكاراتيه عام 1392هـ، 1972م عمل على نشر رياضة الكاراتيه في أنحاء مصر، ودخلت هذه الرياضة كثيرًا من الأندية الرياضية، كما أدخلت ضمن برامج الكليات العسكرية وازداد عدد ممارسيها، وتطور مستوى لاعبيها بشكل ملحوظ خلال وقت قصير من بدء دخولها في مصر.

تأسس الاتحاد العربي للكاراتيه عام 1395هـ، 1975م الذي يقوم بالتعاون مع الاتحادات المحلية بالإشراف على نشاطات رياضة الكاراتيه في الدول العربية. ويقوم الاتحاد بتنظيم عدد من بطولات الكاراتيه على مستوى الدول العربية، من أبرزها البطولة العربية للكاراتيه التي تقام بانتظام. ويواصل لاعبو الكاراتيه في مختلف الدول العربية السعي لتطوير مستوياتهم وتحقيق مكانة عالمية مرموقة بين لاعبي الدول الأخرى. وقد حقق بعض الأبطال العرب في الكاراتيه انتصارات عالمية مشهودة منها: فوز كل من البطلين السعوديين عبدالله محمد عسيري، وبندر محمد القماز بالميدالية الذهبية في بطولة العالم العسكرية الرابعة للتايكوندو عام 1413هـ، 1992م، فوز البطل المصري يحيى علام بالميدالية الذهبية في كل من بطولة العالم للرجال والأولمبياد المصغرة وبطولة اليونان الدولية للتايكوندو عام 1415هـ، 1994م، فوز الناشئ المصري كريم شريف فكري بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للناشئين تحت 12 سنة للكاراتيه عام 1415هـ، 1994م.

حافظت الدول العربية على مكانتها العالمية من خلال الانتصارات المرموقة التي حققتها في مختلف المسابقات. فقد أحرز اللاعب المصري يحيى علام الميدالية الذهبية في التايكوندو لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم للتايكوندو عام 1994م. وأحرز المنتخب السعودي للتايكوندو كأس بطولة كأس الخليج للتايكوندو لفوزه بالمركز الأول في البطولة الأولى التي أقيمت عام 1996م. وأحرز اللاعب المصري تامر عبدالمنعم الميدالية الذهبية في التايكوندو لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم للتايكوندو التي أقيمت عام 1997م في هونج كونج. وأحرز المنتخب المصري للتايكوندو المركز الخامس في البطولة نفسها وسط 86 دولة مشاركة فيها. وأحرزت اللاعبة المصرية مروة إلهامي الميدالية الذهبية في التايكوندو لفوزها بالمركز الأول في بطولة كأس العالم للتايكوندو التي أقيمت عام 1997م بمدينة القاهرة في مصر. وأحرز المنتخب المصري للتايكوندو المركز الخامس في البطولة نفسها وسط 16 دولة مشاركة فيها. وفاز المنتخب المصري للتايكوندو بالمركز الأول على مستوى البحر المتوسط في البطولة التي أقيمت عام 1997م بمدينة روما بإيطاليا. وفاز فريق نادي الهلال السعودي للتايكوندو بالمركز الأول في بطولة الأندية العربية للتايكوندو التي أقيمت عام 1997م في بيروت، وحقق فريق نادي المون لاسال اللبناني المركز الثاني، وفريق نادي الفارس الأردني المركز الثالث في البطولة.

وأحرز اللاعب المصري كريم شريف الميدالية الذهبية في الكاراتيه لفوزه بالمركز الأول في بطولة العالم للناشئين في الكاراتيه التي أقيمت عام 1994م بمدينة بودابست في المجر. وأحرز لاعب الجودو المصري أشرف بهجت الميدالية الذهبية لفوزه بالمركز الأول في البطولة الإفريقية العشرين التي أقيمت عام 1997م في المغرب.


وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه .

Masters of karate in Tokyo (c. 1930s)
Kanken Toyama, Hironori Ohtsuka, Takeshi Shimoda, Gichin Funakoshi, Choki Motobu, Kenwa Mabuni, Genwa Nakasone, and Shinken Taira (from left to right)
Gichin Funakoshi
Founder of Shotokan Karate


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهم الانتصارات العربية والعالمية والدولية التي حققتها سورية

حققت سورية نتائج ممتازة بإحرازها بطولات العرب أكثر من مرة بدءاً من عام 1975 في بيروت، والقاهرة عام 1977، وحلب عام 1992. كما فازت ببطولة العالم للقتال الفردي في دبي عام 1990، وتألفت البعثة السورية آنذاك من وليد منصور رئيساً ومشرفاً فنياً، وأيمن خرده جي إدارياً، وزهير حلاق مدرباً، ومن اللاعبين عامر الحلبي، عماد مغربي، سمير جمعة، رأفت أكراد، فراس ديب.

كانت رياضة الكاراتيه مرتبطة تنظيمياً باتحاد الجودو منذ دخولها إلى سورية وحتى عام 1979، وفي هذا العام تأسس أول اتحاد مستقل للكاراتيه في سورية.

مواضيع متعلقة

كاراته كيد (1984) هو فيلم لقصة روائية عن دخول مراهق أمريكي إلى عالم الكاراته.

نجوم الفيلم وأنماطهم
اللاعب نمط الفن القتالي
Sonny Chiba Goju Ryu & Kyokushin
Sean Connery كيوكوشين
Fumio Demura شيتو ريو
Dolph Lundgren Kyokushin
Jean-Claude Van Damme Shotokan
Michael Jai White Kyokushin / Shotokan / Goju ryu
Choki Motobu in Naihanchi-dachi, one of the basic karate stances
A young student graduates up a rank in belt in front of his dojo.

طالع أيضاً

المصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Higaonna1
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة okinawa history

وصلات خارجية