پول بريمر

(تم التحويل من بول بريمر)
پول بريمر
Paul bremer.jpg
بريمر يرد على صحافي أثناء مؤتمر صحفي في الپنتاگون. (26 سبتمبر 2003)
اداري سلطة التحالف المؤقتة بالعراق
في المنصب
May 12, 2003 – June 28, 2004
رئيس الوزراء محمد بحر العلوم (بالنيابة)
ابراهيم الجعفري
أحمد چلبي
إياد علاوي
جلال طلباني
عبد العزيز الحكيم
عدنان پاچه‌چي
محسن عبد الحميد
محمد بحر العلوم
مسعود برزاني
عز الدين سليم
غازي مشعل عجيل الياور
إياد علاوي
سبقه جاي گارنر
خلفه غازي مشعل عجيل الياور (الرئيس بالنيابة)
سفير الولايات المتحدة لدى هولندا
في المنصب
31 أغسطس 1983 – 25 أغسطس 1986
الرئيس رونالد ريگان
سبقه وليام دايس
خلفه جون شاد
تفاصيل شخصية
وُلِد (1941-09-30) سبتمبر 30, 1941 (age 77)
هارتفورد، الولايات المتحدة
الحزب جمهوري
الأنجال 2
الجامعة الأم جامعة يل
جامعة هارڤرد
Sciences Po
المهنة دبلوماسي
الدين Roman Catholicism
Episcopalian (سابقاً)

پول بريمر (30 سبتمبر 1941) عينه الرئيس الأمريكي جورج بوش رئيسا للإدارة المدنية للإشراف على إعادة اعمار العراق في 6 مايو 2003. قبل تعيينه في ذلك المنصب كان بول بريمر يرأس شركة استشارية للأزمات، تابعة لشركة مارش وماكلينان، وهي شركة تقدم خدمات للشركات لمساعدتها على التعامل مع أو التعافي من أي أزمة قد تواجهها مثل الكوارث الطبيعية، واستعادة منتجاتها من الأسواق، والعنف في مكان العمل والإرهاب.

كان بريمر قد انضم إلى السلك الدبلوماسي عام 1966، حيث كان مسؤولا سياسيا، واقتصاديا وتجاريا في سفارتي بلاده في أفغانستان و مالاوي. وفي الفترة بين عامي 1976-1979 كان نائب السفير والقائم بأعمال السفير في سفارة أمريكا بأوسلو في النرويج. كما تولى منصب المساعد التنفيذي والمساعد الخاص لستة من وزراء الخارجية الأمريكيين. وعين الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، بريمر سفيرا لبلاده في هولندا لمدة ثلاث سنوات منذ 1983. وفي عام 1986 عين سفير في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون مكافحة الإرهاب، حيث كان مسؤولا عن تطوير وتنفيذ السياسات الدولية لمكافحة الإرهاب التي تتبعها الولايات المتحدة. كما كان كبير مستشاري الرئيس ووزير الخارجية الأمريكيين بشأن الإرهاب في الأعوام الثلاثة التالية.

وعقب 23 عاما قضاها في السلك الدبلوماسي انضم بريمر إلى شركة كيسينجر اسوشيتس، وهي شركة استشارات يرأسها وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر عام 1989. ويحمل بريمر شهادة بكالوريوس من جامعة ييل، وشهادة من معهد الدراسات السياسية التابع لجامعة باريس ودرجة ماجستير من كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد.

اصدر بول بريمر كتاباً تكلم فيه عن العام الذي حكم فيه العراق واسم الكتاب (عام قضيته في العراق: النضال لبناءِ غدٍ مرجو) بالانجليزية: My year in IRAQ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

مناصب دبلوماسية
سبقه
William J. Dyess
United States Ambassador to the Netherlands
1983–1986
تبعه
John Shad
مناصب سياسية
سبقه
Jay Garner
Administrator of the Coalition Provisional Authority of Iraq
2003–2004
تبعه
Ghazi Mashal Ajil al-Yawer
بصفته Acting President of Iraq