برنارد لويس

برنارد لويس
Bernard Lewis
برنارد لويس في 2012
ولد(1916-05-31)31 مايو 1916
لندن، إنگلترة
توفي19 مايو 2018(2018-05-19) (aged 101)
بلدة ڤورهيس، نيوجرزي، الولايات المتحدة
الاهتمامات الرئيسيةدراسات شرقية، فلسفة غربية، فلسفة الشرق الأوسط
الأعمال الرئيسية
برنارد لويس المستشرق البريطاني

برنارد لويس (و. 31 مايو 1916 - ت. 19 مايو 2018)، هو مؤرخ أمريكي بريطاني متخصص في الدراسات الشرقية.[1] وهو أستاذ فخري دراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون. وتخصص في تاريخ الاسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب وتشتهر خصوصا اعماله على تاريخ الامبراطوريه العثمانيه.

لويس هو أحد أهم علماء الشرق الأوسط التي طالما سعت إليها السياسة. وتقول عنه موسوعة المؤرخين والكتابات التاريخية أنه على مدى 60 عاماً، برز لويس "كأثر مؤرخي الإسلام والشرق الأوسط تأثيراً بعد الحرب العالمية الثانية."

اشتهر لويس أيضاً لمناظراته العامة مع إدوارد سعيد، الذي اتهم لويس والمستشرقين الآخرين بتشويه صورة الإسلام وخدمة مقاصد الهيمنة الاستعمارية،[2] الاتهام الذي رد عليه لويس بدفاعه عن الاستشراق على أنه أحد أوجه المظاهر الإنسانية، واتهم سعيد بتسييس الموضوع.[3][4] زعم لويس أن ضحايا مذابح الأرمن كانوا نتاج النضال بين الحركات الوطنية[5] وأنهوأنه لا يوجد دليل على نية الحكومة العثمانية إبادة الأمة الأرمنية.[6] شجعت هذه الآراء عدد من الباحثين على اتهام لويس بإنكار مذابح الأرمن وأسفرت عن دعوى مدنية ناجحة ضده في احدى المحاكم الفرنسية.[7]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

حياته الشخصية والعائلية

ولد من أسرة يهوديةمن الطبقة الوسطى في لندن. اجتذبته اللغات والتاريخ منذ سن مبكرة، اكتشف عندما كان شاباً اهتمامه باللغه العبرية ثم انتقل إلى دراسة الآرامية والعربية، ثم بعد ذلك اللاتينية واليونانية والفارسية والتركية.

تخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS)، في جامعة لندن، في التاريخ مع تخصص في الشرق الأدنى والأوسط. حصل على الدكتوراه بعد ثلاث سنوات، من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية متخصصاً في تاريخ الإسلام.

اتجه لويس أيضاً لدراسة القانون، قاطعاً جزءاً من الطريق نحو أن يصبح محاميا، ثم عاد إلى دراسة تاريخ الشرق الأوسط 1937. التحق بالدراسات العليا في جامعة باريس السوربون، حيث درس مع لويس ماسينيون وحصل على "دبلوم الدراسات السامية" في 1937. عاد إلى SOAS في عام 1938 كمساعد محاضر في التاريخ الإسلامي.

أثناء الحرب العالمية الثانية، خدم لويس في الجيش البريطاني في الهيئة الملكية المدرعة وهيئة الاستخبارات في 1940، ثم اعير إلى وزارة الخارجية. وبعد الحرب عاد إلى وفي عام 1949، عين استاذا لكرسي جديد في الشرق الأدنى والأوسط في سن 33 من العمر.


العمل الأكاديمي

برنارد لويس عام 2007

انتقل برنارد لويس إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح يعمل كأستاذ محاضر بجامعة برنستون وجامعة كورنل في السبعينات. حصل على الجنسية الأمريكية سنة 1982 كما حاز على العديد من الجوائز من قبل مؤسسات تعليمية أمريكية لكتبه ومقالاته في مجال الإنسانيات.

الأبحاث

ينتمي برنارد لويس إلى نخبة من المفكرين والباحثين التاريخيين وقادة الفكر الإستراتيجي في الولايات المتحدة، أمثال صامويل هنتنجتون (Samuel Huntington)، صاحب نظرية "صراع الحضارات" التي استقاها من مقالة للويس بعنوان "عودة الإسلام"، وفرانسيس فوكوياما (Francis Fukuyama)، من مجموعة المحافظين الجدد، وروّجت لها مؤسسات الأبحاث السياسية والإستراتيجية، وصارت كتبهم على قائمة المبيعات الأكثر رواجاً وتغطية على الصعيد الإعلامي.

أثبت لويس عن قدرة كبيرة، وشبه فريدة بين أترابه من المستشرقين المحدّثين. كما كشف عن موسوعيةٍ هائلة في البحث وجمع مواد التاريخ والإجتماع في العالمين العربي والإسلامي. فلقد اختار المناسب منها للفكرة المطروحة والمعالَجة، ثم قام بتشريحها وتحليلها وتقديمها للقارئ الغربي كمادة ثقافية جذابة- وليس أكاديمية باردة فحسب، وذلك بأسلوبٍ وشكل وإطار من الموضوعية-المثيرة والمنطق-الجذاب واللغة-المبسطة، أو "التبسيطية" كما يتهمه ناقدوه ، محاكياً بذلك العقل والغريزة معاً وجامعاً أحداث الحاضر والتاريخ في حزمة واحدة، وهو ما عجز عنه، أو لم يتجرأ على مقاربته، البحاثة الآخرون من قبله. فقد فهِم لويس منذ أن جاء إلى الولايات المتحدة، وربما كان ذلك من أسباب قدومه إليها أيضاً، أن الأفكار والمبادئ التي تنتجها النخب الفكرية، بذهنية ولغة أكاديمية نخبوية صافية، غير قادرة، على الأقل في المجتمعات الديموقراطية الحرة، على التأثير العميق والسريع في الثقافة العامة وصناعة الرأي، وبالتالي في صناعة القرار.

بعد قيام دولة اسرائيل في عام 1948، الدول العربية لم تعد تقبل العلماء من أصل يهودي لاجراء البحوث الميدانيه والمحفوظات. ولذلك تحول لويس في دراسة الامبراطوريه العثمانيه ، مع مواصلة البحث التاريخ العربي خلال الأرشيف العثماني، الذي كان قد افتتح مؤخرا إلى باحثون غربيون. .سلسلة مقالات لويس نشرت خلال السنوات القليلة القادمة ثورة في تاريخ الشرق الأوسط من اعطاء صورة شاملة عن المجتمع الاسلامي بما فيها الحكومة والاقتصاد والديموجرافيا.


مذابح الأرمن

يعتبر أحد أبرز منكري مذابح الأرمن حيث تغير موقفا جذريا من الأعتراف بحدوث "مجازر أودت بحياة أكثر من مليون ونصف على يد العثمانيين"[8] إلى رفض تسمية ما حدث بالمجزرة واعتبارها "أعمال مؤسفة أودت بحياة أتراك وأرمن على حد سواء"[9]. أدى موقفه هذا إلى محاكمته في فرنسا حيث قررت المحكمة كونه مذنبا بتهمة إنكار مذبحة الأرمن وتغريمه مبلغ رمزي قدره فرنك فرنسي واحد.[10]

الآراء والتأثير على السياسة المعاصرة

ديڤيد هوروڤيتز في لقاء مع برنارد لويس عام 2011.


الجهاد

مناظراته مع إدوارد سعيد

موقفه من حرب العراق

التهديد النووي الإيراني المزعوم

وفاته

توفي برنارد لويس في 19 مايو 2018، في عمر 101، في مرفق الرعاية الصحية في بلدة ڤورهيس، نيورجزي، قبل اثنى عشر يوماً من عيد ميلاده الـ102.[11]

مؤلفاته

نص كتاب الإسلام الأصولي في وسائل الإعلام الغربية من وجهة نظر أمريكية. برنارد لويس وإدوارد سعيد. لقراءة الكتاب، اضغط على الصورة.
نص كتاب إسطنبول وحضارة الخلافة الاسلامية لقراءة الكتاب، اضغط على الصورة.
  • The Origins of Ismailism (1940) أصول الإسماعيلية (1940)
  • The Arabs in History (1950) العرب في التاريخ (1950)
  • The Emergence of Modern Turkey (1961) ظهور تركيا الحديثة (1961)
  • Istanbul and the Civilizations of the Ottoman Empire (1963) اسطنبول والحضارات من الامبراطوريه العثمانيه (1963)
  • The Assassins: A Radical Sect in Islam (1967) الحشاشين: طائفة متطرفة في الاسلام (1967)

The Cambridge History of Islam (2 vols. 1970, revised 4 vols. 1978, editor with Peter Malcolm Holt and Ann K.S. Lambton) تاريخ كمبردج للإسلام (2 المجلدات. 1970 المنقح 4 المجلدات. 1978 محرر مالكولم بيتر هولت ومشفي امبتون ك س)

  • Islam: From the Prophet Muhammad to the capture of Constantinople (1974, editor)الاسلام : من النبي محمد إلى الاستيلاء على القسطنطينيه (1974 المحرر)
  • Race and Color in Islam (1979)العرق واللون في الاسلام (1979)
  • Christians and Jews in the Ottoman Empire: The Functioning of a Plural Society (1982, editor with Benjamin Braude)المسيحيون واليهود في الامبراطوريه العثمانيه : عمل مجتمع تعددي (1982 محرر بنيامين براودي)
  • The Muslim Discovery of Europe (1982)اكتشاف المسلمين اوروبا (1982)
  • The Jews of Islam (1984)يهود الإسلام (1984)
  • Semites and Anti-Semites (1986)سامية ومعاديه للسامية (1986)
  • History — Remembered, Recovered, Invented (1987)تاريخ استعادة الذاكرة ، وابتكرت (1987)
  • Islam from the Prophet Muhammad to the Capture of Constantinople (1987)الاسلام من النبي محمد إلى الاستيلاء على القسطنطينيه (1987)
  • The Political Language of Islam (1988)اللغة السياسية في الإسلام (1988)
  • Race and Slavery in the Middle East: an Historical Enquiry (1990)العرق والعبوديه في الشرق الاوسط : التحقيق التاريخي (1990)
  • Islam and the West (1993)الاسلام والغرب (1993)
  • Islam in History (1993)الإسلام في التاريخ (1993)
  • The Shaping of the Modern Middle East (1994)تشكيل الشرق الاوسط الحديث) 1994
  • Cultures in Conflict (1994)في صراع الحضارات (1994)
  • The Middle East: A Brief History of the Last 2,000 Years (1995)الشرق الاوسط : موجز تاريخ 2،000 السنوات الأخيرة (1995)
  • The Future of the Middle East (1997)مستقبل الشرق الاوسط (1997)
  • The Multiple Identities of the Middle East (1998)تعدد الهويات في الشرق الاوسط (1998)
  • A Middle East Mosaic: Fragments of Life, Letters and History (2000)الشرق الاوسط فسيفساء : شظايا الحياة ورسائل التاريخ (2000)
  • Music of a Distant Drum: Classical Arabic, Persian, Turkish, and Hebrew Poems (2001)موسيقى بعيدة اسطوانة : الكلاسيكيه العربية والفارسيه والتركية والعبرية قصائد (2001)
  • The Muslim Discovery of Europe (2001)اكتشاف المسلمين اوروبا (2001)
  • What Went Wrong?: The Clash Between Islam and Modernity in the Middle East (2002)ما هو الخطأ؟: الصدام بين الاسلام والحداثة في الشرق الاوسط (2002)
  • The Crisis of Islam: Holy War and Unholy Terror (2003)أزمة الاسلام : حرب مقدسه وارهاب سيئ (2003)
  • From Babel to Dragomans: Interpreting the Middle East (2004)من بابل إلى دراغومانس: ترجمة الشرق الاوسط (2004)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المصادر

الهوامش

  1. ^ "Bernard Lewis, Scholar and Political Advisor, Dead At 101". Jerusalem Post. Jerusalem. 20 May 2018. Retrieved 20 May 2018.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة said
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة EH
  4. ^ "Orientalism: An Exchange". New York Review of Books. 12 Aug 1982. {{cite journal}}: Cite uses deprecated parameter |authors= (help)
  5. ^ A Question of Genocide: Armenians and Turks at the End of the Ottoman Empire. Oxford University Press. 2011. p. 31. {{cite book}}: Unknown parameter |editors= ignored (|editor= suggested) (help)
  6. ^ Getler, Michae (21 April 2006). "Documenting and Debating a 'Genocide'". PBS. Retrieved 21 February 2015.
  7. ^ [1]
  8. ^ Karsh, Efraim. Islamic Imperialism: A History. page 356
  9. ^ FrontPage Magazine - Bernard Lewis and Islam Archived 2016-09-22 at the Wayback Machine
  10. ^ Lewis receives adverse civil judgment, 21 June 1995 (بالفرنسية) Archived 2017-12-01 at the Wayback Machine
  11. ^ Murphy, Brian (19 May 2018). "Bernard Lewis, eminent historian of the Middle East, dies at 101". Washington Post. Retrieved 19 May 2018.

المراجع

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة ببرنارد لويس، في معرفة الاقتباس.