بدو النقب

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
بدو النقب
Negev Bedouin
הבדואים בנגב
Badawit naqib.jpg
بدوي وجمله في النقب.
إجمالي التعداد
2,060,000
المناطق ذات التجمعات المعتبرة
 إسرائيل210,000 [1]
 الأردن1,000,000
 مصر500,000
 فلسطين350,000
اللغات
العربية (بصفة أساسية اللهجة البدوية، وكذلك اللهجة المصرية والفلسطينية)، العبرية (الإسرائيلية الحديثة)
الدين
الإسلام

بدو النقب (Badū an-Naqab؛ بالعبرية: הבדואים בנגבHabeduim Banegev) ، هي القبائل العربية البدوية الرعوية التي تقيم في منطقة النقب، إسرائيل.

مع نهاية الحكم العثماني بدأت سياسات "حضرنة" أو الإستقرار والتوطين القسري للبدو، وبعد حرب عام 1948 وقيام دولة إسرائيل وسيطرتها على كامل النقب؛ تسارعت وتيرة التوطين القسري على من تبقى منهم [2] ، بين عامي 1968 و 1989، قامت إسرائيل ببناء سبع بلدات في شمال شرق النقب للسكان البدو بقصد تسهيل سيطرتها على الاراضي البدوية الواسعة ، بينما بقي آخرون في القرى غير المعترف بها والتي بنيت بدون تخطيط وتفتقر إلى الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه الجارية. وقد اعترفت الحكومة الإسرائيلية تدريجيا بعض منهم، واتخاذ تدابير لتحسين خدمات البنية التحتية والأساسية.

يقدر عدد بدو النقب ب 170،000 [3] من 250،000 مجموع البدو في إسرائيل عام 2012 [4] أي أنهم يشكلون 12٪ من المواطنين العرب في إسرائيل [5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخصائص الديموغرافية

عدد من وجهاء الترابين عام 1934 في مدينة بئر السبع
أغنام ترعى في قرية تل سبع.

بدو النقب هم بدو رحل سابقاً، ولاحقاً أصبحو شبه رحل وهم يعيشون على تربية الماشية في صحراء النقب. المجتمع تقليدي ومحافظ. [6] القبائل البدوية في النقب بعضها من نسل القبائل البدوية العربية التي نشأت من شبه الجزيرة العربية ، وذلك أساسا من المملكة العربية السعودية [7] ،وأيضا من نسل القبائل البدوية في سيناء. [8] الترابين هي أكبر قبيلة في النقب وشبه جزيرة سيناء الى جانب قبيلة التياها وقبيلة العزازمة [9] لا يزال بدو النقب يمتلكون الأغنام والماعز ، في عام 2000 قدرت وزارة الزراعة أن بدو النقب يملكون 200،000 رأس من الأغنام و5،000 من الماعز ، في حين يقدر البدو الأغنام بقرابة 230،000 والماعز 20،000 [10]


التاريخ

بدو النقب هم القبائل العربية التي تعيش في منطقة النقب جنوب اسرائيل وتنحدر تلك القبائل من سيناء وشبة الجزيرة العربية (السعودية تحديداً), وفقا لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوجد حوالي 280,000 من البدو في إسرائيل جميعهم من المسلمين السنة يعيش غالبيتهم في صحراء النقب. والحياة في الصحراء تتيح للبدو ممارسة نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن.

كانت منطقة النقب مقسمة جغرافيا بين قبائل الترابين والتياها والعزازمة والقديرات وقبائل اخرى وأثناء فترة العثمانيين كانت صحراء النقب تعتبر منطقة تابعة لسيناء ويحكمها أمراء من قبيلة الترابين بأمر من السلطان عبد الحميد. كان البدو المستقرين يعيشون في بئر السبع وقرى ومناطق حضرية وكان البدو الرحل كانوا يعيشون حياتهم التقليدية في الصحراء، بحثا عن الماء والمرعى لجمالهم وأغنامهم، ويعيشون في خيام مصنوعه من جلود وشعر حيواناتهم، ويعتمدون في غذائهم في الغالب على منتجات الألبان والتمور والأرز واللحوم، ويقومون بحماية الحجاج والقوافل التجارية ويمارسون التجارة مع سكان المدن والقرى الفلسطينية والمصرية المجاورة للحصول على البنادق و الخناجر والأواني والبضائع المصنعه الأخرى.

العصر العتيق

سباق جمال تقليدي في شمال النقب بالقرب من عراد، إسرائيل.

الفترة الإسلامية

الحكم العثماني

فترة الانتداب البريطاني

حرب 1948

خيمة بدوية بالقرب من راهط، الخمسينيات.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللاجئون البدو في الأردن

السبعاوية هو اسم يطلق على قبائل بدوية منتشرة في الأردن وهم أكبر تجمع بدوي قبلي في الاردن ويبلغ اعدادهم نحو المليون نسمة ولهم لهجة بدوية خاصة بهم وتنحدر اصولهم من قبائل بئر السبع في صحراء النقب. مع قيام دولة إسرائيل عام 1948 أجبروا على الرحيل قرابة 100 ألف بدوي من منطقة النقب، قد وتحول اغلبهم إلى لاجئين في الأردن وشبه جزيرة سيناء وقطاع غزة، ومناطق الضفة الغربية خصوصاً منطقة الخليل.
فقد لجأت غالبية بدو النقب إلى الأردن وسيناء وقد عرفوا في الأردن بالسبعاوية نسبه لمدينة بئر السبع وتضاعفت اعدادهم هناك بشكل كبير حتى بغلت المليون نسمة، فيما حطت أعداد منهم في التجمعات البدوية على امتداد الصحاري الشرقية للضفة الغربية حيث ما زالت العشائر البدوية من بئر السبع وعراد جنوب فلسطين تعيش هناك.

دولة إسرائيل

مناصرتات للبدو في محادثات السلام العربية الإسرائيلية.

قبل إنشاء دولة إسرائيل عام 1948، قدر عدد البدو بنحو 110.000، وأثناء حروب 48,67 هاجر معظمهم إلى سيناء والسعودية والأردن والقطاع والضفة، وبقي حوالي 11.000 بدوي وتم اسكان أغلبهم من قبل الحكومة الإسرائيلية في قضاء بئر السبع السياج تتألف من الأراضي الخصبة نسبيا وتقع في النقب الشمالي الشرقي والتي تضم 10% من صحراء النقب. بدو النقب، على غرار بقية السكان العرب في إسرائيل، عاشوا تحت الحكم العسكري حتى عام 1966، وبعد ذلك رفعت القيود وأصبحوا أحرارا في التحرك خارج قضاء بئر السبع. ومع ذلك، حتى بعد عام 1966 لم تكن لهم حرية في الإقامة خارج قضاء بئر السبع. فهم يقيمون فقط في 2% من مساحة النقب.

بين عامي 1979 و1982، الحكومة الإسرائيلية]] شجعت البدو على الاقامة في سبع بلدات في النقب الشمالي الخصب للسكان البدو بقصد تسهيل تجميعهم في مناطق محددة وسيطرة الدولة على الاراضي البدوية الواسعة، بقي نصفهم في قرىهم وبلداتهم الاصلية (تسمى القرى غير المعترف بها) وتفتقر إلى الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه الجارية والخدمات الصحية والطرق والمدارس. وقد اعترفت الحكومة الإسرائيلية تدريجيا في قسم منها، واتخذت تدابير لتحسين خدمات البنية التحتية والأساسية. حوالي نصف السكان البدو اليوم يعيشون في هذه البلدات، وأكبر مدن النقب مدينة رهط، وعرعرة النقب، بئر هداج، حورة، كسيفة، اللقية، شقيب السلام، تل السبع، ويوجد الكثير من القرى الصغيرة والتجمعات البدوية في ضواحي المدن. ما يقرب من 50% من المواطنين البدو في إسرائيل يعيشون في القرى البدوية غير المعترف بها وعددها 80 قرية. مما يجعل البدو الاققر والاقل تعليما بين المواطنين العرب في إسرائيل، فالبدو يعانون من سياسية تمييز عنصري تنتجها الحكومة الإسرائيلية ضدهم.

تأميم الأراضي

إعادة التوطين

راهط، أكبر قرية بدوية في النقب.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بلدات بنتها إسرائيل (1968-1989)

قرى غير معترف بها

مدرسة أم باتين العليا في النقب.


خطة پراڤر

Tirabin al-Sana's mosque (its dome taken from mosque in the previous Tarabin tribe residence place next to Omer)

مخطط پراڤر[11]، هو قانون إسرائيلي أقره الكنيست بالقراءة الأولى في 24 يونيو 2013 بناء على توصية من وزير التخطيط الإسرائيلي إهود پراڤر عام 2011، لتهجير سكان عشرات قرى البدو في النقب جنوب إسرائيل، وتجميعهم في ما يسمى "بلديات التركيز"، وتم تشكيل لجنة پراڤر لهذا الغرض.[12]

انتهجت السطات الإسرائيلية في النقب، ومنذ عام 1948 كل الوسائل وطرق التهجير القسري لتحصر من بقي في أرضه من سكان النقب بعد النكبة، في أصغر مساحة من الأرض تمهيداً للاستيلاء على معظم أراضيه. وعليه فقد دفعت إسرائيل بمن تبقى بعد النكبة من فلسطينيين إلى مناطق ذات مساحات صغيرة جداً، لا تتجاوز 1% من مساحة النقب كاملة، وذلك لتفريغ أراضيهم منهم أو "تنظيفها" كما تسميها إسرائيل. سُميت هذه المناطق "السياج" وفُرض على كل من كان فيها الحكم العسكري من عام 1952 وحتى عام 1968، وهو العام الذي بدأت فيه السلطات الاسرائيلية ما يسمى ب"بلديات التركيز"، وهي تجمعات حضرية مفتعلة، هدفت إسرائيل من تأسيسها إلى حشر وحصر من تبقى من سكان النقب الفلسطينيين، بعد تهجير ما يزيد عن 90% من أصل 80 ألف عربي فلسطيني في عام النكبة، لتحويلهم من فئة منتجة في قطاع الزراعة وتربية الماشية إلى عمال مياومة يخدمون قطاع الصناعة والخدمات في إسرائيل. عدد هذه البلديات 7 وهي: تل السبع، رهط، كسيفة، شقيب السلام، اللقية، حورة وعرعرة. وقد صادق الكنيست في القراءة على قانون پراڤر-بـِگين" في 24 يونيو 2013 بأغلبيّة 43 مؤيّد للقانون مقابل 40 معارض.[13]

اليوم

بيت خاص مبني في جنوب راهط.


الرعاية الصحية

إحدى العيادات الطبية في راهط.


التعليم

Literacy classes for Bedouin women, Lehavim
واحدة من مدارس راهط الثمانية (يوليو 2012).


حالة المرأة

الفقر

بيت خاص في السيد.

الجريمة

قضايا بيئية

منتزه راهط.


الديموغرافيا

الهوية والثقافة

عرض للموسيقى التقليدية البدوية، 2009.
رئيس أركان جيش الدفاع بني گانتس يلتقي زعماء التجمع البدوي، 2011.

موقفهم من إسرائيل

إسماعيل خالدي، نائب القنصل الإسرائيلي.

علاقتهم مع الفلسطينيين

انظر أيضاً

One of Rahat community centers
A private house in Tirabin al-Sana, a settlement of the Tarabin bedouin
مدخل قرية بدوية في السيد
One of Hura's schools
صورة لمدينة راهط
شوارع راهط
An industrial park Idan haNegev being built in close proximity to Rahat
Private home in Segev Shalom
واحدة من مدرستين في السيد.
A view at Rahat from a new fast growing neighborhood Rahat haHadasha
بيت خاص في السيد

المصادر

  1. ^ http://newint.org/features/web-exclusive/2013/07/23/bedouins-face-mass-eviction/
  2. ^ Kurt Goering (Autumn, 1979). "Israel and the Bedouin of the Negev". Journal of Palestine Studies. 9 (1): 3–20. doi:10.1525/jps.1979.9.1.00p0173n. Check date values in: |date= (help)
  3. ^ FEATURE-Mosque doubles as work haven to Israel's Bedouin women, Reuters, June 27, 2012
  4. ^ Ben Sales, Despite hardships, some Bedouins still feel obligation to serve Israel, JTA, August 20, 2012
  5. ^ Maha Qupty. "Bedouin Unrecognized Villages of the Negev"; De la Marginación a la Ciudadanía, 38 Casos de Production Social del Hábitat, Forum Barcelona, Habitat International Coalition. Case study, 2004
  6. ^ Abu Saad, Ismael (1991). "Towards an Understanding of Minority Education in Israel: The Case of the Bedouin Arabs of the Negev". Comparative Education. 27 (2): 235. doi:10.1080/0305006910270209.
  7. ^ Bedouin Culture in Dahab
  8. ^ 1
  9. ^ 2
  10. ^ Aref Abu Rabia. "Employment and Unemployment among the Negev Bedouin"; Nomadic Peoples, Vol. 4, 2000
  11. ^ http://www.aljazeera.com/news/middleeast/2013/11/rage-protests-bedouin-eviction-plan-201311306106771519.html
  12. ^ "ما هو «مخطط برافر»؟". جريدة الحياة اللبنانية. 2013-12-01. Retrieved 2013-12-01.
  13. ^ ما هو مخطط برافر؟؟-فيديو | النهر نيوز

قراءات إضافية

وصلات خارجية