العمارة الوحشية

العمارة الوحشية (إنگليزية: Brutalist architecture) هو نمط معماري ازدهر في فترة الخمسينيات حتى منتصف السبعينيات من القرن العشرين، وقد انبثق من الحركة المعمارية الحداثية. في البداية، تمثّل هذا النمط بالمباني الحكومية والمساكن منخفضة الإيجار ومراكز التسوق لخلق هياكل وظيفية بتكلفة منخفضة، حتى أتى بعض المصممين في نهاية المطاف وغير الاستخدامات بطريق أخرى مثل مباني الكليات.[1]

وقد جاء هذا الاسم بسبب المعماريين البريطانيين اليسون وبيتر سميثسون عبر اشتقاقه من كلمة فرنسية تعني "الخرسانة الخام" والتي أستخدمت في التعمير بعد الحرب العالمية الثانية تقوم على سكب الخرسانة الجاهزة أثناء البناء. وسميت ب "وحشية" لأن كلمة الخرسانة الخام تعني في الفرنسية "béton brut" ، فتم استخدم مقطع الخام: Brut وتمت تسمية الطريقة بـ "brutalism" وهي تعني بالإنجليزية: متوحش. ومن أهم ما يميز هذه العمارة قيامها على تكرار الجزء في كافة المبنى ، كما أنها تهتم كثيراً بتفاصيل استخدام المبنى ويمكن وصف العمارة الوحشية على أنها فلسفة وليست أسلوب تصميم خاص.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

Le Corbusier's Unité d'Habitation in Marseille, France (1952)
مباني Habitat 67 في مونتريال، كندا.

ظهر هذا الإسلوب في النصف الثاني من الخمسينيات من القرن العشرين، مع ملاحظة أن الجذور الأولى لهذا الاتجاه تعود إلى فترات أقدم من هذه. وقد ظهر في أوروبا بشكل عام و كانت انطلاقتها الكبرى من انكلترا.


الخصائص

Trellick Tower, London, 1966–1972, designed by Ernő Goldfinger, is a Grade II* listed building.

يفضل أتباع هذا المذهب تشكيل الكتلة الأساسية للمبنى من عدة أحجام هندسية مترابطة مع بعضها بشكل متوازن، و متداخلة بشكل فني ملفت للنظر. أكثر ما يمكن تمييز هذه العمارة به هو إظهار مادة البناء الأساسية بشكل واضح و صريح، بالإضافة لتفضيل الأنظمة الانشائية التي تعتمد على الجدران الحمالة في تصاميمهم، والبحث عن حجوم و أشكال معمارية توحي بثقل وزن المبنى. لا مانع عند معماريها من الزوايا الحادة أو المنفرجة في التقطيعات الداخلية للفراغات المعمارية. تتميز أيضا بعدم الانتظام و العشوائية في توزيع الفتحات الخارجية للمبنى، واعتماد أشكال خارجة عن المألوف للفتحات من نوافذ و أبواب، بالإضافة إلى استخدام التضاد في تشكيل واجهاتهم، و تكرار العناصر مثل الأعمدة. لا يمكن على الأغلب معرفة ماهية و وظيفة المبنى الوحشي من شكله الخارجي.[3]

رواد الحركة

مبنى بلدية بفلو في بفلو، نيويورك.

المعماريون الوحشيون هم أصحاب فكرة البنية العنقودية. أشهر المعماريين التابعين لها:[4][5]

انظر أيضا

المراجع

  1. ^ Golan 2003, p.3.
  2. ^ العمارة الوحشية، ثقافة أون لاين.
  3. ^ العمارة الوحشية | الموسوعة المعمارية العربية.
  4. ^ The Impact of European Modernism in the Mid-twentieth Century. Oxford University Press. p. 363. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |lay-date=, |subscription=, |nopp=, |last-author-amp=, |name-list-format=, |lay-source=, |registration=, and |lay-summary= (help)
  5. ^ النسبة الذهبية | رواد العمارة الوحشية.

وصلات خارجية