البدع، منطقة تبوك

قرى حقل والبدع

البدع واسمها التاريخي مدين هي بلدة في شمال غرب السعودية، وتتبع منطقة تبوك. لوجود آثار قوم نبينا شعيب. وتتميز مدينة البدع في احتضانها آثار أقوام متتالية منذ القدم وتعتبر البدع دليل تاريخي وأثري مهم، تقع البدع قريبا من البحر الاحمر حوالي 30 كم على خليج العقبة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أبرز أثار تبوك

محافظة البدع (مدين) ثرية جداً بالآثار باختلاف أنواعها، حتى ما يحيط بها من أودية وجبال، وما جاورها من المحافظات الأخرى والمراكز تحوي كنوزاً من القلاع والمباني القديمة وبها اثار قديمة لمدين ودادان.

تقع إلى الشمال الغربي من تبوك بحوالي 225 كم وهي واحة قديمة سماها بطليموس بالعيينة ، بها قبور منحوتة في الصخور ترجع إلى العصر النبطي كما يوجد بها موقع لمدينة قديمة من الفترة الإسلامية المبكرة تعرف باسم ( الملقطة ) وتعد تلك الخرائب المتناثرة دليلاً واضحاً على أن أمماً كثيرة قد تعاقبت على سكن الواحة إبان ازدهارها التجاري والزراعي قبل الميلاد بعدة قرون . ومدينة مدين موغلة في القدم، يدل على ذلك المعالم الموجودة حالياً ولا سيما الصخور المنحوتة على شكل أضرحة مختلفة الأحجام، والمنحوتات ربما استخدمت للسكن، والاستعمالات الأخرى، إضافة الى النقوش والمخلفات الحضارية (المطمورة) في طبقات أرض مدين قديماً أو البدع حالياً، ويميزها وجود تجويفات واسعة منحوتة داخل الصخور، من أبرز آثار “البدع” المقابر النبطية المنحوتة في الصخر وبداخلها العديد من النقوش اللحيانية والنبطية، وتُعرف هذه المقابر باسم “مغاير شعيب”.‏ [1]


المصادر

  1. ^ "أبرز أثار تبوك". Retrieved 2012. Check date values in: |accessdate= (help)