إيلون مسك

إيلون ماسك
Elon Musk
Elon Musk Royal Society (crop1).jpg
إلون ماسك عام 2018.
وُلِدَ28 يونيو 1971
الجنسيةأمريكي[2]
التعليمبكالوريوس الفيزياء والاقتصاد من جامعة پنسلڤانيا
المهنةمهندس/مقاول
اللقبشارك في تأسيس زيپ2، پاي‌پال، سپاس‌إكس، تسلا موتورز
العنوانالرئيس التنفيذي والتقني لشركة سپاس‌إكس،
رئيس سولارسيتي،
الرئيس التنفيذي لتسلا موتورز
الحزبمستقل[3]
الزوججاستين ماسك 2000–2008
تولولا ريلي 2010–2012
الأنجالخمس أبناء

إيلون مسك Elon Musk، (و. 28 يونيو 1971)، هو رجل أعمال، مقاول ومهندس جنوب أفريقي المولد، أمريكي الجنسية، اشتهر لمشاركته في تأسيس زيپ2، پاي‌پال، سپاس‌إكس، تسلا موتورز. يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي ورئيس المصممين لشركة سپاس‌إكس، والرئيس التنفيذي ومهندس انتاج شركة تسلا موتورز ورئيس سولارسيتي. وضع ماسك تصميم أول سيارة كهربائية.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد مسك في پريتوريا، جنوب أفريقيا، ابناً لأم أمريكية كندية وأب جنوب أفريقي. كان جده من مينسوتا، وانتقل إلى ساسكاتشيوان، حيث ولدت والدة ماسك. والده مهندس ووالدته مؤلفة، واخصائية تغذية وعارضة أزياء، ظهرت على غلاف مجلة نيويورك عام 2011، ومجلة تايم في 2010.[5].

اشترى ماسك أول حاسوب في سن العاشرة وعلم نفسه البرمجة؛[6] في سن الثانية عشر باع أول برنامج تجاري بسعر 500 دولار، وكان عبارة عن لعبة فضاء تسمى بلاستار.[6]

بعد التحاقه بمدرسة پريتوريا العليا للبنين ترك المنزل عام 1988 وكان عمره 17 عام، بدون مساعدة من والديه، وربما لعدم آداء الخدمة الإلزامية في الجيش الجنوب أفريقي: "ليس لدي مشكلة في الخدمة بالجيش، لكن الخدمة في جيش جنوب أفريقيا تعني قمع السود، وهذا ليس بأسلوب جيدة لقضاء الوقت".[6] أراد الانتقال إلى الولايات المتحدة، قائلاً: "إلى هناك حيث الأشياء العظيمة متاحة".[7]

عام 1992، بعد قضاء عامين في جامعة الملكة، ترك إلون كندا، ليتابع دراسة الاقتصاد والفيزياء في جامعة پنسلڤانيا. من كلية وارتون، جامعة پنسلڤانيا، حصل على شهادة التخرج وقضى عام لانهاء بكالوريوس الفيزياء.[8] His undergraduate degrees behind him, and drawing inspiration from innovators such as Thomas Edison and Nikola Tesla,[9] قرر وقتها ماسك المجالات الثلاث التي يريد الخوض فيها "المشكلات الهامة التي ستؤثر على الانسانية"، كما قال لاحقاً، "الأولى هي الإنترنت، والثانية الطاقة المتجددة، والفضاء".[6]

قال ماسك، خلال تحدثه كمقدم لبرنامج Saturday Night Live في 9 مايو 2021: "أنا أول مقدم لهذا البرنامج يكون مصابًا بمتلازمة أسپرگر".

وأضاف ماسك، خلال حلوله ضيفًا على برنامج SNL: "إن لم أكن أنا أول مقدم لهذا البرنامج يعانى متلازمة أسبرجر، فأنا متأكد أنى الأول الذي يعترف بذلك على الهواء".

وأثارت التصريحات التي أدلى بها الملياردير الأمريكى، إيلون ماسك، جدلًا على نطاق واسع حول العالم. وأشار بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى إلى احتمالية أن يكون ما صرح به ماسك غير حقيقى، ولا يتعدى كونه مزحة نظرًا لطبيعة برنامج Saturday Night Live، الذي يصنف كبرنامج كوميدى.[10]


عمله

عام 1995، بدأ مسك في برنامج التخرج في الفيزياء التطبيقية وعلم المواد في ستانفورد. قضى يومان قبل أن ينقطع ليبدأ في تأسيس زيپ2، التي توفر برمجيات أونلاين للمنظمات الجديدة، مع شقيقه كيمبال ماسك. عام 1999، استحوذت ألتاڤيستا التابعة لشركة كومپاك على زيپ2 مقابل 307 مليون دولار نقداً و34 مليون دولار في صورة أسهم.[11]

پاي‌پال

في مارس 1999، شارك مسك في تأسيس إكس.كوم، شركة خدمات مالية أونلاين وللدفع الإلكتروني. بعدها بعام، في عملية دمج 50/50 [12]استحوذت إكس.كوم على كونفينيتي[13]، لتأسيس أكبر مشغل أكبر خدمة مدفوعات تحت اسم پاي‌پال.

سپيس‌إكس

ماسك مع الرئيس اوباما في موقع إطلاق فالكون 9 في 2010.

في يونيو 2002، أسس ماسك ثالث شركاته، شركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء (سپاس‌إكس[14] والذي يشغل حالياً منصب رئيسها التنفيذي والفني. وهي شركة بتطوير وتصنيع مركبات الإطلاق الفضائية. قامت الشركة بتصنيع أول مركبات إطلاق قضائية وهي فالكون 1 وفالكون 9، الذي أطلق بواسطته أول المركبة دراگون، وهي أول مركبة فضاء تجارية.[15]

تسلا موتورز

بعد العمل في مجال الفضاء، عاد مسك إلى الأرض مستثمراً في شركة تسلا التي أسسها كل من مارتن إبرهارد ومارك تاربنينگ عام 2003، ليصبح رئيسها التنفيذي بالتزامن مع بدء إنتاج السيارات الرياضية الكهربائية الأمر الذي كان جديداً على الأسواق. فقد كانت السيارات الكهربائية باهظة ولا تصل إلى سرعات عالية فكانت المفاجأة بسيارة رياضية من تسلا اسمها "رودستر". بعدها بدأت الشركة إنتاج الموديل 3 بسعر 35 ألف دولار وهو ما كان يطمح إليه إيلون منذ البداية: جعل هذه التكنولوجيا بمتناول الجميع.

سولار سيتي

بعد السيارات الكهربائية ارتأى مسك ضرورة محاربة الاحتباس الحراري العالمي فأسس شركة سولار سيتي مع قريبيه ليندون وبيتر رايف عام 2006 لتصبح ثاني أكبر مزوّد لأنظمة الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة الأميركية. عام 2012 أعلن إيلون التعاون بين شركتيه سولار سيتي وتسلا موتورز لصنع بطاريات جديدة ذات كفاءة عالية، إذ يعتبر إيلون أن تكنولوجيا البطاريات الموجودة حالياً متأخرة جداً ولا تناسب حاجاتنا اليومية. بالإضافة إلى ذلك بدأت الشركة مشروع صنع ألواح شمسية تشبه ألواح القرميد التي توضع على سطح المنزل والتي ستكون بديلاً منها في نهاية المطاف لتوفر بالتالي سقفاً وكهرباء بتكلفة أرخص من ألواح القرميد العادية.[16]

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي بدوره لفت انتباه الرجل وبالطبع قرر أن يغامر فيه، فأسس عام 2015 شركة OpenAI بهدف محاربة المنظمات والدول التي من الممكن أن تصبح ذات سلطة فائقة على الشعوب بفضل امتلاكها أنظمة دفاعية فائقة الذكاء، لذلك جعل ماسك برمجيات الشركة مفتوحة أمام كل الناس وها هو يبني نظام ذكاء اصطناعي متاح ومفيد للبشرية جمعاء، حسب قوله. تابع ماسك اهتمامه في هذا المجال فأعلن تأسيس نيورالينك التي تهدف إلى دمج المخ البشري بالذكاء الاصطناعي. لا تزال هذه الشركة في بدايتها لكن مع ماسك لا شيء مستبعداً، وإذا ما قال إنه سيضع شريحة في الدماغ تجعل الإنسان يتفوق على الذكاء الاصطناعي في المستقبل... فهو سيفعل.

خوف ماسك من عرقلة مشاريعه "الجنونية" جعله يتخد نهجاً براغماتياً في توجهاته السياسية في الولايات المتحدة الأميركية التي أصبح مواطناً فيها عام 2002 إذ يعتبر نفسه نصف جمهوري ونصف ديمقراطي. في الواقع، قد يحتاج الرجل إلى علاقة جيدة مع حكام الولايات، خصوصاً إذا ما أراد حفر أنفاق تغيّر أنظمة النقل.

عندما يملّ ماسك أو يغضب يؤسس شركة بفكرة جنونية. عام 2016 كان إيلون عالقاً داخل سيارته في زحمة السير فغرد على تويتر "سأصنع ماكينة حفر الأنفاق بورينغ وسأبدأ بالحفر". بدأت شركة The Boring Company الحفر في الربع الأول من العام الحالي لصنع نفق في ولاية لوس أنجلوس لاختبار هذه التكنولوجيا الجديدة في أنظمة النقل والتي إذا ما وضعت قيد الاستعمال ستوفر الكثير من الوقت وتخفض نسبة ازدحام الطرقات.

في 28 أغسطس 2020 كشف إيلون مسك النقاب عن أنثى خنزير تُدعى جيرترود، زُرعت في دماغها شريحة بحجم قطعة نقد معدنية. وكانت "جيرترود" واحدة من ثلاثة خنازير شاركت في العرض التجريبي الذي تم بثه. وقام المعالج في دماغها بإرسال إشارات لاسلكية، مظهراً وجود نشاط عصبي في أنفها لدى بحثها عن الطعام. وقال مسك إن جهاز نيورالنك الأصلي، الذي كشف النقاب عنه في 2019، قد جرى تبسيطه وتصغير حجمه. وأضاف قائلاً: "يمكن وضعه داخل الجمجمة. وقد يكون تحت شعرك دون أن تعرف".[17]

وقال مسك في بث على الإنترنت إن "الأمر يشبه وجود جهاز تتبع في جمجمتك موصول به أسلاك متناهية الصغر". وأوضح أن مثل هذه الشرائح قد تساعد، في المستقبل، في علاج حالات مثل الخرف ومرض الشلل الرعاش وإصابات الحبل الشوكي. وكانت نيورالينك قد قدمت طلباً في عام 2019 لبدء التجارب على البشر.

تويتر

في 4 أبريل 2022، استحوذ إيلون ماسك على 9.2 في المئة من أسهم منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

ايلون ماسك وتويتر.jpg

أظهر إفصاح تنظيمي، أن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" أصبح يحوز حصة 9.2 بالمئة في "تويتر"، مما يعني أنه غدا أكبر مساهم فيه.

وارتفعت أسهم "تويتر" بنسبة 26 بالمئة في تداولات ما قبل الفتح بعد الإفصاح، الذي يأتي في أعقاب تغريدة ماسك بأنه "يفكر بجدية" في بناء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي، وفق "رويترز".

وارتفعت أسهم شركات التواصل الاجتماعي الأخرى، بما في ذلك "ميتا" و"سناب" المالكة لتطبيق سناب شات.

ويمتلك ماسك 73.5 مليون سهم في "تويتر"، مما يشير إلى أن قيمة حصته في الشركة تصل إلى 2.9 مليار دولار بناءً على إغلاق السهم الجمعة. ويمتلك الأسهم صندوق إيلون ماسك روفوكابل تراست.

وتعني هذه الأرقام أن حصة مالك "تسلا" في "تويتر" صارت أكبر بأربعة أضعاف من حصة مؤسس المنصة، جاك دورسي، التي تقدر بنحو 2.25 في المئة.

ولدى ماسك، الذي يستخدم "تويتر" بكثرة، أكثر من 80 مليون متابع لحسابه على الموقع منذ انضمامه في 2009. ومع ذلك، انتقد ماسك المنصة وسياساتها في الآونة الأخيرة، وقال إنها تقوض الديمقراطية من خلال عدم الالتزام بمبادئ حرية التعبير.[18]

ويستخدم ماسك منصة تويتر بانتظام لمشاركة أخبار الشركات التي يمتلكها، بما في ذلك "سپيس‌إكس" و"نيورالينك"، كما أنه معروف بمشاركاته واسعة النطاق، التي زادت من شعبيته بين المعجبين.

وعلى الرغم من ذلك كان قد نشر بعض التغريدات التي أثارت الجدل.

ففي العام الماضي نشر تغريدة رد فيها على تصريح أدلى به رئيس برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بأن 2 في المئة فقط من ثروة ماسك يمكن أن تساعد في حل مشكلة الجوع في العالم.

وقال ماسك، في أكتوبر الماضي، إنه سيبيع 6 مليارات دولار من أسهم شركة "تسلا" ويتبرع بها لبرنامج الأغذية العالمي، شريطة أن يصف "بالضبط كيف ستحل ستة مليارات دولار الجوع في العالم".

كما شهد ماسك، في الخريف الماضي، تجاوز تقييم شركة "تسلا" القيمة السوقية البالغة تريليون دولار، ما يجعلها خامس شركة تحقق هذا الإنجاز، في مرتبة تلي "أپل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"ألفابت"، مالكة شركة غوغل.

وبعد فترة وجيزة طرح سؤالاً على مستخدمي تويتر عما إذا كان يجب عليه بيع حصة بنسبة 10 في المئة في شركة "تسلا".

وصوّت ما يزيد على 3.5 مليون مستخدم على تويتر، من بينهم 58 في المئة أيدوا بيع الأسهم، مما أدى إلى بيع ماسك نحو 5 مليارات دولار من أسهم الشركة في نوفمبر الماضي.[19]

في 25 أبريل 2022، وافقت تويتر على عرض إلون مسك شرائها مقابل 43 مليار دولار نقدياً، وهو السعر الذي وصفه رئيس تسلا التنفيذي بالعرض "الأفضل والأخير" لشركة التواصل الاجتماعي، بحسب ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر. قالت المصادر إن تويتر قد تعلن عن صفقة بقيمة 54.20 دولارًا للسهم بمجرد اجتماع مجلس إدارتها للتوصية بالصفقة لمساهمي تويتر، مضيفة أنه لا يزال من الممكن أن تنهار الصفقة في اللحظة الأخيرة.[20]

يتفاوض مسك، أغنى شخص في العالم بحسب فوربس، لشراء تويتر بصفته الشخصية ولا تشارك تسلا في الصفقة. وقالت المصادر إن تويتر لم يتمكن حتى الآن من تأمين بند "go-shop" بموجب اتفاقها مع مسك والذي من شأنه أن يسمح لها بطلب عطاءات أخرى بمجرد توقيع الصفقة. وأضافت المصادر أنه مع ذلك، سيُسمح لتويتر بقبول عرض من طرف آخر من خلال دفع رسوم تفكيك لمسك.

ارتفعت أسهم تويتر بنسبة 4.5% في تداول ما قبل السوق في نيويورك عند 51.15 دولارًا. قال مسك، وهو مستخدم غزير الإنتاج على تويتر، آمل أن يظل أكثر الناس انتقادًا لي على تويتر، لأن هذا هو ما تعنيه "حرية التعبير". وقال مسك إنه يريد مكافحة المتصيدون على تويتر واقترح تغييرات على خدمة الاشتراك المميزة Twitter Blue، بما في ذلك خفض سعرها وحظر الإعلانات.

كما اقترح مسك، وهو من أشد المدافعين عن العملات المشفرة، إضافة دوگ‌كوين كخيار دفع على تويتر. وقال إن فريق القيادة الحالي في تويتر غير قادر على جعل سهم الشركة بسعر العرض الخاص به من تلقاء نفسه، لكنه لم يقل إنه بحاجة إلى استبداله. وقال مسك في بيان الأسبوع الماضي: "لن تزدهر الشركة ولن تخدم هذه الضرورة المجتمعية في شكلها الحالي".

حتى النقطة التي كشف فيها مسك عن حصته في تويتر في أبريل، انخفضت أسهم الشركة بنحو 10% منذ أن تولى پاراگ أگراوال منصب الرئيس التنفيذي من مؤسسها جاك دورسي في أواخر نوفمبر.

جائت الصفقة بعد أربعة أيام فقط من كشف مسك النقاب عن حزمة تمويل لدعم الاستحواذ. أدى ذلك إلى قيام مجلس إدارة تويتر بأخذ عرضه على محمل الجد وجعل العديد من المساهمين يطلبون من الشركة عدم ترك فرصة التوصل إلى الصفقة، حسبما أفادت رويترز. وقالت مصادر إنه قبل أن يكشف مسك عن حزمة التمويل، كان من المتوقع أن يرفض مجلس إدارة تويتر العرض.

سيمثل البيع اعترافًا من تويتر بأن أگراوال لا يحقق قوة دفع كافية في جعل الشركة أكثر ربحية، على الرغم من أنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق الأهداف المالية الطموحة التي حددتها الشركة لعام 2023. كانت أسهم تويتر تتداول أعلى من سعر عرض مسك مؤخرًا في نوفمبر.

كشف ماسك عن عزمه شراء تويتر في 14 أبريل 2022 واعتبارها صفقة خاصة عبر حزمة تمويل تتألف من الأسهم والديون. التزم أكبر المقرضين في وول ستريت، باستثناء أولئك الذين يقدمون المشورة إلى تويتر، بتقديم تمويل للديون.

تكتيكات مسك التفاوضية - تقديم عرض واحد والالتزام به - تشبه كيف يتفاوض الملياردير الآخر، وارن بافيت، على عمليات الاستحواذ. لم يقدم مسك أي تفاصيل تمويل عندما كشف لأول مرة عن عرضه لموقع تويتر، مما جعل السوق متشككًا بشأن آفاقه.

كان الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال قد أعلن رفضه بيع حصته البالغة 5.2% في تويتر، وذلك في أعقاب إعلان مسك عزمه شراء 100% من أسهم تويتر. وفي تغريده نشرها بن طلال في 14 أبريل، استشهد بآفاق النمو المستقبلية لتويتر وقيمة الأسهم المنخفضة لرفض عرض إلون مسك. وقال: "لا أعتقد أن العرض المقترح من قبل إلون مسك (54.20 دولارًا) يقترب من القيمة الجوهرية لتويتر بالنظر إلى آفاق النمو."[21]

شارك الوليد بن طلال تغريدة أخرى من أكتوبر 2015، أعلن فيها استحواذه على حصة 5.2% في تويتر وتوسيع القيمة السوقية للشركة بأكثر من 3.5 مليار ريال من خلال شركة المملكة القابضة. أثناء رده على التطور، تساءل إلون مسك، "ما مقدار تويتر الذي تمتلكه المملكة، بشكل مباشر وغير مباشر؟ ما هي وجهة نظر المملكة في حرية التعبير الصحفي؟". ورد مسك أيضاً على تغريدة شككت في هوس السعودية في منع العرض الذي قدمه.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعمال البر

مسك هو رئيس مؤسسة مسك، والتي تركز على الجهود الخيرية في التعليم العلمي، صحة الطفل والطاقة النظيفة. وهو أمين صندوق مؤسسة إكس پرايز، التي تشجع تقنيات الطاقة المتجددة. وهو عضو مجلس إدارة مؤسسة سپيس، الأكاديمية الوطنية للطيران وهندسة الفضاء، جمعية الكواكب، ومجلس ستانفورد الاستشاري للهندسة. مسك عضواً أيضاً في مجلس أمناء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

في 2010، بدأ مسك برنامج المليون دولار عبر مؤسسته للتبرع لنظم الطاقة الشمسية من أجل الاحتياجات الملحة في المناطق التي تعرضت للكوارث. ومن أولى جهودها تركيب وحدة طاقة شمسية في مركز استجابة الأعاصير في ألاباما والتي رفضت الولاية والحكومة الفدرالية مساعدتها. ليوضح مسك أنه لا يعمل لخدمة مصالحه التجارية، فقد أعلنت سولار سيتي أنه ليس لديها نية حالية أو مستقبلية لإقامة أعمال تجارية في ألاباما.[22]

في 2001، كان لدى مسك خطط من أجل مشروع "واحة المريخ"، والتي ستكون عبارة عن دفيئة تجريبية مصغرة على كوكب المريخ، تحتوي على البذور الغذائية المزروعة على الحطام الصخري بكوكب المريخ.[23][24] He put this project on hold when he came to the conclusion that the fundamental problem preventing humanity from becoming a true spacefaring civilization was the lack of advancement in rocket technology. He has sought to address this by founding SpaceX to create revolutionary new interplanetary rockets.

His long term goal is to help humanity through SpaceX by creating a true spacefaring civilization.[25] Musk's philosophy and description of what is needed to solve the problem are provided in the IEEE podcast "Elon Musk: a founder of Paypal, Tesla Motors, and SpaceX"[26] and article "Risky Business."[24]

جوائز وتكريمات

Listed as one of Time Magazine's 100 people who most affect the world in 2010. Jon Favreau, director of the Iron Man movies, describes in his article how Musk was the inspiration for Favreau's film depiction of genius billionaire Tony Stark.[27]

The world governing body for aerospace records, Fédération Aéronautique Internationale, presented Musk in 2010 with the highest award in air & space, the FAI Gold Space Medal, for designing the first privately developed rocket to reach orbit. Prior awardees include Neil Armstrong, Burt Rutan of Scaled Composites and John Glenn.

Named as one of the 75 most influential people of the 21st century by Esquire magazine.[28]

In June 2011, Musk was awarded the $500,000 Heinlein Prize for Advances in Space Commercialization[29]

In February 2011, Forbes listed Musk as one of "America's 20 Most Powerful CEOs 40 And Under".[30]

Recognized as a Living Legend in Aviation in 2010 by the Kitty Hawk Foundation for creating the successor to the Space Shuttle (Falcon 9 rocket and Dragon spacecraft). Other awardees include Buzz Aldrin and Richard Branson.[31]

American Institute of Aeronautics and Astronautics George Low award for the most outstanding contribution in the field of space transportation in 2007/2008. Musk was recognized for his design of the Falcon 1, the first privately developed liquid fuel rocket to reach orbit.[بحاجة لمصدر]

National Space Society's Von Braun Trophy in 2008/2009, given for leadership of the most significant achievement in space. Prior recipients include Burt Rutan and Steve Squyres.[32]

National Wildlife Federation 2008 National Conservation Achievement award for Tesla Motors and SolarCity. Other 2008 awardees include journalist Thomas Friedman, U.S. Senator Patrick Leahy and Florida Governor Charlie Crist.[33]

The Aviation Week 2008 Laureate for the most significant achievement worldwide in the space industry.[34]

R&D Magazine Innovator of the Year for 2007 for SpaceX, Tesla and SolarCity.[35]

Automotive Executive of the Year (worldwide) in 2010 for demonstrating technology leadership and innovation via Tesla Motors. Prior awardees include Bill Ford Jr, Bob Lutz, Dieter Zetsche and Lee Iacocca. Musk is the youngest ever recipient of this award.[36]

Inc Magazine Entrepreneur of the Year award for 2007 for his work on Tesla and SpaceX.[37]

2007 Index Design award for his design of the Tesla Roadster.[38]

Global Green 2006 product design award for his design of the Tesla Roadster, presented by Mikhail Gorbachev.[39]

Honorary doctorate in design from the Art Center College of Design [40]

Musk is a Director of the Planetary Society, a Trustee of The X-Prize Foundation and a member of the Stanford University Engineering Advisory Board. He has previously served as a member of the United States National Academy of Sciences Aeronautics and Space Engineering Board.[بحاجة لمصدر]

In a 2010 Space Foundation survey, Musk was ranked as the #10 (tied with rocketry pioneer and scientist Wernher von Braun) most popular space hero.[41]

In 2010, Musk was elected to the board of trustees of the California Institute of Technology.[42]

In 2011, Musk was honored as a Legendary Leader at the Churchill Club Awards.[43]

اهتماماته

Musk has described himself as a workaholic who routinely invests 100 hours per week in running Tesla Motors and SpaceX, often flying in a fuel-efficient corporate jet.[44]

The SpaceX factory was used as a shooting location for Iron Man 2 and Musk has a cameo in the movie.[45] According to Jon Favreau, director of the Iron Man movies, Musk is the inspiration for Favreau's and Robert Downey Jr.'s interpretation of Tony Stark.[27]

Musk previously owned and later sold a McLaren F1 sports car and a Soviet Bloc jet trainer aircraft Aero L-39.[46] The 1994 model Dassault Falcon 900 aircraft used in the film, Thank You for Smoking (Fox Searchlight Pictures, 2006) is registered to Musk (N900SX). Musk executive produced the film and had a small cameo role as the pilot.[47]

عائلته

يعيش مسك في بيل إير، كاليفورنيا. وقد أنهى مؤخرًا علاقة استمرت لمدة أربع سنوات مع زوجته الثانية الممثلة البريطانية طلوله رايلي.[48] ماسك لديه خمسة أبناء من زوجته الأولى، الكاتبة الكندية المولد جوستين ماسك، والتي التقى بها عندما كان كلاهما طالبًا في جامعة كوينز وتزوجها عام 2000.[49]

شقيقة مسك توسكا هي مؤسسة Musk Entertainment ومنتجة العديد من الأفلام.[50][51] كان مسك نفسه المنتج المنفذ لفيلمها الأول المسمى "محتار".[52] شقيقه كمبل هو الرئيس التنفيذي لشركة البحث الاجتماعي OneRiot ومالك مطعم The Kitchen في بولدر، كولورادو.[53]

في يونيو 2022 قدمت ابنة إيلون مسك طلبا لتغيير اسمها قائلة إنها "لم تعد تعيش مع والدها أو ترغب في أن تكون على صلة به بأي طريقة أو شكل من الأشكال".

وقُدم الطلب لتغيير الاسم والحصول على شهادة ميلاد جديدة تعكس هويتها الجنسية الجديدة، حيث إنها متحولة جنسيا، إلى محكمة مقاطعة لوس أنجلوس العليا في سانتا مونيكا في أبريل، وكشفت تقارير إعلامية على الإنترنت النقاب عنه في الآونة الأخيرة.

وطلبت ابنة مسك -وكان اسمها في السابق خافيير ألكساندر مسك- التي بلغت مؤخرا 18 عاما، وهي سن الرشد في كاليفورنيا، من المحكمة تغيير الاعتراف بنوعها الجنسي من ذكر إلى أنثى وتسجيل اسمها الجديد، وفقا لوثائق المحكمة المتاحة عبر الإنترنت من خلال موقع بلين سايت دوت أورج.

وجرى تعديل اسمها الجديد في المستند الإلكتروني. ووالدتها هي جاستين ويلسون، التي طلقت من ماسك عام 2008.

ولم يكن هناك أي تبرير آخر للخلاف بين ابنة ماسك ووالدها، رئيس شركتي تسلا وسبيس إكس، والذي يسعى للاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر".

وفي مايو، أي بعد نحو شهر من تقديم وثيقة تغيير الاسم والجنس، أعلن ماسك دعمه للحزب الجمهوري، الذي يدعم ممثلوه المنتخبون مجموعة من التشريعات التي من شأنها أن تحد من حقوق المتحولين جنسيا في ولايات أميركية.[54]

نقد

In October 2008, after Musk had confirmed an earlier report[55] that Tesla Motors had only $9 million in cash,[56] he was reported to have hired an outside IT contractor to go through all of the company's email and instant messages, then had a forensic investigator lift fingerprints from a printout discarded near a copier used to leak the email. The email implicated employee Peng Zhou as the source of the company's reported financial status. Zhou had sought to frame other employees at Tesla by claiming in his leaked emails that he was a four-year employee. Musk offered Zhou the option of apologizing to the company and resigning, which he did, rather than face prosecution.[57]

On May 26, 2009, former Tesla Motors CEO Martin Eberhard filed suit in San Mateo County, California, against Tesla Motors and Musk for slander, libel, and breach of contract. The case hinged on the question of who could rightly be called a "founder" of Tesla.[58] On July 29, 2009, a San Mateo County Superior Court judge struck down a claim by Eberhard, who asked to be declared one of only two founders of the company.[58] Tesla said in a statement that the ruling is "consistent with Tesla's belief in a team of founders, including the company's current CEO and Product Architect Elon Musk, and Chief Technology Officer JB Straubel, who were both fundamental to the creation of Tesla from inception."[59] In early August, Eberhard withdrew the case.[60] The parties reached a final settlement on September 21. The terms of the settlement are confidential, but the agreement includes a provision that the parties will consider Eberhard, Musk, JB Straubel, Marc Tarpenning, and Ian Wright to be the five co-founders.[61]

جدل

في يونيو 2022، طالب إلون ماسك موظفي شركة تسلا بالعودة الى العمل من المكتب أو مغادرة الشركة تم اكتشاف هذا القرار من خلال رسائل البريد الإلكتروني سربها أرسلها الرئيس التنفيذي إلى موظفيه في تسلا، حسب لصحيفة الگارديان.

كتب ماسك: "أي شخص يرغب في القيام بعمل عن بعد يجب أن يكون في المكتب لمدة لا تقل عن 40 ساعة في الأسبوع كحد ادنى أو يغادر تسلا وهذا أقل مما نطلبه من عمال المصنع" ، مضيفًا أن يجب أن يكون المكتب هو مكان العمل الأساسي للموظف.

وقال ماسك إنه سيراجع شخصيًا أي طلب للإعفاء من السياسة ، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، "إذا لم تحضر ، سنفترض أنك استقلت".

تتعارض هذه السياسة تمامًا مع سياسة شركة التكنولوجيا الأخرى التي يسعى ماسك إلى شراءها، حيث أعلنت تويتر سابقًا أن الموظفين يمكنهم الاستمرار في العمل من المنزل "إلى الأبد" إذا رغبوا في ذلك، كتب الرئيس التنفيذي باراج أجراوال في مذكرة قبل اهتمام ماسك بامتلاك منصة التواصل الاجتماعي: "أينما تشعر بأنك أكثر إنتاجية وإبداعًا هو المكان الذي ستعمل فيه، ويشمل ذلك العمل من المنزل بدوام كامل إلى الأبد".

ومع ذلك ، لن يكون هذا هو الحال في تسلا، قال ماسك إنه من المهم بشكل خاص رؤية كبار المديرين في المكتب، مضيفًا أن ذلك كان أحد الأسباب التي جعلته يعيش أساسًا في مصنع تسلا في ڤريمونت، كاليفورنيا، عندما كانت الشركة تكافح لزيادة الإنتاج في عامي 2017 و 2018.

وكتب "لو لم أفعل ذلك ، لكانت تيسلا قد أفلست منذ فترة طويلة هناك بالطبع شركات لا تطلب ذلك ، ولكن متى كانت آخر مرة شحنت فيها منتجًا جديدًا رائعًا؟ لقد مر وقت طويل."

وأضاف: "لقد صنعت شركة تسلا وستصنع بالفعل أكثر المنتجات إثارة وذات مغزى لأي شركة على وجه الأرض لن يحدث هذا بالاتصال بهاتفيا".[62]

ثروته

في 26 أكتوبر 2021 تم تصنيف إيلون مسك أنه أغنى شخص في التاريخ، وقدرت مجلة فوربس ثروة مسك بـ272.3 مليار دولار.

ويأتي ذلك بعد يوم من تجاوز القيمة السوقية لشركة تسلا موتورز عتبة التريليون دولار بنتيجة ارتفاع حاد لأسعار أسهمها، بنسبة أكثر من 13%. وبنتيجة تلك القفزة ازدادت ثروة ماسك بمقدار أكثر من 41 مليار دولار.[63] بعد إعلان شركة هيرتز لتأجير السيارات طلبها 100 ألف سيارة لبناء أسطولها من السيارات الكهربائية من إنتاج شركة تسلا موتورز بحلول نهاية عام 2022.[64]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مرئيات

إيلون مسك يستعرض شريحة غُرست في أنثى خنزير،
من إنتاج شركة نيورالينك، أغسطس 2020.

المصادر

  1. ^ http://www.britannica.com/EBchecked/topic/1676437/Elon-Musk
  2. ^ أ ب http://www.forbes.com/profile/elon-musk/
  3. ^ http://fundrace.huffingtonpost.com/neighbors.php?type=name&lname=Musk&fname=Elon
  4. ^ Ray, Doug, "Tesla Motors execs’ low salaries contrast with big three automakers; CEO accepts $1 per year", Peninsula Press (CA), 17 Feb 2011.]
  5. ^ [1]
  6. ^ أ ب ت ث Belfiore, Michael (2007). "Chapter 7: "Orbit on a Shoestring"". Rocketeers. HarperCollins. pp. 166–195. ISBN 978-0-06-114902-3.
  7. ^ Halvorson, Todd (2005-01-29). "Elon Musk Unveiled". Florida Today. Retrieved 2008-12-20.
  8. ^ Friedman, Josh (2003-04-22), Entrepreneur Tries His Midas Touch in Space, Los Angeles Times, http://www.globalsecurity.org/org/news/2003/030422-space01.htm 
  9. ^ Inspirations with Elon Musk. "OnInnovation". Retrieved 2010-06-24.
  10. ^ "إيلون ماسك يعترف بإصابته بـ « متلازمة اسبرجر»". المصري اليوم. 2021-05-10. Retrieved 2021-05-10.
  11. ^ Junnarkar, Sandeep (February 16, 1999). "Compaq buys Zip2". CNet News.com.com.
  12. ^ http://www.quora.com/What-did-Reid-Hoffman-do-at-PayPal/answer/Lee-Hower
  13. ^ "Elon Musk Biography". Advameg, Inc. August 23, 2005.
  14. ^ Wayne, Leslie (2006-02-05). "A Bold Plan to Go Where Men Have Gone Before". New York Times. Retrieved 2010-12-11.
  15. ^ url=http://www.spacex.com>
  16. ^ "«المجنون» إيلون ماسك: كيف بدأت الحكاية؟". جريدة الأخبار. 2017-09-14. Retrieved 2017-09-21.
  17. ^ "إيلون ماسك يعلن نجاح عملية زرع شريحة كمبيوتر في دماغ خنزير". بي بي سي. 2020-08-29. Retrieved 2020-08-31.
  18. ^ سكاي نيوز عربية - أبوظبي (2022-04-07). "بمعلومة واحدة.. إيلون ماسك ينعش أسهم "تويتر"". https://www.skynewsarabia.com. External link in |publisher= (help)
  19. ^ بي بي سي (2022-04-07). "تويتر: إيلون ماسك يستحوذ على 9.2 في المئة من أسهم منصة التواصل الاجتماعي". https://www.bbc.com/arabic. External link in |publisher= (help)
  20. ^ "Twitter set to accept Musk's $43 billion offer". رويترز. 2022-04-25. Retrieved 2022-04-25.
  21. ^ "Saudi prince who owns 5.2% of Twitter refuses to sell his shares after Elon Musk proposes to buy out the company: Here is what happened". www.opindia.com. 2022-04-14. Retrieved 2022-04-25.
  22. ^ "Elon Musk and SolarCity Donate Solar Power Project to Coastal Response Center in Alabama". Enhanced Online News. Business Wire.
  23. ^ McKnight, John Carter (September 25, 2001). "Elon Musk, Life to Mars Foundation". Mars Now, a weekly column. Space Frontier Foundation.
  24. ^ أ ب Musk, Elon (June 2009). "Risky Business". IEEE Spectrum.
  25. ^ Elon Musk (September 8, 2006). "SpaceX wins NASA competition to replace Space Shuttle". SpaceX.
  26. ^ قالب:Cite podcast
  27. ^ أ ب "The 2010 Time 100". Time. April 29, 2010.
  28. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة esquire
  29. ^ Dula, Art (2011-06-16). "Heinlein Prize Honors Elon Musk of SpaceX". The Heinlein Prize.
  30. ^ Smith, Jacquelyn (2011-02-14). "America's 20 Most Powerful CEOs 40 And Under". Forbes. Retrieved 2011-02-18. To make this list, you had to be the chief executive of one of the 20 biggest publicly traded companies in the U.S. (as of Feb. 11, by market capitalization) with a CEO aged 40 or under.
  31. ^ "Living Legend in Aviation Awards". Kittie Hawk Air Academy. 2010.
  32. ^ National Space Society (June 17, 2009). "Space Community Gathers at National Space Society's ISDC 2009". Press release. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.nss.org/news/releases/pr20090617.html. 
  33. ^ "Connie Awards". National Wildlife Federation. 2008.
  34. ^ Michels, Jennifer (March 4, 2009). "Aviation Week Reveals Laureate Award Winners". Aviation Week.
  35. ^ "Rocket Man". R&D. September 4, 2007.
  36. ^ "Automotive Executive of the Year". DNV Certification. 2010.
  37. ^ Chafkin, Max (December 1, 2007). "Entrepreneur of the Year, 2007: Elon Musk". Inc.
  38. ^ "Tesla Roadster". Index. 2007.
  39. ^ "Tesla Motors team". Tesla Motors.
  40. ^ url=http://www.cumulusassociation.org/index.php?option=com_content&task=view&id=781&Itemid=103
  41. ^ "Space Foundation Survey Reveals Broad Range of Space Heroes".
  42. ^ "Caltech Elects Two Innovators to Board of Trustees".
  43. ^ "2011 Churchill Club Awards".
  44. ^ Robinson, Aaron (September 9, 2009). "Ampere Man" (PDF). Wheels Magazine. pp. 68–73.
  45. ^ "Youtube video". May 11, 2010.
  46. ^ Wayne, Leslie (February 5, 2006). "A Bold Plan to Go Where Men Have Gone Before". The New York Times.
  47. ^ Thank You For Smoking (2005) - Full cast and crew at the Internet Movie Database
  48. ^ "Millionaire PayPal founder Elon Musk divorces actress wife Talulah Riley...and announces split via Twitter". Daily Mail. London. 20 January 2012. Retrieved 21 January 2012.
  49. ^ April 30, 2010 (2010-04-30). "Tesla Motors IPO faces new risk: CEO's divorce trial". VentureBeat. Retrieved 2011-09-24. Text "Owen Thomas" ignored (help)
  50. ^ "Tosca Musk". Musk entertainment.
  51. ^ Tosca Musk at the Internet Movie Database
  52. ^ Elon Musk at the Internet Movie Database
  53. ^ http://thekitchencommunity.com/founders/kimbal-musk/
  54. ^ "ابنة إيلون ماسك تسعى لقطع علاقتها به.. وتطلب تغيير اسمها".
  55. ^ Thomas, Owen (October 30, 2008). "Tesla Motors has $9 million in the bank, may not deliver cars". Valleywag.
  56. ^ Thomas, Owen (October 31, 2008). "Tesla CEO admits his carmaker's running out of cash". Valleywag.
  57. ^ Farago, Robert (November 3, 2008). "Tesla Death Watch 35: Musk Outs Zhou". The Truth About Cars.
  58. ^ أ ب "Martin Eberhard lawsuit as filed in San Mateo County, CA (146 pages)". May 26, 2009.
  59. ^ Tesla Motors (July 29, 2009). "Judge Strikes Claim on Who Can Be Declared a Founder of Tesla Motors". Press release. Archived from the original. You must specify the date the archive was made using the |archivedate= parameter. http://www.teslamotors.com/media/press_room.php?id=1725. Retrieved on 2009-08-01. 
  60. ^ Squatriglia, Chuck (August 19, 2009). "Eberhard Says 'Uncle' in Tesla Lawsuit | Autopia". Wired.com. Retrieved 2009-09-14.
  61. ^ LaMonica, Martin (September 21, 2009). "Tesla Motors founders: Now there are five". CNet. Retrieved September 21, 2009.
  62. ^ "إيلون ماسك يتمسك بعودة موظفيه إلى المكتب.. ويهدد بالإقالة". اليوم السابع. 2022-06-02. Retrieved 2022-06-02.
  63. ^ ""فوربس": إيلون ماسك أغنى شخص في التاريخ".
  64. ^ "يحتل المركز الأول كأغنى أثرياء العالم.. ثروة إيلون ماسك تقترب من 300 مليار دولار".

وصلات خارجية

مقابلات