يتسحاق بن تصڤي

(تم التحويل من إسحاق بن زڤي)
Yitzhak Ben-Zvi
יצחק בן־צבי
Yitzhak Ben-Zvi.jpg
الثاني رئيس إسرائيل
في المنصب
16 ديسمبر 1952 – 23 أبريل 1963
رئيس الوزراء داڤيد بن گوريون
موشيه شاريت
داڤيد بن گوريون
سبقه حاييم وايزمان
خلفه زلمان شازار
تفاصيل شخصية
وُلِد (1884-11-24)24 نوفمبر 1884
پولتاڤا، الامبراطورية الروسية
توفي 23 أبريل 1963(1963-04-23) (عن عمر 78 عاماً)
القدس، إسرائيل
القومية إسرائيلي
الحزب ماپاي
الزوج Rachel Yanait
الأنجال 2
الجامعة الأم كلية الحقوق، جامعة اسطنبول
الدين اليهودية
التوقيع

إسحاق بن زڤي (بالعبرية : יצחק בן צבי) (24 نوفمبر 1884- 23 أبريل/نيسان 1963) مؤرخ وزعيم عمالي صهيوني، وهو ثاني رؤساء إسرائيل وصاحب أطول فترة رئاسة يقضيها رئيس لإسرائيل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

ولد بن زفي في پولتاڤا بأوكرانيا وكان الابن البكر لزفي شيمشي ليفيتز الذي اتخذ لاحقا اسم شيمشي . وكان ناشطا في الدفاع عن الذات اليهودية في الوحدات المنظمة في أوكرانيا للدفاع عن مذابح اليهود خلال عام 1905، وانضم إلى بواليي صهيون (عمال صهيون). هاجر إلى فلسطين في 1907 واستقر في يافا، حيث ساعد في تنظيم وحدة هاشومير للدفاع الذاتي في البلاد. وفي عام 1909، أسس مدرسة الجيمنازيا العليا (الثانوية) في القدس مع راشيل ينايت.

من اليسار إلى اليمين: الجلوس – يتسحاق بن تصڤي، داڤيد بن گوريون، يوسف حاييم برنر؛ الوقوف – أ. رئوڤني، يعكوڤ زروباڤل (1912)

وبعد دراسته في ليسيه غلطة سراي (مدرسة غلطة سراي الفرنسية) في القسطنطينية (اسطنبول حاليا) ، درس بن زفي القانون في جامعة اسطنبول من 1912 إلى 1914 ، مع رئيس الوزراء الاسرائيلي المستقبلي ديفيد بن غوريون. وعادا إلى فلسطين في آب / أغسطس 1914، ولكن طردتهم السلطات العثمانية في عام 1915. وبعدها انتقل كل منهما إلى نيويورك حيث شاركا في أنشطة الصهيونية وأسسا شحالوتز (حركة الرائد) هناك. كما أنهما ألفَّا كتاب باليديشية عنوانه "أرض إسرائيل في الماضي والحاضر" لتعزيز قضية الصهيونية بين يهود أمريكا.


فلسطين

يتسحاق بن تصڤي (الوقوف، الثاني من اليمين) في لقاء مع زعماء عرب في فندق الملك داود، القدس، 1933. أيضاً في الصورة: حاييم وايزمان (جالس، الثاني من اليسار)، حاييم أرلوسوروف (جالس، وسط)، وموشيه شرتوك (شاريت) (واقف، يمين).
يتسحاق بن تصڤي في Tel Hai، 1934

وبعد عودته إلى فلسطين في عام 1918، تزوج بن زفي راشيل ينايت. وله ولدان: أمرام وإيلي. وتوفي إيلي لاحقا في حرب 1948، والدفاع عن بلده، كيبوتز بيت كيشت.

وخدم بن زفي مع داڤيد بن گوريون في الفيلق اليهودي. وفي عام 1919، ساعد بن زفي في تأسيس أشدوت هاعفوداه (حزب العمل) ، وازداد نشاطه في الهاجاناه. وبعد ذلك انتخب في مجلس مدينة القدس والمجلس الوطني، وحكومة الظل للمستوطنين اليهود في فلسطين.

وفي عام 1924 أمر بن زفي أبراهام تهومي باغتيال يعقوب إسرائيل دي هان، على نحو ما أكده بحث شلومو ناكديمون وشاؤول مايزليش الذي نشر في عام 1985 تحت عنوان كتاب دي هان: أول اغتيال سياسي في فلسطين.

وعندما حصلت إسرائيل على استقلالها ، كان بن زفي من بين الموقعين على اعلان الاستقلال يوم الجمعة 14 مايو 1948. وخدم في الكنيست الأول والثاني لحزب ماباي.

الرئاسة

يتسحاق بن تصڤي (واقف، الثاني من اليمين) و جنرال بثلاث نجوم (واقف، يمين) يلتقي مارڤن گارفنكل، عضو بعثة القيادات الشابة من النداء اليهودي المتحد إلى إسرائيل، في كوخه الخشبي في 13 يونيو 1961

انتخب يتسحاق بن تصڤي رئيسا لاسرائيل في 8 ديسمبر 1952، وعمل رئيسا لها حتى وفاته. وطوال فترة رئاسته، كان يعيش في منزل متواضع يتكون من كوخ خشبي في رهاڤيا بالقدس الغربية.

وكان بن زفي باحثا معروفا في التاريخ اليهودي والإثنولوجيا، وفي تاريخ أرض اسرائيل. وقد سمي معهد بن زفي الذي يدرس تاريخ إسرائيل والجماعات اليهودية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط باسمه.


معرض صور

انظر أيضاً

أعماله
  • Rahel Yahait and Itzhak Ben-Zvi, (Jerusalem 1957)
  • Rahel Yahait and itzhak Ben-Zvi, Coming Home, translated from Hebrew by David Harris and Julian Metzer, Tel Aviv, 1963
  • David Harris and Julian Metzer, Derakhai Siparti, (Jerusalem, 1971)

الهامش


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية