ألكسندر دوما

(تم التحويل من ألكسندر دوما، الأب)
ألكسندر دوما
Alexandre Dumas
دوما عام 1855.
دوما عام 1855.
وُلِد دوما داڤي ده لا پايلتري
24 يوليو 1802
ڤيليه-كوتريه، آيسن، فرنسا
توفي 5 ديسمبر 1870
پوي، بالقرب من (دييپالسين البحري، فرنسا
الوظيفة كاتب مسرحي وروائي
العرق فرنسي
الفترة 1829–1869
الحركة الأدبية الرومانسية والأدب التاريخي
أبرز الأعمال الكونت دي مونت كريستو
الفرسان الثلاثة
الأقارب

التوقيع

ألكسندر دوما Alexandre Dumas (تـُنطق: [a.lɛk.sɑ̃dʁ dy.ma]، و. دوما داڤي ده لا پايتري، [dy.ma da.vi‿d.la pa.jə.tʁi]؛ عاش 24 يوليو 1802 – 5 ديسمبر 1870[1] ويشتهر أيضاً باسم ألكسندر دوما، الأب ، هو كاتب فرنسي، اشتهر بروايات التاريخية المليئة بالمغامرات. تُرجمت أعماله إلى أكثر من 100 لغة، مما جعله واحد من أشهر المؤلفين الفرنسين في العالم. الكثير من روايته، ومنها الكونت دي مونت كريستو، الفرسان الثلاثة، بعد عشرين عاماً، و ڤيكموت ده براگلون: بعد عشرة أعوام التي نشرت في الأصل ضمن سلسلة. اقتبست رواياته في أوائل القرن العشرين في أكثر من 200 فيلم. روايته الأخيرة فارس سانت-هرمين، لم تكتمل قبل وفاته، أكملها باحث ونشرت عام 2005، لتصبح من أكثر الروايات مبيعاً. نشرت بالإنگليزية عام 2008 باسم الفارس الأخير.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

الجنرال توماس-ألكسندر دوما، أبو ألكسندر دوما.

ولد في ڤيليه-كوتريه، ابناً لـتوماس ألكسندر دوما من جنرالات الثورة الفرنسية. عمل ألكسندر دوما في بداية حياته مساعد كاتب بالعدل في إحدى الضواحي قبل أن ينتقل إلى باريس عام 1822 باحثاً عن الثروة فعمل كاتب محكمة لدى مستشار دوق أورليان.


الحياة الأدبية

رواية الفرسان الثلاثة. لقراءة الرواية، اضغط على الصورة.

بدأ ألكسندر دوما بكتابة الشعر والقصة والمسرح بعد أن قرأ شكسبير وشلي وسكوت، غير أنه لم يلق النجاح إلا في أعماله الدرامية التاريخية التي لفتت الأنظار إليه. وقد أسهم بنجاح في الانطلاقة الفعلية للثورة الرومانسية، وخاصة في أعماله هنري الثالث وبلاطه عام (1829) التي أعلنت مع مسرحية ڤكتور هوگو هيرناني عام (1829) ولادة الثورة الرومنسية في المسرح، وأنطوني عام (1831) وكيان أو الفوضى والعبقرية عام (1836).

بعد نجاحه في معركة الرومنسية (1829-1831)، أخذت شهرته تنتشر في الأوساط الثقافية وأعماله تعرض في مسرح الأوديون والمسرح الفرنسي، بدءاً من مسرحية كريستين عام (1830) إلى برج نيسل عام (1832) وكاترين هاورد عام (1834). ثم انتقل إلى الملهاة رغبة منه في الاستمرار بالكتابة المسرحية التي بقي مضمون الحدث فيها تراجيدياً وانتقادياً للعصر السابق مثل آنسة بيل-إيل عام (1839). دفعته تجربته إلى الطموح بزعامة المسرح الفرنسي، فامتلك صالة عرض خاصة به وحاول الهيمنة على النقد الدرامي بوساطة السلسلة التي نشرها تحت عنوان الصحافة بين عامي 1836 و1838. أسهم دوما في معظم نزاعات المسرح الرومانسي وبنجاح في أغلب الأحيان. واعترف له المسرحيون بخاصية أنه يكثف الزمن في الفضاء المغلق للصالات بهدف الوصول إلى تركيز عميق للحدث، وهذا ما لم يقدر عليه معاصروه مثل هوغو. حلم بنيل عضوية المسرح الفرنسي الكوميدي فرانسيز إلا أنه لم يحصل رسمياً على هذا الشرف بسبب شخصيته الهزلية المرحة وكثرة عشيقاته ومواقفه المؤيدة للجمهورية.[2]

رواية عقد الملكة. لقراءة الرواية، اضغط على الصورة.
"الطاهي الربع زنجي": كاريكاتير يسخر من دوما، بريشة أميدي دى نوى، يركز على سماته الزنجية
الأدب الفرنسي
بالتصنيف
تاريخ الأدب الفرنسي

العصور الوسطى
القرن السادس عشر - القرن السابع عشر
القرن الثامن عشر -القرن التاسع عشر
القرن العشرون - المعاصر

كتـّاب الفرنسية

قائمة زمنية
كتـّاب حسب تصنيفهم
روائيون - كتاب مسرحيات
شعراء - كتاب مقالات
كتاب القصة القصيرة

بوابة فرنسا
بوابة الأدب
 ع  ن  ت

اهتم بالتاريخ، وكان يعتقد بإمكانية تغيير الأحداث عبر الحوار في حكايات المؤرخين، فأخذ يعود شيئاً فشيئاً إلى الوثائق لينتج منها أعمالاً تاريخية وروايات، وانتقل من علم التاريخ العام إلى الرغبة في معرفة التاريخ الخاص. ووجد في فكرة سيطرة الملكية على مختلف العهود السياسية التي قامت في عصره موضوعه المفضل. بدأ بكتابة الرواية، فكشفت روايته الأولى الكابتن پول عام (1838) عن خصوبة إبداعية كبيرة. ثم نشر (بمساعدة عدد من مساعديه بينهم أوغست ماكيه الذي عمل معه مدة اثني عشر عاماً 1839-1851) ما لا يقل عن ثمانين قصة أو رواية نشر معظمها مسلسلاً، وبينها أهم الروايات التاريخية الفرنسية، وخاصة رباعيته عن الفروسية التي تتناول عصر لويس الثالث عشر، وفيها الفرسان الثلاثة عام (1844) والكونت دي مونت كريستو ت(1844-1846). بعد هذه السلسلة كتب روايات ترصد الحروب الدينية مثل الملكة مارگو عام (1845) وسيدة مونسورو عام (1846) والخمسة والأربعون عام (1848) كما كتب مجموعة أخرى من الروايات مثل مذكرات طبيب عام (1851) وكونتيسة شارني عام (1852) التي تبدأ حكايتها التاريخية في عهد لويس الخامس عشر وتنتهي في عصر الثورة. وقد أسهمت الروايات المسلسلة التي كتبها في انتشار الأدب بصورة واسعة. وكانت الصحف تنشر أشهر الأعمال الروائية المعاصرة لبلزاك وهوگو وشاتوبريان وغيرهم. ومما يؤخذ على رواياته غياب الدقة التاريخية عن أحداثها، ومعظمها كُتب بالمساعدة؛ إذ من المعروف أن أوگست ماكيه أسهم مباشرة في كتابة أهم الأعمال الروائية لدوما مثل الفرسان الثلاثة والكونت دي مونت كريستو وكان ماكيه يقدم الدراما ويحضر الوثائق التاريخية ويحرر النسخ الأولية. ومع ذلك يصنف ألكسندر دوما بين الروائيين المهمين في عصره وبتميز موهبته، وبقدرته روائياً يستطيع أن يمنح الحياة لأحداث الماضي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة الشخصية

رواية ذو القناع الحديدي. لقراءة الرواية، اضغط على الصورة.

في 1 فبراير 1840، تزوج من الممثلة إدا فرير )1811-1859).[3] كان له عدة علاقات مع نساء أخريات، وهو أب لأربع أطفال غير شرعيين على الأقل:

  • ألكسندر دوما، الإبن، ابنه من ماري-لور-كاثرين لاباي (1794—1868)، خياطة. أصبح روائي وكاتب مسرحي ناجح.
  • ماري-ألكسندرين دوما (5 مارس 183101878)، ابنته من بيل كرلسامر (1803—1875). تزوجت ماري-ألكسندرين من پيير پتل.
  • ماسيلي-سليلي-جوسفا-إليزابث كوردييه (و. 1860)، ابنته من إميل كوردييه.
  • هنري بويه، ابنه من إمرأة اسم عائلتها بويه.

تلك النساء من بين ما يقارب 40 عشيقة لدوما، عثر على أسماؤها الباحث كلود شوپ، بالإضافة إلى ثلاثة أطفال غير شرعيين. بحث كلود شوپ في حياة دوما لعدة عقودة، وتركزت أبحاثه بصفة رئيسية على كتاباته.[4]

وفاته وذكراه

دوما في عمله.



أعماله

روائية

نص رواية الكونت دي مونت كريستو - اكسندر دوماس أنقر على الصورة للمطالعة

كتب ألكسندر دوما الكثير ممن القصص والروايات التاريخية المليئة بالمغامرات. ومنهم:

  • Othon l’archer
  • Captain Pamphile (Le Capitaine Pamphile, 1839)
  • The Fencing Master (Le Maître d'armes, 1840)
  • Castle Eppstein; The Specter Mother (Chateau d'Eppstein; Albine, 1843)
  • جورج (1843): The protagonist of this novel is a man of mixed race, a rare allusion to Dumas' own African ancestry.
  • The Conspirators (Le chevalier d'Harmental, 1843) later adapted by Paul Ferrier into an opera
  • Ascanio (1843?); Written in collaboration with Paul Meurice (1820–1905): France – History – Francis I, 1515–1547 – Fiction.
  • Louis XIV and His Century (Louis XIV et son siècle, 1844)
  • The Nutcracker (Histoire d'un casse-noisette, 1844): a revision of Hoffmann's story The Nutcracker and the Mouse King, later set by the composer Pyotr Ilyich Tchaikovsky to music for a ballet
  • the D'Artagnan Romances:
    • الفرسان الثلاثة (Les Trois Mousquetaires, 1844)
    • Twenty Years After (Vingt ans après, 1845)
    • ڤيكتوم ده براگلون، يطلق عليها أحياناً "بعد عشرة سنوات"، (Le Vicomte de Bragelonne, ou Dix ans plus tard, 1847): When published in English, it was usually split into three parts: The Vicomte de Bragelonne, Louise de la Valliere, and The Man in the Iron Mask, of which the last part is the best known. (A third sequel, The Son of Porthos, 1883 (a.k.a. The Death of Aramis) was published under the name of Alexandre Dumas; however, the real author was Paul Mahalin.)
  • The Corsican Brothers (Les Frères Corses, 1844)
  • الكونت دي مونت كريستو (Le Comte de Monte-Cristo, 1845–1846)
  • The Regent's Daughter (Une Fille du régent, 1845)
  • The Two Dianas (Les Deux Diane, 1846)
  • the Valois romances:
  • the Marie Antoinette romances:
    • Joseph Balsamo (Mémoires d'un médecin: Joseph Balsamo, 1846–1848) (a.k.a. Memoirs of a Physician, Cagliostro, Madame Dubarry, The Countess Dubarry, or The Elixir of Life)(Joseph Balsamo is about 1000 pages long, and is usually published in two volumes in English translations: Vol 1. Joseph Balsamo and Vol 2. Memoirs of a Physician.)
    • The Queen's Necklace (Le Collier de la Reine, 1849–1850)
    • Ange Pitou (1853) (a.k.a. Storming the Bastille or Six Years Later)
    • The Countess de Charny (La Comtesse de Charny, 1853–1855) (a.k.a. Andrée de Taverney, or The Mesmerist's Victim)
    • Le Chevalier de Maison-Rouge (1845) (a.k.a. The Knight of the Red House, or The Knight of Maison-Rouge)
  • The Black Tulip (La Tulipe noire, 1850)
  • Olympe de Cleves (Olympe de Cleves, 1851-2)
  • The Page of the Duke of Savoy (Catherine Blum, 1853-4)
  • The Mohicans of Paris (Les Mohicans de Paris, 1854)
  • The Wolf-Leader (Le Meneur de loups, 1857)
  • ثلاثة سانت-هرمين:
    • The Companions of Jehu (Les Compagnons de Jehu, 1857)
    • البيض والزرق (Les Blancs et les Bleus, 1867)
    • فارس سانت هرمين (Le Chevalier de Sainte-Hermine, 1869): This nearly completed novel was his last major work; it was being published serially. It was lost until a rediscovery in 1990 by the Dumas scholar Claude Schopp. He edited it and wrote two-and a half chapters to complete it, based on the notes of Dumas. Published in 2005 in France, it quickly became a bestseller.
  • Pietro Monaco sua moglie Maria Oliverio e i loro complici, 1864)
  • Robin Hood (Robin Hood le proscrit, 1863)
  • The Count of Moret; The Red Sphinx; or, Richelieu and his rivals (Le Comte de Moret; Le Sphinx Rouge, 1865–1866)
  • The Women's War (La Guerre des Femmes): follows Baron des Canolles, a naive Gascon soldier who falls in love with two women.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الدراما

غير روائية

  • Impressions de voyage: En Suisse (Travel Impressions: In Switzerland, 1834)
  • Une Année à Florence (A Year in Florence, 1841)
  • De Paris à Cadix (From Paris to Cadiz, 1847)
  • Le Journal de Madame Giovanni (The Journal of Madame Giovanni, 1856)
  • Travel Impressions in the Kingdom of Napoli/Naples Trilogy:
  • Impressions of Travel in Sicily (Le Speronare (Sicily – 1835), 1842
  • Captain Arena (Le Capitaine Arena (Italy – Aeolian Islands and Calabria – 1835), 1842
  • Impressions of Travel in Naples (Le Corricolo (Rome – Naples – 1835), 1843

Travel Impressions in Russia:

  • Adventures in Czarist Russia, or From Paris to Astrakhan (Impressions de voyage: En Russie; De Paris à Astrakan: Nouvelles impressions de voyage (1858), 1859–1862
  • Voyage to the Caucasus (Le Caucase : Impressions de voyage; suite de En Russie (1859), 1858–1859

مأثورات

  • من سبق له الإحساس باليأس المطلق هو الوحيد القادر على الإحساس بالسعادة المطلقة. [5]
  • الحب الحقيقي دائما ما يخلق رجلا أفضل بصرف النظر عن المرأة التي يحبها.
  • كل الحكمة الإنسانية ملخصة في كلمتين: الانتظار والأمل.
  • من الضروري أن تكون قد تمنيت الموت لكي تعرف قيمة الحياة.
  • الحب الخالص والشك لا يجتمعان، فالباب الذي يدخل منه الشك يخرج منه الحب.
  • كيف يكون الأطفال في غاية الذكاء والرجال في غاية الغباء؟ لابد أن السبب هو التعليم.
  • المرأة التي تلهمنا بالأشياء العظيمة غالبا ما تمنعنا من القيام بها.
  • قد ينتهي عمل المرء يوما ما، لكن تعليمه لا ينتهي أبدا.
  • الأزواج هم أعقل الناس، فهم لا يفكرون أبدا في الزواج.

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Alexandre Dumas on Encarta. Archived 31 October 2009.
  2. ^ وائل بركات. "دوما (ألكسندر) - الأب". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-02-03.
  3. ^ British Library biography
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Crace
  5. ^ [من سبق له الإحساس باليأس المطلق هو الوحيد القادر على الإحساس بالسعادة المطلقة. مأثورات ألكسندر دوما، اقتباس دوت كوم]

المصادر

  • Gorman, Herbert (1929). The Incredible Marquis, Alexandre Dumas. New York: Farrar & Rinehart. OCLC 1370481.
  • Hemmings, F.W.J. (1979). Alexandre Dumas, the King of Romance. New York: Charles Scribner's Sons. ISBN 0-684-16391-8.
  • Lucas-Dubreton, Jean (1928). The Fourth Musketeer. trans. by Maida Castelhun Darnton. New York: Coward-McCann. OCLC 230139.
  • Maurois, André (1957). The Titans, a Three-Generation Biography of the Dumas. trans. by Gerard Hopkins. New York: Harper & Brothers Publishers. OCLC 260126.
  • Reed, F. W. (Frank Wild) (1933). A Bibliography of Alexandre Dumas, père. Pinner Hill, Middlesex: J.A. Neuhuys. OCLC 1420223.
  • Ross, Michael (1981). Alexandre Dumas. Newton Abbot, London, North Pomfret (Vt): David & Charles. ISBN 0-7153-7758-2.
  • Schopp, Claude (1988). Alexandre Dumas, Genius of Life. trans. by A. J. Koch. New York, Toronto: Franklin Watts. ISBN 0-531-15093-3.
  • Spurr, Harry A. (1902). The Life and Writings of Alexandre Dumas. New York: Frederick A. Stokes, Company. OCLC 2999945. Unknown parameter |month= ignored (help)

وصلات خارجية

قالب:The Corsican Brothers خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).