أمويون

(تم التحويل من الأمويين)
بنو أمية
Umayyad Caliphate
Flag of Afghanistan pre-1901.svg
660 – 750 Flag of Afghanistan pre-1901.svg
الدولة الأموية في أقصى إتساع لها


العاصمة دمشق
العاصمة في المنفى قرطبة
اللغة العربية
الديانة إسلام
الحكومة خلافة
تاريخ
 - تأسست 660
 - حـُـلـّت 750

الدولة الأموية بالإنجليزية Umayyad ، هم بنو أمية أولى السلالات الإسلامية و التي تولت شؤون الخلافة حكمت مابين 661 الي 750.

النسب

ينتسب الأمويون إلى جدهم أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة، من أقرباء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهم من البيوت الكبرى في قريش، وبيوت الرئاسة فيها. تأخر إسلام معظمهم إلى ما بعد الفتح إلا أنَّ منهم عثمان بن عفان، الخليفة الراشد الثالث وهو من السابقين في الإسلام. أشهر سادات بني أمية أبو سفيان بن حرب، وهو سيد قريش المطلق بعد غزوة بدر حتى الفتح.

نص كتاب الدولة الأموية .. دولة الفتوحات 661ـ 750 م انقر على الصورة للمطالعة

قيام الدولة الأموية

مؤسس السلالة معاوية بن أبي سفيان (661-680 م) كان والياً على الشام منذ 657 م من قبل الخليفة عمر بن الخطاب. بعد مقتل علي بن أبي طالب وتولي الحسن بن علي الخلافة تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان بموجب اتفاق أن تؤول إليه بعد وفاة معاوية، ولكن الحسن توفي قبل معاوية، ومنها انتقلت الخلافة إلى الفرع السفياني من بني أمية، حتى توفي معاوية الثاني بن يزيد بن معاوية، ولم يولِّ وليا لعهده، فنادى عبد الله بن الزبير بنفسه خليفة للمسلمين وحدثت الفتنة الثانية بين المسلمين حتى استتب الأمر لعبد الملك بن مروان بن الحكم، وهو مؤسس الفرع المرواني من الأسرة الأموية، وظل الملك في أبنائه وأحفاده حتى تولى مروان بن محمد بن مروان بن الحكم، وسقطت خلافة بني أمية بعدها على يد العباسيين. نظم المقاومة ضد خصمه على الخلافة علي بن أبي طالب ، و خلت له الساحة بعد مقتل الأخير و تنازل ابنه الحسن. دخلت البلاد بعدها في دوامة من الصراعات متعددة الأسباب، مذهبية سياسية و عرقية. على غرار ثورة الحسين بن علي ثم ثورة عبدالله بن الزبير.

ختم أموي

قائمة الخلفاء

الدولة الأموية
Umay-futh.PNG
خلفاء بني أمية
معاوية بن أبي سفيان، 661-680.
يزيد بن معاوية، 680-683.
معاوية بن يزيد، 683-684.
مروان بن الحكم، 684-685.
عبد الملك بن مروان، 685-705.
الوليد بن عبد الملك، 705-715.
سليمان بن عبد الملك، 715-717.
عمر بن عبد العزيز، 717-720.
يزيد بن عبد الملك، 720-724.
هشام بن عبد الملك، 724-743.
الوليد بن يزيد، 743-744.
يزيد بن الوليد، 744.
إبراهيم بن الوليد، 744.
مروان بن محمد، 744-750.

هذه قائمة باسماء الخلفاء الأمويين:

معاوية بن أبي سفيان

لقد كان طريق معاوية بن أبي سفيان إلى السلطة أقل تخضباً بالدماء من طرق معظم من أسسوا أسراً حاكمة جديدة. وكان يحس كما يحس كثيرون من المغتصبين أنه بحاجة إلى أن يحيط عرشه بالأبهة والمظاهر الفخمة، وتشبه في هذا بأباطرة الدولة البيزنطية ، الذين تشبهوا هم أنفسهم بملك ملوك الفرس. وإن بقاء هذا الطراز من الحكومة الملكية الفردية من عهد قورش إلى يومنا ليوحي بصلاحيته لحكم الشعوب الجاهلة واستغلالها. وكان معاوية نفسه يشعر بأن حكمه هذا يبرره ما عاد على البلاد في أثنائه من الرخاء، وانقطاع النزاع بين القبائل، وما بلغته الدولة العربية الممتدة من نهر جيحون إلى نهر النيل من قوة وتماسك. وكان يرى ألا سبيل إلى اتقاء النزاع الذي لابد أن يحدث عند اختيار الخليفة إذا ما اتبع مبدأ الانتخاب ، وما يؤدي إليه هذا النزاع من اضطراب وفوضى ، إلا إذا استبدل به النظام الوراثي، فنادى بابنه يزيد وليَّاً للعهد ، وأخذ له البيعة من جميع ولايات الدولة العربية.

The expansion of the caliphate under the Umayyads.
  Expansion under the Prophet Mohammad, 622-632
  Expansion during the Patriarchal Caliphate, 632-661
  Expansion during the Umayyad Caliphate, 661-750

تولي يزيد بن معاوية وحادثة كربلاء

ومع هذا فإنه لما مات معاوية و اشتعلت نار الحرب من أجل وراثة العرش ، كما اشتعلت في بداية حكمه. فقد أرسل مسلمو الكوفة إلى الحسين بن علي يَعِدُونَهُ بتأييد اختياره للخلافة إذا جاءهم واتخذ بلدهم مقراً لها. وخرج الحسين من مكة ومعه أسرته وسبعون من أتباعه المخلصين له. ولما أصبحت تلك القافلة على بعد خمسة وعشرين ميلاً في شمال الكوفة قابلتها قوة من جند يزيد بقيادة عبيد الله ، وعرض حسين أن يسلم ، ولكن من كانوا معه أبوا إلا القتال. وأصاب أحد السهام الأولى قاسماً ابن أخي الحسين وهو غلام في العاشرة من عمره، فمات بين ذراعي عمه،

ثم سقط من بعده أخوة الحسين وأبناؤه، وبنو أعمامه، وأبناء أخوته واحداً بعد واحد، حتى لم يبقَ أحد ممن كانوا معه، واستولى الرعب والهلع وقتئذ على النساء؛ ولما حمل رأس الحسين إلى الكوفة أقبل عبد الله ينكثه بالقضيب ؛ فقال له أحد الحاضرين: "ارفع قضيبك فطال والله ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع فمه على فمه يلثمه". وأقام الشيعة في كربلاء حيث قتل الحسين مشهداً عظيماً تخليداً لذكراه ، ولا يزالون حتى اليوم يمثلون في كل عام مأساة قتله، ويظهرون في ذلك أشد الحزن والأسى، ويمجدون ذكرى عليّ وولديه الحسن والحسين. كذلك ثار على يزيد عبد الله بن الزبير ، ولكن جنود يزيد السوريين هزموه وحاصروه في مكة ، وسقطت الحجارة من مجانيقهم في فناء الكعبة ، وأنكسر منها الحجر الأسود ثلاث قطع ، واشتعلت النار في الكعبة نفسها، والتهمتها عن آخرها. ثم رفع الحصار عنها فجأة ، فقد مات يزيد واحتيج إلى الجيش في دمشق. وأعقب موته سنتان سادت فيهما الفوضى وتولى الخلافة فيها ثلاثة من الخلفاء.

North gate of the city of Resafa, site of Hisham's palace and court.

الوليد بن عبد الملك

جاء الوليد الأول (705-715) وفي عهده واصل العرب فتوحهم ، فاستولوا على بلخ في عام 705 ، وعلى بخارى في عام 709 ، وفتحوا أسبانيا في عام 711 ، و سمرقند في 712. وفي الشرق حكم الحجاج البلاد بحزم وجد وقام فيها بأعمال إنشائية لا تقل عما لجأ إليهِ في هذا الحكم من قسوة: فقد جفف المستنقعات ، وأصلح كثيراً من الأراضي وأعدها للزراعة ،

وأعاد فتح ما طمر من قنوات الري وأصلحها. ثم لم يقنع بهذه الأعمال فأحدث انقلاباً كبيراً في طريقة الكتابة باستعمال حركات الإعراب، وكان الحجاج مدرساً قبل أن يكون والياً. أما الوليد نفسه فكان مثلاً طيباً للحكام، يُعنى بشؤون الإدارة أكثر من عنايته بالحرب ، ويشجع الصناعة والتجارة بفتح الأسواق الجديدة وإصلاح الطرق، ويُنشئ المدارس والمستشفيات-ومنها أول مستشفى معروف للأمراض المعدية-وملاجئ للشيوخ، والعجزة، والمكفوفين ، ويوسع مساجد مكة والمدينة و بيت المقدس ويجملها، وينشئ في دمشق مسجداً أعظم من هذه المساجد وأفخم لا يزال باقياً فيها حتى اليوم. وكان يجد بين هذه المشاغل كلها متسعاً من الوقت يقرض فيه الشعر، ويؤلف الألحان الموسيقية، ويضرب على العود، ويستمع إلى غيره من الشعراء والموسيقيين، ويخصص من كل يومين يوماً للمنادمة.


Fresco from the palace of Qusayr Amra, possibly built by Al-Walid II, depicting a dancer.

سليمان بن عبد الملك

جاء سليمان بن عبد الملك (715-717)، فأضاع المال والرجال في محاولة فاشلة للاستيلاء على القسطنطينية. وسلى نفسه بالطعام والنساء ، ولم يذكره الناس بخير إلا لأنه أوصى بالخلافة لأبن عمه عمر بن عبد العزيز.

Ivory (eighth century?) discovered in the Abbasid homestead in Humeima, Jordan. The style indicates an origin in north-eastern Iran, the base of Hashimiyya military power.[2]

عمر بن عبد العزيز

تولى عمر بن عبد العزيز (717-720) الخلافة واعتزم أن يكفر في خلافته عن جميع ضروب الفساد التي ارتكبها أسلافه من خلفاء بني أمية. فجعل حياته كلها وقفاً على إحياء شعائر الدين ونشره فتقشف في لباسه، وارتدى الثياب المرقعة حتى لم يكن أحد يظن أنه هو خليفة المسلمين ، وأمر زوجته بأن ترد إلى بيت المال ما أهداه إليها والدها من الحلي النفيسة فُصدعت بالأمر ، وأبلغ أزواجه أن واجبات الحكم ستُشغله عن الالتفات إليهن وأذِن لم شئن منهن أن يفارقنه. ولم يلتفت إلى الشعراء، والخطباء، والعلماء الذين كانوا يعتمدون في معيشتهم على بلاط الخليفة،

بل قرب إليه أتقى العلماء في الدولة وأتخذهم له أعواناً ومستشارين. وعقد الصلح مع الدول الأجنبية، وأمر برفع الحصار عن القسطنطينية وعودة الجيش الذي كان يحاصرها، واستدعى الحاميات التي كانت قائمة في المدن الإسلامية المعادية لحكم الأمويين. وبينما كان أسلافه من خلفاء الأمويين لا يشجعون غير المسلمين في بلاد الدولة على اعتناق الإسلام ، حتى لا تقل الضرائب المفروضة عليهم، فإن عمر قد شجع المسيحيين ، و اليهود ،

و الزرادشتيين على اعتناقه، ولما شكا إليه عماله القائمون على شؤون المال من هذه السياسة ستفقر بيت المال أجابهم بقولهِ: "والله لوددت أن الناس كلهم أسلموا حتى نكون أنا وأنت حراثين نأكل من كسب أيدينا". ولما أراد بعض مستشاريه أن يقفوا حركة الدخول في الإسلام بأن حتموا الختان على معتنقيه فعل عمر ما فعله القديس بولس من قبل ، فأمرهم بالاستغناء عن الختان. ثم فرض قيوداً شديدة على من امتنعوا عن الإسلام ، فحرم عليهم مناصب الدولة، ومنعهم من بناء معابد جديدة، ودامت خلافته أقل من ثلاث سنين مرض بعدها ومات.

Map of the world in 750 CE before the Battle of the Zab, which caused the fall of the dynasty.

يزيد بن عبد الملك

كان يزيد بن عبد الملك (720-724) يختلف كل الاختلاف في أخلاقه وعاداته عن عمر بن عبد العزيز. كان يزيد يحب جارية تُدعى حبيبة بقدر ما كان عمر يُحب الإسلام. وكان قد ابتاعها في شبابه بأربعة آلاف قطعة من الذهب ، وأرغمه أخوه سليمان، وكان هو الخليفة في ذلك الوقت أن يردها إلى بائعها، ولكن يزيد لم ينس جمالها وحنانها؛ فلما ولي الخلافة سألته زوجته هل بقي له شيء في العالم يرغب فيه؟. فأجابها "حبيبة" فبعثت زوجته الوفية من فورها إلى حبيبة، وأهدتها إليه،

وانزوت هي في مجاهل الحريم ويروى أنه بينما هو يلهو مع حبيبة في يوم من الأيام إذ ألقى أثناء لهوه ببذرة عنب في فمها، فاختنقت وماتت بين ذراعيه. وحزن عليها يزيد حزناً مات من أثره بعد أسبوع من وفاتها.

Map of the beginning of Abassid revolt before the Battle of the Zab, which caused the fall of the dynasty.

هشام بن عبد الملك

حكم هشام بن عبد الملك (724-743) الدولة سبعة عشر عاماً حكماً عادلاً سادت فيه السلم، وأصلح في خلاله الشؤون الإدارية، وخفض الضرائب، وترك بيت المال بعد وفاته مليئاً بالأموال. ولكن فضائل القديس قد تكون سبباً في القضاء على الحاكم: فقد منيت جيوش هشام بعدة هزائم ، وثار نقع الفتنة في الولايات ، وعم الاستياء العاصمة التي كانت تتوق إلى خليفة مبذر متلاف.

تصدع الدولة الأموية

جاء بعد هشام بن عبد الملك خلفاء جللوا بالعار تلك الأسرة التي امتاز خلفاؤها الأولون بالقدرة والمهارة ، فعاشوا عيشة الترف والفساد، وأهملوا شؤون الحكم. فكان الوليد الثاني (734-744) فاسد الخلاق، خارجاً على قواعد الدين، منغمساً في الشهوات البدنية، ولما سمع بنبأ وفاة عمه هشام سره النبأ أيما سرور، وقبض على ابن هشام نفسه، وصادر أموال أهل الخليفة المتوفى، وبدد أموال الخزانة بحكمه الفاسد، وهباته التي لا حد لها.

الحركات الفكرية في العصر الأموي

امتد عمر الدولة الأموية قرابة القرن ، وبالتحديد عاشت الدولة الأموية 91 سنة ما بين سنتى 41هـ و132هـ، وامتازت فترة الخلافة الأموية على قصرها - بالمقارنة بالخلافة العباسية - بوجود مجموعة من الحركات الفكرية والثورية كان أهمها:

الشيعة

وهم أقدم الحركات الفكرية ظهوراً. فقد ظهروا بمذهبهم في آخر عصر عثمان بن عفان. وهم أصحاب الرأى القائل بأولوية آل بيت النبى بالخلافة. وأحق آل البيت في نظرهم هو على بن أبى طالب. ولما جاء العصر الأموى ووقعت مظالم على آل البيت وخاصة العلويين رأى الناس في على وأولاده شهداء هذه المظالم واستغل دعاة المذهب الشيعى هذا في الدعاية لمذهبهم. ومع تطور الفكر الشيعى تفرق الشيعة إلى عدة مذاهب وطوائف بعضها معتدل والبعض الآخر تطرف وغالى حتى وصل إلى درجة تأليه على بن أبى طالب.

الخوارج

وقد نشأت حركتهم حين قبل على بن أبى طالب طلب معاوية بن أبى سفيان بالتحكيم في موقعة صفين حيث قام فريق من جند على وقالوا: إن التحكيم خطأ لأن معناه الشك فيما قمنا بالحرب من أجله. وطلبوا من الإمام على الإقرار على نفسه بالخطأ بل بالكفر لقبوله التحكيم. ولما لم يستجب لهم أجمعوا على الخروج من الكوفة إلى قرية تسمى حروراء وسموا حينئذٍ بالحروريه.

وأطلق عليهم البعض اسم الخوارج لأنهم خرجوا على الإمام على وصحبه. وقد انقسم الخوارج بعد ذلك إلى فرق كثيرة منهم المعتدل ومنهم المغالى ، وأعدل طوائفهم وأقربها إلى الإسلام هى الإباضية ولهذا كتب لها البقاء إلى اليوم.. أما باقى الخوارج فقد حاربوا الأمويين والعباسيين إلى منتصف القرن الثالث الهجرى فكانت نهايتهم.

ورغم وجود هذه الحركات وغيرها كالمعتزلة والجبرية والمرجئة لم تنشأ في فترة الخلافة الأموية دويلات مستقلة مثل التى ظهرت خلال الدولة العباسية ، فقد ظلت الدولة متماسكة رغم اتساعها الذى شهدته طوال فترة حكم خلفائها الأقوياء. [1]

إنجازات الدولة الأموية

لقد إهتم الأمويون بالعلوم وانتشرت مراكز الحياة العلمية في مكة و المدينة و البصرة و الكوفة و دمشق و الإسكندرية و الفسطاط وكثير من المدن في العصر الأموى فمثلا في مكة و المدينة برزت علوم القرآن ومنها علم النحو الذى وضع قواعده أبو الأسود الدؤلى ثم سار على دربه في البصرة كل من يحيى بن يعمر النحوى و الخليل بن أحمد الفراهيدى ، وكان تدوين الحديث الشريف على أيدى علماء شرفاء مثل مالك بن أنس و محمد بن مسلم بن شهاب الزهرى الذين أخذوا الأحاديث عن أبى سعيد الخدرى و أبى هريرة وغيرهم من الصحابة الأجلاء ورواة الحديث الثقات.

وتناول الكثير من العلماء الأمويين آيات القرآن الكريم بالتفسير واشتهر منهم عبد الله بن عباس و سعيد بن جبير و مجاهد بن جبير و عكرمة بن عبد الله و طاووس بن كيسان و عطاء بن أبى رباح و محمد بن كعب القرظى وتبعهم عامر الشعبى و الحسن البصرى و قتادة السدوسى و سفيان بن عيينة.

واهتم الأمويون أيضاً بالعلوم الدنيوية فقام علم التاريخ على يد وهب بن منبه و عروة بن الزبير بن العوام و محمد بن شهاب الزهرى وغيرهم .

ونشأت الكيمياء بمفهومها العلمى والتطبيقى البعيد عن الخرافات و السحر. وكان الدور الأكبر في ذلك للأمير الأموى خالد بن يزيد بن معاوية بن أبى سفيان وبرزت من المدن في علم الكيمياء الإسكندرية و جنديسابور.

وإضافة لذلك نمت الترجمة في دمشق و الإسكندرية واشتهر من المترجمين المسلمين في ذلك العصر حسان بن أبى سنان الذى كان يكتب بالعربية و الفارسية و السريانية. وعموماً كان النظام التعليمى في العصر الأموى منحصراً في حلقات المساجد التى اشتهرت منها حلقات كل من عبد الله بن عباس في مكة و ربيعة الرأى في المدينة و الحسن البصرى في البصرة.

انظر أيضا

وصلات خارجية

المصادر

ول ديورانت; أرييل ديورانت. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.