القشرة السمعية

(تم التحويل من Auditory cortex)
القشرة السمعية
Brodmann 41 42.png
Brodmann areas 41 & 42 of the human brain, part of the auditory cortex
Brain Surface Gyri.SVG
The auditory cortex is highlighted in pink and interacts with the other areas highlighted above
Details
Identifiers
اللاتينيةCortex auditivus
MeSHD001303
NeuroNames1354
FMA226221
المصطلحات التشريحية
المقطع التاجي (الجبهي) من دماغ الإنسان. BA41 (أحمر) و BA42 (أخضر) قشرة سمعية. BA22 (أصفر) هي منطقة برودمان 22 ، HF (أزرق) هو تكوين حصيني و pSTG هو الجزء الخلفي من التلفيف الصدغي العلوي .

القشرة السمعية (إنگليزية: auditory cortexالقشرة السمعية هي جزء من الفص الصدغي الذي يعالج المعلومات السمعية لدى البشر والعديد من الفقاريات الأخرى. إنه جزء من النظام السمعي ، يؤدي وظائف بدائية وعالية في السمع ، مثل العلاقات المحتملة لتبديل اللغة.[1][2] تقع بشكل ثنائي ، تقريبًا في الجوانب العلوية من الفص الصدغي - في البشر ، تنحني لأسفل وعلى السطح الإنسي ، على المستوى الصدغي العلوي ، داخل التلم الوحشي وتتألف من أجزاء من التلفيف الصدغي المستعرض ، والتلفيف الصدغي العلوي ، بما في ذلك المستوي القطبي والمستوي الصدغي ( مناطق برودمان تقريبًا 41 و 42 ، وجزئيًا 22 ).[3][4]

تشارك القشرة السمعية في الصدغ الطيفي ، وهذا يعني تضمين الوقت والتردد ، وتحليل المدخلات التي تنتقل من الأذن. ثم تقوم القشرة بتصفية المعلومات وتمريرها إلى التيار المزدوج لمعالجة الكلام.[5] قد تساعد وظيفة القشرة السمعية في تفسير سبب حدوث تلف معين في الدماغ يؤدي إلى نتائج معينة. على سبيل المثال ، يؤدي التدمير أحادي الجانب ، في منطقة من المسار السمعي فوق النواة القوقعية ، إلى فقدان سمعي طفيف ، بينما ينتج عن التدمير الثنائي صمم قشري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البُنية

تم تقسيم القشرة السمعية سابقًا إلى مناطق إسقاط أولية (A1) وثانوية (A2) ومناطق ارتباط أخرى. الأقسام الحديثة للقشرة السمعية هي النواة (التي تشمل القشرة السمعية الأولية ، A1) ، الحزام (القشرة السمعية الثانوية ، A2) ، و المجاور للحزام (القشرة السمعية الثالثة ، A3). الحزام هو المنطقة المحيطة مباشرة باللب (النواة) ؛ يكون المجاور للحزام متصلا للجانب الوحشي للحزام.[6]

إلى جانب استقبال المدخلات من الأذنين عبر الأجزاء السفلية من النظام السمعي ، فإنها تنقل أيضًا الإشارات مرة أخرى إلى هذه المناطق و تتصل بأجزاء أخرى من القشرة الدماغية. داخل النواة (A1) ، يحافظ هيكلها على تنسيق النغمة ، التمثيل المنظم للتردد ، نظرًا لقدرته على تعيين ترددات منخفضة إلى عالية تتوافق مع قمة وقاعدة القوقعة ، على التوالي.

تم الحصول على بيانات حول القشرة السمعية من خلال الدراسات التي أجريت على القوارض والقطط وقرود المكاك والحيوانات الأخرى. في البشر ، تمت دراسة بنية ووظيفة القشرة السمعية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) ، ورسم المخ (EEG) ،و الرسم الكهربائي للقشرة المخية.[7][8]


التطور

مثل العديد من المناطق في القشرة المخية الحديثة ، تعتمد الخصائص الوظيفية للقشرة السمعية الأولية للبالغين (A1) بشكل كبير على الأصوات التي تمت مواجهتها في وقت مبكر من الحياة. تمت دراسة هذا بشكل أفضل باستخدام النماذج الحيوانية ، وخاصة القطط والجرذان. في الجرذ ، يمكن أن يتسبب التعرض لتردد واحد خلال يوم ما بعد الولادة 11 إلي 13 في حدوث توسع بمقدار ضعفين في تمثيل هذا التردد في A1..[9] الأهم من ذلك ، أن التغيير مستمر ، من حيث أنه يستمر طوال حياة الحيوان ، وتحديدا، حيث أن التعرض نفسه خارج تلك الفترة لا يسبب أي تغيير دائم في الدرجة اللونية لـ A1. يمكن رؤية ازدواج الشكل الجنسي داخل القشرة السمعية في البشر بين الذكور في الإناث من خلال المستوي الصدغي ، الذي يشمل منطقة فيرنيكه ، حيث لوحظ أن المستوي الصدغي داخل الذكور يحتوي على مستوي صدغي أكبر في المتوسط ، مما يعكس الدراسات السابقة التي تناقش التفاعلات بين الجنس والهرمونات ونمو الدماغ غير المتكافئ.[10]

الوظيفة

كما هو الحال مع المناطق القشرية الحسية الأولية الأخرى ، تصل الأحاسيس السمعية إلى الإدراك فقط إذا تم تلقيها ومعالجتها بواسطة منطقة قشرية. يأتي الدليل على ذلك من دراسات الآفات التي أجريت على مرضى بشريين تعرضوا لضرر في المناطق القشرية من خلال الأورام أو السكتات الدماغية,[11] أو من التجارب على الحيوانات التي تم فيها تعطيل المناطق القشرية عن طريق الآفات الجراحية أو طرق أخرى..[12] يؤدي تلف القشرة السمعية عند البشر إلى فقدان أي وعي للصوت ، ولكن تظل القدرة على الاستجابة بشكل انعكاسي للأصوات حيث يوجد قدر كبير من المعالجة تحت القشرية في جذع الدماغ السمعي والدماغ المتوسط.[13][14][15]


Nيتم تنظيم الخلايا العصبية في القشرة السمعية وفقًا لتردد الصوت الذي تستجيب له بشكل أفضل. تستجيب الخلايا العصبية الموجودة في أحد نهايات القشرة السمعية بشكل أفضل للترددات المنخفضة ؛ تستجيب الخلايا العصبية في الطرف الآخر بشكل أفضل للترددات العالية. هناك مناطق سمعية متعددة (تشبه إلى حد كبير المناطق المتعددة في القشرة البصرية ) ، والتي يمكن تمييزها تشريحيًا وعلى أساس أنها تحتوي على "خريطة تردد" كاملة. من المحتمل أن يعكس الغرض من خريطة التردد هذه (المعروفة باسم الخريطة النغمية ) حقيقة أن القوقعة مرتبة وفقًا لتردد الصوت. تشارك القشرة السمعية في مهام مثل تحديد وفصل " الأشياء السمعية " وتحديد موقع الصوت في الفراغ على سبيل المثال ، تم إثبات أن A1 يشفر الجوانب المعقدة والمجردة للمحفزات السمعية دون ترميز جوانبها "الخام" مثل محتوى التردد أو وجود صوت مميز أو أصدائه..[16]

أشارت فحوصات الدماغ البشري إلى أن الجزء المحيطي من هذه المنطقة من الدماغ يكون نشطًا عند محاولة تحديد شدة الموسيقى . تثار الخلايا الفردية باستمرار بالأصوات عند ترددات معينة ، أو مضاعفات هذا التردد.

تلعب القشرة السمعية دورًا مهمًا ولكنه غامض في السمع. عندما تنتقل المعلومات السمعية إلى القشرة ، فإن تفاصيل ما يحدث بالضبط غير واضحة. هناك درجة كبيرة من التباين الفردي في القشرة السمعية ، كما لاحظ عالم الأحياء الإنجليزي جيمس بيمنت ، الذي كتب: "القشرة المخية معقدة للغاية لدرجة أن أكثر ما نأمله هو فهمها من حيث المبدأ ، نظرًا لأن الدليل الذي نراه بالفعل تشير إلى أنه لا توجد قشرتان تعملان بنفس الطريقة بالضبط."[17]

في عملية السمع ، يتم نقل أصوات متعددة في وقت واحد. يتمثل دور الجهاز السمعي في تحديد المكونات التي تشكل رابط الصوت. لقد ظن الكثيرون أن هذا الارتباط يقوم على موقع الأصوات. ومع ذلك ، هناك العديد من تشوهات الصوت عندما تنعكس على الوسائط المختلفة ، مما يجعل هذا التفكير غير محتمل.[بحاجة لمصدر] تشكل القشرة السمعية مجموعات معتمدة علي الأساسيات. في الموسيقى ، على سبيل المثال ، قد يشمل ذلك الانسجام والتوقيت والشدة.[18]

تقع القشرة السمعية الأولية في التلفيف الصدغي العلوي للفص الصدغي وتمتد إلى التلم الوحشي والتلفيف الصدغي المستعرض (وتسمى أيضًا تلافيف هيشل). ثم يتم إجراء المعالجة النهائية للصوت بواسطة الفصوص الجدارية والجبهية للقشرة المخية البشرية. تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الحقول السمعية للقشرة الدماغية تتلقى مدخلات تصاعدية من المهاد السمعي وأنها مترابطة على نفس وعلى نصفي الكرة المخية المعاكسين.

تتكون القشرة السمعية من حقول تختلف عن بعضها البعض في الهيكل والوظيفة.[19] يختلف عدد الحقول باختلاف الأنواع ، من عدد قليل يصل إلى 2 في القوارض إلى ما يصل إلى 15 حقلاً في قرد الريسوس . عدد الحقول الموجودة في القشرة السمعية البشرية وموقعها وتنظيمها غير معروفين في الوقت الحالي. ما هو معروف عن القشرة السمعية البشرية يأتي من قاعدة المعرفة المكتسبة من الدراسات التي أجريت على الثدييات ، بما في ذلك الرئيسيات ، المستخدمة لتفسير اختبارات رسم المخ ودراسات التصوير الوظيفي للدماغ عند البشر..

عندما تعزف كل آلة موسيقية من سيمفونية أوركسترا أو فرقة جاز نفس النوتة ، تختلف جودة كل صوت ، لكن الموسيقي يرى أن كل نغمة لها نفس درجة الصوت. الخلايا العصبية في القشرة السمعية للدماغ قادرة على الاستجابة للشدة. وقد أظهرت الدراسات في قرد القشة الأميركي أن الخلايا العصبية الانتقائية للشدة تقع في المنطقة القشرية بالقرب من الحدود الامامية الوحشية من القشرة السمعية الأولية. تم تحديد هذا الموقع لمنطقة انتقائية الشدة أيضًا في دراسات التصوير الوظيفي الحديثة على البشر.[20][21]

القشرة السمعية الأولية هي خاضعة للتعديل من قبل العديد من الناقلات العصبية ، بما في ذلك نورإپي‌نفرين ، وهو ما اظهر تقليل الاستثارة الخلوية في جميع طبقات القشرة الصدغية . تنشيط مستقبلات ألفا -1 الأدرينالية ، عن طريق النورإپي‌نفرين ، يقلل من كمونات حمض الگلوتاميك المثيرة لما بعد المشبكي في مستقبلات AMPA

[22]

علاقتها بالجهاز السمعي

مناطق التوضيع على السطح الوحشي لنصف الكرة المخي. منطقة المحرك باللون الأحمر. منطقة الأحاسيس العامة باللون الأزرق. المنطقة السمعية باللون الأخضر. المنطقة المرئية باللون الأصفر.

القشرة السمعية هي وحدة معالجة الصوت الأكثر تنظيماً في الدماغ. منطقة القشرة هذه هي المحور العصبي للسمع ، ولدى البشر - اللغة والموسيقى. تنقسم القشرة السمعية إلى ثلاثة أجزاء منفصلة: القشرة السمعية الأولية والثانوية والثالثية. تتشكل هذه الهياكل بشكل متركز حول بعضها البعض ، مع وجود القشرة الأولية في الوسط والقشرة الثالثة في الخارج.

القشرة السمعية الأولية منظمة في النغمة ، مما يعني أن الخلايا المجاورة في القشرة الدماغية تستجيب للترددات المجاورة.[23] يتم الاحتفاظ بالتخطيط النغمي في معظم دائرة السمع. تتلقى القشرة السمعية الأولية مدخلات مباشرة من النواة الركبية الإنسية للمهاد ، وبالتالي يُعتقد أنها تحدد العناصر الأساسية للموسيقى ، مثل شدة الصوت وعلو الصوت.

استخدمت دراسة الاستجابة المستحثة لقطط صماء خلقيًا إمكانات المجال المحلية لقياس اللدونة القشرية في القشرة السمعية. تم تحفيز هذه القطط الصغيرة وقياسها مقابل عنصر تحكم (قطة صم خلقية غير محفزة (CDC)) وقطط سمعية طبيعية. كانت إمكانات المجال المقاسة لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) المحفزة صناعياً أقوى بكثير من تلك الموجودة في قطة السمع الطبيعية.[24] تتوافق هذه النتيجة مع دراسة أجراها إيكارت ألتنمولير ، حيث لوحظ أن الطلاب الذين تلقوا تعليمًا موسيقيًا كان لديهم نشاط قشري أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.[25]

القشرة السمعية لها استجابات مميزة للأصوات في نطاق جاما . عندما يتعرض الأشخاص لثلاث أو أربع دورات من نقرة 40 هرتز ، يظهر ارتفاع غير طبيعي في بيانات رسم المخ ، وهو غير موجود للمنبهات الأخرى. لا يقتصر الارتفاع في النشاط العصبي المرتبط بهذا التردد على التنظيم اللوني للقشرة السمعية. تم الافتراض بأن ترددات جاما هي ترددات رنانة لمناطق معينة من الدماغ ويبدو أنها تؤثر على القشرة البصرية أيضًا..[26] تنشيط نطاق جاما (من 25 إلى 100 هرتز) موجودًا أثناء إدراك الأحداث الحسية وعملية التعرف. في دراسة أجراها نايف وزملاؤه عام 2000 ، تم تقديم ثماني نوتات موسيقية لألحان شهيرة ، مثل يانكي دودل و فرير جاك . بشكل عشوائي ، تم حذف الملاحظات السادسة والسابعة وتم توظيف كل من رسم المخ ، وكذلك مخطط الدماغ المغناطيسي لقياس النتائج العصبية. على وجه التحديد ، تم قياس وجود موجات جاما ، الناتجة عن المهمة السمعية المتاحة، من هياكل الاشياء. تم وضع استجابة التحفيز المحذوف (OSR)[27] في وضع مختلف قليلاً ؛ 7 ملم أمامي أكثر ، 13 مم إنسي أكثر و 13 مم أكثرعلواً فيما يتعلق بالمجموعات الكاملة. كانت تسجيلات OSR أيضًا منخفضة بشكل مميز في موجات جاما مقارنة بالمجموعة الموسيقية الكاملة. يُفترض أن الاستجابات المستثارة خلال الملاحظات المحذوفة السادسة والسابعة كانت متخيلة ، وكانت مختلفة بشكل مميز ، خاصة في نصف الكرة المخية اليمني.[28] لطالما ثبت أن القشرة السمعية اليمنى أكثر حساسية للنغمة (دقة طيفية عالية) ، بينما ثبت أن القشرة السمعية اليسرى أكثر حساسية للاختلافات التسلسلية الدقيقة (التغيرات الزمنية السريعة) في الصوت ، مثل الكلام.[29]

يتم تمثيل النغمة في أماكن أكثر من مجرد القشرة السمعية ؛ منطقة أخرى محددة هي قشرة الفص الجبهي المنقاري (RMPFC)).[30] استكشفت دراسة مناطق الدماغ التي كانت نشطة أثناء معالجة اللونية باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي . وأظهرت نتائج هذه التجربة تفضيلية الدم والأوكسجين التي تعتمد على مستوى تفعيل محددة فوكسل في RMPFC عن ترتيبات لونية معينة. على الرغم من أن هذه المجموعات من وحدات الفوكسل لا تمثل نفس الترتيبات النغمية بين الموضوعات أو داخل الموضوعات عبر تجارب متعددة ، فمن المثير للاهتمام والمفيد أن RMPFC ، وهي منطقة لا ترتبط عادةً بالاستماع ، يبدو أنها ترمز للترتيبات النغمية الفورية في هذا الصدد. RMPFC عبارة عن قسم فرعي من قشرة الفص الجبهي الإنسي ، والتي تعمل في العديد من المناطق المتنوعة بما في ذلك لوزة المخ ، ويُعتقد أنها تساعد في تثبيط المشاعر السلبية.[31]

اقترحت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من `` قشعريرة '' أثناء الاستماع إلى الموسيقى لديهم حجم أكبر من الألياف التي تربط القشرة السمعية بالمناطق المرتبطة بالمعالجة العاطفية.[32]

في دراسة اشتملت على الاستماع الاذني إلى الكلام ، حيث يتم تقديم رسالة واحدة إلى الأذن اليمنى وأخرى إلى اليسار ، وجد أن المشاركين اختاروا الحروف مع وقفات (على سبيل المثال ، "p" ، "t" ، "k" ب ') في كثير من الأحيان عند عرضه على الأذن اليمنى أكثر من اليسرى. ومع ذلك ، عند تقديم أصوات صوتية لمدة أطول ، مثل أحرف العلة ، لم يفضل المشاركون أي أذن معينة.[33] نظرًا للطبيعة المقابلة للجهاز السمعي ، فإن الأذن اليمنى متصلة بمنطقة فرنيكيه ، الواقعة داخل القسم الخلفي من التلفيف الصدغي العلوي في نصف الكرة المخي الأيسر.

يتم التعامل مع الأصوات التي تدخل القشرة السمعية بشكل مختلف اعتمادًا على تسجيلها على أنها كلام أم لا. عندما يستمع الناس إلى الكلام ، وفقًا لفرضيات وضع الكلام القوي والضعيف ، فإنهم ، على التوالي ، ينخرطون في آليات إدراكية فريدة للكلام أو ينخرطون في معرفتهم باللغة ككل.

انظر أيضاً

هذا المقال يستخدم مصطلحات التشريح؛ لنظرة عامة، انظر مصطلحات التشريح.

المصادر

  1. ^ Cf. Pickles, James O. (2012). An Introduction to the Physiology of Hearing (4th ed.). Bingley, UK: Emerald Group Publishing Limited, p. 238.
  2. ^ Blanco-Elorrieta, Esti; Liina, Pylkkanen (2017-08-16). "Bilingual language switching in the lab vs. in the wild: The Spatio-temporal dynamics of adaptive language control". Journal of Neuroscience. 37 (37): 9022–9036. doi:10.1523/JNEUROSCI.0553-17.2017. PMC 5597983. PMID 28821648.
  3. ^ Cf. Pickles, James O. (2012). An Introduction to the Physiology of Hearing (4th ed.). Bingley, UK: Emerald Group Publishing Limited, pp. 215–217.
  4. ^ Nakai, Y; Jeong, JW; Brown, EC; Rothermel, R; Kojima, K; Kambara, T; Shah, A; Mittal, S; Sood, S; Asano, E (2017). "Three- and four-dimensional mapping of speech and language in patients with epilepsy". Brain. 140 (5): 1351–1370. doi:10.1093/brain/awx051. PMC 5405238. PMID 28334963.open access
  5. ^ Hickok, Gregory; Poeppel, David (May 2007). "The cortical organization of speech processing". Nature Reviews Neuroscience (in الإنجليزية). 8 (5): 393–402. doi:10.1038/nrn2113. ISSN 1471-0048. PMID 17431404. S2CID 6199399.
  6. ^ Cf. Pickles, James O. (2012). An Introduction to the Physiology of Hearing (4th ed.). Bingley, UK: Emerald Group Publishing Limited, p. 211 f.
  7. ^ Moerel, Michelle; De Martino, Federico; Formisano, Elia (29 July 2014). "An anatomical and functional topography of human auditory cortical areas". Frontiers in Neuroscience. 8: 225. doi:10.3389/fnins.2014.00225. PMC 4114190. PMID 25120426.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  8. ^ Rauschecker, Josef P; Scott, Sophie K (26 May 2009). "Maps and streams in the auditory cortex: nonhuman primates illuminate human speech processing". Nature Neuroscience. 12 (6): 718–724. doi:10.1038/nn.2331. PMC 2846110. PMID 19471271.
  9. ^ de Villers-Sidani, Etienne; EF Chang; S Bao; MM Merzenich (2007). "Critical period window for spectral tuning defined in the primary auditory cortex (A1) in the rat" (PDF). J Neurosci. 27 (1): 180–9. doi:10.1523/JNEUROSCI.3227-06.2007. PMC 6672294. PMID 17202485.
  10. ^ Kulynych, J. J.; Vladar, K.; Jones, D. W.; Weinberger, D. R. (March 1994). "Gender differences in the normal lateralization of the supratemporal cortex: MRI surface-rendering morphometry of Heschl's gyrus and the planum temporale". Cerebral Cortex. 4 (2): 107–118. doi:10.1093/cercor/4.2.107. ISSN 1047-3211. PMID 8038562.
  11. ^ Cavinato, M.; Rigon, J.; Volpato, C.; Semenza, C.; Piccione, F. (January 2012). "Preservation of Auditory P300-Like Potentials in Cortical Deafness". PLOS ONE. 7 (1): e29909. Bibcode:2012PLoSO...729909C. doi:10.1371/journal.pone.0029909. PMC 3260175. PMID 22272260.{{cite journal}}: CS1 maint: unflagged free DOI (link)
  12. ^ Heffner, H.E.; Heffner, R.S. (February 1986). "Hearing loss in Japanese macaques following bilateral auditory cortex lesions" (PDF). Journal of Neurophysiology. 55 (2): 256–271. doi:10.1152/jn.1986.55.2.256. PMID 3950690. Archived from the original (PDF) on 2 August 2010. Retrieved 11 September 2012.
  13. ^ Rebuschat, P.; Martin Rohrmeier, M.; Hawkins, J.A.; Cross, I. (2011). Human subcortical auditory function provides a new conceptual framework for considering modularity. pp. 269–282. doi:10.1093/acprof:oso/9780199553426.003.0028. ISBN 9780199553426. {{cite book}}: |journal= ignored (help)
  14. ^ Krizman, J.; Skoe, E.; Kraus, N. (March 2010). "Stimulus Rate and Subcortical Auditory Processing of Speech" (PDF). Audiology and Neurotology. 15 (5): 332–342. doi:10.1159/000289572. PMC 2919427. PMID 20215743. Archived from the original (PDF) on 15 April 2012. Retrieved 11 September 2012.
  15. ^ Strait, D.L.; Kraus, N.; Skoe, E.; Ashley, R. (2009). "Musical Experience Promotes Subcortical Efficiency in Processing Emotional Vocal Sounds" (PDF). Annals of the New York Academy of Sciences. 1169 (1): 209–213. Bibcode:2009NYASA1169..209S. doi:10.1111/j.1749-6632.2009.04864.x. PMID 19673783. S2CID 4845922. Archived from the original (PDF) on 15 April 2012. Retrieved 11 September 2012.
  16. ^ Chechik, Gal; Nelken, Israel (2012-11-13). "Auditory abstraction from spectro-temporal features to coding auditory entities". Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America. 109 (46): 18968–18973. Bibcode:2012PNAS..10918968C. doi:10.1073/pnas.1111242109. ISSN 0027-8424. PMC 3503225. PMID 23112145.
  17. ^ Beament, James (2001). How We Hear Music: the Relationship Between Music and the Hearing Mechanism. Woodbridge: Boydell Press. p. 93. JSTOR 10.7722/j.ctt1f89rq1.
  18. ^ Deutsch, Diana (February 2010). "Hearing Music in Ensembles". Physics Today. p. 40. doi:10.1063/1.3326988.
  19. ^ Cant, NB; Benson, CG (June 15, 2003). "Parallel auditory pathways: projection patterns of the different neuronal populations in the dorsal and ventral cochlear nuclei". Brain Res Bull. 60 (5–6): 457–74. doi:10.1016/S0361-9230(03)00050-9. PMID 12787867. S2CID 42563918.
  20. ^ Bendor, D; Wang, X (2005). "The neuronal representation of pitch in primate auditory cortex". Nature. 436 (7054): 1161–5. Bibcode:2005Natur.436.1161B. doi:10.1038/nature03867. PMC 1780171. PMID 16121182.
  21. ^ Zatorre, RJ (2005). "Neuroscience: finding the missing fundamental". Nature. 436 (7054): 1093–4. Bibcode:2005Natur.436.1093Z. doi:10.1038/4361093a. PMID 16121160. S2CID 4429583.
  22. ^ Dinh, L; Nguyen T; Salgado H; Atzori M (2009). "Norepinephrine homogeneously inhibits alpha-amino-3-hydroxyl-5-methyl-4-isoxazole-propionate- (AMPAR-) mediated currents in all layers of the temporal cortex of the rat". Neurochem Res. 34 (11): 1896–906. doi:10.1007/s11064-009-9966-z. PMID 19357950. S2CID 25255160.
  23. ^ Lauter, Judith L; P Herscovitch; C Formby; ME Raichle (1985). "Tonotopic organization in human auditory cortex revealed by positron emission tomography". Hearing Research. 20 (3): 199–205. doi:10.1016/0378-5955(85)90024-3. PMID 3878839. S2CID 45928728.
  24. ^ Klinke, Rainer; Kral, Andrej; Heid, Silvia; Tillein, Jochen; Hartmann, Rainer (September 10, 1999). "Recruitment of the auditory cortex in congenitally deaf cats by long-term cochlear electrostimulation". Science. 285 (5434): 1729–33. doi:10.1126/science.285.5434.1729. PMID 10481008. S2CID 38985173.
  25. ^ Strickland (Winter 2001). "Music and the brain in childhood development". Childhood Education. 78 (2): 100–4. doi:10.1080/00094056.2002.10522714.
  26. ^ Tallon-Baudry, C.; Bertrand, O. (April 1999). "Oscillatory gamma activity in humans and its role in object representation". Trends in Cognitive Sciences. 3 (4): 151–162. doi:10.1016/S1364-6613(99)01299-1. PMID 10322469. S2CID 1308261.
  27. ^ Busse, L; Woldorff, M (April 2003). "The ERP omitted stimulus response to "no-stim" events and its implications for fast-rate event-related fMRI designs". NeuroImage. 18 (4): 856–864. doi:10.1016/s1053-8119(03)00012-0. PMID 12725762. S2CID 25351923.
  28. ^ Knief, A.; Schulte, M.; Fujiki, N.; Pantev, C.. Oscillatory Gamma band and Slow brain Activity Evoked by Real and Imaginary Musical Stimuli. 
  29. ^ Arianna LaCroix, Alvaro F. Diaz, and Corianne Rogalsky (2015). "The relationship between the neural computations for speech and music perception is context-dependent: an activation likelihood estimate study". Frontiers in Psychology. 6 (1138): 18. ISBN 9782889199112.{{cite journal}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  30. ^ Janata, P.; Birk, J.L.; Van Horn, J.D.; Leman, M.; Tillmann, B.; Bharucha, J.J. (December 2002). "The Cortical Topography of Tonal Structures Underlying Western Music" (PDF). Science. 298 (5601): 2167–2170. Bibcode:2002Sci...298.2167J. doi:10.1126/science.1076262. PMID 12481131. S2CID 3031759. Retrieved 11 September 2012.
  31. ^ Cassel, M. D.; Wright, D. J. (September 1986). "Topography of projections from the medial prefrontal cortex to the amygdala in the rat". Brain Research Bulletin. 17 (3): 321–333. doi:10.1016/0361-9230(86)90237-6. PMID 2429740. S2CID 22826730.
  32. ^ Sachs, Matthew E.; Ellis, Robert J.; Schlaug Gottfried, Louie Psyche (2016). "Brain connectivity reflects human aesthetic responses to music". Social Cognitive and Affective Neuroscience. 11 (6): 884–891. doi:10.1093/scan/nsw009. PMC 4884308. PMID 26966157.
  33. ^ Jerger, James; Martin, Jeffrey (2004-12-01). "Hemispheric asymmetry of the right ear advantage in dichotic listening". Hearing Research. 198 (1): 125–136. doi:10.1016/j.heares.2004.07.019. ISSN 0378-5955. PMID 15567609. S2CID 2504300.

وصلات خارجية