آيپاك

(تم التحويل من American Israel Public Affairs Committee)
لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية

لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية تسمى اختصاراً أيپاك بالإنجليزية : American Israel Public Affairs Committee

وهي أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونگرس الأمريكي. هدفها تحقيق الدعم الأمريكي للكيان الصهيوني الموجود على أرض فلسطين. لا تقتصر الأيباك على اليهود بل يوجد بها أعضاء ديموقراطيين وجمهوريين. تم تأسيسها في عهد إدارة الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور. تعتبر منظمة الأيباك منظمة صهيونية وقد يكون أكبر دليل على ذلك الاسم السابق لها والذي تأسست باسمه وهو American Zionist Committee for Public Affairs اللجنة الصهيونية الأمريكية للشؤون العامة والتي تم تأسيسها في سنة 1953. تم تحويل مسماها إلى ما هو معروف اليوم بالأيباك بعد تدهور علاقة داعمي إسرائيل والرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور حيث وصلت الأمور إلى إجراء تحقيقات مع اللجنة الصهيونية الأمريكية للشؤون العامة. لهذا تم تغيير الاسم و تأسست جماغة ضفط جديدة تُسمى اللجنة الإسرائيلية الأميركية للشؤون العامة.

هيلاري كلنتون تخطب في المؤتمر السنوي للأيپاك في واشنطن في 22 مارس 2010.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأهداف والغايات

صرحت الأيباك بالأهداف التالية:

  1. الضغط على الفلسطينيين.
  2. تقوية العلاقات ما بين واشنطن وإسرائيل من خلال التعاون ما بين أجهزة مخابرات البلدين والمساعدات العسكرية والاقتصادية. (بلغت في سنة 2006 2.52 مليار دولار أمريكي.
  3. إدانة الإجراءات الإيرانية الساعية للحصول على التكنولوجيا النووية وموقفها المنكر للمحرقة.
  4. إجراءات إضافية على الدول والمجموعات المعادية لإسرائيل.


حقائق

تم ربط الأيباك بعدد من الحوادث الخلافية مثل:

في سنة 1992 قام رئيس الأيباك ديڤد شتاينر بالاستقالة عندما تم إجراء تسجيل صوتي له يتباها فيه عن تأثيره السياسي في الحصول على المساعدات للكيان الإسرائيلي. مما يجدر ذكره بأن من قام بالتسجيل الصوتي هو يهودي يدعى حاييم كاتز حيث قال :"كيهودي، فإنه أمر يهمني في حالة وجود مجموعة صغيرة ذات قوة غير متنجانسة. أعتقد أن هذا يؤذي الجميع، ومن ضمنهم اليهود. إذا أراد ديفيد ستاينر أن يتكلم عن التأثير القوي للأيباك، فلا بد للعامة أن يعرفوا ما يقول".

المراجع

انظر أيضاً

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بآيپاك، في معرفة الاقتباس.

وصلات خارجية