گودلك جوناثن

(تم التحويل من گودلك جوناثان)
گودلك جوناثان
Goodluck Jonathan
Goodluck Jonathan.jpg
رئيس نيجريا
الحالي
تولى المنصب
6 مايو 2010
بالإنابة: 9 فبراير 2010 – 6 مايو 2010
نائب الرئيس نمادي سامبو
سبقه عمر يرعدوة
خلفه محمد بخاري المُنتخب
نائب الرئيس
في المنصب
29 مايو 2007 – 6 مايو 2010
الرئيس عمر يرعدوة
سبقه عتيقو أبو بكر
خلفه نمادي سامبو
حاكم بايلسا
في المنصب
9 ديسمبر 2005 – 28 مايو 2007
سبقه دييپرييه عالمي‌صيغة
خلفه تميپره سيلڤا
تفاصيل شخصية
وُلِد 20 نوفمبر 1957 (1957-11-20) (age 61)
اوگبيا، نيجريا
الحزب الحزب الشعبي الديمقراطي
الزوج Patience Faka Jonathan
الجامعة الأم جامعة پورت هاركورت
المهنة عالم حيوان
الدين مسيحي
شعار نائب رئيس نيجريا

گودلك ابلي جوناثان (و. 20 نوفمبر 1957[1])، هو سياسي نيجري ورئيس نيجريا الحالي. في 13 يناير 2010 تولى مهام رئاسة نيجريا بالإنابة بعد سفر الرئيس عمر يرعدوة للعلاج في مستشفى بالمملكة العربية السعودية. في 9 فبراير 2010 صدق مجلس النواب النيجيري على توليه مهام الرئيس بالإنابة. في 24 فبراير 2010 عاد يرعدوة إلى نيجريا، ولكن جوناثان استمر في منصبه كرئيس بالإنابة.[2] بعد وفاة يرعدوة في 5 مايو 2010، تولى جوناثان منصب رئاسة نيجيريا، وتسلم المنصب في 6 مايو 2010.

وقبل توليه الرئاسة ليكمل ولاية يارادوا حتى انتخابات 2011, شغل جوناثان منصب نائب الرئيس يارادوا منذ 29 مايو/أيار 2007 بعدما كان مساعدا ثم حاكما لولاية بايلسا الواقعة في دلتا النيجر في القسم الجنوبي من البلاد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعليم والحياة المبكرة

ولد گودلك جوناثان في 20 نوفمبر 1957 في قرية كانت تقع ضمن حدود ولاية ريڤرز قبل أن تُلحق بولاية بايلسا، وتقع الولايتان في منطقة دلتا النيجر النفطية.

وجوناثان من أسرة مسيحية تمتهن الزراعة, وتنتمي إلى مجموعة الإيجاو العرقية المهيمنة في دلتا النيجر.

قضى كل مراحل الدراسة في نيجيريا, وحصل على دكتوراه في علم الحيوان من جامعة پورت هاركورت النيجيرية.


العمل السياسي

حاكم ولاية بايلسا

دخل المعترك السياسي عام 1998، وتولى منصب حاكم ولاية بايلسا المنتجة للنفط في 9 ديسمبر 2005.

انضم مثل سياسيين كثيرين إلى حزب الشعب الديمقراطي الذي رشحه لانتخابات 2011 التي وُصفت بأنها من بين أكثر الاستحقاقات الانتخابية نزاهة في تاريخ نيجيريا.

السباق السياسي

نائب الرئيس

الرئاسة

الانتخابات الرئاسية 2015

محمد بخاري في مسقط رأسه، دورة، نيجريا، في 29 مارس 2015.

في 31 مارس، أعلنت نتائج الانتخابات الرئاسية 2015 بفوز محمد بخاري على الرئيس الجالس، گودلك جوناثن، في انتخابات نيجريا ليعود رئيساً. [3]

مجيء الجنرال المتقاعد محمد بخاري يعني التالي:

  1. استمرار سيطرة اُلوسـِگون اُباسانجو على الحكم. كلا المتنافسَين في الانتخابات هما من صنائعه.
  2. استمرار الفساد الهائل الذي يلتهم عشرات المليارات من دولارات دخل النفط سنوياً.
  3. استمرار تمرد بوكو حرام. واستمرار الحرب على الارهاب في أفريقيا. الرئيس السابق، الجنرال المتقاعد ابراهيم بابانگيدا هو الوحيد الذي يملك شعبية في الشمال تمكنه من مواجهة التطرف.
  4. تظل معاداة الجنرال المقتول ساني أباتشا (حكم 1993-1998) هي العقيدة الرسمية للدولة. وكل مصائب البلد تُنسب إلى سنوات حكمه الخمس.

ويبقى أهم تعليق على فوز محمد بخاري هو ما قاله الإعلامي المصري نصر القفاص من أن اختيار الشعب النيجيري لرجل ذي خلفية عسكرية هو تأكيد لحقيقة أن الشعوب تعرف أن العسكر هم الأقدر على حكم بلادهم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أسباب الهزيمة

يمكن القول بوجود مجموعة من الأسباب تقف وراء هزيمة گودلك تتمثل فيما يلي[4]:

1- وجود حالة من عدم الثقة لدى المواطن النيجيري عامة، والمسلم خاصة تجاه گودلك. هذه الأزمة ليست وليدة اللحظة، وإنما ترتبط بترشح گودلك في انتخابات 2011 وخرقه الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه عام 1999 في مرحلة التحول الديمقراطي، والذي يقضي بتداول السلطة بين الشمال المسلم والجنوب المسيحي كل فترتين رئاسيتين" مدة الفترة الدستورية أربع سنوات"، على أن يكون نائب الرئيس من الديانة الأخرى.

وبالفعل تم تطبيق هذا المبدأ منذ تولي اُباسانجو المسيحي الجنوبي الحكم (1999-2007) ثم تلاه في الحكم الشمالي المسلم عمر يرعدوة (2007-2011) والذي كان گودلك نائبا له، لكن الوفاة المفاجئة ليرعودة عام 2010، واستكمال گودلك بصفة مؤقتة باقي الفترة، أثارت مخاوف من إمكانية ترشح گودلك في انتخابات 2011 وقطع الطريق على الشمال المسلم لاستكمال الفترة الرئاسية الثانية.

تلك المخاوف دفعت گودلك في حينها إلى إعلانه عدم نيته خوض الانتخابات، والانتظار حتى 2015، لكنه خالف وعوده وقام بترشيح نفسه، في الوقت الذي تكتل فيه مسلمو الشمال خلف خصمه محمد بخاري. وتدخلت الحكومة لتزوير الانتخابات لصالح گودلك وحدثت حالة من الاحتقان، بل والمواجهات الطائفية بين أنصار الجانبين ولا سيما في مدن الشمال أسفرت عن وقوع مئات القتلى وهي المواجهات الأكبر منذ الحرب الأهلية التي شهدتها في الفترة من 1967- 1970، وهو ما ساهم في وجود حالة التربص ضده من ناحية، ومحاولة رد الاعتبار للشمال المسلم من ناحية ثانية.

2- الفشل الأمني في مواجهة بوكو حرام حيث زادت العمليات التي قامت بها الجماعة في عهده والتي أسفرت عن مقتل أعداد تتراوح بين 11 و13 ألفا منهم ستة آلاف فقط منذ عام 2014، وتشريد مليون ونصف المليون آخرين إلى داخل البلاد، فضلا عن فرار قرابة مائتي ألف إلى دول الجوار.

3- تدهور الأوضاع الاقتصادية بسبب تراجع أسعار النفط العالمية والذي يشكل 40% من الناتج المحلي الإجمالي، و95% من واردات العملة الأجنبية ونحو 80% من عائدات الميزانية. كما ترتب على ذلك تراجع العملة النيجيرية "النيرة" أمام الدولار منذ أكتوبر 2014 لتصبح 191 نيرة للدولار الواحد بعدما كانت 151 للدولار.

4- يرتبط بما سبق حالة الفساد المستشرية في البلاد، حيث اقتصرت المناصب وعوائد البلاد على أبناء قبيلة الرئيس "اليوروبا" بل وزوجته التي عينها كبيرة الموظفين المدنيين في القصر الرئاسي. ووفقا لتقرير الشفافية الدولية، فإن نيجيريا تحتل المرتبة 136 من 175 دولة وفق مؤشرات إدراك الفساد.

5- سوء إدارة الرئيس للبلاد بصفة عامة، ولحزبه بصفة خاصة. ذلك الحزب الذي تم تأسيسه في التسعينيات من قبل جنرالات متقاعدين أبرزهم أوباسانجو. لكن يبدو أن غودلاك أراد أن يتخلص من هؤلاء، أو بمعنى آخر تصور أنه يمكن أن ينجح دون الاعتماد عليهم، وكانت النتيجة انشقاقهم وفي مقدمتهم أوباسانجو وتحالفهم مع خصمه محمد بخاري.

المصادر

مناصب سياسية
سبقه
دييپرييه عالمي‌صيغة
حاكم بايلسا
2005–2007
تبعه
تميپره سيلڤا
سبقه
عمر يرعدوة
رئيس نيجريا
بالإنابة

2010–الآن
الحالي
مناصب دبلوماسية
سبقه
عمر يرعدوة
رئيس التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا
2010–الآن
الحالي

قالب:BayelsaGovernors قالب:Nigerian state governors 2003-2007 term

قالب:Cabinet of Goodluck Jonathan