ابراهيم بابانگيدا

ابراهيم بابانگيدا
Babangida.jpg
رئيس نيجريا الثامن
في المنصب
27 أغسطس, 1985 – 27 أغسطس, 1993
سبقه محمد بخاري
خلفه إرنست شونكان
تفاصيل شخصية
وُلِد (1941-08-17) أغسطس 17, 1941 (age 78)
منـّا, ولاية النيجر, نيجريا
القومية نيجيري
الحزب غير متحزب (عسكري)
الدين مسلم

الجنرال ابراهيم بدماصي بابانگيدا (بالإنجليزية: Ibrahim Badamasi Babangida) (و. 17 أغسطس 1941) ويشتهر بالاختصار IBB كان الحاكم العسكري لنيجريا منذ قام بانقلابه على محمد بخاري في 1985 حتى مغادرته الحكم تحت ضغط شعبي هائل في 1993 لإلغائه نتائج الانتخابات في ذلك العام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة والتعليم

ينحدر ابراهيم بابانگيدا من مجموعة گواري العرقية وولد في منـّا، ولية النيجر. درس في مدرسة الهند العسكرية في 1964، ومركز المدرعات الملكي في 1966.


عضوية منظمة الدول الإسلامية تجلب محاولة انقلاب

رفع بابانگيدا دور نيجريا في منظمة الدول الإسلامية من مراقب إلى عضو كامل. العضوية قوبلت بانتقادات حادة في نيجريا مما دعا إلى تشكيل لجنة تحقيق حكومية برئاسة جون شاگايا. اللجنة خلصت بعدم مخالفة العضوية للدستور إلا أنها اقترحت الانسحاب من المنظمة.

بعد ذلك حدثت محاولة انقلاب فاشلة بقيادة جدعون اوركار. وقد استطاع الانقلابيون السيطرة على الاذاعة الوطنية لفترة قصيرة أذاعوا فيها انتقاداً شديداً لحكومة بابانگيدا، متهمة إياها بالفساد والاوتوقراطية, وقاموا أيضاً بطرد الولايات الخمس الشمالية المسلمة ذات الأغلبية من الهاوسا-فولاني من الاتحاد النيجيري, متهمين إياهم بالعمل على ابقاء سيطرتهم على حساب الشعوب ذات الأغلبية المسيحية في الحزام الأوسط من نيجريا، ذاكرين، على وجه التحديد، التصفية السياسية لمافيا لانگ تانگ.

المصادر

ابراهيم بابانجيدا، 2014

وصلات خارجية

سبقه
محمد بخاري
رئيس مجلس القوات المسلحة الحاكم لنيجريا
27 أغسطس 1985  – 26 أغسطس 1993
تبعه
إرنست شونكان