البغدادي المحمودي

(تم التحويل من بغدادي محمودي)
البغدادي علي المحمودي
2008-07-31 Багдади Махмуди.jpg
رئيس وزراء ليبيا
في المنصب
5 مارس 2006 – 23 أغسطس 2011
الرئيس محمد الزناتي
مفتاح محمد كعيبة
امبارك الشامخ
محمود أبو القاسم الزوي
زعيم معمر القذافي
سبقه شكري غانم
خلفه محمود جبريل (بالإنابة)
تفاصيل شخصية
وُلِد الزاوية، ليبيا
البغدادي المحمودي.

البغدادي علي أحمد المحمودي (و. 1945)، كان أمين اللجنة الشعبية العام في ليبيا (رئيس وزراء) من 5 مارس 2006 حتى 1 سبتمبر 2011.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

البغدادي علي محمودي ونظيره فلاديمير بوتين ، أثناء مؤتمر صحفي بعد لقائهم في يوليو 2008، موسكو

ولد البغدادي المحمودي في عام 1950 بمدينة الجميل ينتمى اصلا الى قبيلة النوايل الشقيق الاصغر الى رجل المال والاعمال والنائب السابق في عهد المملكه الحاج أحمد بن المحمودى. أسرتهم تقود قبيلة النوايل مع شيخ النوايل الفعلى الشيخ حرب النايلى ولهذا السبب قربهم القذافى منه حتى يكسب في صفه قبيلة النوايل والسبب اولا للموقع الجغرافى للقبيله وخاصة انها تقطن منطقة الحدود الليبيه التونسيه وهم اول من اكتشف حركة الشهيد الحواس في سنة 1984 عندما حاول العبور من الحدود الليبيه التونسيه وثانيا لعدد القبيله الكبير الذى يصل الى قرابة 100 الف نسمه.

درس البغدادى المحمودى الابتدائيه والاعداديه في الجميل (بئر الحل ) ودرس الثانويه في الزوايه ثم انتقل الى جمهورية مصر العربية ودرس الطب هناك. واثر عودته اشتغل كطبيب لفتره ومن بعد عين امين الصحه في بلدية النقاط الخمس لعدة سنوات ثم عين امين اللجنة الشعبيه العامه للصحه وعندما صدر هذا القرار كان البغدادى في مصر لانه يملك مستشفى خاص هناك. تم تعينه بعد ذلك امين شؤن اللجان. [1]


الوظائف

  • أمين اللجنة الشعبية العامة منذ 5 مارس 2006م.
  • أمين اللجنة الشعبية العامة للصحة.
  • أمين مساعد لمؤتمر الشعب العام لشؤون اللجان الشعبية
  • أمين مساعد لشؤون الخدمات باللجنة الشعبية العامة
  • أمين مساعد لشؤون الإنتاج باللجنة الشعبية العامة
  • أمين مساعد للجنة الشعبية العامة

لجوءه لتونس

البغدادي المحمودي في لدى وصوله إلى تونس، 28 أكتوبر 2011.

بعد قيام الثورة الليبية وفي 21 أغسطس 2011، أثناء معركة طرابلس، فر المحمود إلى تونس.[2] في 22 سبتمبر 2011 اذيعت أخبار عن اعتقال المحمود من قبل السلطات التونسية.

في 24 يونيو 2012 أعلنت رئاسة الحكومة التونسية أنها البغدادي المحمودي إلى ليبيا. وأوضحت أن التسليم جاء بعد "الاطلاع على تقرير اللجنة التونسية الموفدة الى طرابلس لمعاينة شروط توفر المحاكمة العادلة للمواطن البغدادي المحمودي. وبناء على تعهدات الحكومة الليبية بضمان حماية البغدادي المحمودي من كل تعد مادي أو معنوي و تجاوز مخالف لحقوق الانسان".

وأضافت أن التسليم يستند إلى الحكمين القضائيين الصادرين في 8 و25 نوفمبر 2011 عن محكمة الاستئناف في تونس و"اللذين ينصان على تسليم المواطن الليبي البغدادي على احمد المحمودي" إلى ليبيا.[3]

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ منتدى ليبيا الحرة
  2. ^ Lowe, Christian (22 August 2011). "Libyan PM in hotel in southern Tunisia: sources". Reuters. Retrieved 24 August 2011. 
  3. ^ "تونس تسلم رئيس وزراء عهد القذافي إلى ليبيا". بي بي سي. 2012-06-24. Retrieved 2012-06-24. 

وصلات خارجية

مناصب سياسية
سبقه
شكري غانم
رئيس وزراء ليبيا
2006–2011
تبعه
محمود جبريل
بالإنابة