ژوكوديان

موقع إنسان بكين في ژوكوديان
Peking Man Site at Zhoukoudian
موقع إنسان بكين في ژوكوديان
Peking Man Site at Zhoukoudian
Zhoukoudian Entrance
أسس الاختيار ثقافي: iii, vi
المراجع 449
Inscription 1987 (11th Session)

ژوكوديان Zhoukoudian أو تشوكوتيان Choukoutien (بالصينية: 周口店پن‌ين: Zhōukǒudiàn, IPA: [tʂóʊkʰòʊtjɛ̂n])هو نظام كهوف في بـِيْ‌جينگ، الصين. عـُر فيها على العديد من الاكتشافات الأثرية، منها أحد أول عينات هومو إركتس، والتي سُميت إنسان بكين، ومجموعة من عظام الضبع العملاق Pachycrocuta brevirostris في حالة جيدة. وقد عاش إنسان بكين في هذا الكهف تقريباً من 750,000 إلى 200,000 سنة مضت.

The Peking Man Site was discovered by يوهان گونار أندرسون في 1921[1] and was first excavated by Otto Zdansky in 1921 and 1923 unearthing two human teeth.[2] These were later identified by Davidson Black as belonging to a previously unknown species and extensive excavations followed.

Fissures in the الحجر الجيري containing middle پلايستوسين deposits have yielded the remains of about 45 individuals as well as animal remains and stone شظية وأدوات تقطيع. The oldest are some 750,000 years old.

During the Upper Palaeolithic, the site was re-occupied and remains of Homo sapiens and its stone and bone tools have also been recovered from the Upper Cave.

The crater Choukoutien on asteroid 243 Ida was named after the location.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ الحفريات

Zhoukoudian Peking Man Site - the Museum. At the centre: Bust of reconstructed Peking Man.


الاكتشاف

زوكوديان Zhoukoudian، تجُّمع لعدة مواقع أثرية، على مسافة 40كم إلى الجنوب الغربي من بكين في شمالي الصين . أكثرها أهمية هو الموقع رقم1، وهو مغارة كلسية كبيرة (140×40م) كشفها السويدي أندرسون J.C.Andersson، وبدأ التنقيب فيها الصيني بي ونزونغ Pei Wenzhong في عام 1929. ثم تجدد التنقيب على فترات متقطعة حتى الثمانينات من القرن العشرين، لقد تجاوزت سماكة الطبقات الأثرية في المغارة 50م، وأتت من هذه الطبقات مكتشفات أثرية بالغة الأهمية على كل صعيد، فقد عثر على جمجمة كاملة لإنسان أطلق عليه الكندي ديفيدسون بلاك D.Black اسم إنسان الصين البكيني، Sinanthropus Pekinensis، وهو أول وأقدم نوع من البشر وجد في منطقة جنوب شرقي آسيا، وقد تبين فيما بعد أن هذا النوع هو أحد أشكال إنسان الهومو اركتوس Homo-erectus الذي كان أول من خرج من القارة الإفريقية منتشراً في مختلف أرجاء آسيا وأوربا. كما عثر في المغارة على بقايا أكثر من أربعين شخصاً من أعمار مختلفة، وتعود هذه اللقى إلى 700000ـ200000سنة خلت. أعطت المغارة أيضاً دلائل هي الأقدم من نوعها على معرفة النار، إذ كشف عن طبقات من الرماد الكثيف ومواقد عديدة، وإن كان من الصعب الحكم فيما إذا كانت كل هذه الدلائل نتيجة إيقاد مقصود أم طبيعي للنار. أثارت مكتشفات الموقع قضية أكل اللحم البشري cannibalisme من قبل إنسان العصر الحجري القديم، وذلك بسبب وجود الكثير من العظام البشرية التي حملت آثار تكسير وتهشيم واضحين، وهي قضية لازالت موضع جدال بين الباحثين الذين يعتقد بعضهم بأن مثل هذا الأمر إن حصل فعلاً، فهو بدوافع دينية واعتقادية سادت بين الجماعات البشرية الأولى، وليس بدافع الجوع وحسب.

Reconstructions of the Peking Man skulls unearthed

اشتملت المغارة أيضاً على كميات كبيرة من الأدوات الحجرية، معظمها قواطع ومقاحف ومكاشط وأزاميل وأدوات مقّرضة ومسننة ومعاول وغير ذلك من الأدوات المصنعة من أحجار الكوارتز والكريستال والصوان، كما عثر على الكثير من بقايا الحيوانات كالثور والجاموس وبقر الوحش والجمل والأيل والغنم، وهناك الضبع والنمر والثعلب والطيور وغيرها.

مواقع الحفريات

موقع إنسان بكين

Peking Man Site

إضافة إلى المغارة الرئيسة، هناك الموقع رقم13، والموقع رقم15 اللذان أعطيـا آثاراً من عصر المغارة الرئيسة نفسها، ثم المغارة العليا Upper Cave، التي وجدت فيها آثار أرّخت بين 35000ـ15000سنة خلت، وضمت الأدوات الحجرية والعظمية والحلي والصدف والمغرة الحمراء، وكلها تدل على ممارسات شعائرية ودينية. يعد موقع زوكوديان أحد أهم المواقع العالمية التي أعطت معلومات غزيرة عن ظهور وانتشار الإنسان في منطقة جنوب شرقي آسيا. ولسرعة التنقيب السابق، فالموقع يخضع اليوم لمشروعات دراسية موثقة أملاً في الحصول على المزيد من المعلومات التي يضمها هذا الموقع المتميز، والمسجل على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو.

A total of 13 layers have been excavated at the site to a depth of nearly 40 m.

Layer Thick Consistency Finds
1-2 4m Breccia & travertine Fossils & stoneware
3 3m Course breccia & limestone blocks formed by the roof collapse Peking Man skull (1966), fossils & stoneware
4 6m Ash & limestone blocks Upper Cultural Zone of burned bone & stone, fossils & stoneware
5 1m Ragstone Fossils & stoneware
6 5m Breccia, limestone blocks & Hyena dung Fossils & stoneware
7 2m Sand Fossils & stoneware
8-9 6m Breccia & ash Lower Cultural Zone containing majority of the Peking Man fossils recovered
10 2m Laterite and ash Fossils & stoneware
11 2m Breccia First Peking Man skull (1929), fossils & stoneware
12 2m Red sand Fossils
13 2m Silt & Hyena dung Fossils & stoneware

الكهف العلوي

Upper Cave Site


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • سلطان محيسن. "زوكوديان". الموسوعة العربية.


معرض صور

انظر أيضاً

وصلات خارجية

الهامش

  1. ^ "The First Knock at the Door". Peking Man Site Museum. In the summer of 1921, Dr. J.G. Andersson and his companions discovered this richly fossiliferous deposit through the local quarry men's guide. During examination he was surprised to notice some fragments of white quartz in tabus, a mineral normally foreign in that locality. The significance of this occurrence immediately suggested itself to him and turning to his companions, he exclaimed dramatically "Here is primitive man, now all we have to do is find him!"
  2. ^ "The First Knock at the Door". Peking Man Site Museum. For some weeks in this summer and a longer period in 1923 Dr. Otto Zdansky carried on excavations of this cave site. He accumulated an extensive collection of fossil material, including two Homo erectus teeth that were recognized in 1926. So, the cave home of Peking Man was opened to the world.

Coordinates: 39°41′21″N 115°55′26″E / 39.68917°N 115.92389°E / 39.68917; 115.92389