پگماليون وگالاتيا (لوحة جيروم)

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
پگماليون وگالاتيا
Pygmalion and Galatea MET DT1969.jpg
الفنانجان ليون جيروم
السنة1890
الوسطزيت على كناڤاه
الأبعاد89 cم × 69 cم (35 in × 27 in)
الموقعمتحف متروپوليتان للفنون، مدينة نيويورك

پگماليون وگالاتيا (بالفرنسية: Pygmalion et Galatée، بالإنگليزية: Pygmalion and Galatea)، هي لوحة للفنان الفرنسي جان ليون جيروم، رسمها عام 1890.[1] فكرة اللوحة مأخوذة من قصيدة التحولات للشاعر الروماني اوڤيد، وتصور كيف يقبل النحات پگماليون تمثال گالاتيا الذي صنعه من العاج، بعدما أحيتها الإلهة أفروديت.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللوحة

في صيف 1890 رسم جان ليون جيروم اللوحة. وفي 1891 صنع تمثالاً رخامياً لنفس الموضوع، وربما معتمداً على نسخة جصية استخدمت أيضاً كنموذج للوحة. صنع عدة نسخ بديلة من اللوحة، كل منها يعرض الموضوع من زاوية مختلفة.[2]


الأسطورة

پگماليون هو شخصية أسطورية من قبرص. بالرغم من أن پگماليون [3] هو النسخة اليونانية من الاسم الملكي الفينيقي پومايـّاتون Pumayyaton،[4] إلا أنه اشتهر من قصيدة اوڤيد التحولات Metamorphoses، الجزء العاشر، والتي فيها كان پگماليون مثـّالاً (نحاتاً) وقع في غرام تمثال نحته. والاسم پومـَيـّاتون يعني "هبة پوعميـّة" أو "پوعمية أهدى"، في إشارة إلى الإله الفينيقي الذي يظهر اسمه على حجر في نورا.

في الأساطير الإغريقية والرومانية العتيقة، كان رجل يسمى پگماليون جد أدونيس وأبو ميثارمي. لكن حكاية الشاعر الروماني أوڤيد أشهر، وهو يصف أن پگماليون كان مثـّالاً عظيماً كره النساء، بعدما رأى ابتذال نساء الپروپوئتيدس. فصنع تمثال من العاج يمثل امرأة جميلة، ووقع في الحب. زينها باللباس الغالية واللؤلؤ، وأخيرا يوم عيد ڤينوس دعا إلهة الحب ڤينوس أن تحيي التمثال، فأحيته لما عاد من العيد وقبـّلها. سمى التمثال الحي گالاتيا ونكحها، فولدت لهما بنت إسمها پافوس أسست مدينة پافوس في قبرص.

الملكية

من أشهر نسخ اللوحة، تلك التي تظهر فيها گالاتيا في الخلف، والتي اشترها بوسود، ڤالادون وكاي في 22 مارس 1892، حيث بيعت في 7 أبريل إلى تشارلز ت. يركس مقابل 17.250 FFR.[2][5] بعد وفاته بيعت عدة مرات حتى تبرع بها لويس راينر عام 1927 لمتحف متروپوليتان للفنون. النسخ الأخرى إما في مجموعات خاصة أو مفقودة.[2]

المصادر

  1. ^ Ackerman, Gerald M. (1986). The Life and Work of Jean-Léon Gérôme: with a Catalogue Raisonné. London; New York: Sotheby's Publications. p. 268. ISBN 9780856673115.
  2. ^ أ ب ت "Pygmalion and Galatea". Metropolitan Museum of Art. Retrieved 2016-05-07.
  3. ^ باليونانية قديمة: Πυγμαλίων، وعموماً: Πυγμαλίωνος
  4. ^ طالع پگماليون من صور.
  5. ^ Catalog nr. 52 in the Catalogue of paintings and sculpture in the collection of Charles T. Yerkes, esq., New York, 1904