إعدام المارشال ناي

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
إعدام المارشال ناي
La Mort du Maréchal Ney (1868).jpg
الفنانجان ليون-جيروم
السنة1868
الوسطزيت على كناڤاه
الأبعاد65.2 cm × 104.2 cm (2.14 قدم × 3.42 قدم)
الموقعصندوق معارض ومتاحف شيفلد، شفيلد

إعدام المارشال ناي (بالفرنسية: L'exécution du maréchal Ney، بالإنگليزية: The Execution of Marshal Ney)، هي لوحة رسمها الفنان الفرنسي جان ليون-جيروم عام 1868. تصور اللوحة المارشال الفرنسي ميشيل ناي فور إعدامه في 7 ديسمبر 1815، حيث تظهر فرقة إطلاق النار وهي مغادرة الموقع. على الحائط الواقع خلف جثمان ناي يوجد نقشين: الأول "vive l'empereur" ("العمر المديد للإمبراطور") وهو ممسوح، والثاني "vive" ويقع مباشرة حيث اخترقت رصاصات إعدام ناي الجدار.[1] تبعاً لجيروم فقد كانت هذه اللوحة تعليقاً على تغيير ناي ولائه عدة مرات ما بين ناپليون وآل بوربون.[2]

اللوحة مملوكة لصندوق معارض ومتاحف شفيلد منذ عام 1931.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقد

عُرضت اللوحة في صالون پاريس عام 1868. نيابة عن أحفاد ناي، طلب جيروم سحب اللوحة، لكن لم يُستجب لطلبه.[4] كان الاستقبال العام للوحة منقسماً للغاية وكان صالون 1868 بمثابة بداية لاختلاف دائم بين جيروم والعديد من النقاد الفنيين الفرنسيين. اتهم أصحاب الرأي السلبي اللوحة بالاعتماد على التقنيات الأدبية، وتسويق الفن، وإدخال السياسة في الفن.[2] رسم هنري أوليڤاي كاريكاتير صور فيه جيروم أمام الجدار والنقاد كفرقة إطلاق النار.[5] كتب ثيوفيل گوتييه رأياً إيجابياً حيث أشار للعديد من التفاصيل التي ترمز إليها الصورة، معالجة جيروم لفكرة الموت وكيفية جذب اللوحة للمناخ العقلي.[6]


المصادر

الهوامش
  1. ^ Mitchell 2010, p. 95.
  2. ^ أ ب Mitchell 2010, p. 98.
  3. ^ "The Execution of Marshal Ney". Art UK. Retrieved 2016-05-24.
  4. ^ Mitchell 2010, p. 97.
  5. ^ Mitchell 2010, p. 99.
  6. ^ Mitchell 2010, pp. 96–97.
المراجع
  • Mitchell, Claudine (2010). "The Damaged Mirror: Gérôme's Narrative Technique and the Fractures of French History". In Allan, Scott; Morton, Mary (eds.). Reconsidering Gérôme. Los Angeles: J. Paul Getty Museum. ISBN 978-1-60606-038-4.CS1 maint: ref=harv (link)
الكلمات الدالة: