نصر الله بطرس صفير

مار نصر الله بطرس صفير

الكاردينال نصرالله بطرس صفير (15 مايو 1920 - )، البطريرك الماروني السادس والسبعون في سلسلة البطاركة الموارنة. وشغل منصب رئيس لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان منذ 1986.

ولد في بلدة ريفون بقضاء كسروان في لبنان. والده مارون صفير ووالدته حنه فهد من غوسطا، وله خمس شقيقات: ماتيلا، جوهرة، أوديت، لور، ميلانه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دراسته

أتمّ دروسه الابتدائية والتكميلية في مدرسة مار عبدا - هرهريا في عرمون قضاء كسروان بالفترة ما بين 1933-1939، ثم دروسه الثانوية في المدرسة الإكليريكية البطريركية المارونية في غزير - كسروان وذلك من 19371939، وفي المعهد الاكليريكي الشرقي التابع للجامعة اليسوعية بالفترة من 19401943، حيث تابع دروسه الفلسفية واللاهوتية بالفترة من 19441950.


سيرته المهنية

في 26 نوفمبر 1994 رقي إلى رتبة كردينال. وشغل ايضا منصب عضو في المجلس الحبري لتفسير النصوص التشريعية منذ 1994 وعضوا في المجلس الحبري لراعوية الخدمات الصحية منذ 1994.

ترجمـاته

"يسوع حياة النفس" (1966، عن الفرنسية).

"دستور رسولي في عقيدة الغفرانات وقواعد اكتساب الغفرانات" (1967، عن اللاتينية ).

"إرشاد راعوي بشأن وسائل الإعلام" (1971، عن الفرنسية). "توجيهات بشأن العلاقات المتبادلة بين الأساقفة والرهبان في الكنيسة" (1978،عن الفرنسية).

المشاركة في العمل السياسي

في بداية من 1990 لم يؤيد دور سوريا ضد العماد ميشال عون. في ربيع عام 1989 ، عندما شن عون حملة لتحقيق السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات. اجتمع 23 نائبا من المسيحيين في Bkerké في البرلمان في مقر الكنيسة المارونية ، برعاية البطريرك صفير ، ودعا إلى وقف لإطلاق النار. في حين أن مئات الآلاف من اللبنانيين (المسيحيين وغير المسيحيين) وتجمعوا في قصر الرئاسة في Baadba لدعم عون ، وبضعة آلاف من المسيحيين تظاهروا في Bkerki ضد عون. البعض يقول من ان الفاتيكان ، يؤيد ولاية سورية على لبنان من أجل وضع حد للحرب الأهلية ، وحذر صفير في ان موقف عون ان "من شأنه أن يؤدي إلى تقسيم البلاد".

في يناير 2009 في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية, قال صفير ان الحوار مع إسرائيل سيجلب فوائد للبنان[بحاجة لمصدر] وقال أيضاً أن معاهدة اتفاقية سايكس بيكو كانت إيجابية للبنان[بحاجة لمصدر].

المصادر

http://www.apecl.org/french/majlis%20riaasa/CV%20sfeir.htm