معركة موكلن (1280)

معركة موكلن
Battle of Moclín
جزء من الاسترداد
Castillo de Moclín 2.JPG
قلعة في موكلن.
التاريخ 23 يونيو 1280
الموقع موكلن، إمارة غرناطة، إسپانيا
النتيجة انتصار الغرناطيين
المتحاربون
Bandera de la Corona de Castilla.svg مملكة قشتالة
Cross Santiago.svg نظام سانتياگو
Standard of Grenade after Cresques Atlas s XIV.svg إمارة غرناطة
القادة والزعماء
Bandera de la Corona de Castilla.svg سانچو الرابع من قشتالة
Bandera de la Corona de Castilla.svg گونزالو رويز خيرون
Standard of Grenade after Cresques Atlas s XIV.svg محمد الثاني
الإصابات والخسائر
أكثر من 2,800 قتيل غير معروف

سلسلة تاريخ إسپانيا
Alhambra-petit.jpg
إيبريا قبل التاريخ
هسپانيا الرومانية
إسپانيا العصور الوسطى
 – مملكة القوط الغربيين
 – المملكة السويبية
 – سپانيا البيزنطية
 – الأندلس
 – حروب الاسترداد
مملكة إسپانيا
 – عصر التوسع
 – عصر التنوير
رد الفعل والثورة
الجمهورية الإسپانية الأولى
الاستعادة
الجمهورية الإسپانية الثانية
الحرب الأهلية الإسپانية
إسپانيا الفرانكوية
الانتقال إلى الديمقراطية
إسپانيا المعاصرة
مواضيع
التاريخ الاقتصادي
التاريخ العسكري


معركة موكلن Battle of Moclín، أو كارثة موكلن، هي معركة وقعت في بلدية موكلن بغرناطة، في 23 يونيو 1280، بين قوات إمارة غرناطة بقيادة محمد الثاني سلطان غرناطة وقوات من مملكة قشتالة وليون كانت تتألف من المرتزقة وأعضاء نظام سانتياگو، بقيادة گونزالو رويز خيرون وسانچو الرابع من قشتالة، ابن الملك ألفونسو العاشر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

ما بين فبراير ومارس 1280، عقد الملك ألفونسو العاشر من قشتالة ومجلسه لقاء في مدينة بطليوس للانتهاء من تجهيزات الحرب ضد محمد الثاني وإمارة غرناطة. حضر اللقاء معظم أعضاء العائلة الملكية، فيما عدا الملكة ڤيولانت من أراگون التي أصبحت منبوذة من الملك. في نهاية اللقاء أمر الملك ألفونسو العاشر قواته بالتجمع في مدينة قرطبة لتكون مركز لبدء عملياتهم العسكرية في وادي غرناطة. كان ألفونسو العاشر يعاني من مرض في عينه أفقده القدرة على مرافقة قواته فبقى في مدينة قرطبة.[1]


المعركة

في يونيو 1280، قاد ولي العهد سانچو الرابع، أكبر أبناء ألفونسو العاشر من قشتالة، الهجوم على وادي غرناطة، برفقة گونزالو رويز خيرون، قائد نظام سانتياگو. أصدر سانچو أوامره لگونازالو بالمضي قدماً مع قواته، گيل گومز ده ڤيالوبوس، رئيس دير بلد الوليد، وفرنان إنريكث ولحماية القوات قام بتخزين الإمدادات العسكرية وبقى مع قوة للتدخل السريع في ألقلعة لا ريال في انتظار وصول التعزيزات.[2] وبمجرد العودة من التجريدة آنفة الذكر، هوجمت القوات القشتالية والليونية من قوات مسلمة بقيادة محمد الثاني الذي انتظرههم في كمين حول مدينة موكلن.

متظاهرين بالهرب، تمركزت قوات المسلمين في موكلن، مما اجتذب القوات القشتالية-الليونية إلى الموقع الذي أرادهم المسلمين فيه. لاحقت القوات المسيحية قوات محمد الثاني الذي تقدم وقطع عليهم طرق الانسحاب. وبعد ذلك بدأت قوات المسلمين في الهجوم، فهزموا القوات المسيحية وألحقوا بها خسائر فادحة.[3]

المذبحة، التي يسميها الاسبان "كارثة موكلن"، أسفرت عن مقتل أكثر من 2,800 فارس وجندي قشتالي-ليوني ومصرع معظم الفرسان في خدمة نظام سانتياگو. السيد الأعظم للنظام، گونزالو رويز خيرون، أصيب إصابة قاتلة في المعركة. وعندما سمع ولي العهد سانچو بأخبار الكارثة، أمر باقي القوات تحت إمرته أن تثبت في مواقعها، وهو التصرف الذي منع حدوث مذبحة وهزيمة أكثر شمولاً لكل القوات المسيحية في الحملة.[4]

وما أن استعادت القوات المسيحية نظامها بعد الكارثة، مر ولي العهد سانچو بموكلن وتقدم نحو غرناطة ليقسم الوادي إلى قسمين. وبعد حملة من العدوان في محيط غرناطة، عاد سانشو إلى قرطبة عبر جيان. الاقتباس التالي باللغة الاسبانية من يوميات مانويل گونزالث خيمنث توضح أنه بحلول 7 أغسطس، كانت الحملة قد انتهت وعاد سانچو إلى قرطبة.[5]

النتائج

توفى گونزالو رويز خيرون قائد نظام سانتياگو متأثراً بجراحه بعد يومين من المعركة. ودفن في مدينة القادة.[3]

لتجنب فناء نظام سانتياگو بعد وفاة عدد كبير من فرسانه، قرر ألفونسو العاشر من قشتالة أن يدمج معهم أعضاء نظام سانتا ماريا ده اسپانيا وعيـّن پدرو نون‌يز السيد الأعظم للنظام المتكامل. أما نظام سانتا ماريا ده إسپانيا الذي كان ألفونسو العاشر قد أنشأه بنفسه، فقد احتفى بذلك من الوجود.[6]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ González Jiménez 2004, Chapter XII, pp. 335-336
  2. ^ García Fitz 2005, p. 95
  3. ^ أ ب Lafuente Alcántara 2008, p. 340
  4. ^ González Jiménez 2004, Chapter XII, pp. 336-337
  5. ^ González Jiménez 2004, Chapter XII, p. 337  
  6. ^ González Jiménez 2010, pp. 220-221

المراجع

  • García Fitz, Francisco (2005). Universidad de Sevilla (ed.). Castilla y León frente al Islam. Estrategias de expansión y tácticas militares (siglos XI-XIII) (1ª ed.). Madrid: Secretariado de Publicaciones de la Universidad de Sevilla. ISBN  84-472-0421-9 .
  • González Jiménez, Manuel (2004). Alfonso X el Sabio (1ª ed.). Barcelona: Editorial Ariel. ISBN  84-344-6758-5 . Unknown parameter |month= ignored (help)
  • González Jiménez, Manuel (20 March 2010). "Relaciones de las Ordenes Militares castellanas con la Corona (siglos XII-XIII)". Historia, instituciones, documentos. Universidad de Sevilla: Departamento de Historia Medieval y Ciencias y Técnicas Historiográficas (18): 209–222. ISSN 0210-7716. Check date values in: |year= / |date= mismatch (help)
  • Ibáñez de Segovia Peralta y Mendoza, Gaspar; Marqués de Mondéjar (1777). Joachin Ibarra (ed.). Memorias historicas del Rei D. Alonso el Sabio i observaciones a su chronica. Madrid: Nicolás Cotoner y Cotoner.
  • Lafuente Alcántara, Miguel (2008). Historia de Granada, comprendiendo la de sus cuatro provincias. Tomo I. Valladolid: Editorial Maxtor. ISBN  84-9761-505-0 . Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Torres Fontes, Juan (20 March 2010). "La Orden de Santa María de España". Miscelánea medieval murciana. Murcia: Universidad de Murcia. 3: 73–118. ISSN 0210-4903. Check date values in: |year= / |date= mismatch (help)