قپادوقيا (مقاطعة رومانية)

Provincia Cappadocia
Καππαδοκία
مقاطعة قپادوقيا
مقاطعة الامبراطورية الرومانية

18 ك – القرن السابع
موقع قپادوقيا
الامبراطورية الرومانية في عهد هارديان (117-138 م)، ويظهر على الخريطة مقاطعة قپادوقيا الامبراطورية.
العاصمة قيصرية
حقبة تاريخية العتيق
 - ضم قپادوقيا من قبل الامبراطور تيبريوس 18 ك
 - انحل القرن السابع
اليوم جزء من  تركيا

قپادوقيا Cappadocia، كانت مقاطعة تابعة للامبراطورية الرومانية في الأناضول (وسط شرق تركيا المعاصرة)، وكانت عاصمتها قيصرية. أسسها عام 17 م الامبراطور تيبريوس (حكم 14-37م)، في أعقاب وفاة آخر ملوك قپادوقيا، أرخلاوس.

كانت قپادوقيا مقاطعة امبراطورية، مما يعني أن حاكمها (legatus أوگوستي) كان يعين مباشرة من قبل الامبراطور. أثناء القرن الأول الأخير، تضمنت المقاطعة أيضاً مناطق بونتوس وأرمنيا الصغرى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

توسع الجمهورية الرومانيا في آسيا الصغرى من 188 ق.م حتى 63 ق.م.

وكان إلى شمال قليقية ولاية كبدوكيا الجبلية القاحلة، الغنية بمعادنها النفيسة، والتي تنبت القمح وتربي الماشية والعبيد لتصدّرها إلى خارجها. وكان إلى غربها ولاية ليكاؤنيا Lycaonia التي يبدأ تاريخها بزيارات القدّيس بولص لدربي Derbe وليسترا Lystra وأيكونيوم Iconium، وفي شمال هذا الإقليم نجد جلاتيا Galatia التي استوطنها الغاليون وأطلقوا عليها هذا الاسم في القرن الثالث قبل الميلاد، وكان أهم ما أخرجته هو حجر بسينس Pessinus الأسود الذي أُرسل إلى روما ليكون رمزاً لسيبيل، وكانت أهم مُدنها في ذلك الوقت مدينة أنقورة Ancyra، (أنقرة) التي كانت عاصمة الحثيين منذ ثلاثة آلاف وخمسمائة عام، والتي صارت عاصمة تركيا في هذه الأيام. وكان في ولاية بيسيديا Pisidia الواقعة غرب قليقية خمس مُدن جميلة مثل زنثوس التي كانت وقتئذ قد بدأت تستفيق من الإنتحارات الكثيرة قبل بروتس، وأسبندس Aspendus التي احتفظت بملهاها إلى درجة يسهل على الإنسان معها أن يتصوّره وقد امتلأ مرة أخرى ليستمع إلى منندر أو يوربديز.[1]


الحروب المثريداتية (88-63 ق.م.)

خريطة آسيا الصغرى في 89 ق.م. عند اندلاع الحرب المثريداتية الأولى. قپادوقيا ، بالأخضر الفاتح، تظهر كملكة تابعة لبونتوس، الموضحة بالأخضر الداكن.


المصادر

  1. ^ ول ديورانت. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)