قوبلاي خان

Khubilai
خاقان الامبراطورية المنغولية
مؤسس أسرة يوان
امبراطور الصين
YuanEmperorAlbumKhubilaiPortrait.jpg
Portrait of Kublai Khan during the era of the Great Yuan.
العهد 5 مايو 1260–Feb. 24, 1293
تتويج 1260
سبقه مونگكه خان
تبعه تيمور خان
العقيلة Chabi
الزوجة
  • Nambui
الاسم الكامل
البيت Borjigin
بالمنغولية: Боржигин
الأب تولوي
الأم Sorghaghtani Beki
المدفن بورخان خلدون, مقاطعة خنتي

قوبلاي خان أو خوبيلاي خان (Kublai Khan) (عاش 23 سبتمبر 1259-18 فبراير 1294الخاقان الخامس في الإمبراطورية المنغولية، وثاني أبناء طولوي وسورگاگتاني بكي وحفيد جنكيز خان، عندما كان منكو خان = مونكو منهمكاً بفتوحاته في جنوب الصين ، كان قد ترك أخاه – أريق بوقا Arigbuge– نائباً عنه في العصمة قرة قورم ، فلما جاء نبأ وفاته أسرع"أريق بوكا" فأعلن نفسه إمبراطوراً على عرش المغول. ولكن قوبيلاي أبى عليه، وبعد نزاع حربي انتزع قوبيلاي عرش المغول، وأعلن نفسه إمبراطوراً على المغول وهو في سن 46 سنة في سنة 1259م.

أسس أسرة المغول، أو يووان، التي حكمت الصين في الفترة من 1279 إلى 1368م. وقبلاي خان كان ابنًا لطولوي وشقيقًا لمانجيو الملقب بخان العظيم الرابع وحفيدًا لجنكيز خان. وغزا قبلاي خان يونان وأنام، وحينما توفي مانجيو في عام 1259م، لقب قبلاي بخان العظيم وحاكم الإمبراطورية المغولية، لكن إخوته الآخرين لم يعترفوا له بهذا المنصب. وتجاهلوا تحذير جنكيز خان لورثته بأن يظلوا متحدين تحت راية خان عظيم واحد، وسرعان ما انفكت عرى وحدة الإمبراطورية المغولية بكاملها.

وأقام قبلاي خان عاصمته في كامبالوك (بكين الآن) في عام 1264م. واستولت قواته على كوينزي (هانغتشو الآن) عاصمة أسرة سونج الحاكمة في عام 1276م. وفي العام نفسه دمرت قواته أسطول السونج بالقرب من غوانغزهاو (كانتون). وبحلول عام 1279م، أتم قبلاي خان فتح الصين الذي بدأ في عهد جنكيز خان. ولأول مرة في تاريخ الصين يغزو شعب همجي البلاد بأسرها. وأرغمت بورما وكمبوديا والبلدان الأخرى في جنوب شرقي آسيا على الاعتراف بخضوعهم لحكام أسرة يووان. بيد أن قبلاي خان فشل في محاولاته لغزو اليابان وجاوه، كما عجز أيضًا عن السيطرة المباشرة على النصف الغربي من الإمبراطورية المغولية. وفي ظل حكم قبلاي خان ازدهر الفن والعلم وأقيمت العلاقات الثقافية مع البلدان في جميع أنحاء العالم.

كان قوبلاي بسبب إقامته الطويلة في بلاد الصين ونشأته فيها ، قد تأثر كثيراً بحضارة الصين وعادات أهلها ، وفي عهده تم إكمال فتح الصين والتيبت كاملتين ، وعلى عهده بلغت إمبراطورية المغول أقصى اتساعها إلى مختلف أقطار العالم ، فكانت تضم الصين وكوريا والهند الصينية، والتبت وشمالي الهند وإيران وآسيا الصغرى وروسيا والقرم وغيرها ..

الحروب والعلاقات الخارجية



غزوات اليابان

المقالة الرئيسية: الغزوات المنغولية لليابان
الساموراي سوى‌ناگا يواجه السهام والقنابل المنغولية. موكو شوراي إكوتوبا (蒙古襲来絵詞)، حوالي 1293.
قوات أسرة يوان المنغولية. موكو شوراي إكوتوبا (蒙古襲来絵詞).


غزوات ڤيتنام

المقالة الرئيسية: الغزوات المنغولية لڤيتنام
Map depicting Mongol campaign in Đại Việt(the name for Vietnam at the time, which consisted of the present-day northern Vietnam) in the north and Champa in the south in 1285


جنوب شرق آسيا والبحار الجنوبية


اوروبا

المقالةs الرئيسية: ماركو پولو and Rabban Sauma
Kublai gives financial support to the Polo family.
Rabban Bar Sauma, the ambassador of Great Khan Kublai and Ilkhan Arghun, travelled from Dadu in the East, to Rome, Paris and Bordeaux in the West, meeting with the major rulers of the period in 1287-1288

إمبراطور أسرة يووان

أسرة يوان، ح. 1294 ودولة گوريو الخاضعة لها في كوريا الحالية

نهضت الصين على عهده وانبعثت من ركودها في فترة الحرب القاسية ، وأحسن إلى رعيته ، وقام بتشجيع الزراعة واستصلاح الأراضي وأولاها عناية كبيرة ، وأصلح وسائل الري ، فما لبثت أن ازدهرت ورقيت . اهتم قوبيلاي أيضا بالتجارة ، ومهَّد الطرق ، وأنشأ طرقاً جديدة ممهَّدة آمنة وأقام عليها حراسة قوية ، فكانت القوافل تروح وتجيء في أمن وسلام واطمئنان . وبذلك راجت التجارة وعم الرخاء أرجاء الإمبراطورية.

وقد نظم قوبيلاي البريد تنظيماً دقيقاً بلغ الذروة في عهده ، وعني بمحطات البريد وإعدادها خير إعداد لتقوم بمهامها على أكمل وجه وذلك لأهميتها القصوى عسكرياً واقتصادياً وسياسياً وإدارياً . ويقرِّر ماركو بولو (التاجر والرحالة الإيطالي الشهير الذي يزعم أنه زار مع أبيه وعمه بلاد المغول، وأنه قضى بها بضعة عشرة سنة) أن دور البريد كانت على عهد قوبيلاي منظمةً مرتبةً في جميع أنحاء الإمبراطورية.

قام بجمع العلماء وأرباب الحرف والصنائع ، وكان يكرمهم ويحثهم على مواصلة جهودهم ويبذل كل ما بوسعه لإزالة العقبات في طريقهم .

اهتمّ أيضا بالعمران والتعمير ، وأقام مدينة فخمة بجوار العصمة بكين ، وجلب إليها من كل بلد أشجارا مثمرة وأنشأ فيها الحدائق الغناء والبساتين الناضرة، كما أنشأ عدة قصور كان أهمها قصره الكبير الذي كان غاية الأبهة وآية في فن المعمار .

تغلبت النـزعة الإنسانية وحب الخير على قوبيلاي فأنشأ الملاجيء لإيواء العجزة والضعفاء والمسنين . وعرف عنه أنه كان واسع الأفق ، حر الفِكْر ، بعيداً عن التعصب ، متسامحاً مع جميع الأديان وكان كثيراً ما تعقد المناظرات الدينية بحضرته بين أصحاب الأديان وأرباب المذاهب من شتى الديانات وقد تُرجم- بناء على أمرٍ منه- أقسام من القرآن الكريم والإنجيل والتوراة ؛ومن تعاليم بوذا وكانت المناظرات في المسائل الفلسفية التي تتعلق بما وراء الطبيعة تجد ميلًا شديداً لديه ، وفي نهاية المناظرات ، كان يشمل المتناظرين جميعاً بعطفه ورعايته .

الهوامش

General note: Dates given here are in the Julian calendar. They are not in the proleptic Gregorian calendar.

المصادر

  1. المغول للدكتور السيد الباز العريني صـ 148 +149+150
  2. المغول في التاريخ للدكتور فؤاد عبد المعطي الصياد من صـ150-159
  3. جنكيز خان إمبراطور الناس كلّهم \ هارولد لامب - ترجمة: متري أمين
  4. الموسوعات الإليكترونية: CD-Encarta و CD- Britannica.مادة Genghis
  5. موسوعة Wikipedia الإلكترونية على الانترنت.مادة : Genghisو Mongol

وصلات خارجية

قوبلاي خان
وُلِد: 1215 توفي: 1294Borjigit 1.png
ألقاب ملكية
سبقه
Möngke Khan
الخان الأعظم إمبراطورية المغول
1260-1294
تبعه
Temür Khan, Emperor Chengzong
سبقه
Möngke Khan
(posthumously promoted)
إمبراطور أسرة يووان
1271-1294
سبقه
Emperor Bing of Song Dynasty
إمبراطور الصين
1279-1294
edit خاقانات الامبراطورية المنغولية
جنگيز خان (1215-1227) | تـُلوي خان (حاكم) (1227-1229) | اُگـِـدِيْ خان (1229-1241) | تورگـِنه خاتون (حاكمة) (1241-1245) | گويوك خان (1246-1248) | مونگكه خان (1251-1259) | خوبلاي خان (1260-1294)
Kublai Khan Möngke Khan Oghul Ghaymish Güyük Khan Töregene Khatun Ögedei Khan Tolui Genghis Khan