قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب

قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب في الصحراء الغربية تنتمي إلى ثلاث انتماءت هي

  • القبائل المحاربة
  • القبائل الزوايا
  • وقبائل الحرفيين والتجار :

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحاربة

  • إيداوبلال: قبيلة عربية تنتسب إلى عرب بنو معقل،
  • أيت أوسى،
  • اعريب،
  • أولاد دليم،
  • الرقيبات : قبيلة عربية عريقة يصنفها اهل الصحراء في قبائل العرب *أهل الشوكة والبأس والعزة* وهم أهل كرم ومروءة ونخوة وكان أغلبها من البدو والرحل، كما يبلغ عددها 35 ألف نسمة، يوجد منهم حوالي 20 ألف نسمة في الساقية الحمراء، وحوالي 15 ألف نسمة رحل يقطنون وادي الذهب الأوسط والشرقي وشرق تندوف وشمال غرب موريتانيا.

وتعمل قبائل الرقيبات بالتجارة أساسا وتمتلك قطعان كبيرة من الجمال يتنقلون بها نحو الشمال ونحو السودان. ويرتكز انتشار قبيلة الرقيبات في الساقية الحمراء وجبال زمور. كما يوجد أفرع منها في موريتانيا، وقد وصل انتشارهم حتى النيجر. واذا اخدنا الرقيبات ككلمة وبحثنا عن معناها عبر مفهوم لغوي سنجد انها مشتقة من كلمة الرقبة التي تعني تضاريسيا : مكان مرتفع نسبيا كالهضبة، ويوجود قبر الشيخ سيد أحمد الرقيبي الأكبر بمنطقة *تاكونيت* فوق هضبة تسمى الرقبة. وتنقسم إلى قسمين كبيرين رقيب الساحل نسب الشريف الرقيبي سيدي أحمد بن سيدي أحمد بن سيدي أحمد الرقيبي المكنى(بالليث) بن محمد بن يوسف بن علي بن عبد الله بن محمد بن عبد الكريم بن أحمد بن موسى بن غانم بن كامل بن تكميل بن زين العابدين بن حيدرة بن يعقوب بن علي بن مزوار بن خطاري بن عيسى بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سلام بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن إدريس الأكبر بن ادريس الأصغر بن عبد الله الكامل بن الحسين المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا على بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

  • لف أيت الجمل تكنة: إزرقببن/ أيت لحسن، يكوت، لعروسيين...
  • لف أيت بلا تكنة : أزوافيط ،أيت مسعود، أيت ياسين، أيت أحماد، أيت أبراهيم، ولنصاص،


الزوايا

  • - توبالت،
  • - فيلالة.
  • - قبيلة اهل بارك اللا
  • - قبيلة اولاد تيدرارين
  • - اسرة اهل الشيخ ماءالعينين
  • - قبيلة تركز

وهذا وللذكر فقط أن قبائل أيت الجمل وتكنة من أصول أمازيغية ويدل على ذلك أسماء سواءا القبائل نفسها أو حتى أسماء فروعها أو الأفخاذ المكونة لها فلفظ "أيت" يعني "أهل" أو "أولاد" ومع ذلك فانها لا ترضى بأنسابها

الحرفيين والتجار

  • -لميار
  • - الشناكلة
  • - اولاد بو عيطة
  • - لفيكات
  • - مجاط- ايمراغ

هاته الاخيرة هي قبائل الحرفيين الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها

وهناك قبائل انتقلت من صنف قبائل مقاتلة إلى الزوايا إما بسبب هزيمتها في الحروب أو تمركزها حول الزوايا والمشائخ والأولياء الصالحين,

عٌرف الصحراويون قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين بمعنى حكم الأربعين، والذي كان مجلس من الأعيان في قبائل الصحراء الغربية وتتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية.

النسب

يمكن تقسيم القبائل الصحراوية حسب النسب إلى:

  • -خليط من القبائل العربية الاصيلة: - يكوت، تكنة، وسلام
  • - الشرفاء : الرقيبات، أولاد أبي السباع، العروسيين، فيلالة، أولاد بوعيطة، توبالت،
  • - العرب : إيداوبلال أو دوبلال، اولاد الدليم، السكارنة اولاد اللب والبرابيش
  • - الأنصار: أيت أوسى، اولاد تيدرارين

ان الامتداد القبلي لسكان الصحراء ليس قاصراً على دولة بذاتها بل هو موزع بين أطراف المنطقة العربية كلها.فأولاد دليم مثلا ينتمون إلى عرب العراق _ يكوت إلى بلاد الحجاز _ وفرع من اولاد تيدرارين في ليبيا وفروع في المغرب في حوز مراكش والصويرة وقرب سيدي قاسم.ايت أوسى : في اطار بموريتانيا، بتونس والجزائر.والركيبات : يوجدون في الجزائر وليبيا وفي موريتانيا. .أولاد بو سبع : في مالي من الطوارق ـ في غرب ليبيا الجبل الغربي ـ وفي مصر ـ وفي سيدي المختار. و

  • العروسيون : في ناحية سطات بالمغرب

ـ وفي موريتانيا.وفي ليبيا. وقبيلة سلام بالجزائر ليبيا وتونس