فترة أسوكا

تمثال من البرونز يعود إلى فترة أسوكا

فترة أسوكا (باليابانية: 飛鳥時代) امتدت ما بين (593 م-710 م) من فترات التاريخ الياباني. سميت هذه الفترة بـ"أسوكا" (飛鳥) نسبة إلى المكان الذي احتضن البلاط الإمبراطوري. أهم ما ميزها هو انفتاح البلاد على الثقافتين الصينية -الكورية، وإدخال البوذية.

هيمنة عشيرة سوگا على البلاط

مع نهاية القرن الـ6 للميلاد، أخذت هيمنة عشيرة "سوگا " على بلاط ياماتو تتزايد. عن طريق تشكيلهم لتحالفات مدروسة استطاع هؤلاء إبعاد عشيرتي "ناكاتومي" و"مونونوبه" عن البلاط. تبدأ "فترة أسوكا" مع تتويج الإمبراطورة "سوئيكو" (推古天皇) ح(592-628 م)، و الذي أعقب اغتيال زعيم عشيرة الـ"سوگا" للإمبراطور السابق "سوكشون" (崇峻天皇). عرف عن الـ"سوگو" قربهم من مجموعة النازحين الكوريين الجدد ، كانت بلادهم تعرف اضرابات سياسية، جلب هؤلاء معهم بعضا من معالم ثقافتهم، وكانت البوذية الشكل الأبرز لها. قابل أفراد عشيرة الـ"سوگو" البوذية بالترحيب، وبالأخص وأنها لم تكن غريبة كليا عنهم، فقد قام الإمبراطور الكوري "به-إيك-تشه"، بإهداء البلاط تمثال لبوذا ومجموعة من النصوص البوذية عام 538 م.

إصلاحات الأمير شوتوكو

توهون ميئيْ, پورتريهات للأمير شوتوكو وابنيه, من القرن الثامن؟
ضريح (كوفون) بالقرب من أسوكا: يعتقد انه لـ"سوگا نو اوماكو" أحد زعماء عشيرة سوغا أثناء فترة أسوكا

أصبح الأمير "شوتوكو" وصيا على خالته (أو عمته) الإمبراطورة "سوئيكو"، وكان الحاكم الفعلي للبلاد. تنسِب إليه المصادر التاريخية أغلب الإصلاحات التي أجريت في أوائل القرن الـ7 للميلاد. قام بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الصين -والتي توحدت من جديد في ظل حكم أسرة سوي-، كما تقرر إرسال بعثات من السفراء والطلاب بصورة منتظمة إليها.

بدأت أولى محاولات الإصلاح الإدارية عام 604 م، عندما تم الإعلان عن "الميثاق ذو السبع عشر نصا"، جاءت نصوص القانون الجديد مستوحاة من العقيدتين البوذية و الكونفشيوسية معاً، كما حمل في طياته قيام بيروقراطية على النمط الصيني، تم معها وضع الدرجات و الطبقات التي سيخضع لها عمال الدولة.

حتى يعلن اليابانيون سيادتهم واستقلالهم (بالنسبة للجارين كوريا والصين)، تم في هذه الفترة اتخاذ اسم رسمي للبلاد: نيهون (منبع الشمس) بدل التسمية التي كانت يطلقها الصينيون عليهم (وا). ولنفس الأسباب اتخذ الإمبراطور لقب "تينو" (النجمة القطبية)، كما عدل البلاط عن تغيير مقر الإقامة في كل مرة ينصب فيها الامبراطور جديد. إلا أن هذا لم يمنع البلاط من الانتقال مرتين، إلى "فوكاوا-كيو" مرة أولى عام 694 م ثم إلى "هييجو-كيو" (نارا) عام 710 م.

عمل الأمير "شوتوكو" على ترسيخ البوذية في كامل أرجاء البلاد، مما شجع على انتشار الثقافة الصينية و ظهور طبقة جديدة متشبعة بها إلى حد كبير. اعتُبر الأمير "شوتوكو" أول حامي للبوذية في اليابان، أصبحت هذه الديانة عقيدة الدولة الرسمية، كما تم في عهده تشييد أقدم المعابد البوذية في اليابان اليوم: هوريو-جي (في نارا)، وشيتنو-جي (في أوساكا).

إصلاحات عهد تايكا

"شوتوكو تائيتشي" (聖德太子): ثمثال من البرونز، محفوظ في أسوكا

بعد موت "شوتوكو"، عادت عشيرة سوغو إلى عادتها القديمة في التسلط على شؤون البلاط، اصطدموا في أول الأمر بأحد أبناء الأمير "شوتوكو"، فقاموا باغتياله ثم نصبوا الإمبراطور "جوميي" (628 م) من قِبلهم. بعدها بفترة احتدم صراع جديد بين ولي العهد الأمير "ناكا أو أو-إه" ومستشاره "ناكاتومي نو كاماتاري" مع زعماء عشيرة "سوغا". انتهى هذا الصراع بطريقة دموية، فقد عثر على "سوغا روكا" -زعيم الـ"سوغا"- مقتولا (645 م) في أحد أروقة البلاط الإمبراطوري في كيوتو.

انتهت مع مصرع زعيم الـ"سوگا" المرحلة الانتقالية، والتي دامت منذ موت الأمير "شوتوكو"، وبدأت مرحلة جديدة تواصلت فيها الإصلاحات، عرفت تاريخيا باسم "إصلاحات عهد تائيكا" (大化改新) و دامت (645-649 م). قاد هذه الإصلاحات الجديدة كل من الأمير "ناكا نو أويي" والذي أصبح إمبراطورا فيما بعد -اتخذ لقب "تنجي" (天智天皇)-، و مستشاره "ناكاتومي نو كاماتاري" (614-669 م)، و الذي عرف بعدها بلقب "فوجي-وارا" (藤氏). تمكن الاثنان من وضع حد لهيمنة عشيرة "سوغا"، و في نفس السنة (645 م) تم الإعلان عن المراسيم التي دشنت أولى "إصلاحات عهد تائيكا". الهدف الغير معلن من هذه الإصلاحات هو تقوية البيت الإمبراطوري على حساب البيوتات و العشائر الأخرى. كانت القوانين الصينية للفترة نفسها المصدر الأول لهذه المراسيم: تم إعادة تقسيم الأراضي والتي أصبحت ملكا للدولة، بطريقة أكثر تكافؤا، في مقابل ضريبة يتم استخلاصها من أيدي كبار العشائر، كما تم إعادة النظر في نظام الجباية بما يتوافق مع الطريقة الجديدة في توزيع الأراضي.

تدعم مركز البلاط الإمبراطوري على حساب القوى السياسية الأخرى في البلاد. يعتبر حكم الإمبراطور "تنمو" (673-686 م) أبرز شاهد على مدى سطوة الأباطرة. تولى الأخير الحكم في أعقاب نزاع بين ورثة الإمبراطور السابق، قام ومنذ أيام حكمه الأولى بالإعلان عن مجموعة من المراسيم والقوانين حتى يمنح نفسه مزيدا من السلطة ويتكسب شرعية أكثر: إصلاح الجيش، تدوين تاريخ قومي للبلاد، تنظيم الطرقات البرية. جاءت بعد ذلك مراسيم و قوانين أخرى على غرار "كيوميهارا" -والذي أقرته زوجته الإمبراطورة "جيتو" (686-697 م)-، "تائيهو" ثم "يورو"، رسخت كلها و بالتدريج قيام ما أطلق عليه المؤرخون "الدولة التي تديرها القوانين"، دولة ذات طابع مركزي، تهيمن عليها طبقة من الموظفين، تمتعت بسلطة كبيرة، قسم أفرادها طبقات متفاوتة حسب درجة الوظيفة. أصبح نمط إدارة المملكة يتم على الطريقة الصينية. استمر العمل بهذا النظام أثناء "فترة نارا" ثم في بداية "فترة هييآن" (794-1185 م).

تقديم البوذية

Left image: Yakushi Nyorai (National Treasure), Kondo, Horyuji, Nara Prefecture, Japan, 7th century, Asuka period
Right image: Amitabha Buddha and two assistants, gilded bronze, 7th century


نفوذ الطاوية

A dragon-head pitcher with Pegasus pattern incised, gilded bronze with silver, Asuka period, 7th century, former Horyu-ji Temple treasures, Tokyo National Museum
Bronze plaque depicting Shaka delivering a sermon, dated 698 AD, Hase-dera Temple, Sakurai, Nara

Taoism was also introduced during the Asuka period. The octagonal shape of monarchs' tombs of this age and the celestial maps drawn in the Kitora and Takamatsuzuka kofun reflect the Taoist cosmology.

Taoist belief was eventually amalgamated with Shintō and Buddhism to establish new styles of rituals. Onmyōdō (陰陽道), a sort of Japanese geomancy and cosmology, is one of the fruits of these religious mixtures. While the Asuka period started with conflicts between clans over religious beliefs, later in the period, the imported religions became syncretized with Japan's native folk beliefs.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفن والعمارة

نسخة من كودارا كانون (الإبتسامة القديمة) في المتحف البريطاني.

الأحداث

  • 538: The Korean kingdom of Baekje dispatches a delegation to introduce Buddhism to the Japanese Emperor.
  • 592: Introduction of Buddhism to the Imperial court, according to the Nihon Shoki
  • 593: Prince Shōtoku is assigned as regent of Empress Suiko and promotes Buddhism with the Soga clan.
  • 600: Yamato state sends the first official Japanese mission to China since 478.
  • 604: Prince Shōtoku issues a Chinese-style constitution (Seventeen-article constitution), based on Confucian principles, which de facto inaugurated the Japanese Empire.
  • 607: Prince Shōtoku builds the Buddhist temple Hōryūji in Ikaruga.
  • 645: Soga no Iruka and his father Emishi are killed in the Isshi Incident.
    • Emperor Kōtoku ascends to the throne and strengthens imperial power over the aristocratic clans (see Taika Reform), turning their states into provinces.
  • 663: The Japanese navy was defeated by the Silla-Tang alliance in Battle of Baekgang, failing to restore Baekje.
  • 670: The first family registry (庚午年籍, Kōgo Nenjaku) was compiled.
  • 672: Prince Ōama, later Emperor Tenmu usurped the throne by winning the Jinshin no Ran (壬申の乱) civil war against Emperor Kōbun.
  • 689: The Asuka Kiyomihara Code was proclaimed.
  • 694: The imperial capital is moved to Fujiwara-kyō, in present day Kashihara city.
  • 701: The Taihō Code was proclaimed.
  • 705: The Nishiyama Onsen Keiunkan is founded. It survives to become the oldest known hotel business still in operation, as of 2019.
  • 708: The first Japanese coin (和同開珎, Wadōkaichin) was minted.

راجع أيضاً

الهامش

المصادر


سبقه
فترة كوفون
تاريخ اليابان تبعه
فترة نارا
الكلمات الدالة: