غالب مجادلة

غالب مجادلة
Raleb Magedla.jpg
تاريخ الميلاد (1953-04-05) 5 أبريل 1953 (age 67)
محل الميلاد باقة الغربية، إسرائيل
الكنيست 16, 17, 18
الحزب حزب العمل
مناصب حكومية
(الحالية ببنط عريض)
وزير العلوم والثقافة والرياضة
وزير بدون حقيبة

غالب مجادلة بالعبرية: ראלב מג'אדלה‎, بالإنگليزية: Raleb Majadele، ولد 5 أبريل 1953) هو أول وزير عربي مسلم في حكومة إسرائيلية. عُيِّن في 28 يناير 2007 كوزير بدون حقيبة ثم تولى منصب وزير العلوم والثقافة والرياضة. هو عضو في الكنيست الإسرائيلي منذ عام 2004. رفض غناء النشيد الوطني الإسرائيلي عندما تولى الوزارة لأن النشيد كُتب لليهود فقط ويتغنى بالروح اليهودية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

وُلد غالب مجادلة عام 1953 في باقة الغربية، وهي مدينة عربية إسرائيلية في المثلث الشمالي. ومعالي الوزير غالب مجادلة متزوج وله أربعة أولاد، أصغرهم ولد عام 1996


عضويتة في الكنيست

مجادلة عضو في الكنيست منذ 2004 عن حزب العمل الإسرائيلي إلا أنه كان في مؤخرة قائمة الحزب في انتخابات فبراير 2009 ولذلك فقد مقعده. كان مجادلة عضوًا في عدة لجان برلمانية: التربية والثقافة والرياضة؛ العمل والرفاه والصحة؛ العلوم والتكنولوجيا؛ مراجعات الجمهور والعُمال الأجانب. وترأس مجادلة لجنة الداخلية والبيئة. وبالإضافة إلى ذلك، ينتمي مجادلة إلى اللوبي للشؤون الاجتماعية والبيئية.

وزارته

تم تعيينه كوزير بلا حقيبة مبدئيا في 28 يناير 2007 بترشيح من زعيم حزب العمل الإسرائيلي وزير الدفاع عمير بيريتس وبعدها باسبوعين تم تعيينه في منصب وزير الثقافة والعلوم والرياضة في الحكومة الإسرائيلية خلفا لعوفير بينس باز الذي استقال من الحكومة احتجاجا على انضمام حزب "إسرائيل بيتنا" المتشدد بزعامة أفيگدور ليبرمان إلى الائتلاف الحكومي برئاسة اولمرت.

صوت كل الوزراء باستثناء أفيگدور ليبرمان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي لصالح تعيين راغب مجادلة وزيراً. [1]

مقولاته

  • "لا أفهم كيف يسمح يهودي عاقل مستنير لنفسه أن يطلب من شخص مسلم له ثقافته ولغته المختلفة أن يغني نشيد كتب لليهود فقط"
  • "اعلمك أني وزير لسنه أو اثنان أو عشرة، لكني ولدت مسلم وسأموت مسلم وأنصحك عندما تسألني أسئلة ذات طابع ديني أن ما بين ديني واعتبارات كوني وزير، فإن ولائي لديني وقوميتي العربية ستضغى على اعتبارات كوني وزير." مخاطباً عضواً آخر في الكينيسيت.
  • "جذور عرب إسرائيل زُرعت قبل أنشاء الدولة. هم مواطنون في هذه الدولة ولهم حقوق. اقامتهم ومواطنتهم ليست مجال للمناقشة" في تعليق على تصريحات لتسيبي ليفني التي لمحت أن الدولة الفلسطينية المستقبلية قد تكون حل لعرب إسرائيل.

الهامش

وصلات خارجية