علي سالم الحريزي

(تم التحويل من علي الحريزي)
علي الحريزي
علي سالم الحريزي.
علي الحريزي.
وُلِدَ
علي سالم الحريزي المهري

1957
الجنسيةيمني
المهنةسياسي وزعيم المهرة

علي سالم الحريزي المهري (و. 1957)، هو سياسي يمني وعسكري سابق، وزعيم المهرة في شرق اليمن. اشتهر الحريزي بقيادة للمقاومة الأجنبية أثناء حرب اليمن التي اندلعت منذ عام 2015، وخاصة القوات الأمريكية والسعودية والإماراتية في محافظة المهرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة

وُلد علي سالم الحريزي المهري عام 1957 في مديرية حوف بمحافظة المهرة. في منتصف الستينات بدأ دراسته الابتدائية بمنطقة جادب في مديرية حوف وأكمل الدراسة الاعدادية في مدرسة ليبيا بمدينة الغيظة عاصمة المحافظة. التحق بالكلية العسكرية في نوفمبر1976، وتخرج في مايو1978 برتبة ملازم ثاني. شارك في دورة قادة وأركان عام 1978.


مسيرته العسكرية

بعد تخرجه عمل في لواء شلال في عتق ثم نُقلَ إلى بيحان بمحافظة شبوة كقائد سرية واشترك في معركة بين الشمال والجنوب بداية عام 1979. بعد ذلك تحول إلى حوف ورُقيّ إلى ملازم أول. عام 1981 تم نقله إلى الاستخبارات العسكرية. مع أحداث 13 يناير 1986 نزح مع علي ناصر من عدن عاصمة اليمن الجنوبي إلى صنعاء عاصمة اليمن الشمالي حينها وذلك حتى بعد إعلان الوحدة اليمنية.

عُيّن قائداً لحرس الحدود في محافظة المهرة برتبة عقيد. عين وكيلاً لشؤون الصحراء في محافظة المهرة عام 2009، اضافة إلى مهام قئد حرس الحدود وتم ترقيته الى رتبة عميد.

وكان الحريزي من أبرز المؤسسين لمكون المجلس العام لابناء محافظتي المهرة وسقطرى الذي يترأسه عبد الله بن عيسى آل عفرار. ويحظى العميد علي سالم الحريزي بشعبية واسعة على مستوى اليمن محلياً وعلاقات واسعة مع عددا من الدبلوماسين عربياً ودولياً.

الحرب في اليمن 2015

في نوفمبر 2017 ومع دخول القوات السعودية إلى محافظة المهرة بدون تنسيق مع السلطات الشرعية وقف إلى جانب القبائل والمكونات في المحافظة واشترطوا على القوات السعودية استخدام مطار الغيظة لأغراض إنسانية فقط ،وتم الاتفاق على ذلك لكون محافظة المهرة محافظة مستقرة، وبعد ذلك قضت السعودية اتفاقها بانتهاك حرمة المطار المدني وتحويلة إاى قاعدة عسكرية. في نهاية فبراير 2018 تم اقالته من منصب قائد حرس الحدود وتعين كامل زعبنوت خلفاً له. في منتصف يوليو 2018 تم اقالته من منصب وكيل لشؤون الصحراء في محافظة المهرة وتعين مسلم حزحيز زعبنوت خلفاً له.

ويرى مهتمين بالشان اليمني والوضع في محافظة المهرة أن تاييده لمطالب المعتصمين التي كان ابرزها احترام السيادة اليمنية وأمن واستقرار المحافظة جعل من السعودية تضغط على الرئيس عبد ربه منصور هادي بقرار الاقالة مقابل وعود تنفيذ مطالب المعتصمين. [1]


في 28 يوليو 2022، اقتحمت قوات عسكرية أمريكية-سعودية-إماراتية منزل الشيخ علي سالم الحريزي زعيم المهرة، والذي يقع في منطقة محيفيف بمحافظة المهرة.[2]

وقالت لجنة اعتصام المهرة في بيان لها، إن قوات عسكرية أجنبية اقتحمت منزل الشيخ علي سالم الحريزي، بمدينة الغيضة والدخول إلى داخل سور وباحة المنزل بواسطة: 4 ستيشنات مصفحة، و 6 أطقم عسكرية، 1 ونان نجدة و 1 نيسان مصور، ثم المغادرة. وعبرت اللجنة المنظمة للاعتصام السلمي بمحافظة المهرة عن غضبها وعدم رضاها إزاء الاعتداء الصارخ من اقدام القوات العسكرية الاجنبية المحتلة المتواجدة في محافظة المهرة الذي تمثل باقتحام منزل الشيخ علي سالم الحريزي. واضافت: "هذا العمل التجسسي الإرهابي الجبان قامت به مجموعة من عناصر عسكرية واستختباراتية بريطانية وامريكية وإماراتية وعناصر من الشرطة العسكرية بالمحافظة وعملاء محليين ، وذلك عند الساعة 1 و45 دقيقة ظهر الخميس 28 يوليو وفي الوقت الذي لم يكن بمنزل الشيخ علي سالم الحريزي رئيس اللجنة المنظمة للاعتصام السلمي بمحافظة المهرة أحد عدى عدد 1 أو 2 من حراس المنزل". وأكد البيان أن لجنة الاعتصام بالمهرة قيادة وأعضاء ومناصري لن تسكت على هذا الاعتداء وهذا الانتهاك لحرمة المنازل الخاصة لأبناء محافظة المهرة وفي غيابهم. واختتمت بيانها بالقول: "سوف يكون الرد المناسب من قبل لجنة الاعتصام وكل أحرار المهرة بإذن الله في الوقت المناسب".


مرئيات

علي سالم الحريزي يكشف العدو الحقيقي لليمنيين.

المصادر

  1. ^ "من هو الشيخ علي سالم الحريزي المهري ؟ (سيرة ذاتية)".
  2. ^ "قوات عسكرية أجنبية تقتحم منزل الشيخ علي سالم الحريزي في المهرة". المهرة پوست. 2022-07-28. Retrieved 2022-07-30.