بيحان

بيحان

بيحان
بلدة
بيحان في ستينات القرن العشرين
بيحان في ستينات القرن العشرين
بيحان is located in اليمن
بيحان
بيحان
Location in Yemen
الإحداثيات: 14°48′N 45°44′E / 14.800°N 45.733°E / 14.800; 45.733
البلد اليمن
المحافظةشبوة
مديريةبيحان
التعداد
 (2004)[1]
 • الإجمالي13٬234
منطقة التوقيتUTC+3 (Yemen Standard Time)
Beihan from the ground.

بيحان وتعرف أيضًا باسم بيحان القصب هي بلدة تقع في غرب اليمن، تضم البلدة 13,234 نسمة حسب تعداد 2004. كانت بيحان عاصمة إمار بيحان سابقًا، وهي الآن عاصمة مديرية بيحان في شبوة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظر عامة

جغرافيًا، بيحان عبارة عن وادٍ متصل بين محافظة البيضاء في الشمال الغربي، و مأرب في الشرق وعتق في الجنوب. وهي وادٍ خصب يُسقى من خلال مجاري المياه المتساقطة من الجبال الشمالية وكذلك من الآبار المحفورة. المحاصيل الرئيسية المزروعة هي التمور والحبوب والحمضيات ويعتمد الناس على الماشية إلى حد كبير للبقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، يتبنى الناس التجارة والتبادل /التجارة بشكل متزايد، بالإضافة إلى الاندماج في الأعمال الحكومية.

على مدار التاريخ، ضم وادي بيحان عدة مجموعات رئيسية. قبيلة المصعبين التي تعيش في الشمال كانت تهيمن عليها قبيلة الصالح (قبيلة أحمد سيف) والفاطمة (قبيلة ناجي علوي). وكان هذان الفصيلان في نزاع مستمر.

سيطرت قبيلة بلحارث على جنوب الوادي وكان أفراد القبيلة يقاتلون بعضهم البعض باستمرار لمعرفة من كان شيخهم الأعلى وكما وكحال المصعبين انقسموا أيضًا إلى فرعين رئيسيين.

بيحان القصب، والمعروفة أيضًا باسم بيحان، هي موطن قبيلة المصعبين.

من الناحية الاجتماعية، تكون بيحان تركيبة مجتمعية مختلفة. وكان العمود الفقري لهذه التركيبة قبيلة المصعبين وقبيلةبلحاريث. بالإضافة إلى عدد أقل من السادة وأشرف (تزعم القبيلتان أنهما من نسل النبي الإسلامي محمد). علاوة على ذلك، فإن التقسيم الطبقي الاجتماعي في بيحان حاد. أي أنه يحتوي على عناصر مجتمعية أقل وضوحًا أيضًا؛ مثل العبيد والضعفاء، الذين يعتمدون على العائلات القبلية المؤثرة في الحماية. ومع ذلك، بمرور الوقت، أصبح التجار الأكثر ثراءً في بيحان يبرزون من بين الضعفاء لأن رجال القبائل اعتادوا على ازدراء التجارة.

تاريخيًا، كان الشيخ الأكبر لقبيلة المصعبين، أحمد سيف، ثم ابنه عبد القادر، هم الحكام الحقيقيون للمنطقة وأسلافهم من قبلهم. تم تغيير هذا الوضع لأسباب سياسية تتعلق بالسياسة البريطانية في جنوب الجزيرة العربية. وأدت نتائج هذه السياسة إلى تثبيت الشريف حسين في السلطة لأول مرة عام 1943 حتى الاستقلال عام 1967. القضاء على الشيخين أحمد سيف ونجله عبد القادر بالاغتيال لتمهيد الطريق أمام تنفيذ ما ورد أعلاه- السياسة البريطانية المذكورة لا يزال لها صدى مأساوي بين رجال قبائل المصعابين. ومع ذلك، مع استيلاء النظام الماركسي على السلطة في جنوب الجزيرة العربية عام 1967، سافر جميع الأعيان إلى خارج البلاد، وخاصة إلى المملكة العربية السعودية، والتي استمرت حتى ما بعد عام 1994 والتي أدت إلى هزيمة الحزب الاشتراكي اليمني في الحرب الأهلية. بيحان الآن جزء من الحكومة اليمنية المركزية ويمثلها نائب واحد في البرلمان.

كان هناك أيضًا وجود يهودي في بيحان. تم نقل اليهود عن طريق إلى إسرائيل في عام 1949.


انظر أيضًا

المصادر

  1. ^ "Yemen". citypopulation.de. Retrieved 2014-12-17.

Coordinates: 14°48′N 45°44′E / 14.800°N 45.733°E / 14.800; 45.733

[تصنيف:أماكن مأهولة في محافظة شبوة]]