شعبان الصياد

شعبان الصياد
شعبان الصياد.jpg
وُلِدَ
شعبان عبد العزيز الصياد

20 سبتمبر 1940
توفي29 يناير 1998
الجنسيةمصر


الشيخ شعبان عبد العزيز الصياد (20 سبتمبر 1940 - 29 يناير 1998) قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام قراء القرآن الكريم فى جمهورية مصر العربية والوطن العربى والعالم الإسلامى بأكمله، من مواليد قرية صراوة، مركز أشمون، محافظة المنوفية.[1] تلميذ الأسطورة مصطفى إسماعيل حفظ القرآن الكريم في عمر السابعة ودرس في كلية أصول الدين التابعة ل جامعة الأزهر. التحق ب الإذاعة المصرية عام 1975، وسافر لإحياء ليالي شهر رمضان في العديد من الدول، وعين قارئاً ل مسجد الشعراني في محافظة القاهرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تلميذ الاسطورة

شعبان الصيادl.jpg

ابن الشيخ عبدالعزيز الصياد، الذي كان يشبهه البعض بصوت الشيخ محمد رفعت، الذي حصل على اعتماد إذاعة القرآن الكريم له ليكون أحد مقرئيها، لكن الخطاب وصل يوم وفاته عام 1944، حيث كان نجله شعبان الصياد وقتها يبلغ سنه 4 سنوات فقط والذى حصل على اعتماد الإذاعة المصرية عام 1975.

أقام شعبان الصياد خلال فترة دراسته في صحن الأزهر الشريف وله موقف يذكر مع أسطورة التلاوة الشيخ مصطفى إسماعيل الذي رآه نائما وهو يحتضن كتابا لأحد المواد التي كان سيمتحن فيها صبيحة اليوم التالي، فقال الشيخ لمن حوله "انظروا إلى هذا الشاب النائم أمامكم فإن له مستقبلاً عظيماً في دنيا التلاوة"، كما شهد له مرة أخرى في إحدى المناسبات حيث قال له الشيخ مصطفى إسماعيل "أنت تذكرني بشبابي"، و الشيخ شعبان حصل على الليسانس بدرجة جيد جداً في عام 1966 ورشح للعمل بالسلك الجامعي، ولكنه رفض حتى لا يعيقه العمل الجامعي عن رسالته التي يعشقها وهي تلاوة القرآن الكريم، فعمل مدرساً بمعهد سمنود الأزهري ثم بمعهد الباجور، قبل أن ينتقل للعمل بمديرية الأوقاف حتى وصل لدرجة وكيل وزارة.

وحفظ الصياد تلميذ الأسطورة القرآن الكريم كاملا في سن السابعة من عمره، وبعدما التحق بالمعهد الديني الإبتدائي كانوا يجعلونه يتلو بعض آيات الله في الفصل حتى ذاع صيته ليظهر في المناسبات العامة قبل أن يتم الثانية عشرة مقابل حصوله على عدة قروش، والتحق بكلية أصول الدين في جامعة الأزهر شعبة العقيدة والفلسفة بعدما أتم الدراسة في الثانوية ومعهد منوف الأزهري بمحافظة المنوفية، وحصل على الليسانس بتقدير جيد جدا، وعين قارئا فى مسجد الشعراني في محافظة القاهرة، وسافر العديد والعديد من الدول العربية.[2]



المصادر

  1. ^ الوطن - الشيخ شعبان.. صياد القلوب Archived 15 January 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "من هو شعبان الصياد وقصته مع الأسطورة مصطفى إسماعيل المتصدر التريند؟".